ايمان مهدى محمد مهدى

مدرس المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية 

* البيانات الشخصية

* الاسم                   : إيمان مهدي محمد مهدي

* العنوان        :107ش جمال عبد الناصر- فيصل- الجيزة – ج م ع.

* عنوان العمل : كلية التربية- جامعة بني سويف- أمام استراحة المحافظ.

* هاتف المنزل : 2323563  082 (002)

* الهاتف النقال : 01227760375 (002)

                      : 541784735 (00966)

* تاريخ الميلاد: 20/9/1977

* مكان الميلاد: محافظة بني سويف- جمهورية مصر العربية.

* الحالة الاجتماعية: متزوجة ولدي طفل.

* الجنسية: مصرية.

 

* المؤهلات العلمية:

1-       دكتوراه الفلسفة في التربية "تخصص مناهج وتكنولوجيا التعليم"، كلية التربية- جامعة بني سويف، بعنوان "فاعلية برنامج تدريبي باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في إكساب طلاب كلية التربية النوعية مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية في مادة تخصصهم وتنمية اتجاهاتهم نحو التعلم الالكتروني"،  مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات المصرية والعربية، 2009م.

2-       ماجستير الفلسفة في التربية "تخصص مناهج وتكنولوجيا التعليم"، كلية التربية- جامعة القاهرة- فرع بني سويف، بعنوان "أثر برنامج مُعد بتقنية الوسائط المتعددة على المستويات المعرفية في مادة تكنولوجيا التعليم لدى الطلاب المستقلين والمعتمدين بكلية التربية"، بتقدير عام امتياز، 2004م.

3-                الدبلوم الخاص في التربية نظام العامين- جامعة القاهرة - فرع بني سويف- بتقدير عام جيد جداً، سبتمبر2000م.

4-       ليسانس آداب وتربية- شعبة اللغة الفرنسية- جامعة القاهرة- فرع بني سويف، بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف، مايو 1998م.

 

 

* التدرج الوظيفي:

1-   معيدة بكلية التربية- جامعة القاهرة- فرع بني سويف، في الفترة من (1999إلى 2005م)، بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

2-   مدرس مساعد بكلية التربية- جامعة القاهرة- فرع بني سويف، في الفترة من (2005 إلى 2009م)، بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

3-   مدرس بكلية التربية- جامعة بني سويف، في الفترة من (يناير 2010 وحتى الآن)، بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

 

* الدورات الحاصلة عليها:

1-                استخدام التكنولوجيا في التدريس.

2-                مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة.

3-                أخلاقيات البحث العلمي.

4-                مهارات العرض الفعال.

5-                الاتجاهات الحديثة في التدريس.

6-                أساليب البحث العلمي.

7-                الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL .

8-                Diplôme D'Étude en Langue Française (D.E.L.F)   (1er degree" A1,A2, A3, A4")

9-                المعلم الإلكتروني الفعال.

10-           المعلم الإلكتروني المتقدم.

11-           المعلم الالكتروني" من كويك ليسون ، ماكويدون الأمريكية ،الجمعية الكورية لتكنولوجية التعليم".

* اللغات الأجنبية:

1- اللغة الإنجليزية: جيد جدا.

2- اللغة الفرنسية: جيد جدا.

*الخبرة التدريسية:

 القيام بتدريس المواد التالية:

1- تكنولوجيا التعليم.

2- الوسائل التعليمية.

3- التدريس المصغر.

4- الحاسب الآلي.

بالإضافة إلى  

 * الإشراف على التدريب الميداني للطلاب " التربية العملية ".

* المشاركة في بعض محاضرات المناهج.

*العضوية

عضو ببرنامج المعلم الإلكتروني

 

***************************

عنوان رسالة الماجستير

اثر برنامج مقترح معد بتقنية الوسائط المتعددة في مادة تكنولوجيا التعليم على المستويات المعرفية لطلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد

ملخص رسالة الماجستير

اثر برنامج مقترح معد بتقنية الوسائط المتعددة في مادة تكنولوجيا التعليم على المستويات المعرفية لطلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد ملخص البحث، توصياته ومقترحاته مقدمة: يعد الحاسب الآلي من أهم التقنيات المستخدمة في الميدان التربوي. وقد تطورت برمجيـاته لكي تسـاير العملية التعليمية بإنتاج بيئة إيجابية يتفاعل فيها المتعلم مع برمجيات الحاسب الآلي مما يكسبه صقلا لمهاراته وتنمية لخبراته وتغيير في سلوكه تجــاه العمـلية التعليمية. ومن بين برامج الكمبيوتر المتنوعـة والمتعددة نجد برامج الوسـائط المتعددة، برامج الهيبرميديـا، برامج الهيبرتكست وبرامج الذكاء الاصطناعي. أما فيما يتعلق بالوسائط المتعددة Multimedia فهي تعنى ببساطة مزيج من عدة عناصر أو وسـائل من وسائل الإيضاح ونقل المعلومـة مثل: الصوت، الصورة، والنص. وقد جاء الاهتمام بإدخال الوسائط المتعددة بمفهومها الحديث داخل العملية التعليمية كنتيجة للتحول الملموس في الفكـر التربوي من نمط المواقف التعليمية الجمــاعية إلى تلك المواقف الفردية، ومن التركيز في تقويم المتعلم على حفظ محتوى المادة الدراسية إلى تقويم يقيس مقدار مـا يؤديه المتعلم من مهارات وما يحققه من أهداف تعليمية. أيضا نتيجة تغير دور المعلم حيث لم يعد قاصراً على نقل التراث العلمي والتربوي لطـلابه بل أصبح مطـالباً بالتعامـل مع الأجهزة والأدوات والموارد التعليمية الحديثة وتصميمهـا والإفـادة بوظائفها وإمكاناتها لزيادة فعالية المواقف التعليمية وكفاءتها. وعلى الرغم مما سبق ذكره فإن هناك قصورا في استخدام هذه التقنيات الحديثة داخل كلية التربية، ولذا فإن البحث الحالي يعتبر محاولة للتعرف على أثر برنامج معد بتقنية الوسـائط المتعددة على المستويـات المعرفية لدى الطلاب بكلية التربية ببني سويف. مشكلة البحث: في ضوء ما تقدم يمكن تحديد مشكلة الدراسة في أهمية توظيف تكنولوجيا التعليم في مادة التكنولوجيا نفسها ولذا يحاول هذا البحث توظيفها بصورة عملية من خلال معرفة اثر برنـامج معد بتقنية الوسائط المتعددة في مـادة تكنولوجيا التعليم على المستويـات المعرفية لطـلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد. و صيغت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي : - ما اثر برنامج مقترح معد بتقنية الوسائط المتعددة في مادة تكنولوجيا التعليم على المستويات المعرفية لطلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: 1) ما اثر استخدام برنامج معد بتقنية الوسائط المتعددة على المستويات المعرفية لدى طلاب كلية التربية ؟ 2) ما اثر استخدام برنامج معد بتقنية الوسائط المتعددة على الطـلاب ذوى المستوى الإدراكى المستقل والمعتمد؟ أهداف البحث: استهدف البحث الحالي: 1- معرفة اثر استخدام البرنـامج المعد بتقنية الوسـائط المتعددة على المستويـات المعرفية للطلاب في مادة تكنولوجيا التعليم. 2- معرفة اثر استخدام البرنـامج المعد بتقنية الوسـائط المتعددة على الطلاب ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد. أهمية البحث : قد يسهم البحث الحالي في : 1- تقديم برنامج معد بتقنية الوسـائط المتعددة يمكن أن يحتذي به لإعـداد برامج مماثلة أخرى في التخصصات الأخرى بكلية التربية. 2- التعرف على مدى كفاءة الوسـائط المتعددة في التـأثير على المستويات المعرفية لدى طلاب كلية التربية. 3- توجيه أنظار القائمين على تدريس تكنولوجيا التعليم بكليـات التربية إلى بعض مفاهيم تكنولوجيا الوسائط المتعددة التي ينبغي إكسابها للطلاب قبل تخرجهم. منهج البحث: أستخدم البحث الحالي المنهج التجريبي لإثبات أثربرنامج الوسائط المتعددة على المستويات لمعرفية وذلك من خلال التحقق من صحة الفروض المقترحة بتكوين مجموعتين تجريبيتين إحداهمــا تشتمل على الطـلاب ذوى المستوى الإدراكى المستقل والأخرى تشتمل على الطلاب ذوى المستوى الإدراكى المعتمد. فروض البحث: حاول البحث التحقق من الفروض الآتية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المستقل في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبـار التحصيلى البعدى. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المعتمد في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبــار التحصيلى البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلى البعدى. نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن ما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المستقل في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبـار التحصيلى البعدى . وهذه الفروق لصالح التطبيق البعدى. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المعتمد في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبــار التحصيلى البعدي. وهذه الفروق لصالح التطبيق البعدى. 3- عدم وجود فروق بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلى البعدى. توصيات البحث من خلال النتائج التى توصل إليها البحث أوصت الباحثة بما يلي: 1- تعميم توظيف البرمجية فى مادة تكنولوجيا التعليم لجميع المتعلمين لتحقيق أقصى استفادة منها. 2- الاهتمام بمعامل الكمبيوتر داخل كلية التربية وتوفير الأجهزة الحديثة والبرمجيات المختلفة حتى تحقق هذه المعامل الهدف المرجو منها. 3- الاهتمام بإنتاج برامج بتقنية الوسائل المتعددة تراعى الأساليب المعرفية المختلفة للمتعلمين لتيسير وتفريد عملية التعلم. 4- وضع خطه لتبادل برمجيات الكمبيوتر بين كليات التربية المختلفة وذلك لتحقيق الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة. مقترحات البحث: أقترح البحث الحالى 1- إعداد برنامج بتقنية الوسائط المتعددة لشرح مقرر مادة تكنولوجيا التعليم. 2- إعداد برامج بتقنية الوسائط المتعددة فى المواد التعليمية المختلفة.

عنوان رسالة الدكتوراه

فاعلية برنامج تدريبي باستخدام التعليم/ التعلـم الالكتروني اللامتزامن في إكساب طلاب كلية التربية النوعية مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية في مادة تخصصهم وتنمية اتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخص البحث، توصياته ومقترحاته يتميز العصر الحالي بالتقدم العلمي والتكنولوجي الهائل، والذي ساهم في إحداث الكثير من التغييرات فى شتى مجالات الحياة ولمتابعة هذه التطورات والتغيرات داخل المنظومة التعليمية قامت وزارة التربية والتعليم بإنشاء مراكز التطوير التكنولوجي وإنشاء شبكات التعليم المحلية والاستفادة من الشبكة العالمية ومميزاتها داخل العملية التعليمية، بالإضافة إلى طرح مشروع التعليم الإلكتروني كنقطة بداية لإدخاله وتطبيقه في مراحل التعليم المختلفة حيث يتميز بالمرونة والاستمرارية ومواكبة أهداف التربية الحديثة. مشكلة البحث تحددت مشكلة البحث الحالي فى السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في إكساب طلاب كلية التربية النوعية مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية في مادة تخصصهم وتنمية اتجاههم نحو التعلم الالكتروني؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي السابق الأسئلة الآتية: 1- ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في تنمية تحصيل طلاب كلية التربية النوعية ؟ 2- ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في تنمية اتجاه طلاب كلية التربية النوعية نحو التعلم الالكتروني؟ 3- ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في إكساب طلاب كلية التربية النوعية مهارات تصميم وحده دراسية الكترونية؟ أهمية البحث قد يسهم البحث الحالي فى: 1- إلقاء الضوء على التعلم الالكتروني اللامتزامن وأهميته في تحسين العملية التعليمية وتلافى عيوب التعليم التقليدي. 2- تقديم برنامج باستخدام التعليم الالكتروني اللامتزامن يمكن أن يحتذي به في المواد الأخرى داخل كليات التربية النوعية بصفة خاصة وكليات التربية بصفة عامة. 3- إثراء البحوث والدراسات التي تناولت موضوع التعليم الالكتروني اللامتزامن. 4- تدريب الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية. أهداف البحث هدف البحث الحالي إلى علاج مشكلة البحث المتمثلة في تدنى المستوى المهارى للطلاب في تصميم وحدة دراسية وتعرف ذلك من خلال تحديد فاعلية البرنامج القائم على البث اللامتزامن في تنمية مهارات الطلاب، واتجاههم نحو التعلم الالكتروني. حدود البحث أقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية: 1- إعداد برنامج تدريبي لإكساب الطلاب المهارات الأساسية لاستخدام شبكة الإنترنت. 2- استخدام برنامج Moodle فى تصميم موقع الإنترنت حيث أنه أحد برامج إدارة المحتوى التعليمى عبر شبكة الإنترنت. 3- استخدام البريد الالكتروني والمنتدى التعليمي أثناء تطبيق البرنامج. 4- طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا تعليم بكلية التربية النوعية/ جامعة المنيا. 5- الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى2008/2009. فروض البحث تحقق البحث الحالي من الفروض الآتية: 1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدي. 2- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم الالكترونى لصالح التطبيق البعدى. 3- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لاستمارة تقييم الوحدة الدراسية الإلكترونية المنُتجة بواسطة الطلاب. التصميم التجريبي موقع إنترنت تعليمي مُعد ببرنامج.Moodle أدوات البحث تمثلت أدوات البحث - وجميعها من إعداد الباحثة- في : 1- بطاقة ملاحظة لأداء مهارات استخدام شبكة الإنترنت. 2- اختبار تحصيلى. 3- مقياس اتجاه نحو التعلم الإلكترونى. 4- استمارة تقييم لمهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية. منهج البحث استخدم البحث الحالى المنهج الوصفي في إعداد وبناء البرنامج، وعند تحديد مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية والتي يجب تضمينها في المحتوى التعليمي، وتَعرف معايير تصميم أدوات البحث، وتحليل الأدبيات المرتبطة بمجال البحث، كذلك استٌخدم والمنهج شبه التجريبى " نظام المجموعة الواحدة" لإثبات فعالية برنامج قائم على التعلم الإلكترونى اللامتزامن في إكساب الطلاب المهارات اللآزمة لتصميم وحدة دراسية الكترونية . متغيرات البحث المتغير المستقل: موقع تعليمي قائم على التعليم الإلكترونى اللامتزامن. المتغيران التابعان: 1- مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونيه. 2- الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني. إجراءات البحث 1- الإطلاع على العديد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالإنترنت، والتعليم الإلكترونى. 2- تحديد المهارات الأساسية اللآزمة لاستخدام شبكة الإنترنت. 3- إعداد قائمة بالمهارات اللآزمة لاستخدام شبكة الإنترنت وعرضها على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لتعديلها والوصول بها إلى صورتها النهائية. 4- إعداد بطاقة ملاحظة لمتابعة أداء الطلاب. 5- إعداد برنامج تدريبى على استخدام مهارات الإنترنت وعرضه على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لتعديله والوصول به إلى صورته النهائية. 6- إعداد برنامج خاص لتنمية مهارات الطلاب على تصميم وحدة دراسية الكترونية وعرضه على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لتعديله والوصول به إلى صورته النهائية. 7- إعداد استمارة تقييم للوحدة الدراسية التى سيقوم كل طالب من مجموعة البحث بتصميمها وعرضها على مجموعة من المحكمين لتعديلها والوصول بها إلى الصورة النهائية. 8- إعداد اختبار تحصيلى وعرضه على مجموعة من المحكمين لتعديله والوصول به إلى الصورة النهائية. 9- إعداد مقياس اتجاهات نحو التعلم الالكترونى وعرضه على مجموعة من المحكمين لتعديله والوصول به إلى الصورة النهائية. 10- اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثالثة كلية التربية النوعية/ جامعة المنيا. 11- ملاحظة أداء الطلاب فى كيفية استخدام شبكة الإنترنت قبل تطبيق البرنامج التدريبى وتدوين الملاحظات داخل بطاقة الملاحظة. 12- تطبيق الاختبار التحصيلى قبلياً. 13- تطبيق مقياس الاتجاه قبلياً. 14- تطبيق البرنامج الخاص بتنمية مهارات استخدام الإنترنت على مجموعة البحث. 15- ملاحظة أداء الطلاب فى كيفية استخدام شبكة الإنترنت بعد تطبيق البرنامج التدريبى وتدوين الملاحظات داخل بطاقة الملاحظة. 16- حجز النطاق والمساحة التخزينية على الإنترنت التى سيتم نشر الموقع التعليمى عليه. 17- تصميم الموقع باستخدام أحد برامج إدارة المحتوى التعليمى Moodle"". 18- توزيع عنوان الموقع على كل طالب من طلاب مجموعة البحث وكذلك تخصيص حسابات لهم بالموقع عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور لكل طالب حتى تستطيع الباحثة متابعة أفراد مجموعة البحث كلا على حده، بالإضافة إلى تحديد الفترة الزمنية التى سيقوم الطلاب خلالها بدراسة المادة العلمية على الإنترنت. 19- تقييم أداء الطلاب فيما يتعلق بتصميم وحدة دراسية الكترونية. 20- تطبيق الاختبار التحصيلى بعدياً. 21- تطبيق مقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكترونى بعدياً. 22- إجراء المعالجة الإحصائية وتحليلها ثم تفسيرها فى ضوء فروض البحث. 23- تقديم التوصيات والمقترحات بناءً على النتائج، وأخيراً عمل ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية. نتائج البحث أنتهى البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث قبل، وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلى، وذلك لصالح التطبيق البعدى. 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث قبل، وبعد تطبيق البرنامج في مقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني. 3. وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لاستمارة تقييم الوحدة الدراسية الإلكترونية المنُتجة بواسطة الطلاب لصالح التطبيق البعدى. توصيات البحث أوصت الباحثة في ضوء نتائج البحث الحالي بما يلي: 1. عمل برامج ودورات لتنمية مهارات المتعلم تؤهله للتعامل مع شبكة الانترنت والتقنيات الحديثة. 2. عمل برامج ودورات لتنمية مهارات المتعلم تؤهله للتعامل مع المقررات الدراسية المختلفة عبر شبكة الانترنت. 3. استخدام نمط التعلم اللامتزامن في تدريس بعض المقررات الدراسية في المرحلة الجامعية وأيضا في مرحلة ما قبل الجامعة. 4. عمل خطط تدريبية لتدريب المعلمين في كافة التخصصات أثناء الخدمة على برامج التعليم الإلكتروني بصفة عامة وبرامج التعليم اللامتزامن بصفة خاصة. 5. توفير الأجهزة والبرمجيات اللازمة لإنجاح تطبيق التعلم الالكتروني داخل الجامعات المصرية. مقترحات البحث أقترح البحث الحالي دراسة ما يلي: 1. أثر استخدام التعليم الالكتروني على زيادة تحصيل الطلاب الأكاديمي في مقابل استخدام الطريقة التقليدية. 2. أثر استخدام التعلم الالكتروني على اتجاه الطلاب نحو المادة الدراسية. 3. فاعلية استخدام التعلم اللامتزامن في إكساب الطلاب مهارات تشغيل الأجهزة التعليمية الحديثة. 4. أثر استخدام التعلم اللامتزامن على التحصيل والاتجاه نحو المادة. 5. أثر استخدام كل من التعليم المتزامن واللامتزامن على إكساب الطلاب مهارات البرمجة.

جميع الحقوق محفوظة ©ايمان مهدى محمد مهدى