رمضان على حسن سيد

استاذ علم النفس التعليمى المساعد

العبء المعرفى وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة

ملخص البحث

العبء المعرفى وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة ملخص مشكلة البحث: يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤلات التالية: 1- هل توجد علاقة بين التفكير الناقد والعبء المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف؟ 2- هل توجد فروق في التفكير الناقد بين منخفضي ومتوسطي ومرتفعي العبء المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف؟ 3- هل يمكن التنبؤ بالعبء المعرفى من خلال التفكير الناقد؟ أهداف البحث: 1- الكشف عن العلاقة بين التفكير الناقد والعبء المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف. 2- الكشف عن الفروق فى التفكير الناقد بين منخفضي ومتوسطي ومرتفعي العبء المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف. 3- التنبؤ بالعبء المعرفى من خلال التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف. أهمية البحث: - تناول البحث الحالي متغيرين هامين هما التفكير الناقد والعبء المعرفي وهذين المتغيرين لهما تأثير كبير على عملية التعلم والتعليم. - قدم البحث الحالي أداة لقياس العبء المعرفى يمكن الاستعانة بها في بحوث أخرى. - تبرز أهمية البحث الحالي من أهمية عينته وهم طلبة المرحلة الجامعية، فالاهتمام بطلبة مرحلة الجامعة من المؤشرات الهامة على تقدم أي مجتمع فهم ثروة المستقبل وقادته. - الاستفادة من نتائج هذه الدارسة في اعداد البرامج المناسبة لخفض العبء المعرفى لدى طلاب الجامعة وعلى مختلف المراحل التعليمية الاخرى. فروض البحث: 1. توجد علاقة سالبة بين التفكير الناقد والعبء المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين منخفضي ومتوسطي مرتفعي العبء المعرفى في التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف. 3. يمكن التنبؤ بالعبء المعرفى من خلال التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية جامعة بني سويف. منهج البحث: استخدم البحث المنهج الوصفي الذي يتناسب وطبيعة البحث. عينة البحث: تكونت عينة البحث من "389" طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بني سويف والمسجلين في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014/2015، منهم "135" من الذكور تراوحت أعمارهم ما بين " 22- 24" سنة بمتوسط عمري "23" سنة، و"254" من الإناث تراوحت أعمارهن ما بين "22- 23 " سنة بمتوسط عمري "22.5" سنة. ادوات البحث: اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد (2000)California Critical Thinking Skills Test (CCTST), 2000))، مقياس العبء المعرفى إعداد "الباحث". الأساليب الإحصائية: استخدام الباحث في الدراسة الحالية اختبار " ت " للعينات غير المرتبطة وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي ومعامل الارتباط، وتمت جميع المعالجات الأحصائية باستخدام البرنامج SPSS (V19) الأحصائي. نتائج البحث: تتمثل نتائج البحث فيما يلي: 1- توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين العبء المعرفى والتفكير الناقد. 2- توجد فروق فى التفكير الناقد(التحليل، الاستقراء، الاستنتاج، الاستدلال، التقييم) بين منخفضي ومتوسطي ومرتفعي العبء المعرفى لصالح منخفضى العبء المعرفى. 3- يمكن التنبؤ بالعبء المعرفى في ضوء الأداء علي مقياس التفكير الناقد

الكلمات المفتاحيه

العبء المعرفى-التفكير الناقد

جميع الحقوق محفوظة ©رمضان على حسن سيد