د/ حنان أحمد الروبى محمد حسن

: مدرس بقسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة بني سويف

السيره الذاتية


اهلا وسهلا

د/
  • تاريخ الميلاد:10/3/1983

  • رقم التليفون:01091416242

  • البريد الالكترونى:hanan.hassan@edu.bsu.edu.eg

  • العنوان:بنى سويف

المواد الدراسيه


المؤلفات


6/23/2013

تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمى بالتعليم الجامعى المفتوح بمصر

تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمى بالتعليم الجامعى المفتوح بمصر مقدمة: لقد اهتمت دول العالم بالجامعات، وسعت إلى تطوير أدائها التعليمي وتجويده، وتحديث هيكل الإدارة بالجامعات لتحقيق فعالية الأداء على كافه المستويات، ويعد التعليم المفتوح من أهم التجديدات في أنماط التعليم العالي؛ حيث يهدف لأتاحه الفرص المتنوعة لمجموعات مختلفة من الكبار للالتحاق بالتعليم والاستمرار بيه بعيدًا عن التعليم النظامي بقيوده التقليدية،وتعتبر خدمات الإرشاد الأكاديمي التي تقدم في مراكز التعليم المفتوح المركز الذي تتكامل حوله الخبرة التعليمية للمتعلم لما يوفره من خدمات للطلاب كتقديم المساعدة للدراسيين حول مشاكل المادة الدراسية، وتعريف الطلاب بالتعليم المفتوح بالبرامج الدراسية ونظام الدراسة ومواجهة الصعوبات التي تعيق التحصيل الأكاديمي للطلاب ومحاوله حلها؛ لذلك كان لازمًا تفعيل الإرشاد الأكاديمي بمراكز التعليم المفتوح بمصر لما يتمتع به من أهميه أساسيه في نجاح التعليم المفتوح وتحقيق أهدافه. مشكلة الدراسة: يحتاج طلاب التعليم المفتوح بمصر إلى الإرشاد الأكاديمي باعتباره عمليه تربوية أكاديمية، والركيزة الأساسية للتعليم، إلا أنه وبالرغم من ذلك لا يمارس الإرشاد الأكاديمي بالصورة الفعلية داخل مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المصرية كما نصت عليه اللوائح والخطط الدراسية لتلك المراكز، بل يكتفي بوجود منسق أكاديمي لكل برنامج دراسة ولا يتعامل مع الطلاب بل يقتصر دوره على توفير أعضاء هيئة التدريس من كليته التي تقوم بتدريس برنامج في مراكز التعليم المفتوح، كما أكدت العديد من الدراسات والبحوث على قصور دور المرشد الأكاديمي وعدم رغبة معظم أعضاء هيئة التدريس العمل كمرشدين أكاديميين، بالإضافة إلى غموض بعض قواعد الإرشاد الأكاديمي سواء للمرشد أو الطلاب، وضعف الحرية الممنوحة للمرشد الأكاديمي، والتي لا تمكنه من حل المشكلات التي يتعرض لها الطلاب التعليم المفتوح، الأمر الذي استوجب تفعيل الإرشاد الأكاديمي داخل مراكز التعليم المفتوح بمصر. وبذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: "كيف يمكن تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بمصر؟" ويتفرع من التساؤلات الفرعية الآتية: (1) ماهية التعليم المفتوح، فلسفته، أهدافه، نشأته، مميزاته، وبرامجه؟ (2) ماهية الإرشاد الأكاديمي، فلسفته، أهدافه، أهميته وخصائصه وأنواعه، ودور المرشد الأكاديمي؟ (3) ما واقع الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي بمصر؟ (4) ما التصور المقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي المفتوح بمصر؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: (1) التعرف على فلسفه التعليم المفتوح، أهدافه، برامجه. (2) التعرف على فلسفه الإرشاد الأكاديمي، أهميته، خصائصها، ودور المرشد الأكاديمي بالتعليم المفتوح. (3) التعرف على واقع الإرشاد الأكاديمي بمراكز التعليم المفتوح بمصر. (4) وضع تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي المفتوح بمصر. أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة إلى: (1) زيادة الطلب الجامعي على التعليم المفتوح وضرورة الاهتمام بتطويره وتحديثه حتى يتماشى مع المتغيرات العالمية. (2) تلبية للتوجيهات بتطوير الإرشاد الأكاديمي لطلاب التعليم المفتوح. (3) تحسين خدمات الإرشاد الأكاديمي ألمقدمه من مراكز التعليم المفتوح للطلاب. (4) التغلب على بعض المشكلات التي تواجه التعليم المفتوح بمصر من خلال تفعيل الإرشاد الأكاديمي. (5) إن الدراسات والبحوث التي تناولت موضوع الدراسة ركزت على وجود قصور وضعف في خدمات الإرشاد الأكاديمي وأوصت بضرورة تفعيله، وبذلك تسهم الدراسة الحالية في تقديم تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بمصر. منهج الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لوصف الوضع الراهن للتعليم المفتوح بمصر، ووصف الإرشاد الأكاديمي، وأهدافه، وفلسفته، وأدواره، كما استخدم المنهج الوصفي لوصف واقع الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي المفتوح بمصر. أدوات وعينه الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية استبانه لجمع المعلومات من متطلبات التفعيل، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس والمنسقين الأكاديميين بمراكز التعليم المفتوح بجامعات (القاهرة – أسيوط – بني سويف) بغرض التعرف على أهداف ومتطلبات ومعوقات تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح وللآليات الواجب توافرها لتفعيل الإرشاد الأكاديمي، وتم بناء الأستبانه بناء على الإطار النظري والدراسات السابقة. حدود ومبررات الدراسة: اقتصرت الدراسة على بعض مراكز التعليم المفتوح بمصر هم مراكز التعليم المفتوح بجامعه (القاهرة –أسيوط –بني سويف)، وذلك لان جميع الدراسات السابقة والبحوث أكدت قصور الإرشاد الأكاديمي بمراكز التعليم المفتوح بمصر، لذلك تم أخذ جامعه القاهرة بأنها النموذج الأقدم والرائد في تجربة التعليم المفتوح بمصر، وجامعه أسيوط كممثله للوجه القبلي وجامعه بني سويف بما أنها من احدث تجارب التعليم المفتوح بمصر كما أنها موطن عمل الباحثة والتي ستفيد الجامعه لتطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي بالمركز. خطوات الدراسة: تسير الدراسة وفق الخطوات التالية:  الخطوة الأولى: الإطار العام للدراسة وتضمن: مقدمة البحث ومشكلته، أهدافه، أهميته، الدراسات السابقة، والمنهج المستخدم، وحدود البحث، وخطوات السير في الدراسة.  الخطوة الثانية: عرض نظري لمفهوم التعليم المفتوح، وفلسفته، ونشأته، ومميزاته والهيكل التنظيمي له، وعرض لبعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على الأخذ بصيغة التعليم المفتوح، وعرض لبعض نماذج مراكز التعليم المفتوح في العالم.  الخطوة الثالثة: عرض نظري لفلسفة الإرشاد الأكاديمي، ونشأته، وتطوره وأهدافه، وأنواعه، والأنماط التنظيمية للإرشاد الأكاديمي، وعرض لفئات المرشد الأكاديمي ومهامه وأدواره، وعرض لأدوار المرشد الأكاديمي في بعض الدول العربية والأجنبية.  الخطوة الرابعة: تحليل نظري لواقع التعليم المفتوح بمصر، وواقع الإرشاد الأكاديمي بمراكز التعليم المفتوح بجامعه (القاهرة –أسيوط –بني سويف).  الخطوة الخامسة: الدراسة الميدانية للتوصل إلى تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي بمصر.  الخطوة السادسة: التصور المقترح ويتضمن: أسسه، مسلمات، آليات تنفيذه، ومعوقاته والبحوث المقترحة. النتائج والتوصيات: انتهت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بمصر، وتوصلت إلى النتائج التالية: (1) يجب نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي، وتوعية الطلاب وأعضاء هيئه التدريس بأهمية الإرشاد الأكاديمي. (2) تفضيل النمط اللامركزي "نمط أعضاء هيئة التدريس" للعمل كمرشدين أكاديميين بمراكز التعليم المفتوح بمصر. (3) لابد من تحديد الممارسات والأدوار الإرشادية التي يقوم به المرشدين الأكاديميين في كل مرحلة من مراحل الدراسة بالتعليم المفتوح. (4) وضع آليات لاختيار وتدريب المرشدين الأكاديميين بإنشاء مكاتب متخصصة يقدم فيها الإرشاد الأكاديمي للطلاب. ويقوم تنفيذه على عدد من الأسس والمتطلبات، ويتم ذلك من خلال المراحل التالية:  المرحلة الأولى: الهيئة والأعداد: وهى مرحلة تمهيدية لتنسيق البدء في تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح، وتتعلق بضرورة اعتراف مراكز التعليم المفتوح بأهمية الإرشاد الأكاديمي، وإرساء سياسة واضحة وقواعد الإرشاد الأكاديمي.  المرحلة الثانية: مرحلة التنفيذ: وهى المرحلة التي يعتمد عليها في تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بمصر ويتضمن إعداد وتدريب المرشدين الأكاديميين والمكاتب القائمة على الإرشاد الأكاديمي، إعداد قاعدة بيانات كاملة عن الدراسيين يزود بيه المرشدين الأكاديميين.  المرحلة الثالثة: المتابعة والتقويم: يعتمد تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح على التقويم المستمر لخدمات الإرشاد التي تقدم والتقويم والمتابعة للمرشدين والأكاديميين وعقد مؤتمرات سنوية للاستفادة من خبراء ومتخصصون من الداخل والخارج في مجال الإرشاد الأكاديمي. الدارسات والبحوث المقترحة: يعد موضوع تفعيل الإرشاد الأكاديمي من الموضوعات الهامة لتحسين التعليم المفتوح والتغلب على مشكلات، وفيما يلي مجموعة من البحوث المقترحة: (1) تصور مقترح لتفعيل شراكة مراكز التعليم المفتوح لإنشاء جامعة مصرية مفتوحة. (2) دراسة مقارنة لخدمات الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح في ضوء خبرات بعض الدول. (3) تصور مقترح لإنشاء مكاتب الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح. (4) دراسة تقويميه لادوار أعضاء هيئه التدريس "المرشدين الأكاديميين" بالتعليم المفتوح بمصر.

الأبحاث


المجالات البحثية


اصول التربية

اتصل بنا


يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

البريد الالكترونى للراسل

مضمون الرساله

جميع الحقوق محفوظة ©د/ حنان أحمد الروبى محمد حسن