عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة

مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ـ جامعة بني سويف

التكامل بين "نموذج فراير" واستراتيجية "اخف انسخ قارن" لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والكفاءة الذاتية في العلوم لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

ملخص البحث

بحث (3) التكامل بين "نموذج فراير" واستراتيجية "اخف انسخ قارن" لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والكفاءة الذاتية في العلوم لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي إعداد د. عيـــــد محمــــــد عبــــــد العزيــــــز أبــــو غنيمـــــة مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية ــ جامعة بني سويف 2018م بحث منشور، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (237)، سبتمبر، 2018 مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: " التكامل بين "نموذج فراير" واستراتيجية "اخف انسخ قارن" لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والكفاءة الذاتية في العلوم لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي". إعداد: د/ عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة بني سويف. هدفت الدراسة إلى التعرف على التكامل بين "نموذج فراير" واستراتيجية "اخف انسخ قارن" لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والكفاءة الذاتية في العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتم إتباع إجراءات الدراسة التي تتفق وكل من المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين، وتمثلت أداتا القياس في: "اختبار الاستيعاب المفاهيمي، و"مقياس الكفاءة الذاتية في العلوم" لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من إعداد الباحث، كما تم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ مدرسة الشهيد أبو بكر النزلاوي بإدارة ببا التعليمية بمحافظة بني سويف للعام الدراسي (2017/2018م)، وبلغ قوامها (86) تلميذ وتلميذة؛ قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه، قوام كل منها (43) تلميذا وتلميذة. وتوصلت الدراسة إلى أبعاد الاستيعاب المفاهيمي المناسبة لتلميذ الصف الرابع الابتدائي، وكذلك أبعاد الكفاءة الذاتية في العلوم، كما استخلصت أسس التكامل بين "نموذج فراير" واستراتيجية "اخف انسخ قارن"، والاستراتيجية الناتجة عن التكامل بينهما، وكشفت نتائج الدراسة التجريبية عن أن هذا التكامل كان ذا أثر دال وفاعلية مقبولة في تحسين الاستيعاب المفاهيمي، في حين كانت فاعليته ضعيفة في تحسين الكفاءة الذاتية في العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، رغم ظهور أثر دال في تنميتها مقارنة بالطريقة المعتادة لدى تلاميذ مجموعة الدراسة، وعلاوة على ذلك وجدت علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الاستيعاب المفاهيمي والكفاءة الذاتية في العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الكلمات المفتاحية: نموذج فراير، استراتيجية اخف انسخ قارن، الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الذاتية في العلوم، تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. Abstract Title of the Study: "Integration Between "Frayer Model" And "Cover, Copy, And Compare" Strategy For Developing The Conceptual Understanding And The Science Self Efficacy Among The Primary Four Pupils ". Researcher: Dr. Eid Mohamed Abd-ElAziz Abou-Ghaneima: Lecturer of Curriculum & Instruction, Faculty of Education, Beni-Suef University. The study sought to identify the Integration between "Frayer Model" and "Cover, Copy, and Compare" Strategy for developing the conceptual understanding and the science self efficacy among the primary four pupils. The study followed procedures that were in harmony with the descriptive approach and the quasi-experimental approach of the two equivalent groups. The study used two measurement instruments as following: the conceptual understanding test and the science self efficacy scale among the primary four pupils (prepared by the researcher). The study community was chosen from Martyr Abu Baker Al-Nazlawi School in Beba educational directorate in Beni-Suef governrnorate for the academic year (2017-2018). The study community members were (86) male and female pupils who were divided into two groups as an experimental group (43 pupils) and a control group (43 pupils). The study concluded the conceptual understanding dimensions for the primary four pupils and the science self efficacy dimensions. Moreover, the study concluded the integration foundations between "Frayer Model" and "Cover, Copy, and Compare" strategy, And the strategy produced from integration between them. Findings of the experimental study indicated on the one hand, this integration had a statistically significant effect and an acceptable effectiveness in improving the conceptual understanding; on the other hand the integration effectiveness was weak with regard to improvement of the science self efficacy among prep four pupils; despite the fact that the integration was of effect with regard to development of the science self efficacy in the study community members; not to mention there was statistically significant and positive correlation between the conceptual understanding and the science self efficacy among the experimental group pupils. ---------------------- Keywords: Frayer Model, Cover, Copy, and Compare Strategy, Conceptual Understanding, Science Self Efficacy, Fourth Grade Pupils

الكلمات المفتاحيه

التكامل - نموزج فراير

جميع الحقوق محفوظة ©عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة