د/ حنان أحمد الروبى محمد حسن

: مدرس بقسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة بني سويف

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية
د/ حنان أحمد الروبى محمد حسن
البيانات الشخصية
الاسم : حنان أحمد الروبى محمد حسن
مكان الميلاد: بني سويف
الجنسية : مصرية
تاريخ الميلاد: 3/ 10/ 1983
الوظيفة: مدرس بقسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة بني سويف
الدرجة العلمية: الدكتوراه في التربية ( تخصص أصول التربية)
الحالة الاجتماعية: متزوجة
الموبيل:01091416242
البريد الإلكتروني  hananelrouby10@yahoo.com 
@edu.bsu.edu.eg 
المؤهلات العلمية 
- الدكتوراه في التربية تخصص أصول التربية (2013): مع التوصية بتبادلها مع الجامعات المصرية من كلية التربية جامعة بني سويف وعنوان الرسالة : " تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمى بالتعليم الجامعى المفتوح بمصر".
- الماجستير في التربية تخصص أصول التربية (2009): بتقدير ممتاز مع التوصية بتبادلها مع الجامعات المصرية من كلية التربية جامعة بني سويف وعنوان الرسالة " "اليات تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة" .
- الدبلوم الخاص في التربية (2006) تخصص أصول التربية  بتقدير عام ممتاز من كلية التربية جامعة بني سويف .
- الدبلوم المهنى فى التربية(2005) بتقدير عام ممتاز من كلية التربية جامعة بنى سويف
- بكالوريوس في العلوم والتربية- شعبة تاريخ طبيعى (2004) بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف كلية التربية جامعة القاهرة .
التدرج الوظيفي:
- مدرس بقسم أصول التربية تخصص أصول التربية بكلية التربية جامعة بني سويف اعتبارا من 23/6/2013
- مدرس مساعد بقسم أصول التربية تخصص أصول التربية بكلية التربية جامعة بني سويف اعتبارا من  22/11/2009
- معيدة بقسم أصول التربية تخصص أصول التربية بكلية التربية جامعة القاهرة اعتبارا من  13/1/2005.

الأنشطة التدريسية
المقررات الدراسية التي تم تدريسها في جامعة بني سويف : 
اسم المقرر المرحلة الكلية
تاريخ التربية والتعليم البكالوريوس التربية
التربية وقضايا العصر البكالوريوس التربية
التربية والمشكلات البكالوريوس التربية
الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية البكالوريوس التربية
المدرسة والمجتمع البكالوريوس التربية
قضايا معاصرة في تربية ذوي الاحتياجات الخاصة البكالوريوس علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
أسس التعليم الصناعي البكالوريوس كلية التعليم الصناعي
الاصول الفلسفية للتربية البكالوريوس رياض الأطفال
تاريخ التربية ومهنة المعلم الدبلوم التربوي التربية
الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية الدبلوم التربوي التربية
المعلم ومهنة التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة البكالوريوس علوم ذوى الاحتياجات الخاصة
تربية ومشكلات الطفل البكالوريوس رياض الأطفال
فلسفة التعليم الابتدائى البكالوريوس التربية
المعلم ومهنة التعليم البكالوريوس التربية
تربية ومشكلات الدبلوم التربوى التربية
وذلك منذ الحصول علي درجة مدرس أصول التربية بالكلية 
النشاط العلمي :
عضو فى فريق توصيف المقرارات الدراسية التابع لمشروع الجودة بكلية التربية جامعة بنى سويف 2015-2017
المشاركة في تأليف مقررات مواد قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة بني سويف وهي: الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية – تاريخ التربية وتاريخ التعليم- التربية وقضايا العصر- التربية الدولية - حقوق الإنسان – المعلم ومهنة التعليم – قضايا معصرة في التربية الخاصة - الاتجاهات العالمية في تربية ذوي الاحتياجات الخاصة - أسس التعليم الصناعي- المدرسة والمجتمع.
المشاركة كمدرب فى ندوة الارشاد بمؤسسة ابوبكر الصديق المعتمدة
الانضمام لفريق الخطة الاستراتيجية بكلية التربية جامعة بني سويف لتأهيل الكلية للحصول علي الاعتماد علي فترات متباعدة.
محاضرات عامة في تدريبات الترقيات للمعلمين علي وظائف الكادر بالأكاديمية المهنية للمعلمين ببني سويف.
المؤتمرات العلمية:
المؤتمر العلمى لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالتعاون مع قطاع شئون التعليم والطلاب بعنوان " نحو بناء استراتيجية لتحويل الطالب الى باحث" بجامعة بنى سويف 8/11/2.16.
المؤتمر الدولى الثالث لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنى سويف بالاشترام مع اتحاد الجامعات العربية حول " دور البوابة الالكترونية بالجامعات فى النهوض بالبحث العلمى لخدمة المجتمع وتنمية البيئة " 21/5/2013. 
مؤنمر " اساسيات التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة " المنعقد بالاكاديمية الدولية للعلوم التطبيقية 24/10/2015.
المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية جامعة بني سويف بعنوان ( الطفولة والإبداع في عصر المعلومات) في الفترة من 27 – 28 إبريل 2004.
المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية جامعة بنى سويف بعنوان" دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ، مايو 2005م.
المؤتمر الثاني لمتحدي الإعاقة لجامعة بني سويف " شبابنا طاقة لا إعاقة " 2/12/2014، وحدة متحدي الإعاقة جامعة بني سويف.
المؤتمر الدولي " التعليم عن بعد في الجامعات العربية – التطبيقات وأفاق المستقبل " في الفترة 16-17/12/2014، جامعة بني سويف.
المؤتمر الدولي الأول للمبتكرين " مصر تخترع " جامعة بني سويف بالتعاون مع نقابة المخترعين، 8/3/2015.
المؤتمر الطلابي الأول " الأنشطة الطلابية ودورها فى تنمية الإبداع والتفكير الريادي" 27/ 3/ 2016م كلية الآداب جامعة بني سويف.
المؤتمر السنوي الخامس والثلاثون لعلم النفس ونظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية 2-3 مارس 2019.
الدورات والورش التدريبية:
1. دورة "استخدام التكنولوجيا فى التدريس " بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من 15/1/2019 - 16 /1/2019.
2. دورة " النشر الدولي للبحوث العلمية " بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من 27/1/2019 – 28/1/2019 .
3. دورة " الجوانب المالية والقانونية فى الأعمال الجامعية" بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف من 30/4/2019 – 1/5/2019 .
4. دورة "النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد " .بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من 23/12/2018 – 24/12/2018 .
5. دورة " نظم الامتحانات" . بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من14/4/2019 – 15/4/2019 .
6. دورة " تنظيم المؤتمرات العلمية " . بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من 25/12/2018 – 26/12/2018 .
7. دورة " أساليب التقويم وإعداد الاختبارات" . بمركز تطوير التعليم والامتحانات EDEC بجامعة بني سويف  30/9/2018 .
8. دورة " التصحيح الالكتروني " بمركز تطوير التعليم والامتحانات EDEC بجامعة بني سويف  19/11/2018 .
9. ورشة عمل بعنوان" بنك المعرفة المصري EKB نافذة على العالم فى عصر المعرفة: الإمكانات، والتصنيف، والنشر الدولي ". 19/11/2018 – 21/11/2018 .
10. المشاركة كمدرب لقيادات المحافظة فى الدورات التى تعقد بمديرية التنظيم والإدارة "إدارة الوقت- الجودة الشاملة – أسس التقويم- الخصائص النفسية " من 2014-2019.
11. المشاركة كمدرب فى برنامج "تأهيل المعلمين غير المؤهلين تربويا " فى عدة موضوعات ( الذكاءات المتعددة – تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة – الدمج الشامل – الصحة النفسية) والمنعقد بكلية التربية جامعة بنى سويف من 2015-- 2017    .
12. المشاركة كمدرب مع مديرية التربية والتعليم فى عدة برامج للترقية لوظائف اعلي مثل ( الخصائص النفسية لمعلم المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية- التقويم التربوي – الرعاية النفسية والاجتماعية – الشخصية ) المنعقد بمديرية التربية والتعليم بالتعاون مع كلية التربية جامعة بني سويف من 2014- 2018.
13. دورة "التخطيط الاستراتيجى" بمركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف فى الفترة 21/1/2013 إلى 23/1/2013.
14. دورة" نظم الساعات المعتمدة" بمركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف فى الفترة 12/5/2013 إلى 14/5/2013.
15. دورة" معايير الجودة فى العملية التدريسية" بمركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف فى الفترة 2/4/2013 إلى 4/4/2013.
16. دورة" مهارات الاتصال فى أنماط التعليم المختلفة" بمركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف فى الفترة 26/3/2013 إلى 28/3/2013.
17. دورة" النشر الدولى للبحوث العلمية" بمركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف فى الفترة 21/5/2013 إلى 23/5/2013.
18. دورة" الجوانب المالية والقانونية فى الاعمال الجامعية" بمركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف فى الفترة 20/10/2009 إلى 22/10/2009.

الإشراف على الرسائل العلمية :
م اسم الباحث عنوان الرسالة الاشراف
1 اشرف صلاح عبد الحميد تفعيل دور الجمعيات الاهلية لرعاية المتاخرين دراسيا بالمرحلة الابتدائية بمصر فى ضوء مفهوم الشراكة المجتمعية. دراسة حالة ببنى سويف أ.م.د/ سهام يسن احمد
د/ حنان احمد الروبى
2 زينب سعد جودة القيم التربوية ببعض برامج التليفزيون المصرى .دراسة تحليلة أ.م.د/ سهام يسن احمد
د/ حنان احمد الروبى
3 هند على عمر تطوير الجهود التربوية لمؤسسات المجتمع المدنى فى مواجهة اطفال الشوارع ببنى سويف أ.د/ عبد المنعم محمد محمد
د/ حنان احمد الروبى
الاهتمامات البحثية :
- التعليم الجامعي.
- التخطيط التربوي.
- التربية الإعلامية.
- ضمان الجودة والاعتماد.
- اقتصاديات التعليم.
- التربية الدولية.
- الإدارة الاستراتيجية.
- التربية الرقمية.

مهارات الحاسب الآلي :
حاصلة علي شهادة ICDL(International Computer Driving License)  في الحاسب الآلي وبرامجه Information Technology (IT) -Windows -Word Processing -Power Point -Excel -Access – Internet.


عنوان رسالة الماجستير

- "اليات تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة"

ملخص رسالة الماجستير

- "اليات تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة" . مقدمـة: إن التعليم حق من حقوق الإنسان، وحق حيوي لتطوير الفرد والمجتمع، ويستحق جميع الأفراد الحصول علي تعليم دون تميز بينهم، ولكن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة يواجهه مجموعة من التحديات تتمثل في وجود قصور في المعلومات والإحصاءات عنهم، والنقص في الكوادر المتخصصة والمدرسين العاملين في هذا المجال، واتساع الفجوة بين المتاح من الخدمات التعليمية والحاجة إليها، الأمر الذي استوجب شراكة مؤسسات المجتمع المدني والدولة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث لم تعد مسئولية التنمية قاصرة علي أنظمة الحكم في الدولة وحدها، فأصبح المجتمع المدني شريكًا في تحمل مسئولية التنمية، كما أن شراكة مؤسسات المجتمع المدني في التربية قد أضافت إلي نظام التعليم المصري بعدًا جديدًا، لذلك كان لازمًا تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة مما لدي تلك المؤسسات من موارد بشرية ومادية وغيرها يمكن الاستفادة منها في تعليم تلك الفئة. مشكلة الدراسة: يحتاج الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة إلي تضامن كل من الدولة ومؤسسات المجتمع المدني خاصة أن الدولة تقف عاجزة أمام الكثير من الأمور التي لا تستطيع مواجهتها بمفردها بل تحتاج إلي شراكة مؤسسات المجتمع المدني، خاصة أن نسبة المعاقين في العالم بلغت حوالي (50 مليون) وفي الدول العربية (16 مليون) وتشير تقديرات الإعاقة بمصر إلي أن نسبة الإعاقة عام 2006 بلغت (2490127) وتقديرات الإعاقة لعام 2016 حوالي (2899180) معاق. ويتضح تزايد نسب المعاقين عام بعد عام، الأمر الذي أدي إلي مشاركة جميع فئات المجتمع لمساعدة تلك الفئة للحصول علي حقوقها وتعليم جيد مقارنتها بالأسوياء، إلا أنه باستقراء الواقع نلاحظ وجود قصور في جهود مؤسسات المجتمع المدني اتجاه تلك الفئة، حيث يشير الواقع إلي تقلص كثير من ادوار وجهود تلك المؤسسات في التعليم، حيث تراجع دور الأحزاب السياسية، ويضم اتحاد رعاية الفئات الخاصة حوالي (254) علي مستوي مصر وهو عدد قليل جدًا |إذا تم مقارنته بعدد المعاقين بمصر، كما تفتقد مؤسسات المجتمع المدني لروح التعاون والعمل الجماعي بينها البعض وبين باقي مؤسسات الدولة الأمر الذي استوجب تفعيل وتوحيد الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني بعضها البعض وبين الدولة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. وبذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالى: كيف يمكن تفعيل آليات شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة؟ ويتفرع منه الأسئلة التالية: 1- ما ماهية الشراكة وأساليبها وأنماطها ودور مؤسسات المجتمع المدني فيها؟ 2- ما المتغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها علي تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة؟ 3- ما واقع شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة؟ 4- ما التصور لآليات تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالي إلى: 1- التعرف علي مفهوم الشراكة وأساليبها وأنماطها والتعرف علي دور مؤسسات المجتمع المدني فيها. 2- التعرف علي المتغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها علي تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. 3- التعرف علي واقع شراكة مؤسسات المجتمع المدني في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. 4- وضع تصور مقترح لآليات تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة إلى أنها: 1- مواكبة الدراسة الحالية لدعوة السيد الرئيس محمد حسني مبارك باعتبار العشر سنوات الحالية من (2000- 2010) عقدًا جديدًا لحماية الطفل المصري ورعايته. 2- من الممكن أن تمد الدراسة الحالية القيادات الشعبية والرسمية برؤية واضحة عن شراكة مؤسسات المجتمع المدني في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. 3- ربما تضع الدراسة الحالية آفاق جديدة للدارسين في مجال البرامج المتكاملة تمهيدًا لسياسة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المصري. 4- تحسين الخدمات المقدمة من مؤسسات المجتمع المدني لذوي الاحتياجات الخاصة. 5- إن الدراسات والبحوث التي تناولت موضوع الدراسة الحالية ركزت علي دور المجتمع المدني في التعليم فقط دون تناول الدور التربوي لتلك المؤسسات تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة، حتي الدراسات التي تناولت الشراكة المجتمعية تناولتها بصفة عامة دون التركيز علي مؤسسات المجتمع المدني، وبذلك فقد تسهم هذه الدراسة في سد الفجوة. منهج الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لوصف الوضع الراهن لنظام تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ووصف مفهوم مؤسسات المجتمع المدني ودورها في التعليم ووصف مفهوم وأساليب وأنماط الشراكة المجتمعية، كما استخدم أيضًا لوصف واقع شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. أدوات وعينة الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية استبانه لجمع المعلومات عن آليات التفعيل، وتم تطبيقها علي عينة ممثلة من القيادات المدرسية لمدارس التربية الخاصة (مدير- وكيل- أخصائي اجتماعي)، وممثلي المجتمع المدني( الأحزاب السياسية، الجمعيات الأهلية، نقابة المعلمين، جمعية رجال الأعمال) بغرض التعرف علي أهداف ومتطلبات ومعوقات تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني والآليات الواجب توافرها لتفعيل تلك الشراكة، وتم بناء الاستبانه بناء علي الإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة. حدود ومبررات الدراسة: اقتصرت هذه الدراسة علي بعض مؤسسات المجتمع المدني (الأحزاب السياسية، الجمعيات الأهلية، نقابة المعلمين، جمعية رجال الأعمال) وبعض مدارس التربية الخاصة وتمت الدراسة بمحافظة بني سويف، وذلك لأن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة عالية عند مقارنتها بنسب الإعاقة علي الجمهورية حيث تبلغ نسب المعاقين ببني سويف (18649) معاق لعام 2008 ويتضح أن 67.69% معاق غير متعلم بالمحافظة، و0.71 % معاق متعلم تعليم فوق المتوسط ، و1.83% معاق متعلم تعليم عالي، الأمر الذي استوجب تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني بمحافظة بني سويف، مراعاة بأنه يمكن تعميمه. خطوات الدراسة: تسير الدراسة وفق الخطوات التالية: الخطوة الأولى : الإطار العام للدراسة ويتضمن :مقدمة البحث،ومشكلتها،وأهدافها، وأهميتها، والدراسات السابقة، والمنهج المستخدم، وحدود البحث وخطوات السير فيه. الخطوة الثانية: عرض نظرى لمفهوم المجتمع المدني ومؤسساته، وخصائصه، وماهية الشراكة وأهدافها، وأهميتها، وأنماطها، ومراحل بنائها وتطورها، وبعض نماذج شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في بعض الدول المختلفة. الخطوة الثالثة: تحليل نظرى لبعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة (سياسية واقتصادية وثقافية) وانعكاساتها علي شراكة مؤسسات المجتمع المدني وعلي ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك عرض لمفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة ومتطلبات تعليمهم، ونماذج لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في بعض الدول. الخطوة الرابعة : تحليل نظري واقع تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وواقع جهود مؤسسات المجتمع المدني وواقع شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. الخطوة الخامسة: الدراسة الميدانية للتوصل إلى آليات مقترحة لتفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. الخطوة السادسة: التصور المقترح ويتضمن: أسسه، ومسلماته، وآليات تنفيذه، ومعوقاته، والبحوث المقترحة. النتائج والتوصيات: انتهت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لآليات تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وتوصلت إلى النتائج التالية: 1- أصبحت شراكة مؤسسات المجتمع المدني متطلبًا أساسيًا لتحقيق التنمية المستدامة بجانب الدولة خاصة فى مجال تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة. 2- تعتمد نجاح عملية الشراكة على تعديل القوانين والقرارات التي تعوق تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة. 3- يجب وضع آليات لقبول الشراكة بتوفير مناخ من الاحترام المتبادل بين أطراف الشراكة. 4- لابد من الإعلان المسبق عن استراتيجيات المشروعات المزمع تنفيذها بين مؤسسات المجتمع المدني بعضها البعض وبين وزارة التربية والتعليم فى تنسيق لجميع أفراد الشراكة القيام بدورهم فى عملية التنفيذ. ويقوم بتنفيذه على عدد من الأسس والمتطلبات ويتم ذلك من خلال المراحل التالية:  المرحلة الأولي: التهيئة والإعداد: وهي مرحلة تمهيدية تنسيق البدء فى تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني وتتعلق بتغيير الثقافة السائدة التي لا تقبل الآخر داخل مؤسسات المجتمع المدني وداخل الإدارة التعليمية، ووضع خطة سنوية تحوي برامج الشراكة.  المرحلة الثانية: مرحلة التنفيذ: وهي المرحلة التي يُعتمد عليها تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني ويتضمن تدريب الكوادر البشرية المتخصصة فى مجال تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، وعمل دليل يتضمن أساليب الشراكة وأهم الجهات التي يمكن أن تشارك مؤسسات المجتمع المدني والوزارة أهدافها.  المرحلة الثالثة: المتابعة والتقويم: يعتمد تفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة على التقويم المستمر والمحاسبية لما وصلت إليه الشراكة وكتابة التقارير السنوية والشهرية لإيجابيات وسلبيات الشراكة. الدراسات والبحوث المقترحة: يعد موضوع شراكة مؤسسات المجتمع المدني من الموضوعات التي تم تناولها بشكل قليل جدًا خاصة فى تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، وفيما يلي مجموعة من البحوث المقترحة التي يمكن القيام بها: 1- تصور مقترح لتفعيل شراكة مؤسسات المجتمع المدني لرعاية الموهوبين. 2- دراسة مقارنة لشراكة مؤسسات المجتمع المدني فى التعليم بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول. 3- تفعيل الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني وكليات التربية لتطوير التعليم العام فى ضوء خبرات بعض الدول.

عنوان رسالة الدكتوراه

تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمى بالتعليم الجامعى المفتوح بمصر

ملخص رسالة الدكتوراه

تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمى بالتعليم الجامعى المفتوح بمصر مقدمة: لقد اهتمت دول العالم بالجامعات، وسعت إلى تطوير أدائها التعليمي وتجويده، وتحديث هيكل الإدارة بالجامعات لتحقيق فعالية الأداء على كافه المستويات، ويعد التعليم المفتوح من أهم التجديدات في أنماط التعليم العالي؛ حيث يهدف لأتاحه الفرص المتنوعة لمجموعات مختلفة من الكبار للالتحاق بالتعليم والاستمرار بيه بعيدًا عن التعليم النظامي بقيوده التقليدية،وتعتبر خدمات الإرشاد الأكاديمي التي تقدم في مراكز التعليم المفتوح المركز الذي تتكامل حوله الخبرة التعليمية للمتعلم لما يوفره من خدمات للطلاب كتقديم المساعدة للدراسيين حول مشاكل المادة الدراسية، وتعريف الطلاب بالتعليم المفتوح بالبرامج الدراسية ونظام الدراسة ومواجهة الصعوبات التي تعيق التحصيل الأكاديمي للطلاب ومحاوله حلها؛ لذلك كان لازمًا تفعيل الإرشاد الأكاديمي بمراكز التعليم المفتوح بمصر لما يتمتع به من أهميه أساسيه في نجاح التعليم المفتوح وتحقيق أهدافه. مشكلة الدراسة: يحتاج طلاب التعليم المفتوح بمصر إلى الإرشاد الأكاديمي باعتباره عمليه تربوية أكاديمية، والركيزة الأساسية للتعليم، إلا أنه وبالرغم من ذلك لا يمارس الإرشاد الأكاديمي بالصورة الفعلية داخل مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المصرية كما نصت عليه اللوائح والخطط الدراسية لتلك المراكز، بل يكتفي بوجود منسق أكاديمي لكل برنامج دراسة ولا يتعامل مع الطلاب بل يقتصر دوره على توفير أعضاء هيئة التدريس من كليته التي تقوم بتدريس برنامج في مراكز التعليم المفتوح، كما أكدت العديد من الدراسات والبحوث على قصور دور المرشد الأكاديمي وعدم رغبة معظم أعضاء هيئة التدريس العمل كمرشدين أكاديميين، بالإضافة إلى غموض بعض قواعد الإرشاد الأكاديمي سواء للمرشد أو الطلاب، وضعف الحرية الممنوحة للمرشد الأكاديمي، والتي لا تمكنه من حل المشكلات التي يتعرض لها الطلاب التعليم المفتوح، الأمر الذي استوجب تفعيل الإرشاد الأكاديمي داخل مراكز التعليم المفتوح بمصر. وبذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: "كيف يمكن تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بمصر؟" ويتفرع من التساؤلات الفرعية الآتية: (1) ماهية التعليم المفتوح، فلسفته، أهدافه، نشأته، مميزاته، وبرامجه؟ (2) ماهية الإرشاد الأكاديمي، فلسفته، أهدافه، أهميته وخصائصه وأنواعه، ودور المرشد الأكاديمي؟ (3) ما واقع الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي بمصر؟ (4) ما التصور المقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي المفتوح بمصر؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: (1) التعرف على فلسفه التعليم المفتوح، أهدافه، برامجه. (2) التعرف على فلسفه الإرشاد الأكاديمي، أهميته، خصائصها، ودور المرشد الأكاديمي بالتعليم المفتوح. (3) التعرف على واقع الإرشاد الأكاديمي بمراكز التعليم المفتوح بمصر. (4) وضع تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي المفتوح بمصر. أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة إلى: (1) زيادة الطلب الجامعي على التعليم المفتوح وضرورة الاهتمام بتطويره وتحديثه حتى يتماشى مع المتغيرات العالمية. (2) تلبية للتوجيهات بتطوير الإرشاد الأكاديمي لطلاب التعليم المفتوح. (3) تحسين خدمات الإرشاد الأكاديمي ألمقدمه من مراكز التعليم المفتوح للطلاب. (4) التغلب على بعض المشكلات التي تواجه التعليم المفتوح بمصر من خلال تفعيل الإرشاد الأكاديمي. (5) إن الدراسات والبحوث التي تناولت موضوع الدراسة ركزت على وجود قصور وضعف في خدمات الإرشاد الأكاديمي وأوصت بضرورة تفعيله، وبذلك تسهم الدراسة الحالية في تقديم تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بمصر. منهج الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لوصف الوضع الراهن للتعليم المفتوح بمصر، ووصف الإرشاد الأكاديمي، وأهدافه، وفلسفته، وأدواره، كما استخدم المنهج الوصفي لوصف واقع الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي المفتوح بمصر. أدوات وعينه الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية استبانه لجمع المعلومات من متطلبات التفعيل، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس والمنسقين الأكاديميين بمراكز التعليم المفتوح بجامعات (القاهرة – أسيوط – بني سويف) بغرض التعرف على أهداف ومتطلبات ومعوقات تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح وللآليات الواجب توافرها لتفعيل الإرشاد الأكاديمي، وتم بناء الأستبانه بناء على الإطار النظري والدراسات السابقة. حدود ومبررات الدراسة: اقتصرت الدراسة على بعض مراكز التعليم المفتوح بمصر هم مراكز التعليم المفتوح بجامعه (القاهرة –أسيوط –بني سويف)، وذلك لان جميع الدراسات السابقة والبحوث أكدت قصور الإرشاد الأكاديمي بمراكز التعليم المفتوح بمصر، لذلك تم أخذ جامعه القاهرة بأنها النموذج الأقدم والرائد في تجربة التعليم المفتوح بمصر، وجامعه أسيوط كممثله للوجه القبلي وجامعه بني سويف بما أنها من احدث تجارب التعليم المفتوح بمصر كما أنها موطن عمل الباحثة والتي ستفيد الجامعه لتطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي بالمركز. خطوات الدراسة: تسير الدراسة وفق الخطوات التالية:  الخطوة الأولى: الإطار العام للدراسة وتضمن: مقدمة البحث ومشكلته، أهدافه، أهميته، الدراسات السابقة، والمنهج المستخدم، وحدود البحث، وخطوات السير في الدراسة.  الخطوة الثانية: عرض نظري لمفهوم التعليم المفتوح، وفلسفته، ونشأته، ومميزاته والهيكل التنظيمي له، وعرض لبعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على الأخذ بصيغة التعليم المفتوح، وعرض لبعض نماذج مراكز التعليم المفتوح في العالم.  الخطوة الثالثة: عرض نظري لفلسفة الإرشاد الأكاديمي، ونشأته، وتطوره وأهدافه، وأنواعه، والأنماط التنظيمية للإرشاد الأكاديمي، وعرض لفئات المرشد الأكاديمي ومهامه وأدواره، وعرض لأدوار المرشد الأكاديمي في بعض الدول العربية والأجنبية.  الخطوة الرابعة: تحليل نظري لواقع التعليم المفتوح بمصر، وواقع الإرشاد الأكاديمي بمراكز التعليم المفتوح بجامعه (القاهرة –أسيوط –بني سويف).  الخطوة الخامسة: الدراسة الميدانية للتوصل إلى تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي بمصر.  الخطوة السادسة: التصور المقترح ويتضمن: أسسه، مسلمات، آليات تنفيذه، ومعوقاته والبحوث المقترحة. النتائج والتوصيات: انتهت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بمصر، وتوصلت إلى النتائج التالية: (1) يجب نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي، وتوعية الطلاب وأعضاء هيئه التدريس بأهمية الإرشاد الأكاديمي. (2) تفضيل النمط اللامركزي "نمط أعضاء هيئة التدريس" للعمل كمرشدين أكاديميين بمراكز التعليم المفتوح بمصر. (3) لابد من تحديد الممارسات والأدوار الإرشادية التي يقوم به المرشدين الأكاديميين في كل مرحلة من مراحل الدراسة بالتعليم المفتوح. (4) وضع آليات لاختيار وتدريب المرشدين الأكاديميين بإنشاء مكاتب متخصصة يقدم فيها الإرشاد الأكاديمي للطلاب. ويقوم تنفيذه على عدد من الأسس والمتطلبات، ويتم ذلك من خلال المراحل التالية:  المرحلة الأولى: الهيئة والأعداد: وهى مرحلة تمهيدية لتنسيق البدء في تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح، وتتعلق بضرورة اعتراف مراكز التعليم المفتوح بأهمية الإرشاد الأكاديمي، وإرساء سياسة واضحة وقواعد الإرشاد الأكاديمي.  المرحلة الثانية: مرحلة التنفيذ: وهى المرحلة التي يعتمد عليها في تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بمصر ويتضمن إعداد وتدريب المرشدين الأكاديميين والمكاتب القائمة على الإرشاد الأكاديمي، إعداد قاعدة بيانات كاملة عن الدراسيين يزود بيه المرشدين الأكاديميين.  المرحلة الثالثة: المتابعة والتقويم: يعتمد تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح على التقويم المستمر لخدمات الإرشاد التي تقدم والتقويم والمتابعة للمرشدين والأكاديميين وعقد مؤتمرات سنوية للاستفادة من خبراء ومتخصصون من الداخل والخارج في مجال الإرشاد الأكاديمي. الدارسات والبحوث المقترحة: يعد موضوع تفعيل الإرشاد الأكاديمي من الموضوعات الهامة لتحسين التعليم المفتوح والتغلب على مشكلات، وفيما يلي مجموعة من البحوث المقترحة: (1) تصور مقترح لتفعيل شراكة مراكز التعليم المفتوح لإنشاء جامعة مصرية مفتوحة. (2) دراسة مقارنة لخدمات الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح في ضوء خبرات بعض الدول. (3) تصور مقترح لإنشاء مكاتب الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح. (4) دراسة تقويميه لادوار أعضاء هيئه التدريس "المرشدين الأكاديميين" بالتعليم المفتوح بمصر.

جميع الحقوق محفوظة ©د/ حنان أحمد الروبى محمد حسن