عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة

مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ـ جامعة بني سويف

أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي

ملخص البحث

مقدمة: بالرغم من أن اكتساب الطلاب للمفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية يمثل أولوية في تدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية، نظراً للدور الذي يلعباه في تعليم وتعلم الفيزياء، وفقاً لما أشارت إليه العديد من الدراسات السابقة كدراسة "مسترى وآخرين" (Mestre and others, 1993)، و"محمد علي" (1997). إلا أن الطلاب يجدون صعوبة في فهم واستيعاب المفاهيم وحل المسائل الفيزيائية، مما يؤدي إلى تدني مستوى تحصيلهم في مادة الفيزياء، وعزوف الطلاب عن دراستها (Hohly Richard, 1979)، ""كمال زيتون" (2000)، ""عبد السلام مصطفي" (2000). لذا فقد برزت الحاجة إلى التعرف على استراتيجيات غير تقليدية يمكن أن تسهم في تحقيق أهداف تدريس الفيزياء، وتساعد في التغلب على صعوبات تدريسها لطلاب الصف الأول الثانوي، وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وفي نفس الوقت يمكن تطبيقها في ظل ظروف المدارس المصرية الحالية. وبالرغم من أن استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان قد تُعد إحدى هذه الاستراتيجيات، نظراً لما أثبتته العديد من الدراسات السابقة من فعاليتها في تحقيق الكثير من المتغيرات التربوية والنفسية، بالإضافة إلى إمكانية تطبيقها في ظل ظروف الفصول ذات الكثافة الطلابية العالية، إلا أنه لم تجر أية دراسة عربية أو أجنبية - على قدر علم الباحث - تناولت العلاقة بين استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان ومهارات حل المسائل الفيزيائية. ومن هذا المنطلق نبعت فكرة البحث في محاولة للوقوف على أثر استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان على اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي. وحيث إنه قد تم عرض خطوات البحث بشئ من التفصيل في الفصل الأول للدراسة، فسيقتصر الفصل الحالي على عرض مشكلة البحث، وأهميته، وحدوده، وفروضه، ومنهجه، وإجراءاته، ثم يختتم بتقديم التوصيات والمقترحات كما يلي: مشكلة البحث: بناءً على ما سبق تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما أثر استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان في تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي ؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات التالية: 1 _ ما دلالة الفروق بين نسب الطلاب اللذين وصلوا لمستوى الإتقان في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية ؟ 2 _ ما دلالة الفروق بين نسب الطلاب اللذين وصلوا لمستوى الإتقان في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية ؟ 3 _ ما أثر استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان على اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء ؟ 4 _ ما أثر استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان على اكتساب مهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء ؟ 5 _ ما دلالة العلاقة الإرتباطية بين درجات كل من اختبار المفاهيم الفيزيائية واختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي ؟ أهمية البحث: يمكن أن يسهم هذا البحث فيما يلي: 1 - الكشف عن إمكانية تطبيق استراتيجيات تعتمد على مراعاة الفروق الفردية في إطار جماعي في ظل ظروف كثافة عدد المتعلمين بالفصول التعليمية في تدريس الفيزياء. 2 - محاولة لتقديم نموذجاً إجرائياً لكيفية استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان في اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية في مجال تدريس الفيزياء، وذلك إذا ثبت فعاليته، أو أن يكون قابلاً للتعديل والتغيير وفقاً لما تسفر عنه النتائج. 3 - محاولة للتغلب على بعض أوجه القصور في أساليب تدريس الفيزياء. 4 - قد يساعد هذا البحث في زيادة وعي معلمي الفيزياء بالمدرسة الثانوية باستراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان، والمفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية. 5 - قد يساعد هذا البحث في توجيه نظر القائمين على بناء مناهج الفيزياء نحو ضرورة صياغة محتوى مقررات الفيزياء بما يتناسب واستراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان. حــدود البحث: يقتصر هذا البحث على ما يلي: 1 _ وحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" بكتاب الفيزياء المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2002/2003م. وقد تم اختيار هاتين الوحدتين للأسباب الآتية: 2 _ مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي الشهيد عصام الدين محمد سالم، والفشن الثانوية بنات بمحافظة بني سويف. 3 _ استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان. 4 _ قياس المفاهيم الفيزيائية في مستويات التذكر والفهم والتطبيق. 5 _ مستوى الإتقان ممثلاً في أن يحصل الطلاب على (75%) على الأقل من النهاية العظمى لدرجة اختبار المفاهيم الفيزيائية واختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين، والذي يعتمد على مقارنة نتائج التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية واختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية بالنسبة للمجموعتين المتكافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة). أدوات البحث: 1 _ اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لوحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" بكتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي (من إعداد الباحث). 2 _ دليل المعلم وكراسة نشاط للطالب لوحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" مصاغان وفقاً لاستراتيجية بلوم للتعلم للإتقان (من إعداد الباحث). فروض البحث: يسعى البحث الحالي إلى التحقق من الفروض التالية: 1 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نسب الطلاب الذين وصلوا لمستوى الإتقان في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نسب الطلاب الذين وصلوا لمستوى الإتقان في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 3 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 4 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 5 _ توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم الفيزيائية ودرجاتهم في اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية. إجراءات الدراسة: تمثلت إجراءات الدراسة فيما يلي: 1 _ الإطلاع على بعض المراجع والدراسات التي تناولت استخدام استراتيجية التعلم للإتقان من ناحية، والمفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية من ناحية أخرى. 2 _ اختيار وحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي. 3 _ تحليل وحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة"، لتحديد قائمة بالمفاهيم الفيزيائية المتضمنة بهما. 4 _ تحديد المهارات اللازمة لحل المسائل الفيزيائية من خلال: تحليل الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت مهارات حل المسائل الفيزيائية، وتحليل الكتاب المدرسي، وتحليل إجابات الطلاب، والخبراء والمتخصصون في الفيزياء وطرق تدريسها. 5 _ إعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب لوحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" وفقاً لخطوات استراتيجية "بلوم" التعلم للإتقان. 6 _ بناء اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لوحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة". 7 _ عرض دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب واختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية على السادة المحكمين لتحديد مدى صلاحيتهم للتطبيق. 8 _ إجراء التعديلات المطلوبة في ضوء آراء السادة المحكمين. 9 _ تطبيق اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية على المجموعة الاستطلاعية لحساب الثبات والصدق ومعاملات السهولة والصعوبة والتمييز. 10 _ اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي الشهيد عصام الدين محمد سالم والفشن الثانوية بنات بمحافظة بني سويف. 11 _ تطبيق اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية قبل تدريس الوحدتين على المجموعتين التجريبية والضابطة. 12 _ تدريس الوحدتين وفقاً لإستراتيجية بلوم للتعلم للإتقان لأفراد المجموعة التجريبية. في حين تم تدريس نفس المحتوى لأفراد المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة. 13 _ إعادة تطبيق اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية بعد الانتهاء من التجربة مباشرة على أفراد المجموعتين. 14 _ إجراء المعالجة الإحصائية ثم التوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها. نتائج البحث: توصل البحث الحالي للنتائج التالية: 1 _ أدى استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان إلى وصول نسبة كبيرة من طلاب الصف الأول الثانوي (84% من طلاب المجموعة التجريبية) إلى مستوى الإتقان المحدد بالدراسة بنسبة (75%) من النهاية العظمي لاختبار المفاهيم الفيزيائية، مقابل (36%) من طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الفروق بين نسب الطلاب المتقنين في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية السابقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2 _ أدى استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان إلى وصول نسبة كبيرة من طلاب الصف الأول الثانوي (78% من طلاب المجموعة التجريبية) إلى مستوى الإتقان المحدد بالدراسة بنسبة (75%) من النهاية العظمي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية، مقابل (24%) من طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الفروق بين نسب الطلاب المتقنين في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية السابقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 3 _ توصلت الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان ذو أثر كبير على اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي (مجموعة البحث) مقارنة بالطريقة المعتادة. 4 _ توصلت الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان ذو أثر كبير على اكتساب مهارات حل المسائل الفيزيائية ككل ولكل مهارة على حدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي (مجموعة البحث) مقارنة بالطريقة المعتادة. 5 _ وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين اكتساب الطلاب للمفاهيم الفيزيائية واكتسابهم لمهارات حل المسائل الفيزيائية. مما يؤكد أن اكتساب الطلاب للمفاهيم الفيزيائية يساعدهم في اكتساب مهارات حل المسائل الفيزيائية.

الكلمات المفتاحيه

أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي

جميع الحقوق محفوظة ©عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة