سيد محمد عبد الله عبد ربه.

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات

أثر استخدام مسرحة المناهج في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.

ملخص البحث

البحث الأول العنوان: أثر استخدام مسرحة المناهج في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي. بحث منفرد منشور في" مجلة تربويات الرياضيات" الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد 19– العدد (3)- يناير2016- الجزء الثالث، ص ص(57 - 163) الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر استخدام مسرحة المناهج في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، وقام الباحث بإعداد اختبار تشخيصي، واختبار تحصيلي في وحدتي الهندسة والقياس، ومقياس الاتجاهات نحو الرياضيات، ودليل المعلم الذي يتمثل في الإجراءات التي يقوم بها المعلم في تدريس وحدتي الهندسة والقياس في ضوء مسرحة المناهج، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام مسرحة المناهج والمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في الفصل الدراسي الاول2015/2016م لمدة شهر، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاهات نحو الرياضيات قبلي/ بعدي على المجموعتين التجريبية، والضابطة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي كل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي في وحدتي"الهندسة، والقياس" لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي كل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الاتجاهات نحو الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية:صعوبات تعلم الرياضيات، مسرحة المناهج، الاتجاه نحو الرياضيات.

الكلمات المفتاحيه

صعوبات تعلم الرياضيات، مسرحة المناهج، الاتجاه نحو الرياضيات.

جميع الحقوق محفوظة ©سيد محمد عبد الله عبد ربه.