ايمان مهدى محمد مهدى

مدرس المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

السيره الذاتية


اهلا ومرحبا بكم فى رحاب كلية التربية

ايمان
  • تاريخ الميلاد:9/20/1977

  • رقم التليفون:01227760375

  • البريد الالكترونى:eman.mohamed15@edu.bsu.edu.eg

  • العنوان:107ش جمال عبد الناصر- فيصل- الجيزة – ج م ع.

المواد الدراسيه


المؤلفات


11/6/2005

اثر برنامج مقترح معد بتقنية الوسائط المتعددة في مادة تكنولوجيا التعليم على المستويات المعرفية لطلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد

ملخص البحث، توصياته ومقترحاته مقدمة: يعد الحاسب الآلي من أهم التقنيات المستخدمة في الميدان التربوي. وقد تطورت برمجيـاته لكي تسـاير العملية التعليمية بإنتاج بيئة إيجابية يتفاعل فيها المتعلم مع برمجيات الحاسب الآلي مما يكسبه صقلا لمهاراته وتنمية لخبراته وتغيير في سلوكه تجــاه العمـلية التعليمية. ومن بين برامج الكمبيوتر المتنوعـة والمتعددة نجد برامج الوسـائط المتعددة، برامج الهيبرميديـا، برامج الهيبرتكست وبرامج الذكاء الاصطناعي. أما فيما يتعلق بالوسائط المتعددة Multimedia فهي تعنى ببساطة مزيج من عدة عناصر أو وسـائل من وسائل الإيضاح ونقل المعلومـة مثل: الصوت، الصورة، والنص. وقد جاء الاهتمام بإدخال الوسائط المتعددة بمفهومها الحديث داخل العملية التعليمية كنتيجة للتحول الملموس في الفكـر التربوي من نمط المواقف التعليمية الجمــاعية إلى تلك المواقف الفردية، ومن التركيز في تقويم المتعلم على حفظ محتوى المادة الدراسية إلى تقويم يقيس مقدار مـا يؤديه المتعلم من مهارات وما يحققه من أهداف تعليمية. أيضا نتيجة تغير دور المعلم حيث لم يعد قاصراً على نقل التراث العلمي والتربوي لطـلابه بل أصبح مطـالباً بالتعامـل مع الأجهزة والأدوات والموارد التعليمية الحديثة وتصميمهـا والإفـادة بوظائفها وإمكاناتها لزيادة فعالية المواقف التعليمية وكفاءتها. وعلى الرغم مما سبق ذكره فإن هناك قصورا في استخدام هذه التقنيات الحديثة داخل كلية التربية، ولذا فإن البحث الحالي يعتبر محاولة للتعرف على أثر برنامج معد بتقنية الوسـائط المتعددة على المستويـات المعرفية لدى الطلاب بكلية التربية ببني سويف. مشكلة البحث: في ضوء ما تقدم يمكن تحديد مشكلة الدراسة في أهمية توظيف تكنولوجيا التعليم في مادة التكنولوجيا نفسها ولذا يحاول هذا البحث توظيفها بصورة عملية من خلال معرفة اثر برنـامج معد بتقنية الوسائط المتعددة في مـادة تكنولوجيا التعليم على المستويـات المعرفية لطـلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد. و صيغت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي : - ما اثر برنامج مقترح معد بتقنية الوسائط المتعددة في مادة تكنولوجيا التعليم على المستويات المعرفية لطلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: 1) ما اثر استخدام برنامج معد بتقنية الوسائط المتعددة على المستويات المعرفية لدى طلاب كلية التربية ؟ 2) ما اثر استخدام برنامج معد بتقنية الوسائط المتعددة على الطـلاب ذوى المستوى الإدراكى المستقل والمعتمد؟ أهداف البحث: استهدف البحث الحالي: 1- معرفة اثر استخدام البرنـامج المعد بتقنية الوسـائط المتعددة على المستويـات المعرفية للطلاب في مادة تكنولوجيا التعليم. 2- معرفة اثر استخدام البرنـامج المعد بتقنية الوسـائط المتعددة على الطلاب ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد. أهمية البحث : قد يسهم البحث الحالي في : 1- تقديم برنامج معد بتقنية الوسـائط المتعددة يمكن أن يحتذي به لإعـداد برامج مماثلة أخرى في التخصصات الأخرى بكلية التربية. 2- التعرف على مدى كفاءة الوسـائط المتعددة في التـأثير على المستويات المعرفية لدى طلاب كلية التربية. 3- توجيه أنظار القائمين على تدريس تكنولوجيا التعليم بكليـات التربية إلى بعض مفاهيم تكنولوجيا الوسائط المتعددة التي ينبغي إكسابها للطلاب قبل تخرجهم. منهج البحث: أستخدم البحث الحالي المنهج التجريبي لإثبات أثربرنامج الوسائط المتعددة على المستويات لمعرفية وذلك من خلال التحقق من صحة الفروض المقترحة بتكوين مجموعتين تجريبيتين إحداهمــا تشتمل على الطـلاب ذوى المستوى الإدراكى المستقل والأخرى تشتمل على الطلاب ذوى المستوى الإدراكى المعتمد. فروض البحث: حاول البحث التحقق من الفروض الآتية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المستقل في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبـار التحصيلى البعدى. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المعتمد في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبــار التحصيلى البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلى البعدى. نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن ما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المستقل في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبـار التحصيلى البعدى . وهذه الفروق لصالح التطبيق البعدى. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المعتمد في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبــار التحصيلى البعدي. وهذه الفروق لصالح التطبيق البعدى. 3- عدم وجود فروق بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلى البعدى. توصيات البحث من خلال النتائج التى توصل إليها البحث أوصت الباحثة بما يلي: 1- تعميم توظيف البرمجية فى مادة تكنولوجيا التعليم لجميع المتعلمين لتحقيق أقصى استفادة منها. 2- الاهتمام بمعامل الكمبيوتر داخل كلية التربية وتوفير الأجهزة الحديثة والبرمجيات المختلفة حتى تحقق هذه المعامل الهدف المرجو منها. 3- الاهتمام بإنتاج برامج بتقنية الوسائل المتعددة تراعى الأساليب المعرفية المختلفة للمتعلمين لتيسير وتفريد عملية التعلم. 4- وضع خطه لتبادل برمجيات الكمبيوتر بين كليات التربية المختلفة وذلك لتحقيق الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة. مقترحات البحث: أقترح البحث الحالى 1- إعداد برنامج بتقنية الوسائط المتعددة لشرح مقرر مادة تكنولوجيا التعليم. 2- إعداد برامج بتقنية الوسائط المتعددة فى المواد التعليمية المختلفة.

الأبحاث


المجالات البحثية


1. تكنولوجيا التعليم. 2. التعليم عن بعد. 3. التعليم الإلكتروني. 4. الواقع الافتراضى. 5. البيئات ثلاثية الأبعاد.

اتصل بنا


يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

البريد الالكترونى للراسل

   

مضمون الرساله

جميع الحقوق محفوظة ©ايمان مهدى محمد مهدى