هيبه ممدوح محمود حسن.

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة بني سويف

بعض متغيرات الشخصية المسهمة في نجاح طلاب كليات التعليم الصناعي في دراستهم

ملخص البحث

ملخص الماجستير بعض متغيرات الشخصية المسهمة في نجاح طلاب كليات التعليم الصناعي في دراستهم إعداد هيبه ممدوح محمود حسن معيدة بقسم علم النفس كلية التربية ببني سويف جامعة القاهرة ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة الثلاثة (الاستعداد الميكانيكي- الميل العملي- دافعية الانجاز) والتحصيل الدراسي لطلاب كلية التعليم الصناعي ،وتحديد الفروق بيت طلاب الفرقة الأولى والفرقة الرابعة ،ومدى إسهام متغيرات الدراسة الثلاثة فى التنبؤ بالنجاح.وتكونت عينة الدراسة من (278)طالبا وطالبة منهم (128)طالبا بالفرقة الأولى،و(150)طالبا بالفرقة الرابعة.واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1. بطارية الاستعداد الميكانيكي وتشمل: ا/ اختبار الإدراك المكاني ثلاثي الأبعاد إعداد الباحثة. ب/ اختبار إدراك العلاقات المكانية إعداد الباحثة ج/ اختبار الاتجاه المكاني إعداد الباحثة د/ اختبار تقدير الأطوال والنسب إعداد الباحثة ه/ اختبار خداع الأشكال إعداد الباحثة و/ اختبار المعلومات الميكانيكية إعداد الباحثة 2. اختبار الميل العملي إعداد محمد أنور إبراهيم فراج 3. اختبار دافعية الانجاز إعداد إبراهيم قشقوش وصفاء الأعسر وقد توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط بين متغيرات الدراسة الثلاثة والتحصيل الدراسي للطلاب،وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الأولى والفرقة الرابعة في كل متغيرات الدراسة لصالح طلاب الفرقة الرابعة. وكذلك بينت النتائج ان متغير الميل العملي اعلي ارتباطا بالنجاح ويليه الاستعداد الميكانيكي وأخيرا دافعية الانجاز فى نسب إسهام كل متغير منهم فى نجاح الطلاب .

الكلمات المفتاحيه

بعض متغيرات الشخصية المسهمة في نجاح طلاب كليات التعليم الصناعي في دراستهم

جميع الحقوق محفوظة ©هيبه ممدوح محمود حسن.