القراءة في اللغة العربية : علاقة الوعي الصرفي بدقة قراءة الكلمات لدى التلاميذ ثنائي اللغة
ملخص البحث
أخذا في الاعتبار ثراء الصرف العربي ، والطبيعة المتميزة للقراءة في اللغة العربية ، وخاصة لثنائي اللغة ، حاولت الدراسة فحص العلاقة بين الوعي الصرفي وقراءة الكلمات المركبة صرفيا في اللغة العربية للأطفال ثنائي اللغة (العرب – الألمان) ، وذلك لتحديد أي مهارات الوعي الصرفي أكثر ارتباطا بتعرف الكلمات ، ومعرفة مسار العلاقة بين الوعي الصرفي وقراءة الكلمات المركبة صرفيا خلال نمو التلاميذ ؛ وتحقيقا لذلك اختبرت الدراسة واحدا وتسعين تلميذا ينتظمون في المستويات التعليمية الخمسة لتعليم اللغة العربية في مدينة مونستر ألمانيا في كل من الوعي الصرفي ، وقراءة الكلمات المركبة صرفيا . وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة بين الوعي الصرفي وقراءة الكلمات المركبة صرفيا ، وكان الصرف الاشتقاقي أقل ارتباطا بقراءة الكلمات المركبة صرفيا من الصرف الإعرابي ، علاوة على عدم وجود علاقة واضحة بناء على المستوى التعليمي المنتظم فيه التلميذ . وهذه النتائج أشارت لأهمية الوعي الصرفي كمتغير له تأثيره المستقل على القراءة ؛ مما يستدعي ضرورة التدريس المنهجي والمنظم له في فصول القراءة.
الكلمات المفتاحيه
الوعي الصرفي وقراءة الكلمات - اللغة العربية - ثنائي اللغة (العرب – الألمان)