منار فتحي عبداللطيف محمد

مدرس مساعد صحة نفسية بكلية التربية جامعة بني سويف

فعالية برنامج ارشادي في تنمية المرونة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لدى المعاقين بصرياً

ملخص البحث

كلية التربية قسم علم النفس والصحة النفسية مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فعالية برنامج إرشادي في تنمية المرونة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لدى المعاقين بصرياً. الدرجة: دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص "صحة نفسية" جهة الدراسة: قسم علم النفس والصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بني سويف. المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المرونة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لذوي الإعاقة البصرية باستخدام برنامج إرشادي انتقائي، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالبًا وطالبة من طلاب مدرسة النور للمكفوفين بمحافظة بني سويف من ذوي الإعاقة البصرية الكلية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (8 طلاب مجموعة ضابطة و8 طلاب مجموعة تجريبية) منهم (6 بنات و10بنين)، تراوحت أعمارهم ما بين (12- 16) سنة، بمتوسط عمري (13.6) سنة، وانحراف معياري (1.4)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المرونة النفسية، مقياس الرضا عن الحياة، البرنامج الإرشادي (من إعداد الباحثة)، وتمت معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS)، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسي المرونة النفسية والرضا عن الحياة لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي المرونة النفسية والرضا عن الحياة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي المرونة النفسية والرضا عن الحياة، كما أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (بنين وبنات) من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية على مقياسي المرونة النفسية والرضا عن الحياة.

الكلمات المفتاحيه

المرونة النفسية- الرضا عن الحياة

جميع الحقوق محفوظة ©منار فتحي عبداللطيف محمد