خريطة بحثية مقترحة لقسم اصول تربية كلية تربية جامعة بني سويف في ضوء الاولويات البحثية

ملخص البحث

هدف البحث إلي رسم ملامح خريطة بحثية مستقبلية لقسم أصول التربية في ضوء أولويات الاحتياجات المجتمعية والاتجاهات البحثية الحديثة ، من خلال التعرف علي أهداف الخريطة البحثية ومراحل إعدادها ، وتحديد أهم المرتكزات التي يجب مراعاتها عند بناء الخريطة البحثية ، ثم تحديد الأولويات البحثية لقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة بني سويف في ضوء المرتكزات التي سبق دراستها وتحديدها ، وأخيراً وضع تصور مستقبلي لملامح خريطة بحثية لقسم أصول التربية بجامعة بني سويف حتي عام 2025م . واعتمد البحث الحالي علي أكثر من منهجية بحثية ، تضمنت المنهج الوصفي معتمداً علي أسلوب تحليل المحتوي للكشف عن الوضعية الراهنة لبحوث الماجستير الدكتوراه داخل قسم أصول التربية بالكلية ، والمقابلة الشخصية المقننة كأداة لتحديد أهم المشكلات المجتمعية في محافظة بني سويف ، ومنهجية مستقبلية لاستقراء أهم المجالات البحثية التي يجب إدراجها في الخريطة البحثية لقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة بني سويف معتمده في ذلك علي أسلوب العصف الذهني . توصل البحث إلي أنه لبناء خريطة بحثية متكاملة الأركان لابد من الارتكاز علي مجموعة من العناصر التي تمثل محددات لعمل البحث العلمي التربوي داخل القسم ، وهي : مقومات الانضمام لمجتمعات المعرفة ، والاحتياجات البحثية للمجتمع ، وأبعاد ومؤشرات خطط التنمية ، وفي ضوء هذه المرتكزات تم تحديد عدد من الموضوعات داخل المجالات البحثية المختلفة للقسم ، كما توصل البحث إلي وجود عدد من المعايير التي تحدد الأولويات البحثية لهذه الموضوعات ، ومن أهمها معيار الأهمية ومعيار ندرة الدراسة ( نصيب القضية من الدراسة ) ومعيار الارتباط باحتياجات التنمية ، وفي ضوء المرتكزات والمعايير تم وضع مصفوفة بالأولويات البحثية التي يجب إدراجها في الخريطة البحثية داخل كل مجال من مجالات قسم أصول التربية بكلية التربية في جامعة بني سويف .

الكلمات المفتاحيه

البحث العلمي - الخريطة البحثية –الأولويات البحثية – احتياجات المجتمع التنموية – مجتمعات المعرفة – معايير تحديد الأولويات – التنمية البشرية

جميع الحقوق محفوظة ©نجلاء عبد التواب عيسي عبد العال