فاطمة على عبد العال على

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية

" فعالية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدي الطلاب بكلية التربية قسم اللغة الفرنسية"

ملخص البحث

مقــــدمة: تعتبر اللغة وسيلة الإنسان الحيوية التي تستخدم للاتصال والتواصل مع الآخرين في التعبير عن رغباته, ومشاعره, وأرائه, وطموحاته. وللّغة وظائف تؤديها : وظيفة اجتماعية باعتبارها أداة اتصال وتفاهم بين الأفراد , ووظيفة عقلية تتمثل في تكوين المفاهيم , بالإضافة إلي الوظيفة الانفعالية والجمالية حيث تقوم اللغة بدور هام في التعبير عن النفس والوجدان والتذوق والإحساس بالجمال . واللغة أساسية لتنمية شتي المهارات الأخرى التي يكتسبها الفرد في مختلف مراحل نموه حيث يتوجه الفرد نحو الآخرين ويتفاعل معهم لغويا ويستمع إليهم ويركب الجمل ليوصل أفكارهم إليهم .وحقيقة الأمر أن جميع المهارات اللغوية متداخلة ومتشابكة وأي مهارة يكتسبها الفرد تساعده علي اكتساب المهارات الأخرى. وتتكون اللغة بصفة عامة من مجموعة من المهارات هي : الاستماع والفهم , والتحدث , والقراءة , والكتابة. والكتابة هي التحدث عن الذات باستخدام الأسلوب والكلمات , وهي طريقة التفكير , والتي يمكن من خلالها التحدث مع نفسك لتصل إلى الآخرين . ولا شك أن الكتابة مهمة للغاية فهي تساعد على نقل التراث البشري ليس فقط من جيل إلى جيل بل من بلد إلى أخر. وتعكس الكتابة الجوانب الذاتية للإفراد وطريقة التفكير ، كما تساعد الكتابة على حفظ تاريخ الشعوب ، وتعكس الثقافة العامة والخاصة للأفراد والمجتمع من عادات وتقاليد . وللكتابة أهمية للمعلم في كتابة التقارير عن اوجه نشاط الطلاب ، كما تعد هذه المهارة من أوجه اتصال المعلم بطلابه ، كما تساعد المعلم على التعبير عن احتياجاته و أرائه وطموحاته . وتظهر أهمية الكتابة للطلاب من خلال ما يلي :- أنها أداة يتم وفقا لها تقويم الطلاب,وأنها أداة هامة وأساسية في نجاح الطلاب خلال سنوات الدراسة المقبلة. ويمكن تدريس الكتابة من خلال الوسائط المتعددة التى تعتبر ظاهرة تقنيه جديدة تسمح للمتعلم بالتحكم والاقتراب من العديد من الوسائط باستخدام الحاسب الآلى ، فهي تجمع بين الصوت والرسم والنص والفيديو وهنا تكمن القدرة الأساسية في الوسائط المتعددة فبرنامج جيد للوسائط المتعددة يستطيع فعليا توفير تجربة أكثر واقعية مقارنه مع بقية الوسائط كل على حدة . بالإضافة إلى أن هناك العديد من المميزات التي تتميز بها الوسائط المتعددة : - مساعدة التلاميذ على اكتساب المعلومات بطريقة مؤثرة حيث أن تقديم المعلومات في شكل نص وصوت وصورة ورسوم ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو وإمكانية الانتقال بين هذه الأشكال يزيد من :- 1- وضوح شرح وعرض مفاهيم وخبرات متباينة تناسب قدرات التلاميذ المختلفة وتحقق أهداف متنوعة. 2- انخراط التلاميذ في تعلم اكثر واقعية مما يزيد من مشاركة التلاميذ في التعلم وربطه بالواقع فيبقي أثرة لفترة أطول . ونظراً لان الرسوم المتحركة تعد مادة فلمية يمكن عرضها عن طريق الوسائط المتعددة مثل الفيديو والكمبيوتر انطلاقا من أن الرسوم المتحركة هي نوع من النصوص الحياتية , والنصوص الحياتية ( Les documents authentiques ) عبارة عن نصوص لم يتم إعدادها لأغراض تعليمية , ولكن لتقوم بوظيفة التواصل , والمعرفة , والتعبير (مثل جزء من المحادثة المسجلة , مقالة في جريدة , قصيده , رسوم متحركة ) فهي عبارة عن نصوص حقيقية تستخدم معظمها كأداة يتم توظيفها فى الموقف بصورة طبيعية . ولهذا يصبح استخدامها في حجرة الدراسة مرتبط تماما بالموقف التعليمي . ويمكن أن نميز بين نوعين من الصور : الصور الثابتة , والصور المتحركة,والتي نضف أليهما عنصر الفاعلية من خلال وسائل الأعلام الحديثة . أولا الصور الثابتة : تقدم رسالة بصرية فقط (صور,رسومات,كتابات للصور ) بدون أي كتابه لغوية , أو صورة بها بعض الكلمات التي تربط بين الصورة والكلمة (الرسوم المتحركة,الإعلانات,الألبومات,صحافة الطفل ) . ثانيا الصور المتحركة : فتقدم خواص أخرى هامة هي:{الحركة, والصوت} ومن الممكن ربط اللغة مع الرسالة المرئية(البصرية) بمعني {إدخال الكلمات في صورة الفيديو, واخذ مناظر حقيقية لتسجيل متنوع . والرسوم المتحركة" عبارة عن تتابع رسومات متلاحمة تنتج عنها قصة آو فكرة أو رسالة. فالهدف منها لم يعد فقط تسلية القارئ, ولكن تنقل أيضا من خلال الصور مالا يستطيع معني الكتابة التعبير عنه . وتتميز الرسوم المتحركة بأنها معبرة لديها القدرة علي تشجيع المتعلمين علي القراءة لغير المعتادين عليها . وتساعد علي تجاوز الفجوة بين الأجيال : فعندما يشتري عضو في الأسرة نسخة من كتاب للرسوم المتحركة فهي تنتقل من يد لأخرى, فهي أحيانا نقطة اللقاء بين الطفل والبالغ, وفي الوقت الحالي تنتشر الرسوم المتحركة بصورة واسعة بين البالغين (وبالأخص من سن 25 حتى 39 عام ) فكانت وما تزال تستخدم بعض الشخصيات الكرتونية لتدافع عن القضايا الهامة والسخرية منها , فلقد استفاد المجتمع من معظم الرسوم المتحركة للقضاء علي بعض السلبيات الموجودة بالمجتمع . ويؤكد(M.defrance) أن الرسوم المتحركة تشبع رغبة الأفراد بصورة جيدة , فالقصص تروي كل شيء بصورة مسلية . فالصور والكلمات يتم استقبالها بصورة شاملة وبديهية تسمح بالفهم . وأشار كل من (Carvais) و (Annie Baron) إلى أن الرسوم المتحركة وسيلة جيدة في تناول بعض المواضيع المدرسية بطريقة رائعة وواضحة من خلال جمع الصور والنص المكتوب ومما سبق يتضح أن الرسوم المتحركة بكل إمكانياتها وسيلة تربوية فعالة . وهذا دورنا في استغلالها في تدريس اللغات للطلاب. ويمكن أن ندمج الكتابة مع الإنشاء الإعلاني والنشاط الصحفي والرسوم المتحركة : فمن خلال اسكتش معد علي صور يصبح الطالب قادرا علي مواصلة معلوماته من خلال الكتابة. فتسمح هذه الطريقة بوضع المتعلم في موقف الكاتب المتحفز وفي نفس الوقت يقدم للطلاب القاعدة الخاصة للتعبير الكتابي من خلال الحديث الشفهي . فالرسوم المتحركة من الممكن أن تصبح مدخل جيد لعمل الكتابة . ويتضح مما سبق فاعلية الوسائل السمعية و البصرية في التعليم بصفة عامة وتعليم اللغات بصفة خاصة ، وتعد الرسوم المتحركة أحد هذه الوسائل التى يمكن الاعتماد عليها كوسيلة تعليمية لم يتم تناولها في الكثير من الدراسات التربوية ولم يتم بحث فعالية الدور التعليمي الذي يمكن أن تقوم به في تعليم اللغات , بالإضافة إلى أن الربط بين مواد سمعية وبصرية لمصادر التعلم داخل الفصل الدارسي ضروري وهام , وحيث يعد العصر الحالي عصر تكنولوجيا التعليم , لذا فان البحث في التدريس بالتكنولوجيا الحديثة اصبح مطلبا عصريا . الإحساس بالمشكلة : وقد اتضحت المشكلة من خلال : 1- معايشة الباحثة لهده المشكلة من خلال التدريس في محاضرات Delf . 2- قامت الباحثة باستطلاع رأي ( عبارة عن مقابلة) مع بعض المتخصصين بقسـم اللغة الفرنسية و كان الهدف منه معرفة مستوي الطلاب في إكتساب مهارات التعبير الكتابي. و تتلخص أسئلة هذه المقابلة فيما يلى :  ما مستوى طلاب اللغة الفرنسية في التعبير الكتابي ،من وجهة نظركم؟  ما أكثر فرق اللغة الفرنسية ضعفا في التعبير الكتابي؟ و قد أجمع الأساتذة على ضعف المستوى و على أولوية الفرقتين الأولى و الثانية بالاهتمام و البحث . 3- من خلال قيام الباحثة بدراسة استطلاعية على طلاب الفرقة الثانية فرنسي وعددهم 22 طالب وطالبة ، واظهرت الدراسة ضعف في بعض مهارات التعبير الكتابي ( اخطاء لغوية ، عدم مراعاة علامات الترقيم ، اخطاء القواعد ، اهمال كتابة المقدمة والخاتمة ) و قد قامت الباحثة بأجراء اختبار و نموذج هذا الاختبار ملحق باخر الخطة . 4- تأكيد بعض الدراسات السابقة على ضعف مستوي الطلاب في التعبير الكتابي وضرورة إجراء المزيد من البحوث لتنمية التعبير الكتابى .  مشكلة البحث : وتحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوي طلاب الفرقة الثانية فرنسي في أكتساب مهارات التعبير الكتابي ويحاول البحث الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي : ما فعالية برنامج مقترح قائم على بعض الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدي طلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية ؟ ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية : 1. ما مهارات التعبير الكتابي اللازمة لطلاب الفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية ؟ 2. ما التصور المقترح للبرنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابي لطلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية ؟ 3. ما فاعلية استخدام البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعبير الكتابي ؟  أهمية البحث : تكمن أهمية البحث الحالي في إمكانية إسهام نتائجه فيما يلي : - 1- تأكيد فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تدريس اللغة الفرنسية للطلاب الجامعيين . 2- مساعدة الطلاب علي اكتساب مهارات التعبير الكتابي وعلى التعبير عن آرائهم ومشاعرهم بشكل صحيح وواضح وبسيط . 3- تزويد المعلمين بقائمة بمهارات التعبير الكتابي لكي تؤخذ في الاعتبار أثناء التدريس. 4- توجيه أنظار المعلمين إلى إستخدام طرق تدريس حديثة في تنمية بعض مهارات اللغة. 5- توجيه أنظار الباحثين إلى أهمية استخدام الرسوم المتحركة في تنمية مهارات التعبير الكتابي . 6- فتح المجال أمام دراسات أخرى لاستخدام الصور و الرسوم المتحركة في تنمية مهارات اللغة الأخرى .  أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى : 1- تحديد مهارات التعبير الكتابي اللازمة للطلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية . 2- تفعيل استخدام الرسوم المتحركة في تنمية مهارات التعبير الكتابي . 3- تقديم تصور مقترح للبرنامج .  حدود البحث : سوف يتم إجراء وتنفيذ البحث الحالي في ضؤ الحدود التالية : 1- كلية التربية , جامعة بنىسويف . 2- طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية و قد تم أختيار هذه الفرقة نظرا لان الطالب قد أكتسب قدرا من المعرفة باللغة خلال دراسته بالفرقة الأولى تساعده على اكتساب مهاراتها و يكون ذلك أساسا له يساعده على النجاح خلال سنوات الدراسة المقبلة و يصبح قادرا على ممارسة التربية العملية بطريقة أفضل . 3- تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الأكثر ضعفا و التي تعد مشكلة لدى الطلاب. 4- استخدام الرسوم المتحركة { الصور الثابتة , الصور المتحركة } .  فروض البحث : حاول البحث التحقق من صحة الفرض الرئيسي التالي : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التعبير الكتابي عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى. ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي الفروض الفرعية التالية : -  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة اتباع الترتيب المنطقي للجملة ( فاعل – فعل مفعول ) عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة تحديد العنوان المناسب للموضوع عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارات قائمة على الشكل عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة استخدام الضمائر الشخصية عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة ضمائر الوصل عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي وذلك فيما يتعلق بمهارة الاستخدام الصحيح للأزمنة ( الماضي المركب – المضارع – المستقبل البسيط )عند مستوي 1.و لصالح التطبيق البعدى.  أدوات البحث : ستقوم الباحثة بأعداد الأدوات التالية : 1- قائمة بمهارات التعبير الكتابي التي تتناسب مع طلاب العينة . 2- اختبار لقياس مهارات التعبير الكتابي . 3- البرنامج المقترح .  إجراءات البحث : للإجابة عن تساؤلات مشكلة البحث أتبعت الباحثة الخطوات التالية : - الفصل الأول : مشكلة البحث : - تم عرض مشكلة البحث والتساؤلات والفروض المقترحة وحدود البحث والأهداف المرجوة والأهمية التي يشكلها ومصطلحات البحث . الفصل الثاني : الدراسات والبحوث السابقة : جاءت الدراسات والبحوث السابقة تحت ثلاث محاور رئيسية : 1 – المحور الأول : دراسات في التعبير الكتابي . 2 – المحور الثاني : دراسات في الرسوم المتحركة . 3 – المحور الثالث : دراسات في الوسائط المتعددة . الفصل الثالث : الإطار النظري : - وقد قسم هذا الفصل إلي ثلاث أجزاء رئيسية : - الجزء الأول : - تناول عرض مفصل للكتابة من حيث تعريفها وأهميتها ثم أنواعها المختلفة وخصائصها ودور المعلم في التعبير الكتابي … الجزء الثاني : - تناول عرض مفصل عن الرسوم المتحركة من حيث تعريفها وأهميتها وخصائصها والعلامات والأنشطة الخاصة بها , واستراتيجيات التعلم بالرسوم المتحركة وقواعد اختيارها … الجزء الثالث :- وتناول عرض للوسائط المتعددة من حيث تعريفاتها وأهميتها في تدريس اللغة الفرنسية كلغة ثانية . الفصل الرابع : - الدراسة التجريبية : وقد قسم هذا الفصل إلى جزأين رئيسيين هما :- الجزء الأول : - تناول عرض لكيفية إعداد أدوات الدراسة وتقنين تلك الأدوات من خلال التأكد من صدق وثبات كل أداة على حده , وهي على النحو التالي : - (أ) استبانة للتعرف على مهارات التعبير الكتابي اللازمة لطلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية . (ب) اختبار قبلي / بعدي لقياس مهارات التعبير الكتابي . (ج) البرنامج المقترح . وفي الجزء الثاني : - قامت الباحثة بعرض وتفسير نتائج التطبيق القبلي والبعدي للاختبار ثم في ضوء ذلك تقديم بعض التوصيات والمقترحات . ثم قدمت الباحثة ملخصا باللغة الفرنسية ثم عرضا بقائمة المراجع والدراسات التي استعانت بها وأخيرا أوضحت ملاحق البحث . نتائج البحث : - توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية : - (1) إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي اللازمة لطلاب الفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية . (2) إعداد برنامج مقترح في ضوء الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة . (3) فعالية البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتعددة بهدف تنمية مهارات التعبير الكتابي لدي طلاب الفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية .  مصطلحات البحث : 1- الوسائط المتعددة : تعرف الوسائط المتعددة بانها قنوات الاتصال التى يقدم من خلالها المحتوي وتحتل فيه المواقف التعليمية مكانه بارزه . ( زينب حسن محمود ، 1989 : 10 ) . كما تعرف بأنها الكل الذي يحوي النص المكتوب ، الرسوم ، الادوات ، الصوت ، الصور المتحركة و الثابتة . ( اماني رمضان ، 2003 : 88 ) . وتتبني الباحثة التعريف التالى حيث أنه الأقرب إلى الدراسة : الوسائط المتعددة تشير الى هذا النوع من الوسائل السمعية والبصرية التى توفر المعلومات باشكال مختلفة كالصوت والصورة والرسوم المتحركة (عبد العظيم عبد السلام:1997،27). 2- الرسوم المتحركة : تعرف الرسوم المتحركة علي أنها : " القصة التي يتم سردها من خلال الصورة التي تقدم الدروس المروية والحوارات أو ما يعكسه الأفراد بصورة متتالية غامضة والتي نسميها ببساطة (bulles) ( قاموس تاريخ الفن ,1985:39 ) . التعريف الذي تتبناه الباحثة للرسوم المتحركة هو " هو عبارة عن وسيط تربوي ذو نمطين : صور ثابتة , صور متحركة , تروي قصة من خلال مجموعة من الصور المرتبة التي تتضمن الحوار بين الأفراد حيث تتناول موضوعات متنوعة تهدف لتحقيق غايات معينة . 3 - التعبير الكتابي : التعبير الكتابى هو :المعانى بواسطة الألفاظ و الحروف و تحتاج إلى مستوى لغوى معين،و مهارات محددة، لكى يتمكن التلميذ من أستخدامها فى التعبير عن المعانى.(عبدالحميد زهرى:2000،144) . وتتبني الباحثة التعريف التالي ,التعبير الكتابي (عبارة عن مجموعة من المهارات التي تجعل الطالب قادر علي ترجمة أفكاره ومشاعره بلغه مكتوبة صحيحة وواضحة) . 4 - المهارة : تعددت التعريفات الخاصة "بالمهارة " و منها : المهارة هي " السرعة والدقة اللازمة لتنفيذ العمل وفي إطار الوقت المحدد".(إيمان أنور ,2003 :12 ) المهارة هي" المعرفة التي يكتسبها الفرد بسرعة ودقة" (إيمان أنور,2003:34). وتتبنى الباحثة التعريف التالى : المهارة هى قدرة الطالب على كتابة اللغة بطريقة صحيحة فى أقل جهد ووقت .

الكلمات المفتاحيه

" فعالية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدي الطلاب بكلية التربية قسم اللغة الفرنسية"

جميع الحقوق محفوظة ©فاطمة على عبد العال على