أحمد بدوى أحمد كمال محمد

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ

" أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخي والتفكير الجانبي لتلاميذ المرحلة الابتدائية"

ملخص البحث

ملخص بحث بعنوان " أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخي والتفكير الجانبي لتلاميذ المرحلة الابتدائية" إعداد د / أحمد بدوى أحمد كمال مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة بنى سويف 2017 بحث منشور فى مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية كلية التربية-جامعة عين شمس العدد 95 2017 الـفـهــــــــــــــــرس م الموضوع الصفحة 1 مقدمة البحث. 4 2 مشكلة البحث. 8 3 فروض البحث 9 4 أهداف البحث 9 5 أهمية البحث 9 6 حدود البحث. 10 7 منهج البحث 10 8 أدوات البحث 10 9 مصطلحات البحث. 11 10 خطوات البحث. 11 11 الإطار النظرى للبحث. 12 12 إجراءات البحث. 26 13 تجربة البحث (نتائجها-تفسيرها). 31 14 توصيات البحث ومقترحاته. 37- 38 15 قائمة المراجع. 39 16 ملحق رقم(1) الدراسة الاستطلاعية. 45 17 ملحق رقم(2) قائمة مهارات التخيل التاريخى. 50 18 ملحق رقم(3) قائمة مهارات التفكير الجانبى. 52 19 ملحق رقم(4) دليل المعلم للتدريس باستخدام نظرية التعلم المستند على الدماغ. 54 20 ملحق رقم(5) كُتيب التلميذ للأنشطة والتدريبات. 97 21 ملحق رقم(6) اختبار مهارات التخيل التاريخى. 135 22 ملحق رقم(7) اختبار مهارات التفكير الجانبي. 148 23 ملحق رقم(8) أسماء السادة المحكمين لأدوات البحث. 154 أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التخيل التاريخي والتفكير الجانبي لتلاميذ المرحلة الابتدائية مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات التخيل التاريخي والتفكير الجانبي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد يرجع ذلك إلى طرق واستراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية(التاريخ) التي لا تساعد على تنمية هذه المهارات لدى التلاميذ، وفى محاولة للتصدي لهذه المشكلة حاول هذا البحث الإجابة على التساؤل الرئيس التالي: ما أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التخيل التاريخي والتفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية: 1- ما مهارات التخيل التاريخي المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 2- ما مهارات التفكير الجانبي المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 3- ما أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التخيل التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 4- ما أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الجانبي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 5- ما العلاقة الارتباطية بين تنمية مهارات التخيل التاريخي وتنمية مهارات التفكير الجانبي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ فروض البحث: 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التخيل التاريخى وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التخيل التاريخى وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى. 3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الجانبى وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. 4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير الجانبى وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى. 5- يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التخيل التاريخى ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي. أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على: - أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التخيل التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. - أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الجانبي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. - التعرف على العلاقة الارتباطية بين التخيل التاريخي والتفكير الجانبي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. أهمية البحث: ترجع أهمية البحث إلى أنه قد يفيد في: 1- تقديم نموذجًا إجرائيًا لكيفية استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في مادة الدراسات الاجتماعية، مما قد يساعد معلمي المادة على استخدام هذه النظرية في تنفيذ دروسهم داخل غرفة الدراسة؛ مما قد يساعد بدوره في معالجة بعض أوجه القصور في طرق، وأساليب تعليم الدراسات الاجتماعية، وتعلمها بالمرحلة الابتدائية. 2- تقديم قائمتين بمهارات التخيل التاريخي والتفكير الجانبي التي يمكن تضمينها وتنميتها في مقرر الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية. 3- يقدم لمعلمي الدراسات الاجتماعية دليلاً للمعلم حول كيفية التدريس باستخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ بما يساعدهم على الاسترشاد به واستخدامه داخل الفصول الدراسية في تدريس منهج الدراسات الاجتماعية. 4- يقدم لمعلمي الدراسات الاجتماعية مجموعة من الأنشطة التعليمية (كراسة الأنشطة والتدريبات الخاصة بالتلميذ "إعداد الباحث") والمصممة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، والتي قد تساعد في تنمية مهارات التخيل التاريخي والتفكير الجانبي الأمر الذي قد يساعدهم في تصميم أنشطة مماثلة في تدريس المقرر. 5- يوفر أدوات موضوعية لمعلمي الدراسات الاجتماعية ممثلة في اختبار مهارات التخيل التاريخي، واختبار مهارات التفكير الجانبي والتي يمكن استخدامها في قياس وتقويم تلك الجوانب لدى التلاميذ. 6- يوجه أنظار القائمين على تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية إلى أهمية تضمين أهداف، ومحتوى ذلك المنهج أبعاد ومهارات التخيل التاريخي والتفكير الجانبي بطريقة منظمة ومقصودة. أدوات البحث: 1- اختبار مهارات التخيل التاريخي. (إعداد الباحث) 2- اختبار مهارات التفكير الجانبي. (إعداد الباحث) خطوات البحث وإجراءاته: للإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه تم اتباع الخطوات والاجراءات التالية: 1- إعداد قائمة بمهارات التخيل التاريخي التي يمكن تنميتها من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وعرضها على مجموعة من السادة الخبراء والمحكمين لتحديد مدي صحتها وتعديلها في ضوء آرائهم للوصول إلى صورتها النهائية. 2- إعداد قائمة بمهارات التفكير الجانبي التي يمكن تنميتها من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وعرضها على مجموعة من السادة الخبراء والمحكمين لتحديد مدي صحتها وتعديلها في ضوء آرائهم للوصول إلى صورتها النهائية. 3- إعداد كتيب التلميذ حيث تم صياغة دروس مقرر التاريخ باستخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وتم إعداد الكتيب لتوجيه وإرشاد التلاميذ إلى كيفية دراسة الوحدة باستخدام النظرية، وتضمن الكتيب الهدف العام من الكتيب، دروس المقرر-الأنشطة التعليمية، والتقويم. 4- اعداد دليل المعلم الإرشادي حيث تم إعداد دليل إرشادي للمعلم لتدريس دروس مقرر التاريخ ( الوحدتين الثالثة والرابعة ) بكتاب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي وفقًا لمراحل نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وقد روُعي في إعداد الدليل أن يتضمن: مقدمة الدليل – أهداف الدليل – أدوار المعلم في استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وتطبيقاتها-الأهداف الإجرائية لدروس المقرر-الوسائل التعليمية-دروس المقرر، وتم عرض كتيب التلميذ ودليل المعلم على مجموعة من السادة الخبراء والمحكمين لتحديد مدي صحتهما وتعديلهما في ضوء آرائهم للوصول إلى صورتهما النهائية. 5- بناء أدوات البحث وتشمل: (اختبار مهارات التخيل التاريخي -اختبار مهارات التفكير الجانبي)، وعرضهما على مجموعة من السادة المحكمين وإجراء التعديلات في ضوء آرائهم. 6- تحديد التصميم التجريبي المستخدم في البحث حيث تم الاعتماد المنهج التجريبي باستخدام نموذج المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. 7- اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي. 8- التطبيق القبلي لأدوات البحث على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة. 9- تدريس الوحدتين باستخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتلاميذ المجموعة التجريبية، والتدريس بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. 10-التطبيق البعدي لأدوات البحث على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة. 11-رصد النتائج وتحليلها، ومناقشة النتائج وتفسيرها. 13-تقديم التوصيات والمقترحات. نتائج البحث: 1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التخيل التاريخى وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التخيل التاريخى وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى. 3- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الجانبى وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. 4- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير الجانبى وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى. 5- وجود ارتباط دال إحصائيًا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التخيل التاريخى ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي. توصيات البحث : • تضمين نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وتطبيقاتها التربوية المختلفة عند بناء مناهج الدراسات الاجتماعية وتطويرها في المراحل الدراسية المختلفة. • توفير بيئة تعليمية آمنه خالية من التهديد والتوتر ومليئة بالتحديات المتنوعة والمناسبة لمستويات التلاميذ. • التنوع في أنشطة ووسائل التعلم بحيث تشمل صور ومقاطع فيديو ورسوم توضيحية وخرائط ذهنية بما يؤدى إلى تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى التلاميذ. • تضمين الأنشطة التعليمية الاستكشافية في برامج ومناهج التاريخ وربطها بالمحتوى الدراسي وأهداف تعلم مادة التاريخ بما يؤدى إلى تنمية مهارات التفكير الجانبي والتخيل التاريخي للتلاميذ. • ضرورة تغير دور المعلم من ملقن ومصدرًا وحيدًا للمعرفة إلى دور المرشد والموجه، ومساعدة التلاميذ على التعلم الذاتي. • عقد ورش عمل لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على كيفية التدريس باستخدام نظرية التعلم المستند للدماغ. • ضرورة إعداد وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية قبل وأثناء الخدمة على استخدام طرائق التدريس الحديثة لتنمية التفكير بصفة عامة والتفكير الجانبي بصفة خاصة، وذلك لقدرتها على تنظيم المعارف والمعلومات بصورة يسهل تعلمها. • تضمين برامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية نظرية التعلم المستند إلى الدماغ بتطبيقاتها التربوية المختلفة. • تنوع الأسئلة في الامتحانات لتراعى جانبي الدماغ وعدم التركيز على نمط معين من الأسئلة. اهتمام المعلمين بمتابعة المستجدات التربوية في مجال التعليم بشكل مستمر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكلمات المفتاحيه

التخيل التاريخى- التفكير الجانبى - التعلم المستند إلى الدماغ

جميع الحقوق محفوظة ©أحمد بدوى أحمد كمال محمد