فاطمة على عبد العال على

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية

برنامج قائم علي المحاكاة الالكترونية لتنمية المهارات المهنية للغة الفرنسية لدى طلاب الدبلوم العام كلية التربية

ملخص البحث

برنامج قائم علي المحاكاة الالكترونية لتنمية المهارات المهنية للغة الفرنسية لدى طلاب الدبلوم العام كلية التربية ملخص البحث يؤثر المُعلم تأثير كبيراً في عملية تدريس وتعليم اللغة الفرنسية، فهو يُعد العنصر الأساسي لتقدم الطالب في تعلمه، لذا جاءت الحاجة لإعداده بطريقة علمية لممارسة مهنته بنجاح، وبناءا عليه أصبح من الضروري وضع برامج لإعداد أفضل لمعلمي المستقبل، وقد هدف البحث الحالي إلى : قياس أثر برنامج قائم على المحاكاة الالكترونية لتنمية مهارات تدريس اللغة الفرنسية لدى طلاب الدبلوم العام شعبة اللغة الفرنسية. ولتحقيق أهداف البحث، قامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث المتمثلة في قائمة بالمهارات التدريسية للغة الفرنسية، بطلاقة ملاحظة، والبرنامج القائم على المحاكاة الالكترونية، وبعد تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة البحث (10) طلاب بالدبلوم العام، قامت الباحثة بالمعالجة الإحصائية. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة عند مستوي (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على وجود حجم تأثير ايجابي للبرنامج القائم على المحاكاة الالكترونية في تنمية مهارات تدريس اللغة الفرنسية، وقد أرجعت الباحثة ذلك إلى الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق البرنامج القائم على المحاكاة الالكترونية وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بالنتائج السابقة. الكلمات المفتاحية: المحاكاة الالكترونية، مهارات تدريس اللغة الفرنسية، التعليم الالكتروني.

الكلمات المفتاحيه

المحاكاة الالكترونية، مهارات تدريس اللغة الفرنسية، التعليم الالكتروني.

جميع الحقوق محفوظة ©فاطمة على عبد العال على