أثر برنامج مقترح في الرياضيات بمساعدة الكمبيوتر على تحصيل تلميذات مدرسة الفصل الواحد

ملخص البحث

يعتبر التعلم أساس التقدم لجميع الدول, والمحرك الأول لتنمية ,ويجب ألا يقتصر على الصفوة أو القلة , بل يكون حق للجميع وهذا ما نادت به جميه المؤتمرات والاجتماعات على مستوى العالم. وتعد مرحلة التعلم الابتدائي قاعدة النظام التعليمي في أي مجتمع من المجتمعات, وفي مصر يعتبر التعليم الابتدائي إلزامي لجميع الأطفال الذين يبلغون من السادسة, ولكنه يعاني من مشكلتي التسرب, وعدم تحقيق الإلزام بنسبة 100% نتيجة إحجام البعض عن الالتحاق بالمدرسة الابتدائية وخاصة بين الإثاث . ولذا اهتمت دول كثيرة في العالم بتعليم من تسربن من التعليم, و من لم يلتحقن بالتعليم, وتجاوزن سن الإلزام, وأنشأت ما يسمى بمدارس الفصل الواحد لتعليم الفتيات, ومن هنا تظهر الحاجة الماسة إلى إعداد برامج متنوعة تراعي الدارسين, وبيئاتهم المختلفة, على أساس أن معظم الأميين منتشرون في الريف, وبين الإناث خاصة , وفي مصر ظهر مشروع مدرسة الفصل الواحد لتعليم الفتيات, وفي الآونة الأخيرة اتجه الاهتمام الرسمي والشعبي نحو إحياء هذا المشروع0 وتعتبر مدارس الفصل الواحد لتعليم الفتيات إحدى صيغ مواجهة الأمية المنتشرة بين الفتيات, وبخاصة في المناطق النائية؛ حيث تقبل فتيات تتراوح أعمارهن بين(8/14) سنة , وتقوم بالتدريس لهن معلمات فقط ,يتم تدريبهن للتعامل مع هذا النوع من التعليم, والذي يخاطب مستويات تعليمية مختلفة ويحقق مستوى الوصول إلى الشهادة الابتدائية0 ونظرا لأننا نعيش عصر التقدم العلمي والتكنولوجي, فإن ذلك ينعكس على كافة أشكال التعليم, وكذلك العملية التعليمية, بجميع جوانبها؛ حيث إن لظهور الكمبيوتر أثر إيجابي كبير على مجالات حياتية كثيرة من بينها المجال التربوي والتعليمي, وأصبح وسيلة تعليمية معترف بها, تساعد المعلم والمتعلم وتوفر على كل منهما الوقت والجهد في مواقف تعليمية كثيرة0 ولقد ارتبطت دراسة الكمبيوتر تقليديا بالرياضيات, وأنه رغم استخدام الكمبيوتر كأداة في تعليم وتعلم كافة المجالات الدراسية التي تقدمها المدرسة, إلا أن الرياضيات قد تأخذ الجانب الأكبر نسبيا في هذا الاستخدام0 وباستمرار الثورة التكنولوجية التي نعيشها في الوقت الحالي, تستخدم التكنولوجيا حاليا في جميع المدارس حتى وصلت إلى مدراس الفصل الواحد, وتم إمداد عدد من هذه المدارس بأجهزة الكمبيوتر المتطورة وإعداد المعلمات للتدريس من خلالها وتدريب الفتيات عليها بجانب العمل على إنتاج البرمجيات التي تتضمن مواد منهجية وموضوعات إثرائية لاستخدامها, ووضعت خطة لزيادة قوافل التطور التكنولوجي للمدارس للتعريف بتكنولوجيا التعليم وعرض بعض الموضوعات المنهجية والإثرائية0 ولقد لاحظ الباحث قلة الوسائل التعليمية والمستحدثات التكنولوجية التي تستخدم في تدريس مادة الرياضيات في مدارس الفصل الواحد, وكذلك طرق تقديم مادة الرياضيات بهذه المدارس, وانخفاض مستوى تحصيل التلميذات, وذلك من خلال: مشاركة الباحث في مشروع تعليم الفتيات( ليرن لينك) في عام 1999م0 الاطلاع على نتائج التلميذات في مادة الرياضيات0 زيادة بعض مواد الفصل الواحد وحضور بعض حصص الرياضيات مع المعلمات0 الاطلاع على الدراسات السابقة التي تتعلق بمدارس الفصل الواحد0 ولذلك كان من الضروري إجراء البحث الحالي بمدارس الفصل الواحد متناولا مشكلة تعليم الرياضيات بهذه المدارس, والمتعلقة باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة, والمتمثلة في الكمبيوتر؛ وذلك لتعليم الرياضيات لتلميذات الفصل الواحد

الكلمات المفتاحيه

أثر برنامج مقترح في الرياضيات بمساعدة الكمبيوتر على تحصيل تلميذات مدرسة الفصل الواحد

جميع الحقوق محفوظة ©ربيع محمد عثمان احمد