Sayed Mohamed Abd Allah Abd Rabouh

???? ??????? ???? ????? ?????????

The Effect of Using Manipulative Materials and educational Games Strategy on Remediating Common Errors in Some Arithmetic Operations for Special Needs Students.

Research Abstract

كليــة التربيــة قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في علاج الأخطاء الشائعة في بعض العمليات الحسابية لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية بحث مقدم للحصول على درجــة الماجســتير في التربيـة تخصص مناهج وطرق التدريس(الرياضيات) إعـــــــــــداد الباحث/ سيد محمد عبدالله عبد ربه المعيد بقسم المناهج وطرق التدريس إشـــــــــــــــراف أ.د / مديحة حسن محمد عبد الرحمن أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث سابقًا ا.م.د / عبد الرحمن محمد عبد الجواد أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية – بني سويف 1431هـ-2010م مقــدمة: تهدف التربية بوجه عام إلى رعاية الفرد بشكل متكامل يتساوى في ذلك العادي وغير العادي ،وقد زاد في الآونة الأخيرة الاهتمام بفئة ذوى الاحتياجات الخاصة ،كما نالت فئة ذوى الإعاقة العقلية جانبًا من هذا الاهتمام. وتعبر الإعاقة عن النقص أو القصور الذي يؤثر علي قدرات التلميذ ،الأمر الذي يحول بينه وبين الإفادة من الخبرات التعليمية التي يستفيد منها التلاميذ العاديين كما تحول بينه وبين منافستهم ،وتهتم دول العالم اهتمامًا كبيرًا بتعليم المعاقين عقليًا من أبنائها تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص. وتعد قضية تعليم المعاقين عقليًا تحديًا حضاريًا لكل المجتمعات المتقدمة والنامية علي حد سواء لأنها تعد بالدرجة الأولي قضية إنسانية يمكن أن تعوق تقدم الأمم ،حيث تمثل الأعداد الكبيرة للمعوقين عقليًا فاقدًا تعليميًا يهدد الاقتصاد الوطني والعالمي ،وقد أنشأت الدولة للمعاقين عقليًا مدارس خاصة تسمي مدارس التربية الفكرية ،وتهدف هذه المدارس إلى تعليم هؤلاء الأطفال بعض المهارات الحياتية البسيطة وبعض مبادئ القراءة والكتابة والحساب. ويواجه التلاميذ المعاقون عقليًا مشكلة في اكتساب مهارات الحساب والحفاظ عليها ،وتحول العديد من العوامل مثل صعوبة التركيز ،والانتباه ،والإدراك ،والتذكر دون اكتسابهم للمهارات ،وتعلمهم المعارف، وبالتالي يفضل استخدام طرق استكشافية مثل الألعاب التعليمية ،ونماذج محسوسة مثل المواد اليدوية الملموسة. وتعد الألعاب التعليمية وسيلة تربوية تساعد على إحداث التفاعل بين التلميذ وعناصر البيئة بغرض تعليمة ونمو شخصيته وسلوكه ،وتعمل على تقريب مفاهيم الرياضيات ،وتعد المواد اليدوية الملموسة Manipulatives Materials إحدى المواد البديلة التي قد تلائم طبيعة الإعاقة العقلية ،وتُمكن المعاق عقليًا من التعبير المحسوس عن أفكار الرياضيات المجردة وتُساعده على تحقيق معدلات تعلم أكثر فعالية ،حيث تعتمد بدرجة كبيرة على نشاط وفاعلية التلميذ ،وذلك من خلال قيامة بالعديد من الأنشطة التعليمية بالاستعانة ببعض الخامات والأدوات والوسائل اليدوية التي تساعده على ترجمة العديد من المفاهيم والمهارات ،وتساعده –أيضًا- على تبسيط وتجسيد مفاهيم وعلاقات الرياضيات. ومن أمثلة المواد اليدوية الملموسة التي يمكن استخدامها في تدريس الرياضيات قطع دينز للأساس عشرة (Denies Base Ten Blocks) ،والمكعبات المتداخلة ،وقطع النماذج Pattern Blocks ،والميزان الرياضي ،وبطاقات الجبرAlgebra Tiles. وانطلاقًا مما سبق فإن البحث الحالي يحاول دراسة أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في علاج الأخطاء الشائعة في بعض العمليات الحسابية لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية. مشـكلة البـحث: تمثلت مشكلة البحث في وجود بعض أخطاء شائعة في إجراء العمليات الحسابية الخاصة بالجمع والطرح لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية وحاول البحث الإجابة عن السؤال التالي: ”ما أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية فى علاج الأخطاء الشائعة في بعض العمليات الحسابية لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية؟". ويتفرع منه الأسئلة التالية: 1. ما الأخطاء الشائعة التي يقع فيها تلاميذ مدارس التربية الفكرية في إجراء عمليتي الجمع والطرح؟ 2. ما أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في علاج الأخطاء الشائعة في إجراء عمليتي الجمع والطرح لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية ؟ حــدود البــحث: اقتصر البحث الحالي على: 1- وحدة الجمع والطرح المقررة على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية . 2- ثمانية (8) من تلاميذ وتلميذات الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية بمحافظة بنى سويف. أهـــداف البــحث: هدف البحث الحالي إلي: 1-التعرف على الأخطاء الشائعة في الرياضيات التي يقع فيها تلاميذ مدارس التربية الفكرية. 2-الكشف عن أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في علاج الأخطاء الشائعة في الجمع والطرح لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية. أهميــة البـــحث: تمثلت أهمية هذا البحث في أنه قد يسهم في: 1-تقديم قائمة بالأخطاء الشائعة في العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح ،والتي تساعد المعلم على تجنب وقوع التلاميذ فيها. 2- تقديم أدوات مثل (الاختبار التشخيصي-الاختبار التحصيلي) تساعد المعلم على تدريس العمليات الحسابية باستخدام هذه الاستراتيجية للمعاقين عقليًا. 3- إفادة القائمين على تدريب معلمي التربية الخاصة عند بناء البرامج التدريبية على أن تتضمن هذه البرامج التدريبية الاستراتيجية وتدريب المعلمين عليها. 4- مساعدة واضعي المناهج على أن تتضمن هذه الاستراتيجية عند بناء مناهج الرياضيات بمدارس التربية الفكرية. 5- فتح مجال الدراسة أمام آخرين في علاج أخطاء تلاميذ مدارس التربية الفكرية فى الرياضيات والمواد الأخرى. منــهج البــحث: تم اتباع المنهج التجريبي باستخدام نموذج المجموعتين التجريبية والضابطة حيث درس تلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية ودرس تلاميذ المجموعة الضابطة بأسلوب التدريس المعتاد. فــروض البـحث: حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض الإحصائية التالية: 1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي كل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة "الجمع والطرح" لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي النسب المئوية لتكرار الأخطاء الشائعة لكل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التشخيصي في وحدة "الجمع والطرح" لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. خطوات البحث: سار البحث وفق الخطوات التالية: أولاً: تحديد الأخطاء الشائعة في وحدة "الجمع والطرح" لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية: ‌أ- تحليل محتوي وحدة " الجمع والطرح" والتأكد من صدقه وحساب ثباته. ‌ب- بناء اختبار تشخيصي لوحدة " الجمع والطرح". ‌ج- ضبط الاختبار التشخيصي والتأكد من صدقه وحساب ثباته. ‌د- تطبيق الاختبار التشخيصي علي عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية. ‌ه- تحليل إجابات التلاميذ وتحديد الأخطاء الشائعة لديهم. ثانياً: قياس أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس الوحدة المختارة في علاج الأخطاء الشائعة التي يقع فيها التلاميذ. ‌أ- إعداد الصورة الأولية من دليل المعلم لتدريس وحدة " الجمع والطرح" في ضوء استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية. ‌ب- عرض دليل المعلم علي مجموعة من المحكمين. ‌ج- التوصل للصورة النهائية لدليل المعلم في ضوء أراء المحكمين. د- إعداد اختبار تحصيلي في الجمع والطرح ،وضبطه من خلال:  تحديد الهدف من الاختبار.  تحديد أبعاد الاختبار.  تحديد الأهمية والوزن النسبي للأهداف.  إعداد جدول المواصفات.  صياغة مفردات الاختبار التحصيلي.  وضع تعليمات الاختبار.  إعداد مفتاح التصحيح. ه- ضبط الاختبار التحصيلي من خلال:  التأكد من صدق الاختبار من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين.  حساب زمن ومعامل ثبات الاختبار من خلال تطبيقه على عينة من التلاميذ. و- تحديد مجموعتي البحث(إحداهما تجريبية ،والأخرى ضابطة). ز- الإجراء التجريبي للبحث ،ويتضمن: • التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية ،والضابطة. • تدريس الوحدة باستخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية للمجموعة التجريبية ،والتدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. • التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية ،والضابطة. ح- معالجة البيانات إحصائيًا. ط- تحليل النتائج وتفسيرها واختبار صحة فروض البحث. ي- تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث. نتــائج البــحث: في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة هذا البحث توصل البحث الحالي إلي: 1- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي كل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة "الجمع والطرح" لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي النسب المئوية لتكرار الأخطاء الشائعة لكل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التشخيصي في وحدة "الجمع والطرح" لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. توصيات البحث: في ضوء نتائج هذا البحث يمكن تقديم بعض التوصيات التي قد تفيد في المجال المرتبط بهذا البحث، وهي: - ضرورة وضع برامج ،وتنظيم دورات تدريبية لتدريب معلمي الرياضيات بمدارس التربية الفكرية على استراتيجيات التدريس التي أثبت البحث الحالي ،والبحوث السابقة فاعليتها في تدريس الرياضيات وعلاج الأخطاء الشائعة التي يقع فيها التلاميذ ؛وذلك لتوعيتهم بالطرق والاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تعليم المعاقين عقليًا. - أن تصبح الألعاب التعليمية محورًا رئيسًا في تعليم المعاقين عقليًا ،وتوظيفها فى تعليمهم. - الاهتمام بتنمية مهارات الجمع والطرح للمعاقين عقليًا ؛لأنهما أساس للنجاح في المدرسة وفى الحياة. البحوث المقترحة: في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث يمكن اقتراح القيام بإجراء البحوث التالية: • إعداد برنامج مقترح لتدريب معلمي الرياضيات على استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس الرياضيات وقياس أثر البرنامج على بعض كفاياتهم التدريسية أو تنمية المهارات الرياضية لدي تلاميذهم. • دراسة أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم في الرياضيات. • دراسة أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية على تنمية الاتجاه نحو الرياضيات وبقاء اثر التعلم، وحل المشكلات الرياضية في موضوعات الرياضيات المختلفة ، والمراحل الدراسية المختلفة.

Research Keywords

The Effect of Using Manipulative Materials and educational Games Strategy on Remediating Common Errors in Some Arithmetic Operations for Special Needs Students.

All rights reserved ©Sayed Mohamed Abd Allah Abd Rabouh