د عبد المعز محمد إبراهيم حسن

مدرس المناهج وطرق التدريس

السيره الذاتية


أهلا و مرحبا

د
  • تاريخ الميلاد:12/12/1981

  • رقم التليفون:01112406935

  • البريد الالكترونى:Abdelmoez99@yahoo.com

  • العنوان:كلية التربية

المواد الدراسيه


المؤلفات


12/26/2019

أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية مجلة كلية التربية جامعة بني سويف إعداد د/ عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة بنى سويف أثر استخدام نموذج الفورمات (4 mate) لمكارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ملًخص البحث هدف البحث الحالي إلى : تعرف أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي لتلاميذ المـرحلة الإعدادية. وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة " ثروات وطننا العربي " المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي . كما أعد الباحث اختبارًا لمفاهيم التنمية المستدامة واختبارًا لمهارات التفكير الايجابي. وتكونت عينة البحث من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة بني سويف وهم عبارة عن مجموعتين ، (35) تلميذاً في المجموعة التجريبية، (35) تلميذاً في المجموعة الضابطة ، تم تطبيق أدوات البحث الحالي قبليًا ثم التدريس وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا . وتوصل البحث إلى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التنمية المستدامة وكذلك اختبار مهارات التفكير الايجابي ، وقد أرجع الباحث ذلك إلى أن الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي ساعدت على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة والتفكير الايجابي . وأوصى البحث بضروة تدريب المعلمين على استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي وكذلك استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على استخدام مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي. الكلمات المفتاحية: نموذج الفورمات (4 mate)، التنمية المستدامة، التفكير الإيجابي

الأبحاث


المجالات البحثية


طرق التدريس - المناهج

اتصل بنا


يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

البريد الالكترونى للراسل

   

مضمون الرساله

جميع الحقوق محفوظة ©د عبد المعز محمد إبراهيم حسن