منار محمد جابر قرنى

مدرس الادارة التعليمية بكلية التربية جامعة بنى سويف

السيره الذاتية


اهلا وسهلا بطلابى الاعزاء

منار
  • تاريخ الميلاد:8/11/1984

  • رقم التليفون:01008184385

  • البريد الالكترونى:manarkorany@edu.bsu.edu.eg

  • العنوان:بنى سويف-ابراج زهور مكة

المواد الدراسيه


المؤلفات


5/14/2019

الإدارة المدرسية والصفية

نموذج رقم (12) جامعة : بني سويف كلية : التربية قسم : أصول التربية توصيف مقرر دراسي 1- بيانات المقرر الرمز الكودى : اسم المقرر : الإدارة المدرسية والصفية الفرقة / المستوى : الثانية عام – أساسي التخصص : عدد الوحدات الدراسية : نظرى عملى 2- هدف المقرر : معرفة مفاهيم أساسية في الإدارة المدرسية وكيفية إدارة الصف بفعالية والإلمام ببعض الاتجاهات الحديثة في الإدارة. 3- المستهدف من تدريس المقرر: - طلاب الفرقة الثانية عام (جميع الشعب) - طلاب الفرقة الثانية أساسي (جميع الشعب) أ‌- المعلومات والمفاهيم: - يعرف الطالب معني الإدارة المدرسية . - يعرف معني التخطيط والخطة المدرسية. - يعرف معني التنظيم والهيكل التنظيمي. - يعرف مفهوم التوجيه والقيادة. - يعرف معني الرقابة ومستلزماتها. - يعي صنع القرار وخطواته. - يعرف معني الإدارة الصفية وإجراءاتها. - يحدد بعض الاتجاهات الإدارية الحديثة - يذكر المقصود بالجودة الشاملة. - يذكر المقصود بالاعتماد وإجراءاته. - يعرف معني الإدارة الالكترونية . ب‌- المهارات الذهنية : - يميز الطالب بين الأنواع المختلفة للإدارة. - يوضح المستويات المختلفة للإدارة. - يوضح مهارات الإدارة. - يلخص خصائص الإدارة المدرسية. - يشرح مجالات عمل الإدارة المدرسية. - يميز بين الثقافة التنظيمية والمناخ التنظيمي. - يقارن الطالب بين القائد والمدير. - يتخيل الطالب خطة تنفيذية لمدرسة. - يحلل الطالب خطوات صنع الفرار. - يفرق بين الأنواع المختلفة للقرارات. - يستنتج مستلزمات النظام الرقابي السليم. - يشرح مراحل وضع الخطة المدرسية. - يفرق بين الأنواع المختلفة للخطط. - يستنتج مبادئ التنظيم الجيد. - يفرق بين السلطة والمسئولية. - يحدد المهام التي يمكن أن يفوضها المدير - يقارن بين إدارة الفصل وضبط الفصل. - يميز بين المشكلات السلوكية المختلفة داخل الفصل. - يشرح استراتيجيات إدارة الفصل. - يتخيل دورة كمعلم في التعامل مع طلابه. - يشرح مبادئ الجودة وإجراءات حصول المدرسة علي الاعتماد. جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : - يصمم الطالب نموذج لخطة مدرسية. - يؤلف الطالب نموذج لهيكل تنظيمي لمدرسة. - يطبق خطوات صنع القرار . - يستخدم خطوات عملية الرقابة. - يستخدم الأنماط المختلفة للقيادة. - يطبق مبادئ التفويض الجيد. - يتدرب علي إجراءات حصول المدرسة علي الاعتماد. - يستخدم نظريات التحفيز لزيادة قدرات ورغبات الأفراد للعمل. - يطبق إجراءات إدارة الفصل بفعالية. - يتدرب علي وضع القواعد الصفية لحجرة دراسية. - يتدرب علي التعامل مع المشكلات المختلفة لحجرة الدراسة. د‌- المهارات العامة : - يتمكن الطالب المعلم من إدارة فصلة بفعالية. - يتمكن من التعامل مع المشكلات السلوكية داخل الفصل. - يتدرب الطالب علي وضع خطة مدرسية. - يعي الطالب بالأنواع المختلفة للهيكل التنظيمي. - يلم الطالب بالاتجاهات الحديثة في الإدارة (الجودة والاعتماد) وإجراءاتها. 4- محتوى المقرر: الفصل الأول : الإدارة المدرسية ووظائفها. الفصل الثاني: الإدارة الصفية. الفصل الثالث الاتجاهات الحديثة في الإدارة. 5- أساليب التعليم والتعلم العصف الذهني. المحاضرة والمناقشة. التعلم المبرمج. 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة - تحديد ساعات مكتبية محددة للتعامل بشكل فردي مبسط مع فئة الطلاب ذوي القدرات المحدودة. - التكرار وتبسيط المعلومة 7- تقويم الطـــلاب : اختبار نظري نهاية الفصل الدراسي. اختبار شفوي في منتصف الفصل الدراسي. أ‌- الأساليب المستخدمة المحاضرة والمناقشة. التعليم المبرمج – استخدام بوربوينت ب‌- التوقيت الفصل الدراسي الأول جـ- توزيع الدرجات 80 درجة نظري – 20 رجة أعمال سنة 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : كتب مقترحة - حسن منسي (1996م): إدارة الصفوف، دار الكندي النشر والتوزيع، إربد. - صفاء عبد العزيز، سلامة عبد العظيم (2007م): إدارة الفصل وتنمية المعلم، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية. - محمد حسين أبو نمرة (2001م): إدارة الصفوف وتنظيمها، دار الوفاء، عمان. - نوال العشي (2008م):إدارة التعلم الصفي، دار اليازوري، الأردن. - محمد حسنين العجمي (2000م):الإدارة المدرسية، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة. - ماجد خطايبة، أحمد الطويسي (2002م): التفاعل الصفي، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. - إبراهيم عباس الزهيري (2008م): الإدارة المدرسية والصفية "منظور الجودة الشاملة"، دار الفكر العربي، القاهرة. - أحمد المغربي (2008م): إدارة الفصل، ط (2)، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة. - طارق عبد الحميد البدري (2005م): الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية، ط 2، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن. - محمد أحمد كريم، وآخرون(1995م): الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق، ط (٢)، مكتبة الفلاح، الكويت، عالم الكتب، القاهرة. - فؤاد العاجز (2007م): الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق، ط (3)، دار المقداد للطباعة والنشر، غزة. - يوسف قطامي، نايفة قطامي (2002م): إدارة الصفوف الأسس السيكولوجية، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان. - سلامة عبد العظيم حسين (2006م): الإدارة المدرسية والصفية المتميزة الطريق إلى المدرسة الفعالة، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن. - بول بوردن (2009م): الإدارة الصفية تكوين بيئة صفية ناجحة، ترجمة محمد طالب السيد سليمان، دار الكتاب الجامعي، غزة، فلسطين. دوريات علمية أو نشرات ... الخ - احمد إسماعيل حجي (2004م): تطوير نظام إعداد المعلم في مصر "رؤية مغايرة"، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العلمي السنوي لكلية التربية بالمنصورة بالتعاون مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، بعنوان: آفاق الإصلاح التربوي في مصر، المنعقد في كلية التربية، جامعة المنصورة، في 2- 3 أكتوبر - عامر رضا (2012م): أساليب التعليم النشط ودورها في إدارة الصف، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة جنوب الوادي، ع (2). - لؤي حسن محمد أبو لطيفة (2012م): أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لتفعيل إدارة التعلم الصفي في مادة التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي، مجلة كلية التربية بالسويس، جامعة قناة السويس، مج (5)، عدد (2)، يناير. - عبد الله (2007م): أساليب التعليم النشط ودورها في إدارة الصف، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة جنوب الوادي، ع (2). - عدنان على الجميلي، وداد مهدي الجبوري (2009م): بعض العوامل المؤثرة في الإدارة الصفية لدى أعضاء الهيئة التعليمية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية،العدد (1)، المجلد (8)، كلية التربية، جامعة القادسية. - وفاء الياسين، محمد المسيليم (2014م): إستراتيجية التعلم التعاوني وعلاقتها بفاعلية الإدارة الصفية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج (15)، ع (1)، مارس، كلية التربية، جامعة الكويت. - كمال كامل أبو سماحة (2004م): إدارة الصف والتعليم مفاهيمه وأساليبه، مجلة التربية، وزارة التربية والتعليم، قطر. - عاطف طريف (2009م): منظومة مقترحة لتقويم أداء الإدارة الصفية في كليات التربية في ضوء معايير الإدارة الصفية الفعالة، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع (33). - لؤي حسن أبو لطيفه (2012م): أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لتفعيل إدارة التعلم الصفي في مادة التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي، مجلة كلية التربية بالسويس، جامعة قناة السويس، مج (5)، ع (2)، يناير. أستاذ المادة : ........................ رئيس مجلس القسم العلمى : .........................

الأبحاث


المجالات البحثية


الادارة التعليمية

اتصل بنا


يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى

البريد الالكترونى للراسل

مضمون الرساله

جميع الحقوق محفوظة ©منار محمد جابر قرنى