منار محمد جابر قرنى

مدرس الادارة التعليمية بكلية التربية جامعة بنى سويف

الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميكس: تصور مقترح

ملخص البحث

الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميكس: تصور مقترح بحث مقبول للنشر بالمجلة التربوية كلية التربية –جامعة سوهاج إعداد منار محمد جابر مدرس الإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة بني سويف الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميكس: تصور مقترح إعداد/ منار محمد جابر يشكل تطوير مدارس التربية الخاصة في مصر أحد أهم أولويات وزارة التربية والتعليم، إيمانا منها بأهمية توفير تعليم متميز لجميع الطلاب علي اختلاف إمكاناتهم وقدراتهم، وانعكس ذلك في تضمين الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي2014-2030 برنامجا للتربية الخاصة، ويتحقق تطوير مدارس التربية الخاصة بمصر من خلال الابداع التنظيمي بها، حيث يعمل علي تهيئة جو من الثقة والتعاون المثمر بين العاملين بها، ويُوفر المناخ المدرسي المناسب لتحقيق أفضل النتائج بطريقة متميزة، ويتطلب تحقيق الابداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة توفير القدرات والمهارات الشخصية والأكاديمية للعاملين بها؛ مما يؤكد أهمية السعي الدائم نحو استخدام المداخل الإدارية الحديثة في تطويرها، ويعد الإرجنوميكس أحد المداخل الذي يهتم بهندسة بناء الإنسان وفقًا لمعطيات البيئة ومتغيراتها، بما يساعد علي تحقيق الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية. ويشير الواقع الحالي لمدارس التربية الخاصة إلي افتقارها إلي رؤية ورسالة واضحة، وغياب الأهداف المحددة والواضحة، وضعف مشاركة المعلمين في التخطيط للأداء المدرسي، وضعف التعاون من قبل أولياء أمور الطلاب مع المعلمين، وقلة الإمكانات التعليمية والتجهيزات اللازمة في المباني والفصول والمعامل، وكثرة الأعباء الوظيفية الواقعة علي معلمي مدارس التربية الخاصة، وضعف ممارسة القيادات المدرسية لدورهم في مساندة المعلمين ودعمهم، وضعف مواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية، وضعف الروح المعنوية للمعلمين بمدارس التربية الخاصة. وبذلك تكون مدارس التربية الخاصة في حاجة إلي التطوير، وإلي تبنيّ مداخل إدارية تمكنها من تحقيق الإبداع التنظيمي بها، حتي يتمكن العاملون من الابتكار والتميز في الأداء، ويكون ذلك بتوفير بيئة آمنة داخل المدرسة، ومشجعة علي العمل، وقادرة علي تحقيق مواءمة العاملين بها مع نظام العمل، وموفرة لأمن وسلامة العاملين بها؛ مما يساعدهم علي العمل في ضوء قدراتهم، والتخلص من الضغوط المهنية؛ وبالتالي تقديم الأفكار الإبداعية للتغلب علي مشكلات مدارس التربية الخاصة في مصر، وتحقق الإبداع التنظيمي بها، وبذلك تحاول الدراسة الحالية الإجابة علي السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تحقيق الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميكس؟ ويتفرع عنه الأسئلة التالية: 1- ما الإطار الفكري للإرجنوميكس وتطبيقاته بالمؤسسات التعليمية؟ 2- ما الأسس النظرية للإبداع التنظيمي بالمؤسسات التعليمية؟ 3- ما واقع مدارس التربية الخاصة بمصر في ضوء الإرجنوميكس؟ 4- ما مدي توافر متطلبات الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة في ضوء الإرجنوميكس بمحافظة بني سويف؟ 5- ما التصور المقترح للإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميكس؟ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ باعتباره أكثر المناهج الملائمة لوصف الإطار النظري للإرجنوميكس، وتعرف خصائصه، وأهميته، ومجالاته، وإجراءات تطبيقه، وتعرف الإبداع التنظيمي، وخصائصه، ومتطلباته، ومجالاته، ومراحل تطبيقه، والعوامل المؤثرة فيه، واستخدمت الدراسة استبانة للتعرف على مدي توافر متطلبات تحقيق الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة. واعتمدت الدراسة علي الإرجنوميكس التنظيمي والذي يتمثل في (نظام العمل، وبيئة العمل، والأفراد، وجماعات العمل)، واقتصرت الدراسة علي مدارس التربية الخاصة بمحافظة بني سويف وعددها (11مدرسة) تضم الإعاقات المختلفة (الإعاقة الفكرية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية)، وتمثلت عينة الدراسة في مديري ومعلمي وموجهي التربية الخاصة بمحافظة بني سويف. وتضمن الدراسة مجموعة من المحاور تمثلت في:  المحور الأول: الإرجنوميكس وتطبيقاته بالمؤسسات التعليمية، وتضمن خصائص الإرجنوميكس، وأهميته، ومجالاته، وإجراءات استخدامه بالمؤسسات التعليمية.  المحور الثاني: الأسس النظرية للإبداع التنظيمي بالمؤسسات التعليمية، وتضمن خصائص الابداع التنظيمي، ومقوماته، ومجالاته، ومراحله، والعوامل المؤثرة فيه، ومعوقاته.  المحور الثالث: واقع مدارس التربية الخاصة بمصر في ضوء الإبداع التنظيمي، وتضمن فلسفة وأهداف مدارس التربية الخاصة في مصر، وواقع الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء أبعاد الإرجنوميكس.  المحور الرابع: الدراسة الميدانية ونتائجها، وتضمن أهداف الدراسة الميدانية، وبناء أداتها، وتحليل نتائج الدراسة الميدانية. • المحور الخامس: التصور المقترح، وتضمن منطلقات التصور المقترح، وأهدافه، وأبعاده، وخطوات تطبيقه، ومعوقات التطبيق وسبل التغلب عليها. وتوصلت الدراسة إلي تصور مقترح للإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميكس، ، وتمثلت أبعاد التصور المقترح في : بعد نظام العمل، ويتضمن تغيير اللوائح والقوانين التي تنظم العمل بمدارس التربية الخاصة، وإنشاء قسم لإدارة الموارد البشرية بإدارة التربية الخاصة، وتفعيل وحدات التدريب وعقد دورات تدريبية دورية للعاملين بمجال التربية الخاصة، وتفعيل التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني والجهات المختصة برعاية ذوي الاحتياجات، وتكوين هياكل تنظيمية مرنة وقابلة للتطوير، وبعد البيئة الفيزيقية، ويتضمن تحسين بيئة العمل، وإنشاء وحدة لإدارة الأمن والسلامة بإدارة التربية الخاصة بالمحافظة، ومراعاه متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة من البيئة الفيزيقية بالمدرسة، وعمل خطط للتعامل مع الأمور المتعلقة بالأمن والسلامة والصحة المهنية، واتخاذ إجراءات صارمة في حالة عدم الالتزام بالسلامة والصحة المهنية داخل المدرسة، والتواصل مع جهات متخصصة للرقابة على كافة أمور الأمن والسلامة، وبعد الأفراد، ويتضمن توعية المعلمين باللوائح والقوانين التي تحكم العمل، والتنمية الذاتية للمعلمين والعاملين بمجال التربية الخاصة، ونشر ثقافة المساءلة الإدارية، ووضع معايير محددة ومعلنة لتقويم أداء المعلمين، ومنح فرصة للمعلمين والعاملين بالمدرسة في ممارسة الوظائف التي تتضمن مهارات متنوعة ومتكاملة، وتشجيع جميع العاملين بالمدرسة على الإبداع والتميز، اشتراك المعلمين في القرارات المتعلقة بالتطوير، وتفعيل وتعزيز العلاقات الإنسانية بين كافة العاملين بالمدرسة، بعد جماعات العمل: ويتضمن إنشاء وحدات أو لجان خاصة لدراسة شكاوى ومشاكل العاملين بالمدرسة والعمل على حلها، وإيجاد علاقة وثيقة بين مدارس التربية الخاصة، والجهات المهتمة بهذا مجال، وتشجيع العاملين بالمدرسة على الحوار للوصول للأداء الجماعي المتميز، وإيجاد ثقة متبادلة بين أعضاء جماعة العمل بالمدرسة والطلاب.

الكلمات المفتاحيه

الإبداع التنظيمي -مدارس التربية الخاصة المصرية

جميع الحقوق محفوظة ©منار محمد جابر قرنى