الدكتورة/ولاء ربيع مصطفى على

استاذ الصحة النفسية المساعد

: فعالية التدريب على السلوك التوكيدي في رفع جودة الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة من المعاقات سمعياً.

ملخص البحث

الملخص : نظرا لأن الإعاقة السمعية لها العديد من الآثار السلبية على أصحابها وخاصة في العديد من الجوانب النفسية التي تؤثر بدورها على تدنى تأكيد الذات لديهم مما يؤثر على تدني جودة الحياة النفسية لهن ويؤثر بدوره بالسلب على النواحي الأكاديمية لديهم لذلك فقد هدفت الدراسة إلى معرفة اثر التدريب على السلوك التوكيدي في رفع جودة الحياة النفسية لدى الطالبات المعاقات سمعيا الملتحقات بجامعة حائل في المملكة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على 20 طالبة من الطالبات الصم وضعاف السمع الملتحقين بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية ( 10 تجريبية – 10 ضابطة ). وقد طبقت الباحثة الأدوات الآتية : مقياس جودة الحياة النفسية ( إعداد الباحثة )، برنامج تدريبي قائم على التوكيدية لطالبات الجامعة المعاقات سمعياً من إعداد الباحثة وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام برنامج ال S.P.S.S في تحليل النتائج حيث لمعرفة تأثير البرنامج التدريبي على جودة الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة من الصم وضعاف السمع ، وقد أسفرت نتائج الدراسة وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في جودة الحياة النفسية لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج التدريبي .

الكلمات المفتاحيه

المعاقين سمعيا- السلوك التوكيدى

جميع الحقوق محفوظة ©الدكتورة/ولاء ربيع مصطفى على