مختار عبد الفتاح عبد المقصود أبو العينين

أستاذ مساعد بكلية التربية- جامعة بني سويف- تخصص : مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

فعالية الأنشطة الاتصالية في تنمية بعض مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

ملخص البحث

أولا : رسالة الماجستير: فعالية الأنشطة الاتصالية في تنمية بعض مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي المستخلص : عنوان البحث " فعالية الأنشطة الاتصالية في تنمية بعض مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي" تمثل القراءة واحدة من أهم مهارات اللغة الأجنبية لطلاب المرحلة الثانوية . أما عن المهارات التى تتناولها هذه الدراسة فتتلخص فى مهارتين اثنتين ألا وهما (معرفة الفكرة العامة والأنماط التنظيمية ). وبالرغم مما لهاتين المهارتين من أهمية لم تنالا الاهتمام الذى يليق بهما فى كتاب (Excel in (Excel in English) المقرر على الصف الأول الثانوى يتكون البحث من سبعة فصول كالتالى : الفصلالأول:تقرير أهمية وطبيعة عمليتى معرفة الفكرة العامة والأنماط التنظيمية ). الفصل الثانى: إلقاءالضوء على أحدث الدراسات من خلال مراجعة الأدبيات المتعلقة بالموضوع مع عقد مقارنة بينها وبين الدراسة الحالية . الفصلالثالث: تصميم معيار يتم على أساسه تحديد الأنشطة المنوط بها تنمية مهارتى معرفة الفكرة العامة والأنماط التنظيمية ).، ويهدف المعيار إلى بيان إلى أى حد يمكن أن يتم تنمية هاتين المهارتين من خلالالأنشطة الاتصالية . الفصلالرابع : تطبيق المعيارعلى خمسة وحدات وهى (10,9،8،7،6) من كتاب(Excel in English( الفصلالخامس : مناقشة وتفسير نتائج الدراسة. الفصلالسادس : تصميم أنشطة إضافية مقترحة للمرحلة الثانوية. الفصلالسابع : ملخص أخير مع خاتمة مذيلة ببيبلويوجرافيا وفهارس وملاحق، وختاماً تجدر الإشارة إلى أن أنشطة نقل المعلومات متمثلةً فى الرسوم البيانية والجداول تعد من الأهمية بمكان فى تنمية مهارتى البحث والتحقيق طبقا للمدخل الاتصالى فى التربية.

الكلمات المفتاحيه

فعالية الأنشطة الاتصالية في تنمية بعض مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

جميع الحقوق محفوظة ©مختار عبد الفتاح عبد المقصود أبو العينين