فاطمة على عبد العال على

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيـرة الذاتيـــة

 الاســـــــــــــم / فاطمة على عبد العال على .

  تاريخ الميـــــلاد / 12-1-1982 م .

  الجنسية  /  مصرية

  الوظيفة الحالية / مــدرس بكليـــة التربيـــة ببني سويف –

                         قسـم المنـاهج وطرق التـدريس وتكنـولوجيــا التعليـم –

                         تخصص ( طرق تدريس لغة فرنسية ).

  تاريخ استلام العمل /   19 - 3- 2003 م .

  مدة الخدمة الفعلية / 8  سـنوات .

 التليفــون /         01060653930 

 العنــــوان / كلية التربية ببني سويف – شارع شافعي – محافظة بني سويف .

       ● محافظة بني سويف  – مركز ناصر .

  Email /  Fatma.ali90@yahoo.com   

    الشهـادات العلميــة الحاصـل عليهـا :

     1-ماجسـتير في التربية ( من قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم ) 

            تخصص ( طـرق تدريـس لغة فرنسية ) , سنــة 2008 م  .

           ● بعنـــوان " فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات

                          التعبير الكتابي لدى الطلاب بكلية التربية قسم اللغة الفرنسية  ".

            ● بتقـديـر عام  ( ممتـــاز ) .

     2- الدبلوم الخاص في التربية , تخصص ( مناهج وطرق تدريس لغة فرنسية )            سنـــة 2004 م ( جيد جداً ).

     3- ليسانس آداب وتربية دور مايو 2002 بتقدير عام جيد جداً – كلية التربية بني سويف ..

     الأنشطـة العلميــة والعمليــة :  

 التدريس بمعمل تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية لمرحلة الليسانس والبكالوريوس .

 التـدريـس بمعمل تكنولوجيــا التعليــم والوسائل التعليمية لطلاب الدبلوم العـام .

●   تدريــس مــادة التـدريـس المصغــر لطــلاب الدبلــوم العـــام .

 الإشـراف على طلاب الكليـة وطلاب الدبلوم العـام بمدارس التربيـة العملية .

 المشــاركة في إعــداد جــداول الـدراســة الخاصــة بالكليـــة .

·                 التدريس بمركز اللغات بكلية التربية جامعة بني سويف ( محاضرات DELF )

     الدورات التدريبية  : 

 1-حضور واجتياز دورة (( مهارات العرض الفعال )) مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات – جامعة بني سويف .

2-حضور واجتياز دورة (( مهارات الاتصال الفعال )) مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات – جامعة بني سويف .

3-حضور واجتياز دورة (( أخلاقيات وآداب المهنة )) مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات – جامعة بني سويف .

4-حضور واجتياز دورة (( تنمية مهارات التفكير )) مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات – جامعة بني سويف .

5-حضور واجتياز دورة (( إدارة الوقت والاجتماعات )) مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات – جامعة بني سويف .

6-حضور واجتياز دورة (( نظام الساعات المعتمدة )) مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات – جامعة بني سويف .

7-حضور واجتياز دورة (( الإشراف على التربية العملية )) مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات – جامعة بني سويف .

8-حضور واجتياز برنامج تدريبي في مجال (( القيم السياسية في مناهج التربية العربية )) في الفترة 5 إلى 7 مايو 2009  .

 

=================

======

عنوان رسالة الماجستير

" فعالية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدي الطلاب بكلية التربية قسم اللغة الفرنسية"

ملخص رسالة الماجستير

مقــــدمة: تعتبر اللغة وسيلة الإنسان الحيوية التي تستخدم للاتصال والتواصل مع الآخرين في التعبير عن رغباته, ومشاعره, وأرائه, وطموحاته. وللّغة وظائف تؤديها : وظيفة اجتماعية باعتبارها أداة اتصال وتفاهم بين الأفراد , ووظيفة عقلية تتمثل في تكوين المفاهيم , بالإضافة إلي الوظيفة الانفعالية والجمالية حيث تقوم اللغة بدور هام في التعبير عن النفس والوجدان والتذوق والإحساس بالجمال . واللغة أساسية لتنمية شتي المهارات الأخرى التي يكتسبها الفرد في مختلف مراحل نموه حيث يتوجه الفرد نحو الآخرين ويتفاعل معهم لغويا ويستمع إليهم ويركب الجمل ليوصل أفكارهم إليهم .وحقيقة الأمر أن جميع المهارات اللغوية متداخلة ومتشابكة وأي مهارة يكتسبها الفرد تساعده علي اكتساب المهارات الأخرى. وتتكون اللغة بصفة عامة من مجموعة من المهارات هي : الاستماع والفهم , والتحدث , والقراءة , والكتابة. والكتابة هي التحدث عن الذات باستخدام الأسلوب والكلمات , وهي طريقة التفكير , والتي يمكن من خلالها التحدث مع نفسك لتصل إلى الآخرين . ولا شك أن الكتابة مهمة للغاية فهي تساعد على نقل التراث البشري ليس فقط من جيل إلى جيل بل من بلد إلى أخر. وتعكس الكتابة الجوانب الذاتية للإفراد وطريقة التفكير ، كما تساعد الكتابة على حفظ تاريخ الشعوب ، وتعكس الثقافة العامة والخاصة للأفراد والمجتمع من عادات وتقاليد . وللكتابة أهمية للمعلم في كتابة التقارير عن اوجه نشاط الطلاب ، كما تعد هذه المهارة من أوجه اتصال المعلم بطلابه ، كما تساعد المعلم على التعبير عن احتياجاته و أرائه وطموحاته . وتظهر أهمية الكتابة للطلاب من خلال ما يلي :- أنها أداة يتم وفقا لها تقويم الطلاب,وأنها أداة هامة وأساسية في نجاح الطلاب خلال سنوات الدراسة المقبلة. ويمكن تدريس الكتابة من خلال الوسائط المتعددة التى تعتبر ظاهرة تقنيه جديدة تسمح للمتعلم بالتحكم والاقتراب من العديد من الوسائط باستخدام الحاسب الآلى ، فهي تجمع بين الصوت والرسم والنص والفيديو وهنا تكمن القدرة الأساسية في الوسائط المتعددة فبرنامج جيد للوسائط المتعددة يستطيع فعليا توفير تجربة أكثر واقعية مقارنه مع بقية الوسائط كل على حدة . بالإضافة إلى أن هناك العديد من المميزات التي تتميز بها الوسائط المتعددة : - مساعدة التلاميذ على اكتساب المعلومات بطريقة مؤثرة حيث أن تقديم المعلومات في شكل نص وصوت وصورة ورسوم ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو وإمكانية الانتقال بين هذه الأشكال يزيد من :- 1- وضوح شرح وعرض مفاهيم وخبرات متباينة تناسب قدرات التلاميذ المختلفة وتحقق أهداف متنوعة. 2- انخراط التلاميذ في تعلم اكثر واقعية مما يزيد من مشاركة التلاميذ في التعلم وربطه بالواقع فيبقي أثرة لفترة أطول . ونظراً لان الرسوم المتحركة تعد مادة فلمية يمكن عرضها عن طريق الوسائط المتعددة مثل الفيديو والكمبيوتر انطلاقا من أن الرسوم المتحركة هي نوع من النصوص الحياتية , والنصوص الحياتية ( Les documents authentiques ) عبارة عن نصوص لم يتم إعدادها لأغراض تعليمية , ولكن لتقوم بوظيفة التواصل , والمعرفة , والتعبير (مثل جزء من المحادثة المسجلة , مقالة في جريدة , قصيده , رسوم متحركة ) فهي عبارة عن نصوص حقيقية تستخدم معظمها كأداة يتم توظيفها فى الموقف بصورة طبيعية . ولهذا يصبح استخدامها في حجرة الدراسة مرتبط تماما بالموقف التعليمي . ويمكن أن نميز بين نوعين من الصور : الصور الثابتة , والصور المتحركة,والتي نضف أليهما عنصر الفاعلية من خلال وسائل الأعلام الحديثة . أولا الصور الثابتة : تقدم رسالة بصرية فقط (صور,رسومات,كتابات للصور ) بدون أي كتابه لغوية , أو صورة بها بعض الكلمات التي تربط بين الصورة والكلمة (الرسوم المتحركة,الإعلانات,الألبومات,صحافة الطفل ) . ثانيا الصور المتحركة : فتقدم خواص أخرى هامة هي:{الحركة, والصوت} ومن الممكن ربط اللغة مع الرسالة المرئية(البصرية) بمعني {إدخال الكلمات في صورة الفيديو, واخذ مناظر حقيقية لتسجيل متنوع . والرسوم المتحركة" عبارة عن تتابع رسومات متلاحمة تنتج عنها قصة آو فكرة أو رسالة. فالهدف منها لم يعد فقط تسلية القارئ, ولكن تنقل أيضا من خلال الصور مالا يستطيع معني الكتابة التعبير عنه . وتتميز الرسوم المتحركة بأنها معبرة لديها القدرة علي تشجيع المتعلمين علي القراءة لغير المعتادين عليها . وتساعد علي تجاوز الفجوة بين الأجيال : فعندما يشتري عضو في الأسرة نسخة من كتاب للرسوم المتحركة فهي تنتقل من يد لأخرى, فهي أحيانا نقطة اللقاء بين الطفل والبالغ, وفي الوقت الحالي تنتشر الرسوم المتحركة بصورة واسعة بين البالغين (وبالأخص من سن 25 حتى 39 عام ) فكانت وما تزال تستخدم بعض الشخصيات الكرتونية لتدافع عن القضايا الهامة والسخرية منها , فلقد استفاد المجتمع من معظم الرسوم المتحركة للقضاء علي بعض السلبيات الموجودة بالمجتمع . ويؤكد(M.defrance) أن الرسوم المتحركة تشبع رغبة الأفراد بصورة جيدة , فالقصص تروي كل شيء بصورة مسلية . فالصور والكلمات يتم استقبالها بصورة شاملة وبديهية تسمح بالفهم . وأشار كل من (Carvais) و (Annie Baron) إلى أن الرسوم المتحركة وسيلة جيدة في تناول بعض المواضيع المدرسية بطريقة رائعة وواضحة من خلال جمع الصور والنص المكتوب ومما سبق يتضح أن الرسوم المتحركة بكل إمكانياتها وسيلة تربوية فعالة . وهذا دورنا في استغلالها في تدريس اللغات للطلاب. ويمكن أن ندمج الكتابة مع الإنشاء الإعلاني والنشاط الصحفي والرسوم المتحركة : فمن خلال اسكتش معد علي صور يصبح الطالب قادرا علي مواصلة معلوماته من خلال الكتابة. فتسمح هذه الطريقة بوضع المتعلم في موقف الكاتب المتحفز وفي نفس الوقت يقدم للطلاب القاعدة الخاصة للتعبير الكتابي من خلال الحديث الشفهي . فالرسوم المتحركة من الممكن أن تصبح مدخل جيد لعمل الكتابة . ويتضح مما سبق فاعلية الوسائل السمعية و البصرية في التعليم بصفة عامة وتعليم اللغات بصفة خاصة ، وتعد الرسوم المتحركة أحد هذه الوسائل التى يمكن الاعتماد عليها كوسيلة تعليمية لم يتم تناولها في الكثير من الدراسات التربوية ولم يتم بحث فعالية الدور التعليمي الذي يمكن أن تقوم به في تعليم اللغات , بالإضافة إلى أن الربط بين مواد سمعية وبصرية لمصادر التعلم داخل الفصل الدارسي ضروري وهام , وحيث يعد العصر الحالي عصر تكنولوجيا التعليم , لذا فان البحث في التدريس بالتكنولوجيا الحديثة اصبح مطلبا عصريا . الإحساس بالمشكلة : وقد اتضحت المشكلة من خلال : 1- معايشة الباحثة لهده المشكلة من خلال التدريس في محاضرات Delf . 2- قامت الباحثة باستطلاع رأي ( عبارة عن مقابلة) مع بعض المتخصصين بقسـم اللغة الفرنسية و كان الهدف منه معرفة مستوي الطلاب في إكتساب مهارات التعبير الكتابي. و تتلخص أسئلة هذه المقابلة فيما يلى :  ما مستوى طلاب اللغة الفرنسية في التعبير الكتابي ،من وجهة نظركم؟  ما أكثر فرق اللغة الفرنسية ضعفا في التعبير الكتابي؟ و قد أجمع الأساتذة على ضعف المستوى و على أولوية الفرقتين الأولى و الثانية بالاهتمام و البحث . 3- من خلال قيام الباحثة بدراسة استطلاعية على طلاب الفرقة الثانية فرنسي وعددهم 22 طالب وطالبة ، واظهرت الدراسة ضعف في بعض مهارات التعبير الكتابي ( اخطاء لغوية ، عدم مراعاة علامات الترقيم ، اخطاء القواعد ، اهمال كتابة المقدمة والخاتمة ) و قد قامت الباحثة بأجراء اختبار و نموذج هذا الاختبار ملحق باخر الخطة . 4- تأكيد بعض الدراسات السابقة على ضعف مستوي الطلاب في التعبير الكتابي وضرورة إجراء المزيد من البحوث لتنمية التعبير الكتابى .  مشكلة البحث : وتحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوي طلاب الفرقة الثانية فرنسي في أكتساب مهارات التعبير الكتابي ويحاول البحث الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي : ما فعالية برنامج مقترح قائم على بعض الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدي طلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية ؟ ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية : 1. ما مهارات التعبير الكتابي اللازمة لطلاب الفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية ؟ 2. ما التصور المقترح للبرنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابي لطلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية ؟ 3. ما فاعلية استخدام البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعبير الكتابي ؟  أهمية البحث : تكمن أهمية البحث الحالي في إمكانية إسهام نتائجه فيما يلي : - 1- تأكيد فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تدريس اللغة الفرنسية للطلاب الجامعيين . 2- مساعدة الطلاب علي اكتساب مهارات التعبير الكتابي وعلى التعبير عن آرائهم ومشاعرهم بشكل صحيح وواضح وبسيط . 3- تزويد المعلمين بقائمة بمهارات التعبير الكتابي لكي تؤخذ في الاعتبار أثناء التدريس. 4- توجيه أنظار المعلمين إلى إستخدام طرق تدريس حديثة في تنمية بعض مهارات اللغة. 5- توجيه أنظار الباحثين إلى أهمية استخدام الرسوم المتحركة في تنمية مهارات التعبير الكتابي . 6- فتح المجال أمام دراسات أخرى لاستخدام الصور و الرسوم المتحركة في تنمية مهارات اللغة الأخرى .  أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى : 1- تحديد مهارات التعبير الكتابي اللازمة للطلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية . 2- تفعيل استخدام الرسوم المتحركة في تنمية مهارات التعبير الكتابي . 3- تقديم تصور مقترح للبرنامج .  حدود البحث : سوف يتم إجراء وتنفيذ البحث الحالي في ضؤ الحدود التالية : 1- كلية التربية , جامعة بنىسويف . 2- طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية و قد تم أختيار هذه الفرقة نظرا لان الطالب قد أكتسب قدرا من المعرفة باللغة خلال دراسته بالفرقة الأولى تساعده على اكتساب مهاراتها و يكون ذلك أساسا له يساعده على النجاح خلال سنوات الدراسة المقبلة و يصبح قادرا على ممارسة التربية العملية بطريقة أفضل . 3- تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الأكثر ضعفا و التي تعد مشكلة لدى الطلاب. 4- استخدام الرسوم المتحركة { الصور الثابتة , الصور المتحركة } .  فروض البحث : حاول البحث التحقق من صحة الفرض الرئيسي التالي : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التعبير الكتابي عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى. ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي الفروض الفرعية التالية : -  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة اتباع الترتيب المنطقي للجملة ( فاعل – فعل مفعول ) عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة تحديد العنوان المناسب للموضوع عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارات قائمة على الشكل عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة استخدام الضمائر الشخصية عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة ضمائر الوصل عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة الاستخدام الصحيح للأزمنة ( الماضي المركب – المضارع – المستقبل البسيط )عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  أدوات البحث : ستقوم الباحثة بأعداد الأدوات التالية : 1- قائمة بمهارات التعبير الكتابي التي تتناسب مع طلاب العينة . 2- اختبار لقياس مهارات التعبير الكتابي . 3- البرنامج المقترح .  إجراءات البحث : للإجابة عن تساؤلات مشكلة البحث أتبعت الباحثة الخطوات التالية : - الفصل الأول : مشكلة البحث : - تم عرض مشكلة البحث والتساؤلات والفروض المقترحة وحدود البحث والأهداف المرجوة والأهمية التي يشكلها ومصطلحات البحث . الفصل الثاني : الدراسات والبحوث السابقة : جاءت الدراسات والبحوث السابقة تحت ثلاث محاور رئيسية : 1 – المحور الأول : دراسات في التعبير الكتابي . 2 – المحور الثاني : دراسات في الرسوم المتحركة . 3 – المحور الثالث : دراسات في الوسائط المتعددة . الفصل الثالث : الإطار النظري : - وقد قسم هذا الفصل إلي ثلاث أجزاء رئيسية : - الجزء الأول : - تناول عرض مفصل للكتابة من حيث تعريفها وأهميتها ثم أنواعها المختلفة وخصائصها ودور المعلم في التعبير الكتابي … الجزء الثاني : - تناول عرض مفصل عن الرسوم المتحركة من حيث تعريفها وأهميتها وخصائصها والعلامات والأنشطة الخاصة بها , واستراتيجيات التعلم بالرسوم المتحركة وقواعد اختيارها … الجزء الثالث :- وتناول عرض للوسائط المتعددة من حيث تعريفاتها وأهميتها في تدريس اللغة الفرنسية كلغة ثانية . الفصل الرابع : - الدراسة التجريبية : وقد قسم هذا الفصل إلى جزأين رئيسيين هما :- الجزء الأول : - تناول عرض لكيفية إعداد أدوات الدراسة وتقنين تلك الأدوات من خلال التأكد من صدق وثبات كل أداة على حده , وهي على النحو التالي : - (أ) استبانة للتعرف على مهارات التعبير الكتابي اللازمة لطلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية . (ب) اختبار قبلي / بعدي لقياس مهارات التعبير الكتابي . (ج) البرنامج المقترح . وفي الجزء الثاني : - قامت الباحثة بعرض وتفسير نتائج التطبيق القبلي والبعدي للاختبار ثم في ضوء ذلك تقديم بعض التوصيات والمقترحات . ثم قدمت الباحثة ملخصا باللغة الفرنسية ثم عرضا بقائمة المراجع والدراسات التي استعانت بها وأخيرا أوضحت ملاحق البحث . نتائج البحث : - توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية : - (1) إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي اللازمة لطلاب الفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية . (2) إعداد برنامج مقترح في ضوء الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة . (3) فعالية البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتعددة بهدف تنمية مهارات التعبير الكتابي لدي طلاب الفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية .  مصطلحات البحث : 1- الوسائط المتعددة : تعرف الوسائط المتعددة بانها قنوات الاتصال التى يقدم من خلالها المحتوي وتحتل فيه المواقف التعليمية مكانه بارزه . ( زينب حسن محمود ، 1989 : 10 ) . كما تعرف بأنها الكل الذي يحوي النص المكتوب ، الرسوم ، الادوات ، الصوت ، الصور المتحركة و الثابتة . ( اماني رمضان ، 2003 : 88 ) . وتتبني الباحثة التعريف التالى حيث أنه الأقرب إلى الدراسة : الوسائط المتعددة تشير الى هذا النوع من الوسائل السمعية والبصرية التى توفر المعلومات باشكال مختلفة كالصوت والصورة والرسوم المتحركة (عبد العظيم عبد السلام:1997،27). 2- الرسوم المتحركة : تعرف الرسوم المتحركة علي أنها : " القصة التي يتم سردها من خلال الصورة التي تقدم الدروس المروية والحوارات أو ما يعكسه الأفراد بصورة متتالية غامضة والتي نسميها ببساطة (bulles) ( قاموس تاريخ الفن ,1985:39 ) . التعريف الذي تتبناه الباحثة للرسوم المتحركة هو " هو عبارة عن وسيط تربوي ذو نمطين : صور ثابتة , صور متحركة , تروي قصة من خلال مجموعة من الصور المرتبة التي تتضمن الحوار بين الأفراد حيث تتناول موضوعات متنوعة تهدف لتحقيق غايات معينة . 3 - التعبير الكتابي : التعبير الكتابى هو :المعانى بواسطة الألفاظ و الحروف و تحتاج إلى مستوى لغوى معين،و مهارات محددة، لكى يتمكن التلميذ من أستخدامها فى التعبير عن المعانى.(عبدالحميد زهرى:2000،144) . وتتبني الباحثة التعريف التالي ,التعبير الكتابي (عبارة عن مجموعة من المهارات التي تجعل الطالب قادر علي ترجمة أفكاره ومشاعره بلغه مكتوبة صحيحة وواضحة) . 4 - المهارة : تعددت التعريفات الخاصة "بالمهارة " و منها : المهارة هي " السرعة والدقة اللازمة لتنفيذ العمل وفي إطار الوقت المحدد".(إيمان أنور ,2003 :12 ) المهارة هي" المعرفة التي يكتسبها الفرد بسرعة ودقة" (إيمان أنور,2003:34). وتتبنى الباحثة التعريف التالى : المهارة هى قدرة الطالب على كتابة اللغة بطريقة صحيحة فى أقل جهد ووقت .

عنوان رسالة الدكتوراه

" فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم الالكتروني في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والفهم القرائي لدي الطلاب بكلية التربية قسم اللغة الفرنسية "

ملخص رسالة الدكتوراه

المقدمة : اللغة هي النظام الذي يمكن بواسطته تحليل أية صورة أو فكرة ذهنية إلى أجزائها أو خصائصها، والذي به يمكن تركيب هذه الصورة مرة أخرى في أذهاننا أو أذهان غيرنا بواسطة تأليف كلمات ووضعها في ترتيب خاص . ( عبد العزيز عبد المجيد, بدون تاريخ ص 15) فاللغة ليست وسيلة للتعبير عما بنفس المتكلم أو الكاتب فقط ، بل هي أيضاً وسيلة لاستثارة المستمع أو القارئ وتحريك وجدانيهما ودفعها للحركة والعمل استجابة وتلبية لأثر الكلام المستمع إليه أو المقروء . (على أحمد مدكور ‘ 2006‘ ص ص 13 : 34) وقد حدد Gerard ثلاثة أهداف لتدريس اللغة الأجنبية : هي الهدف التواصلي، ويهدف إلى تعويد الطالب على التواصل في مواقف طبيعية ، ثم الهدف اللغوي ويهدف إلى إكساب المتعلم الأدوات اللازمة لكي يتواصل بلغة صحيحة ، وأخيراً الهدف الثقافي وهو تعليم اللغة الأجنبية في إطار ثقافة بلدها من حيث طبيعة الحياة ، والعادات ،والتقاليد ، والفن ، والحضارة . (Gerard, Dennis,1995,P.56) فالمتكلم أو الكاتب يمد المستمع أو القارئ بمجموعة من الرموز ليترجمها هو إلى معانيها في إطار خبراته ، فكأن الكلمات والتراكيب والجمل ما هي إلا رموز أو شفرة ، وعلى هذا فالمستمع أو القارئ ليس مجرد مستقبل ، وإنما هو شخص نشط إيجابي يتلقي هذه الرموز أو الشفرة ويترجمها إلى مدلولات معينة ، وقد تكون متفقة أو مختلفة عن مدلولاتها عند المتكلم أو الكاتب . ومن مهارات اللغة الأساسية مهارة الاستماع ، إذ إن عملية الاستماع المقدمة الطبيعية لأغلب العمليات الفكرية والعقلية الموجهة للسلوك البشري التنموي سواء كان تعليميا أو تدريبيا أو توجيهيا وعليه فهي تعد مهارة مهمة إذ إنها تبني نوعا من الثقة والمودة المتبادلة وتعزز التفاهم والتواصل.(خالد السيد، 2004،موقع انترنت) ومن ثم ينبغي الاهتمام بإكساب الطلاب مهاراته المختلفة لما لها من تأثير متبادل على بقية مهارات اللغة ، فإذا اكتسب الطلاب مهارات الاستماع فإن ذلك سوف يجعلهم يتقنون مهارات التحدث والقراءة والكتابة وفي اكتساب التراكيب اللغوية المختلفة ، فتنمية أية مهارة لغوية يعد تنمية للمهارات الأخرى ، بالإضافة إلى أن الاستماع يلعب دوراً مهماً في سياق التفاعلات الاجتماعية فمعظم المناشط اللغوية الممارسة في المجتمع معظمها مناشط استماع ، فنجد أن الفرد يحتاج إلى أن يستمع إلى تعليمات وإرشادات توجه إليه ، كما يستمع إلى المناقشات والبرامج المختلفة في الإذاعيتين المسموعة والمرئية . . ( مصطفي رسلان ،2005 ص، 107 : 109 ) وهذا ما أكدته دراسة ( عزة عبد الرازق ، أمال حسين ) حيث أوصت الدراسة بعمل برامج تدريبية أثناء الخدمة لمعلمي اللغة الفرنسية وذلك لزيادة المهارات اللغوية وإكسابهم الأداء التدريسي المبدع . ( عزة عبد الرازق ، أمال حسين : 2001 ، ص55 ومن أهم مهارات الفهم الاستماعي القدرة على استخلاص الفكرة الرئيسية للنص ، والقدرة على إدراك الروابط بين الأفكار ،القدرة على تحليل الأفكار الرئيسية إلى أفكار جزئية ، واستنتاج معاني الكلمات غير المألوفة من السياق المسموع ، وتعرف غرض المتكلم ، وتلخيص ما يقال ، وتوقع ما يقال. ولكي يكون الطالب قادراً على إدراك الكلمات والجمل والعبارات المطبوعة ، فإنه لابد أن يكون قد استمع إليها منطوقة بطريقة صحيحة من قبل ، فالفهم في القراءة يعتمد على فهم القارئ لغة الكلام . والتلميذ الحساس للتدابير والعلاقات بين الكلمات في اللغة المنطوقة يكون أكثر حساسية لنفس هذه الأشياء في اللغة المكتوبة . فلاستماع ـ إذن ـ يساعد على توسيع ثروة المتعلم اللفظية ، فمن خلال الاستماع يتعلم التلميذ كثيراً من الكلمات والجمل والتعبيرات التي سوف يراها مكتوبة . فالاستماع يحدث في كل الأوقات ، فالمدرسون يوضحون شفوياً معاني الكلمات ، وما يقوله الكتاب المدرسي . والتلاميذ يستمعون إلى بعضهم وهم يقرؤون قراءة جهرية ، أو يتحدثون عن موضوع معين في كتاب القراءة ويوحون محتوياته ، ومن هذا كله وغيره تتضح العلاقة بين الاستماع والقراءة . ( على أحمد مدكور، 2006، ص 127 ) ويرى Brigitte Chevalier أن القراءة عبارة عن تبادل مأصول بين ما هو مكتوب وقارئه، فالقراءة تستلزم ليس فقط معرفة واستيعاب الحروف أو متابعة سلسلة من الجمل بل هي تكمن في الاستفادة من معارفه السابقة فهي تحدث بذلك فعل ثابت بين القارئ وبين ما هو مكتوب. ((Chevalier,Brigitte, 1992,P.31 والقراءة الجيدة هي ليست فقط الاندماج والمشاركة الفعالة وتفسير وتحليل ما نقرئه ، وإنما هي أيضا معايشة العالم الثقافي والعلمي والتفاعل معهما. وهذا ما يبرز أهمية الدور الأيجابى التى تلعبه القراءة في تكوين شخصية الفرد. (Jean Pascal Simon et Francis Grossmann,2004,p.88) ومن أهم مهارات الفهم القرائي استخلاص الأفكار من النص المقروء ، واستخدام السياق في معرفة معاني الكلمات والتراكيب الجديدة ، والتمييز بين الأفكار الرئيسية والثانوية ، وإدراك التفاصيل المساعدة على إدراك الأفكار الأساسية ، وتحليل النص إلى أجزاء ومعرفة العلاقة بين بعضها البعض ، واستنتاج المعنى العام وتحديد الموضوع الرئيسي الذي يدور حوله النص ، وتلخيص الأفكار التي يشتمل عليها النص تلخيصاً وافياً . وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من المداخل وطرق التدريس المتبعة عند تدريس اللغة ومهاراتها ومنها المدخل التواصلي، والبنائي، والأنشطة اللغوية، والاستراتيجيات المعرفية، وما وراء المعرفية ...الخ إلا أن تأكيد العديد من الدراسات والبحوث السابقة على وجود مداخل وطرق تدريس حديثة تتفق ومتطلبات العصر في تدريس اللغات الأجنبية مثل دراسة إيمان محمد السيد ( 2002) ، ومحمد السيد الشافعي (2006)، ودراسة Hadi,Mandana (2008)حيث توصلت الدراسة إلي أهمية الدور الذي تقوم به الوسائط الإلكترونية في سهولة استيعاب النصوص المقروءة القائمة علي النص الفائق. ، كما أكدت دراسة Hartwell , Laura (2009) على أهمية الدور الذي تقوم به الوسائط المتعددة الالكترونية في تنمية مهارة الاستماع ، مما حث الباحثة على استخدام إحدى هذه المداخل ويتمثل ذلك في التعليم الالكتروني . وتعددت التعريفات الخاصة بالتعليم الألكترونى وفلسفته وتطبيقاته، ويلخص الشكل التالي تعريف التعليم الألكترونى كما تناولته الأدبيات المختلفة :( حمدي أحمد عبدالعزيز، 2008،ص ص30،29) وقد لجأت الباحثة إلى التعليم الالكتروني لما يتمتع به من أهمية على المستوى التعليمي : - - يعتبر التعليم الالكتروني من الأساليب الحديثة في مجال التعليم والتدريب . - أعطت كثير من الدول والمؤسسات الحكومية والخاصة اهتماماً كبيراً لهذه التقنية لجدواها الاقتصادية، ولفاعليتها، وكفاءتها في توفير المواد التعليمية والتدريبية . - يصبح المعلم مرشداً وموجهاً للعملية التعليمية بدلاً من ملقناً للمادة التعليمية . (صالح محمد التركي، 2008، موقع انترنت) ويلخص الشكل التالي مزايا التعليم الالكتروني في تدريس اللغات : - (Faouzia Messaoudi,2004 ويجمع التربويون على تصنيف التعليم الالكتروني إلى نوعين هما : 1) التعليم المتزامن : وهو التفاعل الحي في الوقت ذاته وفيه يتواصل المتعلم مع المعلم أو مع أقرانه في اللحظة ذاتها ، كأن يطرح المعلم على الطالب سؤالاً فيقوم الأخير بالإجابة عنه في التو . 2) التعليم غير المتزامن : وفيه يتم التواصل بين المتعلم والمعلم أو الأقران ليس في اللحظة ذاتها ، حيث يوجد فاصل زمني بين الرسالة التي يبعثها المعلم إلى المتعلم أو إلى أقرانه وتلقيه رداً عليها أو بين الرسالة التي يبعثها المعلم أو أحد الأقران إلى المتعلم وتلقي أي منهم رداً عليها . ( حسن حسين زيتون : 2005 ، ص 28 ) ويقدم التعليم الالكتروني من خلال وسائط الكترونية حديثة مثل الكمبيوتر ، الانترنت ، الأقمار الصناعية ، الإذاعة ، التليفزيون ، الأقراص المدمجة ، البريد الالكتروني ، مؤتمرات الفيديو . وهناك خطوات لبرمجة المواد التعليمية هي : - 1. صياغة المادة التعليمية في صورة جزئيات في خطوات متسلسلة . 2. ترجمة عناصر المادة التعليمية إلى خريطة انسيابية . 3. برمجة المعلومات باستخدام أحد برامج التأليف والعرض.(عاطف السيد القاهرة،2001 ص ص91: 94) وتتميز المقررات الالكترونية المبرمجة بمجموعة من الخصائص : جذب انتباة المتعلمين ، التحكم والسيطرة من قبل المتعلمين، توفير التعزيز وتدعيم الدافعية لدى المتعلمين،إضافة أبعاد متنوعة للمحتوى التعليمى.( حمدي أحمد عبد العزيز: 2008،ص ص126،122) فالتعليم الالكتروني له أهميته البالغة في مواكبة الثورة العلمية والتكنولوجية الكبيرة التي كان لها التأثير الكبير على جميع جوانب الحياة ، وأصبح التعليم مطالباً بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمي ومنها زيادة الطلب على التعليم مع نقص عدد المؤسسات التعليمية .  مشكلة البحث : استشعرت الباحثة هذه المشكلة من خلال ما يلي : - 1. نتائج البحوث والدراسات السابقة والتي أكدت على ضعف مستوى الطلاب في مهارات القراءة والاستماع ، وضرورة إجراء المزيد من البحوث لتنمية هذه المهارات نظراً لأهميتها في اكتساب اللغة الفرنسية . 2. معايشة الباحثة لهذه المشكلة من خلال التدريس في محاضرات Delf . 3. قامت الباحثة بدراسة استطلاعية عبارة عن اختبارين للفهم القرائي والفهم الاستماعي تم تطبيقاهما على عينة من طلاب قسم اللغة الفرنسية بالمستوى A2 بلغ عددها (25) طالباً . 4. قامت الباحثة باستطلاع رأى عبارة عن مقابلة شخصية مع بعض المتخصصين بقسم اللغة الفرنسية ، و الهدف منها معرفة مستوى الطلاب في هذه المهارات ، وقد أجمع الأساتذة على ضعف المستوى ، وعلى أولوية الفرقتين الأولى والثانية بالاهتمام والبحث . وتتحدد مشكلة البحث في تدني مستوي طلاب قسم اللغة الفرنسية في اكتساب مهارات القراءة والاستماع ويحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي : - ما فعالية برنامج مقترح قائم على التعليم الالكتروني في تنمية مهارات الفهم القرائي والفهم الاستماعي لدي طلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية ؟ ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية : 1. ما درجة اكتساب طلاب الفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية لمهارات الفهم القرائي ؟ 2. ما درجة اكتساب طلاب الفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية لمهارات الفهم الأستماعي؟ 3. ما التصور المقترح للبرنامج لتنمية مهارات الفهم القرائي والفهم الاستماعي لطلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية ؟ 4. ما فعالية استخدام البرنامج المقترح في تنمية مهارات الفهم القرائي والفهم الاستماعي ؟  أهمية البحث : - قد يسهم البحث الحالي في ما يلي : - 1- توجيه أنظار المعلمين إلى استخدام التعليم الالكتروني في تنمية بعض مهارات اللغة الفرنسية. 2- توجيه أنظار الباحثين إلى أهمية تفعيل استخدام التعليم الالكتروني في تنمية مهارات اللغة . 3- فتح المجال أمام دراسات أخرى لاستخدام التعليم الالكتروني وتطبيقات الحاسب الآلي في تنمية مهارات اللغة الأخرى .  أهداف البحث : - يهدف البحث الحالي إلى : - 1- تحديد مهارات القراءة اللازمة للطلاب شعبة اللغة الفرنسية . 2- تحديد مهارات الاستماع اللازمة لطلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية . 3- التعرف علي فعالية استخدام التعليم الالكتروني في تنمية مهارات اللغة الفرنسية ( القراءة والاستماع ) 4- تقديم تصور مقترح للبرنامج .  حدود البحث : - سوف يتم إجراء وتنفيذ البحث الحالي في ضوء الحدود التالية : 1- كلية التربية ـ جامعة بنى سويف حيث محل عمل الباحثة . 2- طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية ، و قد تم اختيار هذه الفرقة نظراً لأن الطالب قد اكتسب قدرا من المعرفة باللغة خلال دراسته بالفرقة الأولى تساعده على متابعة البرنامج المقترح و يكون ذلك أساسًا له يساعده على النجاح خلال سنوات الدراسة المقبلة . 3- تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم اللغة الفرنسية . 4- تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم اللغة الفرنسية . 5- استخدام التعليم الالكتروني المتزامن { الأقراص المدمجة } ، و غير المتزامن ( الإنترنت ).  منهج البحث : - سوف تتبع الباحثة في البحث الحالي ما يلي : - (1) المنهج الوصفي التحليلي : وسوف تستخدمه الباحثة في ما يلي : -  مراجعة نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث .  إعداد الإطار النظري للبحث .  إعداد أدوات البحث . (2) المنهج شبه التجريبي : - وسوف تستخدمه الباحثة لقياس فعالية برنامج مقترح قائم على التعليم الالكتروني في تنمية مهارات الفهم القرائي والفهم الاستماعي لدي طلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية .  أدوات البحث : - ستقوم الباحثة بإعداد الأدوات التالية : أدوات قياس: 1- اختبار لقياس مهارات الفهم القرائي . 2- اختبار لقياس مهارات الفهم الاستماعي . أدوات تعليمية: 1- قائمتين بمهارات الفهم القرائي والفهم الاستماعي التي تتناسب مع عينة البحث . 2- إعداد برمجية معدة على قرص مدمج . 3- البرنامج المقترح .  فروض البحث : - يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالي : - (1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى . (2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الفهم الاستماعي عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى. (3) فعالية البرنامج المقترح أكبر من الواحد الصحيح ( كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبلاك ) في تنمية مهارات الفهم القرائي والفهم الاستمتاعي . (4) يوجد ارتباط موجب بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار الفهم الأستماعي وبين درجاتهم في اختبار الفهم القرائي.  إجراءات البحث : - للإجابة عن تساؤلات مشكلة البحث سوف تتبع الباحثة الخطوات التالية : - 1 - الإطلاع على الدراسات السابقة والمراجع والكتابات التربوية المرتبطة بموضوع البحث . 2 - إعداد قائمة تشمل مهارات الفهم القرائي المناسبة لمجموعة البحث . 3 - إعداد قائمة تشمل مهارات الفهم الاستماعي المناسبة لمجموعة البحث . 4 - إعداد اختبار قبلي / بعدي لقياس مدى اكتساب الطلاب لمهارات الفهم القرائي . 5 - إعداد اختبار قبلي / بعدي لقياس مدى اكتساب الطلاب لمهارات الفهم الاستماعي . 6 - عرض الاختبارين على السادة المحكمين المتخصصين في مجال اللغة الفرنسية . 7- إعداد البرنامج المقترح القائم على التعليم الالكتروني المتزامن والغير متزامن عن طريق إعداد برمجية على القرص المدمج واستخدام الانترنت . 8 - عرض البرنامج على السادة المحكمين المتخصصين ، وإجراء التعديلات اللازمة . 9- تطبيق الاختبارين القبليين لمهارتي الفهم القرائي والفهم الاستماعي . 10- تطبيق البرنامج المقترح . 11- تطبيق الاختبار البعدي لمهارات الفهم القرائي والاختبار البعدي لمهارات الفهم الاستماعي على المجموعة التجريبية عينة البحث . 12- تفسير النتائج وتحليلها إحصائياً . 14-تقديم التوصيات والمقترحات. نتائج البحث:- توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: (1) إعداد برنامج مقترح قائم على التعليم الإلكتروني. (2) فعالية البرنامج المقترح القائم علي الوسائط المتعددة بهدف تنمية مهارات الفهم القرائي والفهم الإستماعي لدى طلاب اللغة الفرنسية بالمستوى A2.

جميع الحقوق محفوظة ©فاطمة على عبد العال على