د. جيهان أحمد حلمي

مدرس الصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف

الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية وعلاقته بتقدير الذات لدى طلاب كلية التربية

ملخص البحث

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دلالة العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب على مقياس الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية، ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. والتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب ودرجات الطالبات على مقياس الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية ومقياس تقدير الذات. ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار عينة الدراسة (ن = 318) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية من بين طلاب الفرقة الثالثة للشعبتين العامة والأساسي منهم (134) طالبة و(184) طالبة تراوحت أعمارهم من 19 عامًا وشهرين إلى 21 عامًا وتسعة أشهر بمتوسط قدره 22 عاً وشهران، وانحراف معياري قدره (0.602). وتمثلت الأدوات المستخدمة في مقياس الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية من إعداد الباحثة، ومقياس جامعة تكساس لتقدير الذات للمرتهقين والراشدين إعداد هليمرتيش ستاب وايرفين ترجمة وتعريب عادل عبدالله 1991. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1- توجد علاقة ارتباطية دالة بين درجات موجبة أفراد الدراسة على المقياس الفرعي لللاتجاه نحو التعاون ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. 2- توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات أفراد الدراسة على المقياس الفرعي لللاتجاه نحو التنافس ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. 3- توجد علاقة ارتباطية دالة سالبة بين درجات أفراد الدراسة على المقياس الفرعي لللاتجاه نحو التنافس ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. 4- لا توجد فروق دالة بين متوسطي درجات الطلاب ودرجات الطالبات على المقياس الفرعي للاتجاه نحو التعاون.

الكلمات المفتاحيه

الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية وعلاقته بتقدير الذات لدى طلاب كلية التربية

جميع الحقوق محفوظة ©د. جيهان أحمد حلمي