منار محمد جابر قرنى

مدرس الادارة التعليمية بكلية التربية جامعة بنى سويف

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

 

الســــيرة الـــذاتــيــة

بيانات أولــيـــــة :

 


الاسم منار محمد جابر قرني.

تاريخ الميلاد : 8 – 11 –1984 .

العنوان: بني سويف- حي الزهور- أبراج زهور مكة- برج النرجس- الدور الرابع شقة 429.

التليفون 0822335284- 01008184385

الوظيفةمدرس الإدارة التعليمية بكلية التربية – جامعة بني سويف .

البريد الإلكتروني: manoura_2006@yahoo.com

الحالة الاجتماعية: متزوج.

التاريـــخ العلـمـي :

 

  • ليسانس آداب وتربية دور مايو بتقدير عام  ممتاز مع مرتبة الشرف ( تخصص لغة انجليزية) كلية التربية– جامعة القاهرة – فرع بني سويف عام 2005.
  • دبلوم مهني في التربية بتقدير ممتاز – كلية التربية– جامعة بني سويف–  تخصص تربية خاصة عام 2006
  • دبلوم خاص في التربية بتقدير ممتاز – كلية التربية– جامعة بني سويف–  تخصص إدارة تعليمية عام 2007.
  • ماجستير في التربية بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والنشر  والتداول بين الجامعات ومراكز البحوث- كلية التربية– جامعة بني سويف– عام 2010 تخصص" إدارة تعليمية " بعنوان " تحسن كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي".
  • دكتوراه الفلسفة في التربية مع التوصية بالطبع والنشر - كلية التربية– جامعة بني سويف– عام 2014 تخصص" إدارة تعليمية" بعنوان " تصور مقترح لتحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكري" .

التدرج الــوظيـفـي :

 

  • معيد بكلية التربية ببني سويف (قسم أصول التربية) من عام 2005– 2010 .
  • مدرس مساعد بكلية التربية ببني سويف (قسم أصول التربية) من عام 2011 – 2014
  • مدرس بكلية التربية يبنى سويف (قسم أصول التربية تخصص إدارة تعليمية) عام 2014

الخــــبرات العملية:

 

  • أمين قسم أصول التربية للعام الجامعي 2014/2015.
  • عضو لجنة شئون التعليم والطلاب – كلية التربية جامعة بني سويف- للعام الجامعي منذ عام  2016/2017وحتي الآن.
    • الإسهام في أعمال الجودة بالكلية:

-        وضع الخطة الاستراتيجية للكلية.

-        إعداد الدراسة الذاتية للكلية.

-        إعداد ملفات البرامج والمقررات الدراسية.

-        المشاركة في فريق شكاوي الطلاب.

-        إعداد التقرير السنوي للكلية.

-        تنظيم وحضور ورش العمل)

المقررات التي شارك في تدريسها:

 

  • مقرر تاريخ التربية وتاريخ التعليم                    الفرقة الأولى عام – جميع الشعب.
  • مقرر التربية الدولية                               الفرقة الأولى عام – جميع الشعب.
  • مقرر الإدارة المدرسية والصفية.                    الفرقة الثانية عام- جميع الشعب,
  • مقرر إدارة المدرسة الابتدائية                      الفرقة الرابعة أساسي-جميع الشعب
  • مقرر الإدارة المدرسية                              الدبلوم التربوي- جميع الشعب.
  • مقرر التربية المقارنة                                الفرقة الرابعة عام- جميع الشعب. 
  • مقرر المعلم ومهنة التعليم                           الفرقة الأولي عام – جميع الشعب.
  • مقرر التربية وقضايا العصر                        الفرقة الثالثة عام – جميع الشعب.
  • مقرر نظم التعليم والاتجاهات المعاصرة        الفرقة الرابعة عام – جميع الشعب.
  • مقرر أسس التعليم الصناعي                  الفرقة الرابعة- كلية التعليم الصناعي.
  • مقرر إدارة مؤسسات التربية الخاصة           الفرقة الثانية – كلية علوم ذوي                                                      الاحتياجات الخاصة

الكتب الدراسية التي شارك في إعدادها

 

  • كتاب "محاضرات في الإدارة المدرسية والصفية".
  • كتاب "تاريخ التربية وتاريخ التعليم".
  • كتاب " محاضرات في نظم التعليم والاتجاهات المعاصرة".   
  • كتاب "محاضرات في التربية المقارنة".         

الدورات التدريبية الحاصل عليها:

 

  • دورة بعنوان " التدريس وتقويم الأداء" ضمن مشروع تطوير كليات التربية بجامعة بني سويف (15-19/8/2006).
  • دورة بعنوان " التدريس الفعال" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (2-6/11/2006).
  • دبلوم مهني في الإدارة المدرسية من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري(2007).
  • دورة في الحاسب الآلي (ICTP ) من ميكروسوفت.
  • دورة بعنوان " التدريس للأعداء الكبيرة والصغيرة" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (22-24/5/2007).
  • دورة بعنوان " تنمية مهارات التفكير" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (12-14/6/2007).
  • دورة بعنوان " أساليب البحث العلمي" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (26-30/6/2007).
  • دورة بعنوان " مهارات العرض الفعال" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (15-17/5/2007).
  • الدورة التدريبية الخامسة لاستخدام قواعد البيانات العالمية ضمن مشروع المكتبة الرقمية بجامعة بني سويف (4-5/11/2009)
  • دورة بعنوان " استخدام التكنولوجيا في التدريس" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (4-6/5/2010).
  • دورة في الحاسب الآلي للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL ) في الفترة من يناير حتى مارس 2010م بالأكاديمية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة بني سويف، والحصول علي الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر.
  • دورة بعنوان " آداب وسلوكيات المهنة في العمل الجامعي" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (2-4/5/2010).
  • دورة بعنوان " مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (28-30/5/2013).
  • دورة بعنوان " معايير الجودة في العملية التدريسية" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف (3-4/12/2013).
  • دورة بعنوان " إعداد المشروعات التنافسية لتمويل البحوث" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف(8-9/12/2013).
  • دورة بعنوان " الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف(19-20/11/2013).
  • دورة بعنوان " التخطيط الاستراتيجي" ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف(14-16/5/2013).
  • دورة إجادة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (TOFEL-ITP ) بمركز تعليم اللغات الأجنبية بجامعة بني سويف والتابع لهيئة الأميدست (2013).
  • الدورة التعريفية حول بنك المعرفة المصري بجامعة بني سويف – المكتبة الرقمية بالجامعة (13/3/ 2016).
  • دورة بعنوان "مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة" مركز تنمية الموارد البشرية، جامعة بني سويف، في الفترة 26-27/12/2017.
  • دورة بعنوان "الإدارة الجامعية" مركز تنمية الموارد البشرية، جامعة بني سويف في الفترة 24-25/12/2017
  • دورة بعنوان "النشر الدولي للبحوث العلمية" مركز تنمية الموارد البشرية، جامعة بني سويف في الفترة 31/12/2018- 1/1/2019.
  • دورة بعنوان "اخلاقيات البحث العلمي" مركز تنمية الموارد البشرية، جامعة بني سويف في الفترة 19-20/2/2019.
  • دورة بعنوان "معايير الجودة في العملية التدريسية" مركز تنمية الموارد البشرية، جامعة بني سويف، في الفترة 26-27/12/2017.
  • دورة بعنوان "النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد" مركز تنمية الموارد البشرية، جامعة بني سويف، في الفترة 5-6/3/2019.

المؤتمرات التي تم حضورها:

 

  • المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية ببني سويف "دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة" (3-4) مايو 2006.
  • المؤتمر العلمي التاسع لكلية التربية، جامعة المنيا خلال الفترة من 10- 11/11/2009 بعنوان "تحديات التعليم في العالم العربي" والمنعقد بكلية التربية، جامعة المنيا.
  • الندوة العلمية الأولي لجامعة بني سويف عن "دور الجامعة في بناء إستراتيجية لمحو الأمية بالمحافظة" 27/12/2009.
  • الندوة الموسعة لكلية التربية، جامعة بنى سويف بعنوان "أساليب إجرائية للتعامل مع العنف المدرسي بمحافظة بنى سويف"، (8) ديسمبر 2010.
  • المؤتمر العلمي السنوي الثامن للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان"اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي" بكلية التربية ببني سويف، (6-7/2/2010).
  • المؤتمر القومي لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنى سويف بعنوان "التعليم الفني واحتياجات سوق العمل"، (21) يونيو 2011م.
  • المؤتمر الدولي الأول لجامعة بني سويف بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم العالي وسوق العمل"، (10: 12) مارس 2012.
  • مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان" المؤتمر العالمي الثاني للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، 12-13/3/2013.
  • مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان"نحو بناء إستراتيجية بحثية للجامعة في العقد القادم" (12-13/11/2013).
  • المؤتمر الدولي الثالث لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنى سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "دور البوابة الالكترونية بالجامعات في النهوض بالبحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة"، (21) مايو 2013.
  • مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان" الوقف البحثي لجامعة بني سويف، ضوابطه وموارده ومصارفه،(4) مارس 2014.
  • مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان" مراكز التميز  البحثي: المعايير والمهام والعائد المجتمعي، 17 يونيو 2014م.
  • المؤتمر السنوي الثالث والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان "التعليم والتقدم في دول أمريكا الشمالية" 27-28/1/2016.
  • مؤتمر جامعة بني سويف (كلية الآداب) بعنوان نحو بناء استراتيجية للتنمية المستدامة في صعيد مصر في ظل العلوم الإنسانية، 13-14/3/2016.
  • جامعة بني سويف- كلية الآداب، المؤتمر الطلابي الأول بعنوان "الأنشطة الطلابية ودورها في تنمية الابداع والتفكير الريادي" 27/3/2016م.
  • جامعة بني سويف- قسم علوم المعلومات –كلية الآداب بعنوان "التحول إلي مجتمع المعرفة: رؤي معلوماتية"، 12-13/4/ 2016.
  • يوم عيد العلم الخامس لجامعة بني سويف، 23/5/2016.
  • جامعة بني سويف- ندوة تكنولوجيا المعلومات: خطوة للارتقاء بالعملية التعليمية،28/8/ 2016.
  • جامعة بني سويف- ملتقي تطوير البحث العلمي بجامعة بني سويف، 6/9/2016
  • جامعة بني سويف- ندوة بعنوان "كيفية إعداد مقترحات المشروعات البحثية خطوات الكتابة والتمويل" 4/10/2016.
  • جامعة بني سويف- ورشة عمل قاعدة بيانات Clinical Key والمكتبة الرقمية ونوافذ التواصل الرقمي لمصادر المعلومات العلمية والعالمية، 16/10/2016.
  • جامعة بني سويف- كلية الآداب، المؤتمر الحادي عشر بعنوان العلوم الاجتماعية والإنسانية في مكافحة الإرهاب، 13-14/ 11/ 2016.
  • جامعة بني سويف- المؤتمر العلمي لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالتعاون مع قطاع شئون التعليم والطلاب بعنوان" نحو بناء استراتيجية لتحويل الطالب إلي باحث، 8/11/2016.
  • جامعة بني سويف، ندوة المردود الاقتصادي للبحث العلمي من منظور اقتصاد المعرفة- تجربة معهد بحوث البترول المصري، 27/11/2016.
  • جامعة بني سويف، ندوة التحكيم العلمي : آراء وتجارب، 29/11/ 2016.
  • جامعة بني سويف، كلية الآداب قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، ندوة الطاقة الجديدة والمتجددة .. أمال وتحديات، 4/12/ 2016.
  • جامعة بني سويف، المؤتمر الطلابي الثاني لقطاع شئون التعليم والطلاب بعنوان" الابتكار والإبداع لطلاب البكالريوس والليسانس بالجامعات المصرية والعربية والإفريقية" 5/3/2017.

الأنشطة المجتمعية :

 


  • عضو الجمعية المصرية للإدارة التعليمية والتربية المقارنة.
    • عضو في جمعية صناع الحياة – ببني سويف.
    • المشاركة كمدرب في برامج تدريب لترقية المعلمين والقيادات الإدارية التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة بنى سويف .
    • المشاركة في برامج تدريب موجهي ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد الذي نفذته كلية التربية ببنى سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبرنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، فريق الدعم الكندي، أغسطس–سبتمبر 2011.
      • المشاركة كمدرب في برامج تأهيل المعلمين بالأكاديمية المهنية للمعلمين ببني سويف.
      • المشاركة كمدرب في برنامج إعداد القيادات النسائية بالأكاديمية المهنية للمعلمين ببني سويف.
      • محاضرة بعنوان "ادارة الازمات" ضمن دورة تنمية مهارات قيادي المواقع الثقافية ببني سويف.
      • المشاركة كمدرب في تدريبات الترقيات علي وظائف الكادر 2016-2017.

الدراسات والمؤلفات:

 


  • دراسة بعنوان "تصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماج العالمية المعاصرة" منشور بمجلة كلية التربية، جامعة الأزهر ، ع 165، الجزء الرابع، أكتوبر 2015.
  • ورقة عمل بعنوان "خبرة جامعة وسكونسن– ستاوت بالولايات المتحدة الأمريكية في تقديم الخدمات الطلابية وإمكانية الافادة منها بمصر" المؤتمر العلمي الأول لقطاع شئون التعليم والطلاب لجامعة بني سويف بعنوان" تطوير الخدمات التعليمية والطلابية للجامعات في ضوء تحديات سوق العمل تجارب ورؤي مستقبلية" 18-19/ 4/ 2016.
  • دراسة بعنوان " إدارة الأقطاب كمدخل للقدرة التنافسية بالجامعات المصرية – تصور مقترح" منشور بمجلة كلية التربية- جامعة بني سويف يناير 2017
  • دراسة بعنوان" الأداء المتوازن كمدخل لتطوير مراكز البحوث التربوية المصرية-تصور مقترح" مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية"، عدد 17، مارس 2018.
  • إدارة المواهب القيادية بالمدارس الثانوية العامة في ضوء توجهات إصلاح التعليم المصري- تصور مقترح، مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، عدد ديسمبر، 2018
  • دراسة بعنوان "أليات مقترحة لتحقيق التكامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشن كانري لتطوير بالجامعات المصرية" مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، عدد 3 أبريل، 2019.
  • دراسة بعنوان "الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء منهجية الأرجونوميكس" مجلة كلية التربية – جامعة سوهاج، عدد 64 أغسطس، 2019

الرسائل العلمية التى تم الاشراف عليها

 

  • تصور مقترح للمحاسبية في التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء التوجه نحو الإدارة المتمركزة حول المدرسة.
  • إعادة هندسة بعض العمليات الإدارية في مدارس التربية الخاصة في مصر- تصور مقترح.
  • تفعيل دور المكتبة في تأهيل المدرسة للحصول علي الاعتماد غفي التعليم قبل الجامعي:دراسة ميدانية في محافظة بني سويف.
  • دور التنظيمات غير الرسمية بمدارس التعليم الأساسي في تحقيق معايير الجودة والاعتماد– دراسة ميدانية بمحافظة بنس سويف.
  • تصور مقترح لتحسين أداء منظومة التعليم الأساسي في مصر في ضوء النموذج الأوروبي للتميز .
  • تصور مقترح لإدارة الأزمات بالمرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء السيرة النبوية.
  • تطوير نظام رعاية التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول.
  • تطوير إدارة برامج تأهيل المعلمين تربويا أثناء الخدمة في ضوء خبرات بعض الدول.
  • متطلبات تنمية الإبداع الإداري لدي قيادات رياض الأطفال بمحافظة بني سويف (دراسة ميدانية).
  • آليات إدارة الصراع التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء الإدارة علي المكشوف.
  • آليات تطوير رياض الأطفال بمصر في ضوء النموذج الماليزي للروضة الذكية.
  • تفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدرسة الثانوية العامة في ضوء إدارة المعرفة.  

عنوان رسالة الماجستير

تحسن كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة مقدمة : تعد مرحلة التعليم الثانوي من أكثر المراحل التعليمية أهمية، التي يتم بها إعداد جيل الشباب وتوجيههم للتفاعل مع المجتمع الخارجي المحيط به، كما أنها تمثل مرحلة نهائية للكثير من خريجها، مما يجعلها على علاقة مباشرة بمتطلبات المجتمع وسوق العمل، مما يستدعى توجيه اهتمام خاص بمنظومة التعليم في هذه المرحلة، خاصة إدارة المدرسة الثانوية، وقد ظهر العديد من الأساليب الإدارية الحديثة التى تعمل على تحسين أداء الإدارة المدرسية بهدف رفع كفاءتها وزيادة إنتاجيتها، وجعلها مسايرة للتحولات والتغيرات العالمية المعاصرة مثل: الإدارة بالأهداف، والإدارة الذاتية، وإدارة الجودة الشاملة، وإعادة الهندسة، ومدخل الجودة الإحصائي Six Sigma الذي يعمل على تحسين منظومة العمل ككل من خلال التركيز على العمليات وتجنب وقوع الأخطاء. مشكلة الدراسة : يعد الاهتمام بتحسين كفاءة النظام التعليمي والتعليم المتاح عبر مؤسساته، والمعارف والكفايات التي يتمتع بها الخريج من أولويات التي يجب العناية بها لتضييق الفجوة بين النتائج المتحققة من المدرسة الثانوية العامة وبين النتائج المرغوبة منها، فبالرغم من محاولات تفعيل النظام التعليمي؛ لكي يتواكب ويندمج فى مجتمع المعرفة والثورات العلمية والتكنولوجية، إلا أن منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر تعاني من انخفاض كفاءتها، بسبب نظام الإدارة والمداخل الإدارية التى تستخدم لتحسين وتفعيل عناصر المنظومة التعليمية، فبالرغم من إدخال العديد من التغييرات إلا أن تلك التغييرات لا تعتمد على مدخل إداري متكامل يتيح العمل فيها بشكل فعال يتغلب على مشكلاتها، ويساعدها على أداء أدوارها، مما يؤكد ضرورة تطوير منظومة المدرسة الثانوية العامة بفعالية لتتغلب على سلبياتها، وتقوم بتلبية متطلبات واحتياجات المجتمع. وفى ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تحسين كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة فى مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي؟ وينبثق عن هذا السؤال عدداً من التساؤلات الفرعية التالية: 1) ما الأساس النظري لمدخل الجودة الإحصائي، ومدي إمكانية تطبيقه في تحسين كفاءة مؤسسات التعليم في مصر؟ 2) ما مكونات منظومة المدرسة الثانوية العامة وما أساليب تحسين كفاءتها؟ 3) ما الواقع الكمي والكيفي لمنظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر؟ 4) ما التصور المقترح لاستخدام مدخل الجودة الإحصائي في تحسين كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر؟ أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى استخدام المداخل الإدارية الحديثة في العمل على رفع كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة فى مصر؛ بغرض التوصل إلى إطار عمل جديد للمدرسة الثانوية، بحيث يحقق أفضل إنتاجية ممكنة من النموذج القائم، وهذا الهدف يتطلب تحقيق ما يلي : 1- التعرف على مدخل الجودة الإحصائي الذي يمكن استخدامه فى تحسين كفاءة التعليم الثانوي العام فى مصر. 2- التعرف على أبعاد الكفاءة التعليمية، وفهم طبيعة منظومة المدرسة الثانوية العامة فى مصر والمتغيرات المجتمعية التى أثرت فيها. 3- تحليل واقع كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة فى مصر. 4- تقديم تصور مقترح لاستخدام مدخل الستة سيجما فى تحسين كفاءة التعليم الثانوي العام فى مصر. أهمية الدراسة : تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلي: 1. تضع أمام المسئولين عن التعليم الثانوي العام، ومتخذي القرار إطاراً عاماً لتحقيق التعليم الثانوي العام المتميز. 2. واقعيتها وتناولها لمشكلة تضغط على المجتمع، وعلى بيئة العمل فى المدرسة الثانوية بمصر، حيث تهتم الدارسة بما تتعرض له المدرسة من قصور فى مواكبة التسارع الحادث في التغيرات العالمية والمعرفة العلمية. 3. تتزامن الدراسة مع بعض المحاولات، والجهود المبذولة؛ لتطوير التعليم عامة، والتعليم الثانوي خاصة، والارتقاء بجودته من خلال تطبيق مدخل الجودة الإحصائي. 4. أنها تعمل على تفعيل دور الإدارة المدرسية فى تحقيق الأهداف بأعلى قدر ممكن من الكفاءة، وفى أقل وقت، وبأقل جهد، وبهذا تأخذ الإدارة مكانها الصحيح فى تنظيماتنا، وتصبح الإدارة العلمية أول متطلبات التحديث الذي ننشده، ونتطلع إليه. 5. تقدم تصوراً مقترحاً مبنياً على دراسات وأطر نظرية ورؤى علمية، مفيدة لتطوير شكل ومضمون التعليم الثانوي، وهو ما يمكن أن يحسن من مستوي كفاءته، ويكون التطوير شاملاً لكافة جوانب المنظومة التعليمية. منهج الدراسة : تقتضي الدراسة الحالية استخدام كلاً من: المنهج الوصفي لعرض وتحليل مدخل الستة سيجما، وخصائصه ومتطلباته، ووصف وتحليل كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة، وتحليل واقع الجهود المبذولة لتنمية منظومة المدرسة الثانوية العامة، كما تم القيام باستخدام المدخل المنظومى والذي يهتم بدراسة الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح بها كافة العلاقات بين أي مفهوم أو موضوع، وتم استخدام أسلوب SWOT وذلك لتحليل واقع منظومة المدرسة الثانوية، والتعرف من خلاله على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بها لمحاولة التغلب عليها. أدوات الدراسة والعينة: 1- استبانه لاستطلاع رأي الخبراء حول التصور المبدئي المقترح لتحسين كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي، ويتم تطبيقها على عينة من الخبراء التربويين، وعينة من الخبراء الميدانيين متمثلة في مجموعة من الموجهين العموم والموجهين الأوائل بالتعليم الثانوي العام في مصر. خطوات السير فى الدراسة : • الخطوة الأولي : الإطار العام للدراسة ؛ ويتضمن مقدمة الدراسة ومشكلتها وأهدافها وأهميتها، وكذلك وصف لمنهج وأدوات وعينة الدراسة، إلي جانب تحديد المصطلحات والدراسات السابقة والتعقيب عليها. • الخطوة الثانية : وتتضمن إطار نظري لمدخل الجودة الإحصائي، من حيث المفهوم، وعلاقته بالمداخل الإدارية الأخرى، ومراحل تطبيقه، والأدوات والمعالجات الإحصائية المستخدمة فيه، والقائمون بتنفيذه، وكيفية استخدامه في تحسين كفاءة منظومة التعليم الثانوي العام في مصر. • الخطوة الثالثة : وتتضمن تحليل لمنظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر، وطرق قياس كفاءتها، والعوامل المؤثرة في كفاءتها، ومؤشرات انخفاضها وأساليب زيادتها. • الخطوة الرابعة : وتتضمن رصد وتحليل الواقع الكمي والكيفي لمنظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر، والمشكلات المرتبطة بها، والمتغيرات والتحديات المجتمعية والعالمية التي تواجهها. • الخطوة الخامسة : دراسة ميدانية لاستطلاع رأي الخبراء حول التصـور المقترح لتحسين كفاءة منظـومة المدرسة الثانـوية العامة في مصـر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي. • الخطوة السادسة : وضع التصور المقترح لتحسين كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي في ضوء ما توصلت إليه الدراسة النظرية والدراسة الميدانية، ثم عرض لبعض التوصيات والمقترحات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلي إمكانية تطبيق مدخل الجودة الإحصائي بالمدرسة الثانوية العامة مما يحقق أعلي مستوي ممكن من الجودة في الأداء بداخلها، وبما يضمن لها أعلي كفاءة ممكنة في العمل، ويكون ذلك من خلال مجموعة من الأنشطة يمكن أن يطبق عليها مدخل الجودة الإحصائي بالمدرسة الثانوية العامة في مصر وتتمثل في المشاركة في وضع رؤية ورسالة للمدرسة، و تقسيم وقت الحصة حسب محتوي اليوم الدراسي، وأن يتم التعامل بطريقة ايجابية مع الطلاب، مع العمل علي تنمية مبادرات الطلاب لتحليل مشكلات المجتمع من خلال التحليل والقياس، وتمكين المعلمين من القدرة علي التحول من استخدام إستراتيجية تعلم لإستراتيجية أخري في حالة فشل الإستراتيجية الأولي، إلي جانب ضرورة دراسة الإمكانات والموارد المتوفرة داخل المدرسة، والاعتماد علي توضيح المهام باستخدام الصور والرسوم البيانية والتخطيطية. وكي يتم تطبيق مدخل الجودة الإحصائي بنجاح، فلابد من إجراء دراسات لتحديد مواصفات خريجي المدرسة الثانوية العامة وفقاً لرؤى مؤسسات التعليم العالي، ودراسة الإمكانات المادية والبشرية والمالية داخل المدرسة وتتمثل في السعي نحو وضع آليات لتطوير الأداء داخل منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر، مع نشر ثقافة مدخل الجودة الإحصائي بالمدرسة الثانوية العامة، والوقوف علي مدي إلمام العاملين بالمدرسة الثانوية العامة بكافة العمليات الإدارية التي تتم بداخلها، وتطبيق أدوات القياس في ضوء متطلبات العميل، ومشاركة المنفذين في تصميم أدوات القياس بالاستعانة بخبير أو استشاري إذا دعت الحاجة، وتحسين تنفيذ المهام في ضوء مراجعة النظراء، وتتم عملية التطبيق علي عدة مراحل مختلفة، مما يساعد علي تحسين خريج الثانوية العامة بحيث يصبح قادراً علي مواكبة التطورات العالمية المعاصرة. الدراسات والبحوث المقترحة: 1- تصور مقترح لتطوير التعليم قبل الجامعي باستخدام مدخل الجودة الإحصائي. 2- تحسين إدارة كليات التعليم الصناعي في ضوء مدخل الجودة الإحصائي. 3- تطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات المصرية عن طريق مدخل الجودة الإحصائي. 4- استخدام مدخل الجودة الإحصائي في تحسين العمليات الإدارية والتدريسية بالتعليم الجامعي. 5- الهيكل التنظيمي للجامعات المصرية في ضوء مدخل الجودة الإحصائي. 6- دور مدخل الجودة الإحصائي في تطوير التعليم ورفع مستوى الأداء.

عنوان رسالة الدكتوراه

تصور مقترح لتحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكري

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخص الدراسة مقدمة : تلعب الجامعات المصرية دوراً بارزاً في تحقيق التنمية المجتمعية بشتى صورها؛ فهي إحدى الدعائم الرئيسة التي تعتمد عليها المجتمعات في تحقيق التقدم والرخاء، والجامعات مثل كافة المؤسسات الإنتاجية لا يمكنها أن تحقق أهدافاً تتجاوز الإمكانات المتاحة لها، ونجاحها في أداء رسالتها للمجتمع يعتمد بصورة كبيرة على توافر الإمكانات والموارد المتاحة، ولذا يعد تحسين الأداء الجامعي من أهم استراتيجيات التطوير ومن أولويات التغيير في الجامعات، وذلك من خلال العمل علي تحسين مستوي القدرة المؤسسية للجامعات المصرية، وتوجيه الموارد البشرية بها نحو تعلم المعارف والمهارات والاتجاهات التي تعمل علي تحسين قدرتها علي الأداء وتحويلها إلي كوادر مبدعه ذات رؤية بعيده قادرة علي إحداث التغير المنشود بما يتناسب مع التطورات التي يواجهها التعليم بالجامعات المصرية. وقد أوضحت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أن جودة التعليم في الجامعات تتحقق من خلال محورين أساسيين هما؛ القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، وتتمثل معايير تحقيق القدرة المؤسسية للجامعات المصرية في ثمان معايير هي؛ التخطيط الإستراتيجي، والهيكل التنظيمي، والقيادة والحوكمة، والمصداقية والأخلاقيات، والجهاز الإداري، والموارد المالية والمادية، والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة، والتقويم المؤسسي وإدارة الجودة. مشكلة الدراسة: تواجه الجامعات المصرية العديد من المشكلات والتحديات التي تتعلق بأداء وظائفها الأساسية في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، والتي تحد من نتائجها، وتؤثر علي كفاءتها، وتقل من جودتها، وتجعلها غير قادرة علي مسايرة التقدم السريع للعلم وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وأصبح على الجامعات أن تفكر في أفضل الوسائل لتحقيق جودة الأداء بها، وتحقيقا للجودة في الجامعات المصرية، لابد من رفع مستوي القدرة المؤسسية بها، وأن يكون هناك تخطيط إستراتيجي جيد، وهيكل تنظيمي ملائم ومعتمد، وأن يتم اختيار القيادات الأكاديمية وفق قواعد وأسس موضوعة ومتفق عليها مع وجود خطط تدريب لتنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية، والتزام المؤسسة بحقوق الملكية الفكرية والنشر، والممارسات العادلة وعدم التمييز، وتوافر معايير اختيار وتعيين وترقية القيادات الإدارية، وبرامج التدريب المستمر للعاملين، والعمل علي توفير الموارد المالية السنوية لتحقيق الرسالة والغايات والأهداف الإستراتيجية، وتحقيق المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة وتفاعل المؤسسة مع منظمات المجتمع، وتحقيق رضاء منظمات سوق العمل والمجتمع المدني عن أداء الجامعات المصرية ومستوي الخريج، وبذلك يمكن أن تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: كيف يمكن تحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكري؟ ويتفرع من هذا التساؤل عدداً من الأسئلة الفرعية التالية: 1) ما ماهية مدخل إدارة رأس المال الفكري وتطبيقاته بالجامعات؟ 2) ما معايير القدرة المؤسسية وعلاقتها برأس المال الفكري بالجامعات؟ 3) ما النماذج التطبيقية لإدارة رأس المال الفكري ببعض الجامعات الأجنبية؟ 4) ما آراء الخبراء حول تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكري بالجامعات المصرية؟ 5) ما التصور المقترح لتحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكري؟ أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى استخدام أحد المداخل الإدارية الحديثة في العمل على رفع مستوي القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية، بغرض التوصل إلى نموذج عمل جديد للجامعة المصرية، بحيث يحقق أفضل إنتاجية ممكنة من الوضع الحالي، والتغلب علي المشكلات التي تواجه الجامعة المصرية، وهذا الهدف يتطلب تحقيق ما يلي: 1) التعرف علي مدخل رأس المال الفكري وخصائصه ودوره في زيادة القدرة المؤسسية بالجامعات. 2) التعرف على ماهية القدرة المؤسسية ومعاييرها والعوامل المؤثرة فيها. 3) التعرف علي خبرات بعض الجامعات الأجنبية في تطبيق رأس المال الفكري وكيفية الاستفادة منها في تطبيقه بالجامعات المصرية. 4) تقديم تصور مقترح لتحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكري. أهمية الدراسة : تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلي: أولاً: تضع أمام المسئولين عن التعليم الجامعي، ومتخذي القرار إطاراً عاماً يمكن الاستهداء به في الخطط المستقبلية؛ للوصول إلي جامعة مصرية متميزة قادرة علي المنافسة محلياً وعالمياً. ثانياً: تلقي الضوء علي أحد المداخل الإدارية التي تساعد الجامعات في التغلب علي مشكلاتها، ومواكبة التغييرات المحلية والعالمية المعاصرة. ثالثاً: تتزامن الدراسة مع بعض المحاولات والجهود المبذولة لتطوير التعليم عامة، والتعليم الجامعي خاصة، والارتقاء بجودته واعتماد مؤسساته من خلال تطبيق رأس المال الفكري، وذلك للوفاء بالمطالبة المجتمعية المتزايدة برفع القدرة المؤسسية للجامعة وتحقيق جودتها. رابعاً: تقدم تصور مقترح مبني على دراسات وأطر نظرية ورؤى علمية، ربما يفيد في تطوير شكل ومضمون الجامعة المصرية، وهو ما يمكن أن يحسن من مستوى القدرة المؤسسية بها، ويكون التطوير شاملاً لكافة جوانب منظومة الجامعة المصرية. منهج الدراسة وأداتها: تقتضي الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفي: وذلك لوصف وتفسير وتحليل أبعاد القدرة المؤسسية للجامعات المصرية، والتعرف علي دور مدخل إدارة رأس الفكري بأبعاده في تحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية، وتم تصميم استبانه للتعرف علي آليات ومعوقات تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكري بالجامعات المصرية، بما يفيد في وضع تصور مقترح يسهم في تحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة رأس المال الفكري. خطوات السير في الدراسة: • الخطوة الأولي: تتضمن الإطار العام للدراسة؛ ويتضمن مقدمة الدراسة ومشكلتها وأهدافها وأهميتها، وكذلك وصف لمنهج وأدوات وعينة الدراسة، إلي جانب تحديد المصطلحات والدراسات السابقة والتعقيب عليها. • الخطوة الثانية: تتضمن إطار نظري لمدخل إدارة رأس المال الفكري وإمكانية تطبيقه بالجامعات من حيث أهميته، خصائصه، ومبررات تطبيقه بالجامعات، وأبعاده، وأساليب ومؤشرات قياسه، ومراحل ومتطلبات إدارة رأس المال الفكري بالجامعات. • الخطوة الثالثة: تتضمن إطار نظري للقدرة المؤسسية بالجامعات وعلاقتها بمدخل إدارة رأس المال الفكري، وذلك في المعايير الثمانية للقدرة المؤسسية في التخطيط الإستراتيجي، الهيكل التنظيمي، القيادة والحوكمة، المصداقية والأخلاقيات، الجهاز الإداري، الموارد المالية والمادية، المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة، التقويم المؤسسي وإدارة الجودة). الخطوة الرابعة: تعرض لبعض النماذج التطبيقية لإدارة رأس المال الفكري ببعض الجامعات الأجنبية، وتتضمن نموذج إدارة رأس المال الفكري بالجامعات النمساوية، نموذج إدارة رأس المال الفكري بالجامعات الأسبانية، نموذج إدارة رأس المال الفكري بالجامعات البريطانية، نموذج إدارة رأس المال الفكري بالجامعات الإيطالية، نموذج جامعة تورنتو بكندا (UT) لإدارة رأس المال الفكري، نموذج جامعة بيام نور الإيرانية (PNU) لإدارة رأس المال الفكري، ونموذج المجمعات الجامعية المبدعة(IUC) لإدارة رأس المال الفكري. الخطوة الخامسة: تعرض دراسة ميدانية لاستطلاع آراء الخبراء حول آليات ومعوقات تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكري لتحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية. الخطوة السادسة: تتضمن تصور مقترح لتحسين القدرة المؤسسية للجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة رأس المال الفكري. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة بعد تحليل الإطار النظري والتعرف علي الدراسات السابقة التي تناولت عرض لأهمية تطبيق مدخل رأس المال الفكري بالجامعات، وكذلك الدراسات التي أكدت علي أهمية تحسين القدرة المؤسسية، إلى ضرورة السعي نحو تحسين القدرة المؤسسية للجامعات المصرية لحل مشكلاتها وتحقيقا لجودتها، وبذلك وضعت الدراسة تصور مقترح لتحسين القدرة المؤسسية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكري، ويعتمد التصور علي التحسين في المعايير الثمانية للقدرة المؤسسية، وعلي الجامعات المصرية أن تلتزم بآليات تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكري بها (البشري، الهيكلي، العملاء)، وأن توفر المتطلبات الخاصة بالتطبيق، ويكون تطبيق التصور المقترح في ست مراحل (التهيئة، الإعداد، التنفيذ، القياس، المتابعة، التقييم)، ويقدم التصور مقترحات للتغلب علي معوقات تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكري بالجامعات المصرية لتحسين القدرة المؤسسية بها. بحوث ودراسات مقترحة: 1- تصور مقترح لتقديم تقرير رأس المال الفكري (ICR) بالجامعات المصرية. 2- تطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة رأس المال الفكري. 3- استخدام أساليب قياس رأس المال الفكري لتقويم الأداء المؤسسي للجامعات المصرية. 4- تطبيق مدخل إدارة رأس المال الفكري بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعد الدول. 5- استخدام مدخل إدارة رأس المال الفكري في تحسين جودة التعليم قبل الجامعي. 6- استخدام مدخل إدارة رأس المال الفكري في تحسين الفاعلية التعليمية للجامعات المصرية. 7- استرتيجية مقترحة لإدارة رأس المال الفكري بالجامعات المصرية. 8- إعادة هيكلة الجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة رأس المال الفكري. 9- تحسين القدرة المؤسسية للجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول.

جميع الحقوق محفوظة ©منار محمد جابر قرنى