تصور مقترح لتحقيق رؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى فى ضوء التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين

ملخص البحث

تصور مقترح لتحقيق رؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى فى ضوء التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين إعداد د/ سلوى حلمى على يوسف كلية التربية – جامعة بنى سويف ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحقيق رؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى فى ضوء التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين، وذلك من خلال التعرف على ماهية الأمل والتربية من أجل الأمل ( المفهوم – الأهمية – العناصر)، وتحديد الأهداف الرئيسة لرؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى (الجودة – الاتاحة- التنافسية)، والكشف عن واقع التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين بجامعة بنى سويف. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، واعتمدت على استبانة للكشف عن واقع التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين بجامعة بنى سويف، تم تطبيقها مع (392) طالبا بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بنى سويف فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2016-2017. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: يتم طرح القضايا التعليمية المرتبطة برؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى، وهى الجودة والاتاحة والتنافسية بدرجات تتراوح بين الكبيرة والمتوسطة، ويمارس الطلاب عناصر التربية من أجل الأمل ( الحوار- التفكير الناقد – الثقة بالنفس – تقديم حلول عملية قائمة على ربط النظرية بالممارسة) بدرجة متوسطة. وفى ضوء الدراسة النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتحقيق رؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى فى ضوء التربية من أجل الأمل للطلاب المعلمين. الكلمات المفتاحية: التربية من أجل الأمل، رؤية مصر 2030.

الكلمات المفتاحيه

التربية من أجل الأمل، رؤية مصر 2030.

جميع الحقوق محفوظة ©سلوى حلمى على يوسف