نرمين محمود عبده محمد

مدرس بقسم علم النفس والصحة النفسية- كلية التربية- جامعة بني سويف

فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة التكامل الحســى لتنمية بعض مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

ملخص البحث

فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة التكامل الحســى لتنمية بعض مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد المستخلص : هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبي باستخدام أنشطة التكامل الحسى لتنمية بعض مهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد ، وتكونت عينة البحث من (6) أطفال ذوى اضطراب التوحد ، تتراوح أعمارهم الزمنية من (8-12) عاما، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وتم تطبيق مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الرابعة): ترجمة وتعريب/ لويس كامل مليكة،1998، ومقياس تشخيص الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبدالله محمد ، 2003)، ومقياس مهارات الانتباه المشترك ، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وقد تم استخدام اختبار ويلكوكسون لدلاله الفروق بين الرتب ، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (Spss ) ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمهارات الانتباه المشترك لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعى لمهارات الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. وأوصي البحث بضرورة تدريب الأطفال ذوى اضطراب التوحد على مهارات الانتباه المشترك باستخدام انشطة التكامل الحسى، وذلك لأنها تسهم في زيادة دمجهم بالمجتمع، وتجعلهم أكثر توافقا من الناحية النفسية والاجتماعية. الكلمات المفتاحية : التكامل الحسى – الانتباه المشترك – الأطفال ذوى اضطراب التوحد.

الكلمات المفتاحيه

التكامل الحسى – الانتباه المشترك – الأطفال ذوى اضطراب التوحد.

جميع الحقوق محفوظة ©نرمين محمود عبده محمد