محمد حسين سعيد حسين

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد

فاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الجامعة في ضوء النوع وأنماط التعلم والتفكير المرتبطة بالسيطرة الدماغية

ملخص البحث

فاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الجامعة في ضوء النوع وأنماط التعلم والتفكير المرتبطة بالسيطرة الدماغية محمد حسين سعيد حسين أستاذ علم النفس التعليمي المساعد كلية التربية-جامعة بني سويف ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية (فاعلية الذات المرتبطة بالتفكير الإبداعي: الطلاقة، والأصالة، والتفاصيل، والمرونة، والدرجة الكلية، وفاعلية الذات المرتبطة بالأداء الإبداعي: الاستعداد، والتأثير والشخصية، والدرجة الكلية) وبين كل من أنماط التعلم والتفكير المرتبطة بالسيطرة الدماغية والنوع، والتعرف على أي من هذه المتغيرات يمكن أن يسهم في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية. واشتملت عينة الدراسة على (210) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة بالشعبة العامة بكلية التربية بجامعة بني سويف. تم تطبيق مقياس فاعلية الذات الإبداعية بعد تعريبه والتحقق من صدقه وثباته، وكذلك مقياس أنماط التعلم والتفكير المرتبطة بالسيطرة الدماغية إعداد الباحث. وباستخدام تحليل التباين المتعدد، واختبار "شيفيه"، وحجم التأثير الجزئي، واختبار "ت" للعينات غير المرتبطة، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، توصلت الدراسة إلى: 1- وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب ذوي النمط الأيمن وبين كل من الطلاب ذوي النمط الأيسر والطلاب ذوي النمط المتكامل في فاعلية الذات المرتبطة بالتفكير الإبداعي (الطلاقة والتفاصيل والدرجة الكلية) لصالح الطلاب ذوي النمط الأيمن، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب ذوي أنماط التعلم والتفكير المختلفة في الأصالة والمرونة، وفاعلية الذات المرتبطة بالأداء الإبداعي (الاستعداد والتأثير والشخصية والدرجة الكلية). 2- وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في كل من فاعلية الذات المرتبطة بالتفكير الإبداعي (الأصالة والمرونة والدرجة الكلية) وفاعلية الذات المرتبطة بالأداء الإبداعي (التأثير والشخصية والدرجة الكلية) لصالح الذكور، بينما لم توجد فروق جوهرية في بعدي الطلاقة والتفاصيل، وكذلك الاستعداد. 3- عدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين أنماط التعلم والتفكير ونوع الطلاب في فاعلية الذات الإبداعية. 4- يمكن التنبؤ بفاعلية الذات المرتبطة بالتفكير الإبداعي من خلال النوع وأنماط التعلم والتفكير المرتبطة بالسيطرة الدماغية، بينما أسهم النوع فقط في التنبؤ بفاعلية الذات المرتبطة بالأداء الإبداعي.

الكلمات المفتاحيه

فاعلية الذات الإبداعية-النوع-السيطرة الدماغية-دلاب الجامعة

جميع الحقوق محفوظة ©محمد حسين سعيد حسين