العوامل المنبئة بالمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة

ملخص البحث

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العوامل المنبئة بالمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (447) طالباً وطالبة بالفرقة الأولى بشعبة التعليم العام (أدبي244، علمي203)، و(323) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة بشعبة التعليم العام (أدبي244، علمي79) بكلية التربية، جامعة بني سويف، وتم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس المرونة المعرفية إعداد الباحثة، ومقياس سعة الذاكرة العاملة إعداد "درونجيك" (Dronjic, 2013) وتعريب الباحثة، وباستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (22)، والاعتماد على اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات غير المرتبطة، وحجم التأثير، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، بينت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا في المرونة المعرفية تبعاً لمتغيرات: سعة الذاكرة العاملة (لصالح مرتفعي سعة الذاكرة العاملة)، والنوع (لصالح الإناث)، ومستوى التحصيل (لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في المرونة المعرفية ترجع إلى التخصص، أو الفرقة الدراسية ، وأظهرت النتائج أيضاً أن سعة الذاكرة العاملة كانت أهم العوامل التي تنبئ بالمرونة المعرفية يليها نوع الطلاب.

الكلمات المفتاحيه

الكلمات المفتاحية: المرونة المعرفية- سعة الذاكرة العاملة- مستوى التحصيل-النوع- التخصص- الفرقة الدراسية.

جميع الحقوق محفوظة ©مروة مختار بغدادي جابر