د. جيهان أحمد حلمي

مدرس الصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف

الصلابة النفسية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى بعض معلمي التربية الخاصة

ملخص البحث

الصلابة النفسية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى بعض معلمي التربية الخاصة Psychological Hardiness and Its Relationship with Vocational Satisfaction of Special Education Teachers إعداد د.جيهان أحمد حلمي إبراهيم د.هويدة حنفي أحمد الريدي الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية والرضا الوظيفي لدى بعض معلمي التربية الخاصة. واستخدم في الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (62) معلما من معلمي التربية الخاصة (23 معلمي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية ، 18 معلمي الأطفال ذوي الإعاقة البصرية ،21 معلمي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية)، واستخدمت الدراسة مقياس الصلابة النفسية و مقياس الرضا الوظيفي. وأظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الصلابة النفسية والرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة ( معلمي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية – معلمي الأطفال ذوي الإعاقة البصرية – معلمي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية ) في الصلابة النفسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين الأكثر خبرة (أكثر من 5 سنوات) والأقل خبرة (الأقل من 5 سنوات) في الصلابة النفسية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة (معلمي الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، معلمي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية) في الرضا الوظيفي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمي الأكثر خبرة (أكثر من 5 سنوات) والأقل خبرة (الأقل من 5 سنوات) في الرضا الوظيفي.

الكلمات المفتاحيه

الصلابة النفسية- الرضا الوظيفى

جميع الحقوق محفوظة ©د. جيهان أحمد حلمي