إضاءة بحثية رقم ( 5) علاقة القيادة بالحرية والمسؤولية الرقمية بين الطلاب الجامعيين
إضاءة بحثية رقم ( 5) علاقة القيادة بالحرية والمسؤولية الرقمية بين الطلاب الجامعيين
استمرارًا لسلسلة الإضاءات البحثية على إنتاج جامعة بني سويف العلمي، نسلّط الضوء اليوم على بحث متميز من قطاع العلوم التربوية والاجتماعية. فقد نجح كلٌّ من الأستاذ الدكتور محمد مخيمر (قسم المناهج وطرق التدريس – جامعة بني سويف)، والأستاذ الدكتور وليد محمد عبدالحليم (أصول التربية، ونائب رئيس المجلس القومي للشباب بمصر)، في نشر دراسة رائدة بعنوان:
“The digital age students: Exploring leadership, freedom, and ethical online behavior: A quantitative study”
في هذه الدراسة، تناول الباحثان موضوعا هاما، ألا وهو : كيف تتفاعل مهارات القيادة، وإحساس الطلبة بحريتهم الشخصية والعامة، مع مستوى التزامهم بالمسؤولية الرقمية والسلوك الأخلاقي على الإنترنت؟
اعتمدت الدراسة على منهج كمي مسحي شمل 1226 طالبًا جامعيًّا مصريًّا من تخصصات وسنوات دراسية مختلفة. استخدم الباحثان ثلاث استبيانات محكمة تقيس:
• أبعاد المسؤولية الرقمية المشاركة، الوظائف الرقمية، خصوصية البيانات، الشفافية، القيم والمعايير، المساءلة
• الرؤية الإستراتيجية ومهارات القيادة، التواصل والعلاقات، قيادة الفريق، اتخاذ القرار، التحفيز والتطوير
• الحرية الشخصية بأبعادها المختلفة، ولا سيما الحرية في المجال العام.
أظهرت النتائج ارتباطًا قويًّا بين مهارات القيادة والمسؤولية الرقمية؛ فكلما ارتفع مستوى الرؤية الإستراتيجية، والتواصل الفعّال، وقيادة الفريق، والتحفيز، ارتفع معها سلوك الطلبة المسؤول على المنصات الرقمية، خصوصًا في حماية البيانات واحترام قيم المجتمع ومراعاة آثار ما ينشرونه. تبيَّن أن الحرية في المجال العام – أي شعور الطالب بأنه قادر على التعبير والمشاركة في الفضاء الرقمي العام – هي أقوى مُتغيِّرٍ متنبئ بالمسؤولية الرقمية؛ فالطلبة الذين يشعرون بحرية أكبر في المجال العام يميلون إلى ممارسة هذه الحرية بشكل أكثر مسؤولية وأخلاقية. أظهرت النماذج الإحصائية المعقدة أن مهارات القيادة لا تتوسَّط (لا تتدخل وسيطًا) في العلاقة بين الحرية الشخصية والمسؤولية الرقمية؛ أي أن تأثير الحرية العامة في المسؤولية الرقمية يبقى مباشرًا وقويًّا، حتى مع وجود مستويات مختلفة من القيادة لدى الطلبة. يقدّم البحث إطارًا تطبيقيًّا لصنّاع السياسات التربوية والجامعات لبناء برامج لتنمية “المواطنة الرقمية الأخلاقية” تجمع بين:
o تنمية مهارات القيادة الطلابية،
o وتعزيز الحرية المسؤولة في الفضاء العام،
o وغرس قيم السلوك الأخلاقي على الإنترنت في ظل انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي وتحديات الأخبار المضللة وخطاب الكراهية.
الأهمية والتصنيف العلمي للمجلة
نُشرت الدراسة في عدد عام 2025 من مجلة Social Sciences & Humanities Open الصادرة عن دار النشر العالمية إلسيفير (Elsevier)، وهي مجلة دولية محكَّمة مفتوحة الوصول تغطي مختلف تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية. تصنَّف المجلة ضمن الفئة الربعية الأولى (Q1) في مجال Social Sciences (miscellaneous) وتصنف في أعلى 84% من المجلات في مجال العلوم الاجتماعية , وأيضا مفهرسة في كلاريفات فهرس Emerging Sources Citation Index
رابط المقال:
https://doi.org/10.1016/j.ssaho.2025.101325
English Brief
Researchers from Beni-Suef University have published a large-scale quantitative study on how leadership skills, personal/public freedom, and digital responsibility interact among 1,226 Egyptian university students. The findings show that stronger leadership skills are closely associated with more responsible online behavior, while public freedom (students’ sense of being able to speak and act in the public digital sphere) is the strongest single predictor of ethical digital conduct. Interestingly, leadership skills do not mediate the link between freedom and responsibility, suggesting that empowering students with responsible public freedom directly fosters ethical digital citizenship.
Link to the article: https://doi.org/10.1016/j.ssaho.2025.101325
#DigitalCitizenship #Leadership #Freedom #EthicalOnlineBehavior #BeniSuefUniversity #SocialSciences #Scopus #Elsevier #Q1Journal #EgyptVision2030