أثر برنامج قائم علي استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية بعض مهارات القراءة باللغة الانجليزية لدي طلاب الجامعة.

ملخص البحث

مشكلة البحث: تعتير الدراسة البحثية الحالية محاولة لاثبات فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات القراءة لدي طلاب الجامعة. ولذلك يتمثل التساؤل الرئيس للدراسة في: ما أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية بعض مهارات القراءة لدي طلاب الجامعة؟ وينبثق من السؤال الحالي مجموعة من الاسئله الفرعيه تتمثل فيما يلي: 1. ما أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية مهارة التصفح لدي طلاب الجامعة؟ 2. ما أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية مهارة المسح لدي طلاب الجامعة؟ 3. ما أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية مهارة الاستدلال لدي طلاب الجامعة؟ 4. ماأثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية مهارة الاستدلال لدي طلاب الجامعة؟ 5. ما أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية مهارة استخدام السياق لتحديد معاني الكلمات لدي طلاب الجامعة؟ 6. ما أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية مهارة تحديد الهدف من نص معين لدي طلاب الجامعة؟ 7. ما أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي علي تنمية مهارة تحديد المعني من اشتقاقات الكلمات؟ أهمية الدراسة: تتمثل أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية: • تلقي الدراسة الحالية الضوء علي استراتيجية التدريس التبادلي كواحدة من أهم استراتيجيات تدريس مهارة القراءة. • تركز الدراسة الحالية علي مهارة القراءة كإحدي المهارات الهامة لمتعلمي اللغة الانجليزية. • تقدم الدراسة الحالية برنامج قائم علي استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية بعض مهارات القراءة. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية الي: • تصميم برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات القراءة لدي طلاب الفرق الثانية بكلية التربية ببني سويف- شعبة التاريخ. • قياس أثر استخدام تصميم برنامج مقترح لتنمية مهارة التصفح لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية ببني سويف- شعبة التاريخ. • قياس أثر استخدام تصميم برنامج مقترح لتنمية مهارة المسح لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية ببني سويف- شعبة التاريخ. • قياس أثر استخدام تصميم برنامج مقترح لتنمية مهارة االاستدلال لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية ببني سويف- شعبة التاريخ. • قياس أثر استخدام تصميم برنامج مقترح لتنمية مهارة تحديد معاني الكلمات من خلال السياق لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية ببني سويف- شعبة التاريخ. • قياس أثر استخدام تصميم برنامج مقترح لتنمية مهارةتحديد الغرض من النص لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية ببني سويف- شعبة التاريخ. • قياس أثر استخدام تصميم برنامج مقترح لتنمية مهارة تحديد معاني الكلمات من اشتقاقات الكلمات لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية ببني سويف- شعبة التاريخ. منهجية الدراسة: استخدمت الباحثة: • المنهج الوصفي لمراجعة الادبيات الخاصة بالدراسة وتحديد المهارات الفرعية المناسبة للمرحلة العمرية للعينة الخاصة بالدراسة ( الفرقة الثانية بكلية التربية ببني سويف) والاطلاع علي التصميمات المختلفة للبرامج والاختبارات القبلية والبعدية. • المنهج شبه التجريبي. استخدمت الباحثة هذا المنهج لاجراء التجربة وتطبيق البرنامج المقترح والاختبار القبلي-بعدي الخاص بالدراسة, تحليل البيانات وتفسير النتائج. العينة: تتمثل عينة الدراسة الحالية في 30 طالب وطالبة بالفرق الثانية-شعبة التاريخ في العام الاكاديمي 2011-2012. استخدمت الباحثة تصميم المجموعه التجريبية الواحدة كتصميم تجريبي للبحث وتم تطبيق البحث بواسطة الباحثة نفسها. أدوات الدراسة: اختبار قبلي بعدي المواد التعليمية برنامج مقترح قائم علي استراتيجية التدريس التبادلي لتنمية بعض مهارات القراءة لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية ببني سويف-شعبه التاريخ. نتائج الدراسة نجحت الدراسة الحالية في اثبات صدق الفروض التالية: • هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 0.01 في مهاره التصفح قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. • هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 0.01 في مهاره المسح قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. • هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 0.01 في مهاره الاستدلال قبل وبعد تطبيق الرنامج لصالح التطبيق البعدي. • هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 0.01 في مهاره تحديد المعني من خلال السياق قبل وبعد تطبيق الرنامج لصالح التطبيق البعدي. • هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 0.01 في مهاره تحديدالغرض من النص قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. • هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 0.01 في مهاره تحديد المعني من اشتقاقات الكلمات قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. • هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 0.01 في مهارات القراءة باللغة الانجليزية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. التوصيات: بناء علي نتائج الدراسة توصي الدراسة الحالية بما يلي: • يجب زيادة الاهتمام من قبل مصممي المناهج باستراتيجية التدريس التبادلي. • تدريب المعلمين في المراحل المختلفة : الابتدائية و الاعدادية والثانوية علي كيفية استخدام استراتيجة التدريس التبادلي. • تطوير برامج اعداد المعلم لوضع استراتيجية التدريس التبادلي في الحسبان. • استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في كل المواد الدراسية. • اجراء بحوث مستقبلية لتحديد عوائق استخدام استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في مراحل التعليم المختلفة.

الكلمات المفتاحيه

التدريس التبادلي

جميع الحقوق محفوظة ©هبه مصطفي محمد مصطفي