ارتقاء الذاكرة الدلالية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوي نظرية تجهيز المعلومات

ملخص البحث

كلية التربية قسم علم النفس والصحة النفسية مستخلص الدراسة: اسم الباحثة: أمل أحمد جابر عنوان الدراسة: إرتقاء الذاكرة الدلالية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء نظرية تجهيز المعلومات الدرجة: ماجستير في التربية تخصص علم نفس تعليمي جهة الدراسة: قسم علم النفس التعليمي, كلية التربية, جامعة بني سويف. المستحلص: هدفت الدراسة الحالية إلي تتبع إرتقاء الذاكرة الدلالية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء نظرية معالجة وتجهيز المعلومات لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية, بالإضافه إلي التعرف علي أثر التفاعل بين العمر(6سنوات, 9سنوات، 11سنة) والنوع (ذكور او اناث) في الأداء علي مقياس الذاكرة الدلالية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية وأثر للتفاعل بين النوع (ذكور, اناث) ونوع القايمة (قصص, كلمات) في الأداء علي مقياس الذاكرة الدلالية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية وأثر للتفاعل بين العمر(6سنوات, 9سنوات، 11سنة) ونوع القائمة (قصص, كلمات) في الأداء علي مقياس الذاكرة الدلالية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية. وتكونت عينة الدراسة من (600) تلميذ وتلميذة, (200) تلميذ وتلميذة من الصف الأول الإبتدائي (100 ذكور، 100 إناث) بمتوسط عمر زمني (ست سنوات و8 شهور) وانحراف معياري (1.43), و (200) تلميذ وتلميذة من الصف الثالث الإبتدائي (100 ذكور، 100 إناث) بمتوسط عمر زمني (تسع سنوات و7 شهور) وانحراف معياري (2.11), و (200) تلميذ وتلميذة من الصف الخامس الإبتدائي(100 ذكور، 100 إناث) بمتوسط عمر زمني (أحدعشرسنة و5 شهور) وانحراف معياري (2.25) وقد تم إختيار عينه الدراسة من التلاميذ الحاصلين علي نسب ذكاء متوسطة (اكثر من 90 واقل من 110) بإستخدام مقياس رسم الرجل للذكاء تعريب فاطمة حنفي (1983) , واستخدمت الباحثة الادوات التإلية: مقياس الذاكرة الدلالية إعداد "ميلر" وتعريب محمد حسين سعيد(2015), وتم إستخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل التباين المتعدد وإختبار شيفيه للمقارنات المتعددة، وتمت جميع المعالجات الإحصائية بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (19). وتوصلت الدراسة إلي وجود أثر للتفاعل بين العمر (6 سنوات, 9سنوات,11سنة) والنوع (ذكور و اناث) في الأداء علي مقياس الذاكرة الدلالية (قصص-قوائم) لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية عند مستوي دلالة 0.05. وأيضاً وجود أثر للتفاعل بين العمر (6 سنوات, 9سنوات,11سنة) ونوع القائمة (قصص-قوائم) في الأداء علي مقياس الذاكرة الدلالية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية عند مستوي دلالة 0.05. وكذلك وجود أثر للتفاعل بين النوع (ذكور-إناث) ونوع القائمة (قصص-قوائم) في الأداء علي مقياس الذاكرة الدلالية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالصف الثالث والخامس عند مستوي دلالة 0.01. الكلمات المفتاحية: الذاكرة الدلالية-تلاميذ المرحلة الإبتدائية-نظرية معالجة وتجهيز المعلومات.

الكلمات المفتاحيه

الذاكرة الدلالية-تلاميذ المرحلة الإبتدائية-نظرية معالجة وتجهيز المعلومات

جميع الحقوق محفوظة ©امل احمد جابر علي