مختار عبد الفتاح عبد المقصود أبو العينين

أستاذ مساعد بكلية التربية- جامعة بني سويف- تخصص : مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية

البيانات الشخصية :

الاســـــــــــم :   مختار عبد الفتاح عبد المقصود أبو العينين

الجنسية : مصري

تاريخ الميلاد :    1/10/1959

رقم الهـــاتف : محمول : 01002774962         

العنـــــــــوان: كلية التربية- جامعة بني سويف -  جمهورية مصر العربية

الوظيــــــــــــفة أستاذ مساعد بكلية التربية- جامعة بني سويف- تخصص : مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

التدرج الوظيفي :

1- ليسانس آداب وتربية – كلية التربية جامعة القاهرة- فرع الفيوم بتقدير عام جيد

     دور مايو عام  1982

2- دبلوم خاص في التربية كلية التربية جامعة القاهرة- فرع الفيوم  بتقدير عام جيد دور سبتمبر عام 1988 

3- ماجستير في التربية – قسم مناهج وطرق اللغة الإنجليزية- معهد الدراسات والبحوث التربوية بتقدير عام جيد جدا عام 1995

4- مدرس مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بقرار الأستاذ الدكتور رئيس جامعة القاهرة في 14/4/1997

5- دكتوراه  الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية- جامعة القاهرة- فرع بني سويف في 20/3/2003

6- مدرس بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بقرار رئيس الجامعة بتاريخ 24/9/2003

7- قرار اللجنة الدائمة بالترقية لدرجة أستاذ مساعد بتاريخ 25/12/2014

8- أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بقرار اللجنة العلمية الدائمة بتاريخ25/12/2014 وقرار رئيس الجامعة بتاريخ 20/1/2015   

الأنشطة البحثية

أولا : رسالة الماجستير: فعالية الأنشطة الاتصالية في تنمية بعض مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

ثانيا : رسالة الدكتوراه : أثر استخدام بعض الأساليب التدريسية في كتابة التعبير لدى الطلاب المتخصصين في اللغة الإنجليزية بكليات التربية

ثالثا: بيان بالأبحاث المنشورة

( 1 ) مستويات جودة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال تقويم كتاب"Hand in Hand "بالصف الثاني الابتدائي بالتعليم المصري(يونيو-2006)،مجلة التربية بكلية التربية ،جامعة الأزهر-مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية-العدد129، الجزء الرابع، -جماد أول 1427

(2) عمل بحث بمركز الجودة بكلية التربية –جامعة بني سويف بعنوان"تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين بكلية التربية- جامعة بني سويف" في 2009 وتم نشره  بمجلة كلية التربية- جامعة بني سويف في يناير 2010

(3) أثر تغيير استراتيجيات الاختبار في التحصيل وقلق الاختبار لدى الطلاب المتخصصين في اللغة الإنجليزية بكلية المعلمين بجدة( أكتوبر- 2010)، خلال الفصل الدراسي الأول وبدابة الفصل الدراسي الثاني، مجلة المناهج بكلية التربية- جامعة عين شمس -جمهورية مصر الغربية ، العدد 163

(4) فاعلية برنامج قائم على أركان الإسلام الخمسة في تنمية بعض المهارات التابعة للترجمة لدى الطلاب المتخصصين في اللغة الإنجليزية بكلية التربية بجدة، (أغسطس2009 ( خلال الفصل الدراسي الثاني. ، بمجلة كلية التربية- جامعة بني سويف

(5) فاعلية برنامج قائم على السياسة في تنمية التحصيل لدى الطلاب المتخصصين في اللغة الإنجليزية بالفرقة الثالثة بكلية التربية-جامعة بني سويف(سبتمبر- 2011)، مجلة البحوث التربوية الدولية مجلد 2 العدد 9

(6) أثر استخدام المدخل التفاعلي في تنمية المهارات التابعة للفهم الاستماعي،مجلة التربية ، كلية التربية جامعة الأزهر في يوليو 2012  

(7) أأثر استخدام المدخل التواصلي في اللغة الإنجليزية في تنمية المهارات التابعة للنطق( مارس 2013) المجلة التربوية الدولية، مجلد 4 العدد 3

(8) بحث واقع التربية العملية للغة الإنجليزية للطلاب المعلمين بمدارس بني سويف في ضوء المعايير وتصورات الموجهين، ( يوليو 2013) مجلة التربية - كلية التربية بجامعة عين شمس، العدد 37، الجزء الرابع.

(9) أثر استخدام المدونات في تنمية بعض مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ببني سويف(يونيو 2014)، مجلة دراسات في التربية وعلم النفس بكلية التربية ببنها، رابطة التربويين العرب

وهناك بحوث أخرى فى الأعوام 2017،2015،2016 سيتم ذكرها بعد التقدم للترقية لدرجة الأستاذبة بإذن الله تعالى

رابعا: الرسائل التي نوقشت

(1) مناقشة رسالة الماجستير للطالبة منار عبد الفتاح هارون في 5/5/2010 بعنوان"فاعلية مقرر لغة إنجليزية مقترح قائم على الموضوع في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الفرقة الرابعة"شعبة رياض الأطفال". والحصول على تقدير ممتاز وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ على حسين حسن عميد كلية التربية- جامعة القاهرة الأسبق

(2) مناقشة رسالة الدكتوراه للطالب سامي لطفي سلامة في 9/10/ 2010 بعنوان"أثر استخدام تقنية التغذية الراجعة وتصحيح الخطأ على بعض مهارات الكتابة للصف الأول الثانوي بالمدارس المصرية وقد حصل الباحث على الدرجة. وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ على حسين حسن عميد كلية التربية- جامعة القاهرة الأسبق

(3)-مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب حسين سلطان في 5/7/2011 بعنوان" برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات الإشراف التربوي لمعلمي اللغة الأوائل بالمرحلة الإعدادية" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ على حسين حسن عميد كلية التربية- جامعة القاهرة الأسبق وحصل الباحث على تقدير ممتاز                                    

(4)مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب محمد محمود خلف عبد العال في 4/9/2011 بعنوان "فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في بيئة تعاونية في تنمية بعض مهارات الكتابة بمادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ على حسين حسن عميد كلية التربية- جامعة القاهرة الأسبق وحصل الباحث على تقدير ممتاز                                                                         

(5)  مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب عزت محمود بيومي في 17/1/2013 بعنوان "فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية لتنمية بعض مهاراتهم اللغوية والتدريبية والتدريسية على ضوء المعايير القومية" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ على حسين حسن عميد كلية التربية- جامعة القاهرة الأسبق(رحمه الله) والأستاذ الدكتور/ محمد حسن إبراهيم أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة الزقازيق وقد حصل الطالب على تقدير ممتاز مع الطبع والتداول مع مراكز البحوث الأخرى.

(6)  مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة آية حمدي على سيد في 26/12/2013 بعنوان "فاعلية استخدام برنامج قائم على المدخل التفاعلي لتنمية بعض مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة بني سويف" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ على حسين حسن عميد كلية التربية- جامعة القاهرة الأسبق(رحمه الله) ود./جمال شحاتة أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد بكلية التربية جامعة المنيا وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد جدا.

(7) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب أحمد نصرت محمد رشدي في 20/9/2014 بعنوان "أثر استخدام التعلم الإلكتروني التفاعلي على تنمية مهارات الكتابة فى اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس، والأستاذة الدكتورة/ إيمان زكى أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بتربية المنيا ( رحمها الله). وحصل الباحث على تقدير ممتاز

(8) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة عزة محمد عبد القادر في 15/10/2015 بعنوان " أثر تنويع الأسلوب القصصى فى تنمية بعض مهارات القراءة والحوار باللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية(مستوى رفيع)". إشراف الأستاذة الدكتورة كوثر حسين كوجك أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية – جامعة حلوان و أ. م. د. صفاء محمود عبد الحليم أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد – كلية التربية – جامعة حلوان. وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد.

(9) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب راضى محمود راضى أحمد في 3/11/2015 بعنوان "فاعلية مدخل التعلم المتمركز حول الطالب فى تنمية بعض مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية". إشراف الأستاذ الدكتور/ مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس، و أ. م. د. هبة مصطفى محمد أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد – كلية التربية – جامعة بنى سويف . وحصل الباحث على تقدير ممتاز

(10) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة أسماء محمد عبد الحميد في 30/1/2016 بعنوان " فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ماوراء المعرفة فى تنمية مهارات الترجمة لطلاب الصف الأول الثانوى" وقد كان الإشراف مشتركا مع أ.م.د. جمال محمد شحاتة أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد بكلية التربية - جامعة المنيا. وقد حصلت الطالبة على تقديرممتاز.

(11) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة أسماء سيد عبد الوهاب في 6/2/2016 بعنوان " أثر استراتيجية مقترحة تجمع بين التدريس التبادلى والمنظمات البيانية فى تنمبة بعض مهارات الفهم القرائى فى اللغة الإنجليزية لتلاميذ المدارس الإعدادية" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس. وحصلت الباحثة على تقدير ممتاز

(12) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة مروة سيد صالح في 25/4/2016 بعنوان " أثر استخدام التعلم النشط فى تدريس اللغة الإنجليزية على تنمية بعض مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ محمد حماد هندى أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة بنى سويف. وحصلت الباحثة على تقدير ممتاز

(13) ) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة نها عاطف محمد مصطفى في15/8/2016 بعنوان " أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم على تنمية بعض قواعد اللغة الإنجليزية  ومهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس. وحصلت الباحثة على تقدير ممتاز

(14) ) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب خالد سميرحميدة في15/8/2016 بعنوان "فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب فى تنمية بعض مهارات الفهم القرائىفى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس. وحصل الباحث على تقدير ممتاز

(15) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب أسامة فاروق على في24/8/2016 بعنوان "فاعلية استخدام السقالات التعليمية فى تدريس فن كتابة المقال فى دعم البراعة اللعوية وتكوين اتجاهات نحو اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية" وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ عيدعبد الواحدعلى أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنيا. وحصل الباحث على تقدير ممتاز

(16) ) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة سالى عاطف فوزى جرجس في23/2/2017 بعنوان " أثر استخدام استراتيجيات عمليتى المعالجة الصاعدة والهابطة فى تنمية الفهم الاستماعى لدى معلمى اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية " وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس. وحصلت الباحثة على تقدير ممتاز

(17) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة أمال سالم      في 6/4/2017 بعنوان " فاعلية برنامج قائم على الحاسوب فى تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية فى تنمية بعض مهارات القراءة الابتكارية لدى طلاب الصف السابع ". إشراف الأستاذ الدكتور/ عيد عبد الواحد أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية – جامعة المنيا و أ. م. د. هبة مصطفى محمد أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد – كلية التربية – جامعة بنى سويف. وقد حصلت الطالبة على تقدير ممتاز.

(18) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة فاطمة  حامد سيد  فى 16/5/2017 بعنوان:" فاعلية برنامج قائم على مدخل الحلقات الأدبية فى تدريس الرواية فى تنمية مهارات القراءة بالفهم لدى الطلاب المتخصصين فى اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة بنى سويف". إشراف الأستاذ الدكتور عطا طه زيدان، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنيا وعميد كلية تربية المنيا الأسبق رحمه الله ، و أ. م. د.هبه مصطفى محمد أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد – كلية التربية – جامعة بنى سويف. وقد حصلت الطالبة على تقدير ممتاز مع الطبع والتداول مع الدول الأخرى   

(19) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة رشا صلاح  فى 17/5/2017  بعنوان:أثر استخدام الوسائط المتعددة فى إثراء المفردات لطلاب الصف الثالث الإعدادى وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس. وحصلت الباحثة على تقدير ممتاز  

(20) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب  محمد طه عبد العليم فى 15/7/2017 بعنوان:فاعلية استخدام استراتيجية لعب الأدوار من خلال التعلم التعاونى فى تنمية بعض مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الإعدادية وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس. وحصل الباحث على تقدير ممتاز

(21) ) مناقشة رسالة الدكتوراه للطالب أخمد نصرت مجمد رشدى في 2018 بعنوانفاعلية برنامج قائم على الاتصال الكمبيوترى فى تنمية بعض مهارات الترجمة باللغة الإنجليزية فى ضةء مابعد البنائية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو الترجمة" وقد حصل الباحث على الدرجة. وقد كان الإشراف مشتركا مع الأستاذ الدكتور/ / مجدي مهدي على أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس.

خامسا الرسائل التى تم تحكيمها  

(1)   رسالة ماجستير للطالبة مروة فاروق - كلية التربية –جامعة الفيوم  بعنوان:

  "The Effect of a Web Quest Program on Developing some of First Year Experimental Language Preparatory Stage Students' Writing Skills and their Attitudes towards Writing." (2012)

(2)   رسالة ماجستيرللطالبة لبنى على عجمى- كلية التربية –جامعة الفيوم  بعنوان: "The Effectiveness of the five E Learning Cycle in Developing Second Stage Basic Education Students' Use of Syntactic Structures and their Meta-Cognitive Awareness." (2013)

(3)   رسالة ماجستيرللطالبة هبة محمد شعبان- كلية التربية –جامعة الفيوم  بعنوان: "The Effect of Using a Computer- Assisted Program Based on Language Games on Developing Primary Stage Students' Language Acquisition of English Vocabulary." (2012)

(4)    رسالة ماجستيرللطالبة عزة محمد محمد الخطيب معهد الدراسات والبحوث التربوية – جامعة القاهرة  بعنوان: "The Effectiveness of a Teaching Strategy Based on Blended Learning in Developing Listening Comprehension Skills and Speaking Skills of Third Year English Majors at the Faculty of Education. (2015).

(5)   رسالة ماجستيرللطالب عبد القادرمحمد محمد عمران – كلية التربية – جامعة المنيا بعنوان: Investigating the Use of a Program Based on Action Research Skills in Developing 2nd Year Faculty of Education English Majors' Reflective Teaching in Teaching Practice and Their Professional Attitude (2015)   

(6)    رسالة ماجستيرللطالبة أمنية أحمد محمد إسماعيل – كلية التربية – جامعة دمنهور بعنوان " “The Effectiveness of Using Digital Storytelling Strategy in Developing EFL Critical Reading Skills among Prep School Students” (2016)

(7)    رسالة دكتوراه للطالبة عبير الصاوى محمد الطيب – كلية التربية جامعة بنى سويف بعنوان:

     The Effectiveness of an Attributional Retraining Program Based on Meta-comprehension Strategy Activation in Enhancing Faculty of Education English Majors' Reading Comprehension and Reducing their Reading Anxiety(2016)

سادسا: بيان بالكتب المؤلفة

(1) كتاب بعنوان: " Methods of Teaching English to Student Teachers at the Faculty of Education, First Edition. 2007"

(2)  كتاب بعنوان: "Methods of Teaching English to Student Teachers at the Faculty of Education, Second Edition. 2010"

ورقم الإيداع هو201021495 والترقيم الدولي هو 978-977-04-6573-1 بدار النهضة العربية- مصر

(3)  كتاب بعنوان "    "Methods of Teaching and Learning English for Higher Studies

في 2013 لطلاب الدراسات العليا بالدبلوم الخاص بكلية التربية ببني سويف

(4) كتاب  بعنوان:"English Topics, Grammar and Terms for Physical Education Students 2013 . كلية التربية الرياضية –جامعة بنى سويف

 (5) كتاب بعنوان:"Micro Teaching to Student Teachers at the Faculty of Education "في 2013 كلية التربية –جامعة بني سويف

(6) كتاب بعنوانEducational Terms and Texts" " فى عامى 2013، 2014 لإعداد الطلاب لاختبار القبول بالدبلوم الخاص بكلية التربية- جامعة بنى سويف

(7) كتاب بعنوان "تكنولوجيا التعليم" فى 2016- كلية التربية – جامعة بنى سويف

(8) كتاب بعنوان "ُ ”English for Faculty of computers and Information Students فى 2017. كلية الحاسبات والمعلومات – جامعة بنى سويف

الانتدابات والإعارات

(1) الانتداب لمعهد الدراسات والبحوث التربوية- جامعة القاهرة في 2004 وتدريس مادة "قراءات في التربية باللغة الإنجليزية للدبلوم العام والدبلوم الخاص بواقع أربع ساعات أسبوعيا.

(2) الانتداب لكلية التعليم الصناعي- جامعة بني سويف في 2006 وتدريس مادة تطوير المناهج للفرقة الثالثة حتى 2008 بواقع ساعتين أسبوعيا

-(3) الانتداب لكلية التعليم الصناعي- جامعة بني سويف وتدريس مادة التدريس المصغر لطلاب الفرقة الرابعة مدني خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2010/2011 بواقع ساعة أسبوعيا

(4) الانتداب لكلية التعليم الصناعي- جامعة بني سويف  وتدريس مادة تطوير الاختبار للفرقة الثالثة لشعبتي التحكم والأجهزة في الفصل الدراسي الثاني  في العام الجامعي 2010/2011 بواقع ساعتين أسبوعيا

(5) عمل تعاقد لمدة عام مع كلية المعلمين بجدة- جامعة الملك عبد العزيز من 2008- 2009 والعودة لمصر بعد تقديم استقالة

(6) الانتداب لكلية التربية الرياضية –جامعة بني سويف لتدريس مادة اللغة الإنجليزية خلال الفصل الدراسي الثاني أعوام 2013، 2014، 2015،2016 بواقع أربع ساعات أسبوعيا

الأنشطة التدريسية

(1) تدريس مادة تكنولوجيا التعليم في معمل التكنولوجيا بكلية التربية ببني سويف2001-2003 جمهورية مصر العربية

(2) تدريس (الترجمة- الصوتيات- المقال)لطلاب الفرقة الثانية والفرقة الثالثة، شعبة اللغة الإنجليزية، بكلية التربية ببني سويف-جامعة القاهرة1998-2001

(3) تدريس مادة اللغة الإنجليزية لغير المتخصصين بكلية التربية-فرع بني سويف –جامعة القاهرة1997-2002م بمصر

(4 )تدريس مادة "قراءات في التربية باللغة الإنجليزية"بالدراسات العليا بكلية التربية-فرع بني سويف–جامعة القاهرة1998-2003م جمهورية مصر العربية

(5) تدريس مادتي "تحليل الأخطاء"و"مهارات لغوية"لطلاب قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية ببني سويف2005م جمهورية مصر العربية

(6) تدريس مادة" طرق التدريس" للدبلوم العام والدبلوم الخاص بالدراسات العليا بكلية التربية- فرع بني سويف- جامعة القاهرة2004-2005 م جمهورية مصر العربية

(7) تدريس مادة"تعليم الكبار" لطلاب الفرقة الثانية شعبة التعليم الأساسي بكلية التربية- فرع بني سويف- جامعة القاهرة2004-2005م جمهورية مصر العربية

(8) التدريس في دورة تدريب معلمي اللغة الإنجليزية ببيت شباب الأزهر ببني سويف1-14مارس/2005 جمهورية مصر العربية

(9) تدريس مادة "مبادئ المناهج" لطلاب القرفة الأولى بكلية التربية ببني سويف2005-2006م جمهورية مصر العربية

(10) تدريس اللغة الإنجليزية بمشروع تطوير كليات التربية وذلك بكلية الصيدلة ببني سويف28/8-7/9/2006م جمهورية مصر العربية

(11) المشاركة في دورة إعداد المعلم الجامعي التي عقدت في كلية تربية بني سويف بإعطاء محاضرة بعنوان"تدريس مصغر لمهارة تصميم وطرح الأسئلة" في الفترة من19/2/2006 وحتى9/3/2006 

(12) المشاركة في دورة إعداد المعلم الجامعي التي عقدت في كلية تربية بني سويف بإعطاء محاضرة بعنوان"تدريس مصغر لمهارة طرح الأسئلة" في الفترة من17/6/2006 وحتى6/7/2006

(13) المشاركة بإلقاء محاضرات في التدريس المصغر لمعا ونى أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة التدريس في برامج إعداد المعلم الجامعي بجامعة بني سويف2005-2007م جمهورية مصر العربية

(14) التدريس في دورة تدريب معلمي اللغة الإنجليزية ببيت شباب الأزهر ببني سويف1-14أبريل2008م جمهورية مصر العربية

(15) التدريس بدورات مركز تطوير وتعليم اللغات الأجنبية المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة ودورات “TOEFL 2006 - 2008 جمهورية مصر العربية

 (16) تدريس مادة  "تنفيذ البرامج"لشعبة الطفولة للفرقة الرابعة بكلية التربية ببني سويف2007م جمهورية مصر العربية

(17) تدريس مادة  "اللغة الإنجليزية" للمستوى المتقدم بمركز تطوير اللغات بكلية التربية ببني سويف2007م جمهورية مصر العربية

(18) تدريس مادة" طرق التدريس" لقسم اللغة الإنجليزية منذ التعيين بوظيفة مدرس مساعد بكلية التربية ببني سويف1997- 2008 جمهورية مصر العربية

(19) تدريس مادة طرق التدريس لقسم اللغة الإنجليزية منذ التعيين بوظيفة مدرس مساعد من 1997- 2008 بمصر

(20) تدريس مادة" طرق التدريس" لقسم اللغة الإنجليزية بكلية المعلمين بجدة1430ه المملكة العربية السعودية

(21) الإشراف على التربية العملية لطلاب كلية التربية ببني سويف1997-2007 جمهورية مصر العربية

(22)الإشراف على طلاب التربية الميدانية بكلية المعلمين بجدة1429-1430 المملكة العربية السعودية

(23) الإشراف على التربية العملية لطلاب كلية التربية بمدارس بني سويف منذ عام 2009حتى الآن

(24) تدريس مادة "المناهج" لطلاب شعبتي الفلسفة والتجارة بالدبلوم العام بكلية التربية –جامعة بني سويف في 2009/2010

(25) الإشراف على التدريس المصغر للدبلوم العام في العام الجامعي 2009/2010

(26) تدريس مادة طرق التدريس لطلاب الفرقة الثالثة- قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية- جامعة بني سويف خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2010/2011

(27) الإشراف على التدريس المصغر للدبلوم العام في العام الجامعي 2010/2011

(28) تدريس مادة طرق التدريس للدبلوم العام شعبة اللغة الإنجليزية في العام الجامعي 2010/2011

(29) تدريس مادة " قراءات في التربية باللغة الإنجليزية" لطلاب الدبلوم الخاص في العام الجامعي 2010/2011   

(30) تدريس مادة طرق تدريس اللغة الإنجليزية للفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي ومادة الوسائل وتكنولوجيا التعليم للفرقة الثانية عام شعبة اللغة الفرنسية  2012،2013 ومادة تكنولوجيا التعليم لطلاب الدبلوم العام في 2012-2014، وتدريس مادة طرق (تدريس اللغة الإنجليزية للفرقة الثانية بالدبلوم الخاص في 2012-2014

(31) تدريس مادة التدريس المصغر للفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي فى 2014 بالفصل الدراسي الأول

(32) الإشراف العام مع د.عبد المعز بقسم المناهج على التربية العملية لطلاب كلية التربية بمدارس بني سويف2014-2015

الأنشطة الجامعية

(1) المشاركة في برنامج تأهيل معلمي المدارس الابتدائية إلى المستوى الجامعي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بمصر من 1998-2000

(2) المشاركة في برنامج تدريب المعلم أثناء الخدمة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بمصر من 1998-2000

(3) المشاركة في مشروع تحسين التعليم بالتعاون مع الاعتماد الدولي للمجموعة الأوربية ووزارة التربية والتعليم بمصر من 1998- 2000

(4) المشاركة في برنامج تقويم المعلم والذى تم تنفيذه عن طريق المركز القومي للاختبارات والتقويم بمصر من 1998- 2000

(5) العمل كعضو من أعضاء مجلس القسم من 2003-2008 ،2009، 2011، 2012، 2014  . ومجلس الكلية في 2012/2013

(6) تكوين أسرة اللغة الإنجليزية بكلية التربية بجامعة بني سويف في العام الجامعي 2009/2010 وعمل مجلة للغة الإنجليزية بكلية التربية-جامعة بني سويف

(7) تكوين أسرة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة بني سويف وعمل مجلة للغة الإنجليزية في العام الجامعي 2010/2011

المؤتمرات وأوراق العمل والسمينارات والدورات وورش العمل والندوات والإشراف على البرامج بالجامعة وخارج الجامعة

(1) الاشتراك في برنامج تطوير اللغة الإنجليزية التابع لهيئة ”Fulbright”الأمريكية بالتربية والتعليم ببنى سويف بجمهورية مصر العربية1993م جمهورية مصر العربية

(2) حضور دورة تعليم الكبار بسرس الليان عام 1998

 (3) إلقاء محاضرات في دورات تدريب الموجهين بمحافظة بني سويف ومركز الوسطى خلال الفترة من7/8 إلى 23/8/1999 و24/8 إلى 9/9/1999بمصر

(4) حضور جميع دورات برنامج اللغة الإنجليزية المتكامل  بالمنيا وأسيوط والقاهرة والتابع لوزارة التعليم العالي  والاشتراك في مجلة  TESOL 1998-2002م جمهورية مصر العربية وحضور المؤتمرات الخاصة بتطوير اللغة الإنجليزيةIELP2  

(5) ورقة عمل بعنوان " الابتكار عند الطفل وطرق التدريس" (أبريل-2004) ، مقدمة بالمؤتمر العلمي الثاني ،الطفولة والإبداع فى عصر المعلومات ،كلية التربية- جامعة القاهرة- فرع بني سويف

(6) حضور المؤتمر العلمي الثالث بكلية التربية ببني سويف جامعة القاهرة بالتعاون مع الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان "الاعتماد وضمان الجود"29-30 يناير2005م جمهورية مصر العربية

(7) حضور برنامج بناء القدرات البحثية بالكليات المنضمة حديثا بالجامعة في 11/3/1430ه  بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الملك عبد العزيز

(8) حضور حفل افتتاح برنامج الأساتذة المستجدين 6-7/3/1430ه قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الملك عبد العزيز

(9) القيام بكل ما يتم التكليف به من أعمال بالقسم بكلية المعلمين بجدة مثل حضور السيمينارات و حضور احتفال الخريجين بالاستاد الرياضي والندوات العلمية كلية المعلمين بجدة- جامعة الملك عبد العزيز

(10) الإشراف المشترك على رسائل ماجستير ورسالة دكتوراه بجامعة بني سويف بجمهورية مصر العربية وذلك عبر الإنترنت كلية التربية- جامعة بني سويف-جمهورية مصر العربية

(11) حضور ملتقى علوم الأرض والبحار والأرصاد في 24-27/3 1430ه كلية المعلمين بجدة بجامعة الملك عبد العزيز

(12) حضور ندوة ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية المعلمين بجدة فى4/4/1430هـ -31/3/2009 كلية المعلمين بجدة- جامعة الملك عبد العزيز

(13) حضور دورة بعنوان "طرق التدريس الحديثة" بمبنى 600 بكلية الآداب بجامعة الملك عبد العزيز يجدة6،8/4/1430هـ المملكة العربية السعودية

(14) حضور حفل تكريم المستقيلين والمتقاعدين بكلية التربية-جامعة الملك عبد العزيز بجدة16/6/1430هـ المملكة العربية السعودية

(15) الاشتراك مع مجلس القسم بكلية التربية  في عمل التصور الخاص بأهداف القسم والرؤية والرسالة14/6/1430هـ المملكة العربية السعودية

(16) حضور دورة تدريبية بعنوان" كيفية استخدام قواعد البيانات العالمية" بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة بني سويف بجمهورية مصر العربية في الفترة من4-5 نوفمبر2009 

(17) حضور الندوة العلمية الأولى بعنوان"دور جامعة بني سويف في بناء إستراتيجية محو الأمية بالمحافظة" والتي عقدت في يوم الأحد الموافق27 ديسمبر2009 بقاعة مؤتمرات الجامعة-كورنيش النيل-بنى سويف

شهادات التقدير

(1) الحصول على شهادة المستوى المتقدم في دورة تحسين تدريس اللغة الإنجليزية عام 1994

(2) الحصول على شهادة تقدير من وحدة التخطيط والمتابعة ببني سويف-برنامج تحسين التعليم والتابع للبنك الدولي/الاتحاد الأوربي في 9/9/1999 

(3) شهادة تهنئة من نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة على التعيين في درجة دكتوراه بكلية التربية-جامعة القاهرة في عام 2003

(4) شهادة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة بني سويف بالمشاركة فى الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية بالمحافظة بإعطاء محاضرة بعنوان"أسس استخدام الوسائل بمنهج محو الأمية وتعليم الكبار" في الفترة من 17/1/2003 إلى 21/4/2003

(5) الحصول على شهادة( (ICDL من منظمة اليونسكو28/11/2004م- جمهورية مصر العربية

(6) شهادة تقدير من كلية التربية ببني سويف-جامعة القاهرة بالتعاون مع الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية للمشاركة بورقة عمل والتي كان عنوانها"الابتكار عند الطفل وطرق التدريس في عام2004" في المؤتمر العلمي الثالث عشر بعنوان "الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية" في الفترة من29-30 ينااير2005

(7) شهادة من بيت شباب الأزهرببنى سويف عن القيام بالتدريس في دورة تدريب معلمي اللغة الإنجليزية والتي عقدت في الفترة من 1/ مارس إلى 14 مارس 2005

(8) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان"مهارات التفكير" والتي عقدت بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ببني سويف-جامعة القاهرة- جمهورية مصر العربية في الفترة من7-10/11/2005 

(9) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان"مهارات الاتصال الفعال" والتي عقدت بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ببني سويف-جامعة القاهرة- جمهورية مصر العربية في الفترة من12-15/11/2005

 (10) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان"مهارات العرض الفعال" والتي عقدت بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية -جامعة بني سويف - جمهورية مصر العربية في الفترة من16-18/5/2006

(11) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان"تصميم المقرر" والتي عقدت بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية -جامعة بني سويف - جمهورية مصر العربية في الفترة من4-6/7/2006

(12) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان"الإشراف على التربية العملى" والتي عقدت بمشروع تطوير كليات التربية بكلية الصيدلة –جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية في الفترة من8-10/8/2006

(13) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان"التدريس وتقويم الأداء" والتي عقدت بمشروع تطوير كليات التربية بكلية الصيدلة –جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية في الفترة من15-19/8/2006

(14) شهادة من مشروع تطوير كليات التربية بكلية الصيدلة –جامعة بني سويف عن القيام بتدريس اللغة الإنجليزية بالمشروع في الفترة من28/8/2006 حتى 7/9/2006

(15) شهادة من بيت شباب الأزهرببنى سويف عن القيام بالتدريس في دورة تدريب معلمي اللغة الإنجليزية والتي عقدت في الفترة من 1-14/ أبريل 2008

(16) شهادة من مركز تطوير وتعليم اللغات الأجنبية-جامعة بني سويف بالمشاركة في التدريس بجميع دورات المركز المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة و " "TOEFL منذ 27/6/2006 حتى27/9/2008

(17) -شهادة من كلية التربية-جامعة بنى سويف بالمواد التي تم القيام بتدريسها في الفترة من1997-29/9/2008  

(18) شهادة حضور دورة تدريبية للأساتذة الجدد والتي عقدت بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 6-7/ ربيع الأول/1430 الموافق 4 مارس 2009

(19) شكر وتقدير على حضور ندوة نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 4/4/ 1430 

(20) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان "مهارات التدريس الجامعي" والتي عقدت بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 16 -17 مايو 2009

(21) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان" الطرق الحديثة في التعليم" والتي عقدت بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من30-31 يونيو2009 

(22) شهادة بالأنشطة التي تم القيام بها بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 1429/1430هـ

(23) إفادة من كلية التربية بمحافظة جدة بالمملكة العربية السعودية بالسماح بالتعاقد مرة أخرى

(24) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان"إدارة الفريق البحثي" والتي عقدت بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة-جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية في الفترة من24-26/10/2009

(25) شهادة حضور دورة تدريبية بعنوان"معايير الجودة في العملية التدريسية" والتي عقدت بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة-جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية في الفترة من10-12/11/2009

(26) شهادة حضور المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان"اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي" في الفترة من6-7 فبراير2010 م بقاعة مركز المؤتمرات- كورنيش النبل –بني سويف

(27) الحصول على شهادة تقدير وكأس الانضباط من معهد إعداد القادة بحلوان في 28/7/2010

(28) الحصول على شهادة تقدير من معهد إعداد القادة بسموحة بالأسكندرية والتابع لمعهد إعداد القادة بحلوان في 4/8/2010  

(29) الحصول على شهادة تقدير من كلية التربية- جامعة بني سويف وذلك للمشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد، والذي نفذته الكلية بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم في الفترة من4-15/9/2011

(30) شهادة تقدير من قسم المناهج وطرق التدريس بشأن الإشراف على التربية العملية والعمل من أجل تطويرها بمحافظة بني سويف.

(31) شهادة تقدير من قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنى سويف بعنوان" دور الجامعات فى الارتقاء بالمجتمعات الحديثة وتنمية البيئة"" المنعقد في الفترة من19-20 فبراير 2013 بجامعة بني سويف

(32) شهادة حضور المؤتمر العالمي الثاني للإعجاز العلمي في القرآن والسنة المنعقد في الفترة من12-13 مارس 2013 بجامعة بني سويف

(33) شهادة حضور ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث بعنوان " تشجيع تسجيل براءات الاختراع: المعايير والتقييم " والتي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 2/9/2014 برعاية أ.د/ أمين السيد لطفي رئيس جامعة بني سويف، أ.د/ طريف شوقي فرج نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا

(34) ) شهادة حضور ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث الخامسة بعنوان " الاتفاقيات الدولية والمحلية بجامعة بني سويف وسبل تفعيلها " والتي عقدت يوم الأحد الموافق 26 أكتوبر 2014 برعاية أ.د/ أمين السيد لطفي رئيس جامعة بني سويف، أ.د/ طريف شوقي فرج نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا.

(35) شهادة حضور ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث الخامسة بعنوان " برامج ومنح الهيئة الألمانية للتبادل العلمي " والتي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 26 مايو 2015 برعاية أ.د/ أمين السيد لطفي رئيس جامعة بني سويف، أ.د/ طريف شوقي فرج نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا.

(36) شهادة حضور ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث الخامسة بعنوان " الجوائز العلمية: أنواعها وكيفية الحصول عليها " والتي عقدت يوم الأحد الموافق 9 أغسطس 2015 برعاية أ.د/ أمين السيد لطفي رئيس جامعة بني سويف، أ.د/ طريف شوقي فرج نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا.

                                                

                                

                رئيس القسم                                                     عميد الكلية                                       

الأستاذ الدكتور/ محمود أحمد محمود نصر                الأستاذة الدكتورة/ سهام حنفي

 

عنوان رسالة الماجستير

فعالية الأنشطة الاتصالية في تنمية بعض مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

ملخص رسالة الماجستير

أولا : رسالة الماجستير: فعالية الأنشطة الاتصالية في تنمية بعض مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي المستخلص : عنوان البحث " فعالية الأنشطة الاتصالية في تنمية بعض مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي" تمثل القراءة واحدة من أهم مهارات اللغة الأجنبية لطلاب المرحلة الثانوية . أما عن المهارات التى تتناولها هذه الدراسة فتتلخص فى مهارتين اثنتين ألا وهما (معرفة الفكرة العامة والأنماط التنظيمية ). وبالرغم مما لهاتين المهارتين من أهمية لم تنالا الاهتمام الذى يليق بهما فى كتاب (Excel in (Excel in English) المقرر على الصف الأول الثانوى يتكون البحث من سبعة فصول كالتالى : الفصلالأول:تقرير أهمية وطبيعة عمليتى معرفة الفكرة العامة والأنماط التنظيمية ). الفصل الثانى: إلقاءالضوء على أحدث الدراسات من خلال مراجعة الأدبيات المتعلقة بالموضوع مع عقد مقارنة بينها وبين الدراسة الحالية . الفصلالثالث: تصميم معيار يتم على أساسه تحديد الأنشطة المنوط بها تنمية مهارتى معرفة الفكرة العامة والأنماط التنظيمية ).، ويهدف المعيار إلى بيان إلى أى حد يمكن أن يتم تنمية هاتين المهارتين من خلالالأنشطة الاتصالية . الفصلالرابع : تطبيق المعيارعلى خمسة وحدات وهى (10,9،8،7،6) من كتاب(Excel in English( الفصلالخامس : مناقشة وتفسير نتائج الدراسة. الفصلالسادس : تصميم أنشطة إضافية مقترحة للمرحلة الثانوية. الفصلالسابع : ملخص أخير مع خاتمة مذيلة ببيبلويوجرافيا وفهارس وملاحق، وختاماً تجدر الإشارة إلى أن أنشطة نقل المعلومات متمثلةً فى الرسوم البيانية والجداول تعد من الأهمية بمكان فى تنمية مهارتى البحث والتحقيق طبقا للمدخل الاتصالى فى التربية.

عنوان رسالة الدكتوراه

أثر استخدام بعض الأساليب التدريسية في كتابة التعبير لدى الطلاب المتخصصين في اللغة الإنجليزية بكليات التربية.

ملخص رسالة الدكتوراه

المستخلص تناولت الدراسة أثر استخدام مدخل الكتابة الحرة ، والمدخل التفاعلى ، وكذا المدخل المرتبط بالخبرة على مهارات الكتابة وما يتفرع عنها من مهارات تابعة. وقد وضع الباحث برنامجا يغطى هذه المهارات, وتم حساب ثبات الاختبار عن طريق استخدام نظام الاختبار القبلى والبعدى، وقد تكونت عينة الدراسة من 110 من الطلبة المعلمين تم اختيارهم من بين طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية ، جامعة القاهرة , فرع بنى سويف ، وقدمت أدوات الدراسة لمجموعة من المحكمين , وبعد تنفيذ الدراسة على مدى فصل دراسى باستخدام معالم كل مدخل فقد تم تطبيق الاختبار البعدى ، كما وضع الباحث نموذجا لتصحيح الاختبارالمستحدم فى الدراسة إلى جانب الإرشادات والتعليمات المصاحبة للبرنامج. ومع استخدام تحليل التباين أثبتت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين ، كما تم استخدام تحليل التباين أيضا فى المهارات الفرعية لكتابة المقال بهدف معرفة الفروق. وباستخدام مربع إيتا جاء مدخل القراءة الحرة فى المقدمة يليه المدخل التفاعلى وأخيرا المدخل المرتبط بالخبرة. وقد تم استخدام ( مستوى التمكن ) الذى أظهر وجود نمو فى التحصيل فيما يتعلق بمعظم المهارات الرئيسية والفرعية لكتابة المقال . ومع تطبيق اختبار (ت) لقياس ومعرفة النمو التحصيلى ظهرت فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.

جميع الحقوق محفوظة ©مختار عبد الفتاح عبد المقصود أبو العينين