د عبد المعز محمد إبراهيم حسن

مدرس المناهج وطرق التدريس

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاسم: عبد المعز محمد إبارهيم حسن  الوظيفة الحالية: مدرس المناهج وطرق التدريس   كمية التربية – جامعة بني سويف – التخصص العام: مناهج وطرق التدريس التخصص الدقيق :مناهج وطرق تدريس (الجغارفيا .) 22:تاريخ الميلاد /12 /198 1 مكان الميلاد :بني سويف  الجنسية: مصري الحالة الاجتماعية: متزوج  01112406935 :محمول كمية التربية – عنوان العمل: بنى سويف- شارع شافعي Abdelmoez99@yahoo.comالبريد الإليكتروني  
 

عنوان رسالة الماجستير

فاعلية مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

ملخص رسالة الماجستير

كلية التربية فاعلية مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق التدريس ( جغرافيــــــا ) مقدمة من : عبدالمعز محمد إبراهيم حسن القلعـاوي المعيد بقسم المناهج وطرق التدريس إشراف أ.د/ أحمد إبراهيم شلبي أ.م.د/ سهام حنفي محمد أستاذ المناهج وطرق التدريس أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية- جامعة عين شمس كلية التربية – جامعة بنى سويف د/ نجاة محمد والي مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة بني سويف ملخص البحث  مقدمة : - لقد شغل موضوع القيم اهتمام كثير من الفلاسفة والمفكرين منذ أقدم العصور , إلا أن الاهتمام الجدي بدراسة القيم وإخضاعها للبحث العلمي من جانب العلماء والباحثين لم يظهر إلا في العصور القليلة الماضية من هذا القرن , ولعل مبعث الاهتمام الجدي بدراسة القيم دراسة علمية إنما يرجع إلى ما يناط بها من أهمية تربوية جليلة . وتتضمن الدراسات الاجتماعية دراسة للعلاقات الإنسانية التي تبين مهمة لتعلم التلاميذ , وتهدف بصورة أساسية إلى تنمية المواطنة المسئولة عندهم عن طريق تزويدهم بالمعارف وطرق التفكير والمهارات والاتجاهات الضرورية لذلك , ومن مجالات دراسة الدراسات الاجتماعية أيضاً توجيه التلميذ إلى تكوين أنماط من السلوك مرغوب فيها , وهذا السلوك هو نتيجة لما يقبله الفرد من القيم والمثل العليا وما يتكون في نفسه من الميول والاستعدادات بأن عليه مسئولية في الإسهام في خلق مجتمع أكثر تقدماً من المجتمع الحاضر من خلال تنمية قيم إيجابية كالإخلاص في العمل والوفاء للجماعة والتعاون من أجل الصالح العام . ومن هنا يتضح لنا أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به الدراسات الاجتماعية في تدعيم وتنمية القيم الاجتماعية للتلاميذ , مما يحتم علينا ضرورة الاهتمام بتضمين العديد من القيم بصفة عامة والقيم الاجتماعية بصفة خاصة في مناهج الدراسات الاجتماعية , واختيار أنسب الأساليب والطرق التي تساعد المعلم على تنمية القيم من خلال مادة الدراسات الاجتماعية . وهنا نجد سؤالاً يطرح نفسه هو ما هي الوسائل المناسبة لتنمية وتدعيم القيم الاجتماعية لدى التلاميذ ؟ وإجابة هذا السؤال هي أن هناك العديد من الوسائل والأنشطة التي تسهم في تنمية القيم منها الندوات والبحوث والتقارير والمناظرات وإجراء المسابقات الثقافية والمسرحيات . وقد اختار الباحث مدخل مسرحة المناهج نظراً للأهمية الكبرى التي يتسم بها ، فإذا كانت مسرحة المناهج مطلباً بالنسبة للمناهج الدراسية بصفة عامة فهي أكثر أهمية بالنسبة لمناهج الدراسات الاجتماعية بصفة خاصة ، وذلك لأن هناك علاقة وثيقة بين الدراسات الاجتماعية ومسرحة المناهج ، حيث تحتوى الدراسات الاجتماعية على العديد من الموضوعات التي يمكن مسرحتها .  مشكلة البحث : - تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي : -  ما فاعلية مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية : - (1) ما القيم الاجتماعية المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟ (2) ما مدى توفر هذه القيم في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي ؟ (3) كيف يمكن إعادة صياغة وحدة دراسية من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام أسلوب مسرحة المناهج ؟ (4) ما مدى فاعلية استخدام مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟  فروض البحث : - حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية : - (1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ككل لصالح التطبيق البعدي . (2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ككل لصالح المجموعة التجريبية . (3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة حب العمل ) لصالح المجموعة التجريبية. (4) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة احترام الوقت ) لصالح المجموعة التجريبية . (5) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة التكافل الاجتماعي) لصالح المجموعة التجريبية . (6) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة التعاون ) لصالح المجموعة التجريبية . (7) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة الطاعة ) لصالح المجموعة التجريبية . (8) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة حب الوطن ) لصالح المجموعة التجريبية. (9) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة المحافظة على البيئة ) لصالح المجموعة التجريبية. (10) توجد فاعلية لاستخدام مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .  أهداف البحث : - هدف البحث الحالي إلى ما يلي : - (1) التعرف على القيم الاجتماعية المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي . (2) التعرف على القيم الاجتماعية المتضمنة في مقرر الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي . (3) التعرف على كيفية إعادة صياغة وحدة دراسية من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام أسلوب مسرحة المناهج . (4) التعرف على فاعلية استخدام مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .  أهمية البحث : - ترجع أهمية البحث الحالي إلى ما يلي : - (1) استفادة المعلمين والباحثين من مقياس القيم الاجتماعية الذي قام الباحث بإعداده , والتعرف على كيفية بنائه وإمكانية استخدامه . (2) فتح المجال أمام باحثين آخرين للبحث في مجال القيم الاجتماعية وتنميتها , واستخدام مدخل مسرحة المناهج في تنمية نواتج تعليمية أخرى . (3) تقديم قائمة بالقيم الاجتماعية المتضمنة بموضوعات الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي . (4) يقدم دليلاً للمعلم وفقاً لخطوات مدخل مسرحة المناهج لتعريف المعلمين بكيفية تنمية القيم الاجتماعية من خلال مدخل مسرحة المناهج .  حدود البحث : - التزم البحث الحالي بالحدود التالية : - (1) وحدة البيئة الصناعية بمقرر الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي . (2) عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى مدارس محافظة بني سويف محل عمل وإقامة الباحث وهي ( مدرسة شجرة الدر الابتدائية المشتركة ) . (3) اقتصر البحث على تنمية القيم الاجتماعية الآتية دون غيرها ( قيمة حب العمل – قيمة احترام الوقت – قيمة التكافل الاجتماعي – قيمة التعاون - قيمة الطاعة – قيمة حب الوطن – قيمة المحافظة على البيئة ) .  منهج البحث : - اتبع البحث الحالي ما يلي : - (1) المنهج الوصفي التحليلي . (2) المنهج شبه التجريبي .  أدوات البحث : - للوقوف على فاعلية مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي قام الباحث بإعداد : -  مقياس القيم الاجتماعية من إعداد الباحث  إجراءات البحث : - اتبع البحث الحالي الخطوات التالية : - (1) الدراسة النظرية : - - وقد اشتملت الدراسة النظرية على : -  مسرحة المناهج .  القيم الاجتماعية. (2) إعداد قائمة بالقيم الاجتماعية : -  إعداد قائمة بالقيم الاجتماعية اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وذلك من خلال : - (أ ) تحليل محتوى الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي ( الجزء الخاص بالجغرافيا ). (ب) الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة في مجال دراسة القيم .  عرض هذه القائمة على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية للتأكد من مناسبتها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ثم ضبطها ووضعها في صورتها النهائية . (3) اختيار وحدة البيئة الصناعية وإعادة صياغتها وفقاً لمدخل مسرحة المناهج , ووفقاً للقيم الاجتماعية المتضمنة بها , وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية , وإجراء التعديلات اللازمة وفقاً لآراء السادة المحكمين . (4) إعداد دليل المعلم وفقاً لمدخل مسرحة المناهج , وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية , وإجراء التعديلات اللازمة وفقاً لآرائهم . (5) إعداد كتيب التلميذ يتضمن دروس وحدة البيئة الصناعية وفقاً لمدخل مسرحة المناهج . (6) إعداد مقياس القيم الاجتماعية التي تم تناولها في دروس وحدة البيئة الصناعية , وعرضه على السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة وفقاً لأرائهم . (7) تطبيق تجربة البحث : - (أ ) تطبيق التجربة الاستطلاعية لمقياس القيم الاجتماعية وذلك لحساب الصدق والثبات ومعامل السهولة والصعوبة وزمن تطبيق مقياس القيم الاجتماعية . (ب) اختيار عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس محافظة بني سويف وتقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة . (ج) التطبيق القبلي لمقياس القيم الاجتماعية على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة . (د) تدريس وحدة البيئة الصناعية لتلاميذ المجموعة التجريبية وفقاً باستخدام مدخل مسرحة المناهج , بينما تدرس المجموعة الضابطة الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس . (ه) التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة . (8) رصد نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس القيم الاجتماعية لمجموعتي البحث . (9) المعالجة الإحصائية ومقارنة النتائج لمجموعتي البحث في ضوء الإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه ثم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث , كما يتم عرض للبحوث والدراسات المقترحة استكمالاً لجوانب هذا البحث .  نتائج البحث : - أسفرت نتائج البحث عن فاعلية مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية من خلال مادة الدراسات الاجتماعية , والتحقق من صحة الفروض التالية : - (1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ككل لصالح التطبيق البعدي . (2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ككل لصالح المجموعة التجريبية . (3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة حب العمل ) لصالح المجموعة التجريبية. (4) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة احترام الوقت ) لصالح المجموعة التجريبية . (5) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة التكافل الاجتماعي) لصالح المجموعة التجريبية . (6) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة التعاون ) لصالح المجموعة التجريبية . (7) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة الطاعة ) لصالح المجموعة التجريبية . (8) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة حب الوطن ) لصالح المجموعة التجريبية. (9) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاجتماعية ( في قيمة المحافظة على البيئة ) لصالح المجموعة التجريبية. (10) توجد فاعلية لاستخدام مدخل مسرحة المناهج في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .  توصيات البحث ومقترحاته : - (أولاً) توصيات البحث : - في ضوء مشكلة البحث وطبيعة العينة والأدوات وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها يمكن التوصية بالآتي : -  ضرورة الاهتمام بصياغة أهداف دروس محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بحيث تتضمن العديد من القيم الاجتماعية اللازمة للتلاميذ في جميع المراحل المختلفة .  ضرورة تحقيق التوازن بين الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية وعدم التركيز على أهداف معينة دون غيرها من الأهداف الأخرى .  ضرورة مراعاة مؤلفي محتوى كتب الدراسات الاجتماعية لأن يكون المحتوى قابل للمسرحة , حتى تكون الدراسة مشوقة ومحببة لنفوس التلاميذ .  الاهتمام بتزويد محتوى الكتب المدرسية في مختلف مراحل التعليم بمواقف حقيقية تبرز من خلالها القيم الاجتماعية اللازمة لكل مرحلة تعليمية .  ضرورة التوسع في استخدام مدخل مسرحة المناهج خاصة في مرحلة التعليم الأساسي .  ضرورة استخدام استراتيجيات تدريسية تعمل على تنمية القيم الاجتماعية لدى التلاميذ .  ضرورة الابتعاد عن استراتيجيات التدريس التي تعتمد على سلبية المتعلم في الموقف التعليمي والاعتماد على استراتيجيات التدريس التي تعتمد على إيجابية ونشاط المتعلم في الموقف التعليمي .  ضرورة تنظيم دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتعريفهم بطبيعة مدخل مسرحة المناهج والأسس التي يعتمد عليها ,والخطوات التي يقوم عليها .  عقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتدريبهم على كيفية مسرحة محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية , وكيفية استخدام مدخل مسرحة المناهج في تدريس الدراسات الاجتماعية . عقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتدريبهم على كيفية تنمية القيم الاجتماعية لدى التلاميذ باستخدام مداخل تعليمية متنوعة .  تطوير أساليب ووسائل التقويم بحيث لا يتم التركيز على الجانب المعرفي فقط وإنما يتم التركيز أيضاً على الجانبين المهاري والوجداني .  تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية نماذج من أساليب التقويم التي تصلح لقياس القيم الاجتماعية لدي التلاميذ .  يمكن الاستفادة من مقياس القيم الاجتماعية الذي أعده الباحث في تقويم التلاميذ في مقررات دراسية أخرى للوقوف على مدى نمو القيم الاجتماعية لديهم .

عنوان رسالة الدكتوراه

" أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وبعض مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "

ملخص رسالة الدكتوراه

" أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وبعض مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة في التربية ( تخصص مناهج وطرق تدريس دراسات اجتماعية ) إعــــداد عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس إشــراف 2011م ــ 1432هـ ملخص البحث باللغة العربية مقدمة : يحتاج المتعلمون لدراسة أي مقرر دراسي إلى التمكن من العديد من مهارات التعلم الأساسية بما يتمشى مع طبيعة المقرر الدراسي من ناحية ، ومع مستوى نضج المتعلمين من ناحية أخرى ، ويجب أن تكون هذه المهارات الأساسية جزءاً لا يتجزأ من المنهج المدرسي المقرر على المتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة . وتحتل دراسة المهارات مكاناً بارزاً في مناهج الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة ، كما تحتل المهارات أيضاً جانب هام من جوانب العملية التعليمية ، كما تستطيع الجغرافيا كمادة دراسية أن تقوم بدور كبير ولا يمكن إغفاله في إكساب الطلاب مهارات متنوعة خاصة ، ونجد أن هذه المهارات متضمنة أساساً في مادة الجغرافيا وتشكل جزءاً كبيراً وهاماً من التنظيم المعرفي لهذه المادة . وتنمي الدراسات الاجتماعية لدى المتعلم القدرة على قراءة الخريطة وفهما ، وتسجيل الظواهر الجغرافية وتفسير أسباب حدوثها والقدرة على تحليل وتفسير الجداول والرسوم البيانية ، وتبرر دراسة الجغرافيا الاختلافات المكانية ، وكذلك التشابهات المكانية سواء داخل الإقليم أو على مستوى العالم . وقد قسم توما جورج مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية على النحو التالي : - (1) التفكير الانتقادي . (2) تنظيم وتقييم المعلومات . (3) تحليل وحل المشكلات . (4) التحدث والكتابة بطلاقة وذكاء . (5) فهم وشرح الخرائط والخطوط البيانية والكرات الأرضية . (6) استعمال مفاهيم الوقت . (7) المشاركة في الأنشطة المختلفة . (8) مهارات استخدام وتوظيف أجهزة الحاسب الآلي . (9) مهارات استخدام الخرائط والرسوم البيانية والصور والكرات الأرضية والوقت . وتعد مادة الدراسات الاجتماعية وسطاً مناسباً لتنمية التفكير ومهاراته ، ذلك لأن الجغرافيا تعد ميداناً خصباً للتدريب على أساليب تفكير متنوعة ، وطبيعتها تتفق مع مهارات التفكير ، فالجغرافيا تحتوي على العديد من الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية ورسم الخرائط وقراءتها والظواهر الطبيعية والبشرية وغيرها مما يساعد التلاميذ على التفكير وتنمية مهاراته لديهم . وهناك العديد من الاستراتيجيات التدريسية التي يمكن أن تسهم في تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، ومهارات التفكير الأساسية لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية لعل أهمها استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي . الإحساس بالمشكلة : - برغم أهمية مادة الجغرافيا كمادة تتضمن عديد من الحقائق والمفاهيم والمهارات التي تساعد المتعلم على تكوين صور وتفسيرات للظاهرات الطبيعية والبشرية التي يلمسها بحواسه ، إلا أنه يوجد عديد من مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية التي يصعب على التلاميذ تعلمها ، بالإضافة إلى حاجة هؤلاء التلاميذ في المرحلة الابتدائية إلى مهارات التفكير الأساسية ، وأخيراً عدم اهتمام معلمي الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجيات حديثة في تدريس المادة ، واعتمادهم على الطرق التقليدية في التدريس مما قد يسبب عزوف التلاميذ عن مادة الدراسات الاجتماعية وقد استدل على ذلك من خلال ما يأتي : - (أولاً) : زيارة ميدانية لبعض المدارس الابتدائية بمدينة بني سويف . (ثانياً) : نتائج الدراسات السابقة . مشكلة البحث : - تتحدد مشكلة البحث في تدني مستوى التلاميذ في مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، ومن مظاهر هذا التدني وجود قصور في مهارات قراءة وفهم الخرائط ، وعدم قراءة الرسوم البيانية ، والجداول الإحصائية ، ووجود حاجة ماسة لتنمية مهارات التفكير لديهم ، فضلاً عن عزوف التلاميذ عن دراسة مادة الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة وتتمثل مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي : - ما أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا ) وتنمية بعض مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات التالية : (1) ما مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ؟ (2) ما مهارات التفكير التي يمكن تنميتها لدى التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي ؟ (3) ما أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية بعض مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) لدى التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي ؟ (4) ما أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية بعض مهارات التفكير لدى التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي ؟ (5) ما العلاقة الارتباطية بين تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ومهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ؟ فروض البحث : - (1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارت تعلم الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي . (2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي , ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارت تعلم الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية . (3) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارت تعلم الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي . (4) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة, ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارت تعلم الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية . (5) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي . (6) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي , ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية . (7) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي . (8) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة, ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية . (9) يوجد ارتباط موجب بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وبين درجاتهم في اختبار مهارات التفكير حدود البحث : - التزم البحث الحالي على الحدود التالية : (1) مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة بني سويف محل عمل وإقامة الباحث . (2) بعض المهارات المرتبطة بمادة الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا) للتلاميذ بالصف الرابع الابتدائي وهي ( مهارات استخدام الأدوات الجغرافية – مهارة حل العمل الميداني – مهارة حل المشكلات الجغرافية – مهارة استخدام المصطلحات الجغرافية ) . (3)بعض مهارات التفكير الأساسية وهي ( المقارنة – الاستنتاج – التصنيف – التلخيص – التفسير ) (4) وحدتين من كتاب الدراسات الاجتماعية المطور للصف الرابع الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني وهما ( وحدة ماذا يشتغل السكان في بلدي ، ووحدة الإنسان والبيئة في بلدي ). (5) بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي وهما ( التعلم المتمركز حول المشكلة ، ونموذج التعلم البنائي الاجتماعي ) . أهداف البحث : - هدف البحث الحالي إلى : (1) تنمية بعض مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . (2) التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في تنمية بعض مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وبعض مهارات التفكير لدى التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي . (3) التعرف على العلاقة الارتباطية بين تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ومهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ؟ أهمية البحث : - أسهم البحث الحالي في : - (1) قد تنجح هذه الدراسة في توجيه أنظار التربويين والمتخصصين في مجال طرق التدريس إلى أهمية استخدام استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي . (2) يقدم لمعلمي الدراسات الاجتماعية نماذج إجرائية لكيفية تنفيذ الدروس باستخدام استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي ، بما يعينهم على استخدامها وتوجيهها داخل الفصل . (3) تقديم قائمة بمهارات تعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية . (4) تنمية بعض مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية . (5) تنمية بعض مهارات التفكير للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية . أدوات البحث : - (1) اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) ( إعداد الباحث ) . (2) اختبار مهارات التفكير الأساسية ( إعداد الباحث ) . منهج البحث : - اتبع البحث الحالي : المنهج شبه التجريبي : - وذلك باستخدام أحد تصميمات البحث وهو نموذج المجموعتين التجريبيتين ووالمجموعة الضابطة حيث تدرس المجموعة التجريبية الأولى بنموذج التعلم البنائي الاجتماعي ، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس بنموذج التعلم المتمركز حول المشكلة بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة . إجراءات البحث : - للإجابة على تساؤلات البحث سوف يتبع الباحث الخطوات التالية : - أولاً : - تحديد مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا ) ومهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وذلك من خلال الرجوع إلى المصادر التالية : (1) الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات التفكير . (2) خصائص نمو التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي . (3)الكتب والمراجع العربية والأجنبية الخاصة بمهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ومهارات التفكير . ثانياً : - وضع قائمة بمهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا ) من خلال الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة ، وقائمة بمهارات التفكير الأساسية ، وعرض هاتين القائمتين على السادة المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء مقترحاتهم . ثالثاً : - إعادة صياغة الوحدات المختارة باستخدام استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي في ضوء قائمتي مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ومهارات التفكير الأساسية التي تم التوصل إليهما في الخطوة السابقة وذلك لتنمية هذه المهارات وتنمية مهارات التفكير . رابعاً : - عرض الوحدات المصاغة باستخدام استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي على مجموعة من المتخصصين للتأكد من دقته العلمية وإمكانية تطبيقه . خامساً : - إعداد دليل المعلم ، وكذلك كراسة مهام التعلم للتلاميذ في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية ، وتنمية بعض مهارات التفكير ، وضبطتهما بالعرض على مجموعة من المتخصصين في المناهج للتأكد من دقتهما العلمية وإمكانية تطبيقهما . سادساً : - إعداد أدوات البحث وتشمل ما يلي : (1) اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) . (2) اختبار مهارات التفكير والتأكد من سلامته العلمية . سابعاً : - تحديد مجموعة البحث . ثامناً : - تطبيق تجربة البحث وذلك كما يلي : (1) تطبيق اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية واختبار مهارات التفكير قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة . (2) تدريس الوحدات المختارة والمصاغة باستخدام استراتيجيات التعلم البنائي الاجتماعي للمجموعتين التجريبيتين . (3) تطبيق اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية واختبار مهارات التفكير بعدياً على المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة . تاسعاً : - التوصل للنتائج ومعالجتها إحصائياً ومناقشتها وتفسيرها . عاشرا : - تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث . مصطلحات البحث : - ـ نموذج التعلم البنائي الاجتماعي : هو " مجموعة من الإجراءات والممارسات التي يتبعها المعلم في الموقف التعليمي ، والتي تؤكد على الربط بين المهارات الأساسية للتعلم والحياة العملية التي يعيش فيها التلاميذ ، وتشمل مرحلة : التمهيد – الاستكشاف – الأنشطة التعاونية – إتاحة الفرص المعتمدة على الميدان – التقويم الذاتي " . _ مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية : يعرف الباحث مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية في البحث الحالي بأنها " متطلبات أساسية مرتبطة بالجغرافيا لاكتساب المعرفة ، وتوظيفها في مختلف المجالات حيث أنه ضرورة للقيام بعمليات استخدام النصوص المكتوبة كالصور والخرائط والجداول والأشكال التوضيحية والبيانية ، ومهارات التفاعل مع الآخرين ، مما يسهم في تنمية بعض مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . ـ مهارات التفكير : يعرف الباحث مهارات التفكير بأنها : " مجموعة العمليات العقلية الأساسية التي يمارسها التلاميذ أثناء تنمية مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية لديه من أجل تحقيق هدف معين ، وتقاس باختبار مهارات التفكير الذي أعده الباحث لهذا الغرض . نتائج البحث في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة البحث توصل البحث إلى : (1) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارت تعلم الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي . (2) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي , ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارت تعلم الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية . (3) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارت تعلم الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي . (4) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة, ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارت تعلم الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية . (5) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي . (6) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي , ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية . (7) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي . (8) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة, ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية . (9) وجود ارتباط موجب بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في اختبار مهارات تعلم الدراسات الاجتماعية وبين درجاتهم في اختبار مهارات التفكير .

جميع الحقوق محفوظة ©د عبد المعز محمد إبراهيم حسن