سهام حنفي محمد الحنفي

عميد كلية التربية جامعة بنى سويف

استراتيجية مقترحة لتدريب معلمى علم الاجتماع اثناء الخدمة باستخدام الانترنت

ملخص البحث

ملخص بحث استراتيجية مقترحة لتدريب معلمى علم الاجتماع اثناء الخدمة باستخدام الانترنت اهمية الدراسة توجية النظر الى اهمية الوسائط المتعددة كمدخل من مداخل التدريب اثناء الخدمة التدريب الاكاديمى والبيداجوجى مما يساعد على تصميم الدورات التدريبية فتح المجال امام دراسات اخرى لمحاولة الاستفادة من الوسائط المتعددة والانترنت بصفة خاصة فى مجالات اخرى تدريبية متنوعة منهج الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج المسحى والوصفى التحليلى للتعرف على الحاجات التدريبية والوسائط المتعددة المناسبة لتدريب معلم علم الاجتماع المرتكزات الفكرية للاستراتيجية المقترحة .التغير الذى يطرأ على المقررات الدراسية فى المجالات المختلفة والذى يحتاج الى متابعة من المعلمين حيث انهم قائمون على تطبيقها وتنفيذها 0نواحى النقص فى برامج الاعداد اثناء فترة الدراسة بمراكز الاعداد 0الاستخدام الواسع تكنولوجيا التعليم فى التدريس مما يتطلب تدريب المعلم على الاستخدام الامثل لهذة الوسائط وفق معايير معينة 0التزايد المستمر فى ادوار المعلم فى التربية الحديثة والاتجاه نحو المزيد من التنويع فى العملية التربوية 0ازدياد المهارات التدريسية والاكاديمية المطلوبة لتدريب المعلم عليها0 متطلبات نجاح الاستراتيجية المقترحة .يجب ان يكون التدريب قائما على برنامج منظم ومخطط وليس عفويا . يجب تحديد احتياجات المعلمين الاكاديمية والمهنية والثقافية والفنية . ضرورة تطوير اساليب جديدة للتدريب تمكن المعلم من الافادة الحقيقية من التدريب .ضرورة الوعى بعناصر التدريب: .التخطيط المحكم .المدرب الماهر .المتدرب الراغب فى التدريب .تحليل حاجات المتدربين .تحديد الاهداف الاجرائية للتدريب .تصميم موديولات ودروس خطية فى اتجاة واحد تغطى موضوع واحد

الكلمات المفتاحيه

علم الاجتماع - الانترنت - تكنولوجيا المعلومات

جميع الحقوق محفوظة ©سهام حنفي محمد الحنفي