أسماء محمد زين العابدين

مدرس مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاسم: أسماء محمد زين العابدين

تاريخ الميلاد : 1/4/1987

الجنسية : مصرية

الوظيفة : مدرس مساعد كلية التربية جامعة بني سويف

التليفون : 01007479763

البريد الالكتروني Asmaazein49@yahoo.com

التدرج العلمي: بكالريوس علوم وتربيةعام 2008 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، البلوم المهني عام 2010 بتقدير ممتاز، الدبلوم الخاص في التربية 2011 بتقدير ممتاز ، ماجستير عام 2016 تخصص صحة نفسية (تربية خاصة) بتقدير ممتاز .

التدرج الوظيفي : معيد بقسم علم النفس والصحة النفسية - مدرس مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص تربية خاصة.

الاهتمامات العلمية: التربية الخاصة الصحة النفسية .

عنوان رسالة الماجستير

فعالية برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدى الأطفال ذوى متلازمة أعراض داون

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة باللغة العربية مقدمة الدراسة: يعد الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة بصورة عامة وذوي الإعاقة الفكرية بصفة خاصة من الدلائل علي تقدم الأمم، فالاهتمام بتوفير كل السبل والوسائل والأدوات من شأنه أن يسهم في رفع المعاناة عن هذه الفئة، وتعد متلازمة داون من أشهر المتلازمات المصنفة ضمن فئات الإعاقة الفكرية؛ وقد ترجع هذه الشهرة إلي أسباب عدة، من أبرزها سماتهم الجسمية والإكلينيكية المميزة، والنسبة الكبيرة لانتشارهم مقارنة بباقي فئات الإعاقة الفكرية، ولا يستطيع أفراد هذه الفئة القيام ببعض الأمور الحياتية دون تقديم المساعدة من الآخرين، كالعناية بالذات- سواء من نظافة شخصية أو تناول الطعام أو ارتداء الملابس، وكذلك تجنب المخاطر المحيطة واتباع قواعد الأمن والسلامة، وبالتالي فهم في حاجة إلي توفير الرعاية والاهتمام بصورة دائمة؛ حتي يستطيعوا التكيف مع البيئة المحيطة بهم، وكذلك تنمية المفاهيم الاجتماعية لديهم لكي يتمكنوا من التعامل مع المحيطين بهم والتفاعل بإيجابية مع الآخرين والتعاون معهم والمشاركة في المواقف الاجتماعية المختلفة. مشكلة الدراسة: هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن الأطفال المعاقين عقليا لديهم بعض السلوكيات التي تحتاج إلى تعديل وكذلك يحتاجون إلى تنمية العديد من المفاهيم التي تمكنهم من التكيف مع المجتمع الذى يعيشون فيه والتأقلم مع أقرانهم العاديين خاصة بعد وجود العديد من المدارس التي يطبق فيها الدمج بين الأطفال العاديين والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ومن خلال استقراء البحوث والدراسات السابقة وقيام الباحثة بمجموعة من الزيارات لمدرسة التربية الفكرية بالمحافظة والمقابلات الشخصية مع أولياء الأمور لتحديد أهم المفاهيم والسلوكيات التي تحتاج إلي تنمية، قامت الباحثة بعمل هذه الدراسة من أجل تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدي أطفال متلازمة داون ولذلك تحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتي: ما أثر برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدى الأطفال ذوى متلازمة أعراض داون؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية الآتية: 1-هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوكيات الصحية للأطفال ذوي متلازمة أعراض داون ؟ 2-هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المفاهيم الاجتماعية للأطفال ذوي متلازمة أعراض داون ؟ 3-هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس المفاهيم الاجتماعية ؟ 4-هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس السلوكيات الصحية ؟ أهداف الدراسة: 1-التعرف على فعالية برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر لتنمية المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدى أطفال متلازمة داون. 2-التأكد من فعالية استخدام الكمبيوتر في تنمية المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدى أطفال متلازمة داون. أهمية الدراسة: تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال تلك النقاط: أولاً من الناحية النظرية: 1- تستمد هذه الدراسة أهميتها من الموضوع وهو الاهتمام بمشكلات ذوى الاحتياجات الخاصة لأنهم يمثلون جزءاً من المجتمع . 2- يمكن أن تعد الدراسة الحالية أحد الإسهامات في مجال تنمية المفاهيم وخاصة المفاهيم الاجتماعية عند أطفال متلازمة داون . 3- تسهم هذه الدراسة في إفادة المهتمين بمجال رعاية أطفال متلازمة داون في إكسابهم بعض السلوكيات الصحية . ثانياً من الناحية التطبيقية: 1- الاستفادة من نتائج الدراسة في إعداد برامج لتنمية المفاهيم لدى فئات أخرى. 2- التخفيف من حدة بعض المشكلات الأخرى لدى أطفال متلازمة داون المرتبطة بالسلوكيات الصحية. 3- إدراك أهمية البرنامج التدريبي في تنمية المفاهيم سواء لدى الفئات الخاصة أو العاديين. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (6) أطفال من ذوي متلازمة أعراض داون في المرحلة العمرية (8-12) سنة بمتوسط عمري (10) سنوات، وانحراف معياري (1,27). منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة وذلك لصغر حجم عينة البحث للتحقق من مدي فعالية البرنامج التدريبي باستخدام الكمبيوتر في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدي الأطفال ذوي متلازمة أعراض داون. حدود الدراسة: الحدود المكانية: تم تطبيق جلسات البرنامج التدريبي بمؤسسة كيان لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة بني سويف. الحدود الزمنية: قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي خلال الفترة من (1/3) إلي (30/4) لمدة شهرين، كل أسبوع يتضمن خمس جلسات، وكانت مدة الجلسة 45 دقيقة. أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: 1-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة (تعريب وتقنين/ لويس كامل مليكة، 1998). 2- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (المطور) للأسرة المصرية (إعداد/ محمد بيومي خليل، 2000). 3- مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور الالكتروني (إعداد الباحثة). 4-مقياس السلوكيات الصحية المصور الالكتروني (إعداد الباحثة). 5-البرنامج التدريبي باستخدام الكمبيوتر (إعداد الباحثة). فروض الدراسة: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم الاجتماعية لصالح القياس البعدي . -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للسلوكيات الصحية لصالح القياس البعدي . -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للمفاهيم الاجتماعية . -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للسلوكيات الصحية . الأساليب الإحصائية: تمثلت الأساليب الاحصائية التي تم اللجوء إليها في الوصول إلي نتائج هذه الدراسة في الأساليب اللابارامترية التالية: - اختبار مان-ويتني Mann-Whitney (U) . - اختبار ولكوكسون Wilcoxon (W) . - قيمة Z . نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية: * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم الاجتماعية لصالح القياس البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للسلوكيات الصحية لصالح القياس البعدي. * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للمفاهيم الاجتماعية. * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للسلوكيات الصحية.

عنوان رسالة الدكتوراه

فعالية برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدى الأطفال ذوى متلازمة أعراض داون

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخص الدراسة باللغة العربية مقدمة الدراسة: يعد الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة بصورة عامة وذوي الإعاقة الفكرية بصفة خاصة من الدلائل علي تقدم الأمم، فالاهتمام بتوفير كل السبل والوسائل والأدوات من شأنه أن يسهم في رفع المعاناة عن هذه الفئة، وتعد متلازمة داون من أشهر المتلازمات المصنفة ضمن فئات الإعاقة الفكرية؛ وقد ترجع هذه الشهرة إلي أسباب عدة، من أبرزها سماتهم الجسمية والإكلينيكية المميزة، والنسبة الكبيرة لانتشارهم مقارنة بباقي فئات الإعاقة الفكرية، ولا يستطيع أفراد هذه الفئة القيام ببعض الأمور الحياتية دون تقديم المساعدة من الآخرين، كالعناية بالذات- سواء من نظافة شخصية أو تناول الطعام أو ارتداء الملابس، وكذلك تجنب المخاطر المحيطة واتباع قواعد الأمن والسلامة، وبالتالي فهم في حاجة إلي توفير الرعاية والاهتمام بصورة دائمة؛ حتي يستطيعوا التكيف مع البيئة المحيطة بهم، وكذلك تنمية المفاهيم الاجتماعية لديهم لكي يتمكنوا من التعامل مع المحيطين بهم والتفاعل بإيجابية مع الآخرين والتعاون معهم والمشاركة في المواقف الاجتماعية المختلفة. مشكلة الدراسة: هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن الأطفال المعاقين عقليا لديهم بعض السلوكيات التي تحتاج إلى تعديل وكذلك يحتاجون إلى تنمية العديد من المفاهيم التي تمكنهم من التكيف مع المجتمع الذى يعيشون فيه والتأقلم مع أقرانهم العاديين خاصة بعد وجود العديد من المدارس التي يطبق فيها الدمج بين الأطفال العاديين والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ومن خلال استقراء البحوث والدراسات السابقة وقيام الباحثة بمجموعة من الزيارات لمدرسة التربية الفكرية بالمحافظة والمقابلات الشخصية مع أولياء الأمور لتحديد أهم المفاهيم والسلوكيات التي تحتاج إلي تنمية، قامت الباحثة بعمل هذه الدراسة من أجل تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدي أطفال متلازمة داون ولذلك تحاول هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتي: ما أثر برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدى الأطفال ذوى متلازمة أعراض داون؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية الآتية: 1-هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوكيات الصحية للأطفال ذوي متلازمة أعراض داون ؟ 2-هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المفاهيم الاجتماعية للأطفال ذوي متلازمة أعراض داون ؟ 3-هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس المفاهيم الاجتماعية ؟ 4-هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس السلوكيات الصحية ؟ أهداف الدراسة: 1-التعرف على فعالية برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر لتنمية المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدى أطفال متلازمة داون. 2-التأكد من فعالية استخدام الكمبيوتر في تنمية المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدى أطفال متلازمة داون. أهمية الدراسة: تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال تلك النقاط: أولاً من الناحية النظرية: 1- تستمد هذه الدراسة أهميتها من الموضوع وهو الاهتمام بمشكلات ذوى الاحتياجات الخاصة لأنهم يمثلون جزءاً من المجتمع . 2- يمكن أن تعد الدراسة الحالية أحد الإسهامات في مجال تنمية المفاهيم وخاصة المفاهيم الاجتماعية عند أطفال متلازمة داون . 3- تسهم هذه الدراسة في إفادة المهتمين بمجال رعاية أطفال متلازمة داون في إكسابهم بعض السلوكيات الصحية . ثانياً من الناحية التطبيقية: 1- الاستفادة من نتائج الدراسة في إعداد برامج لتنمية المفاهيم لدى فئات أخرى. 2- التخفيف من حدة بعض المشكلات الأخرى لدى أطفال متلازمة داون المرتبطة بالسلوكيات الصحية. 3- إدراك أهمية البرنامج التدريبي في تنمية المفاهيم سواء لدى الفئات الخاصة أو العاديين. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (6) أطفال من ذوي متلازمة أعراض داون في المرحلة العمرية (8-12) سنة بمتوسط عمري (10) سنوات، وانحراف معياري (1,27). منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة وذلك لصغر حجم عينة البحث للتحقق من مدي فعالية البرنامج التدريبي باستخدام الكمبيوتر في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والسلوكيات الصحية لدي الأطفال ذوي متلازمة أعراض داون. حدود الدراسة: الحدود المكانية: تم تطبيق جلسات البرنامج التدريبي بمؤسسة كيان لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة بني سويف. الحدود الزمنية: قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي خلال الفترة من (1/3) إلي (30/4) لمدة شهرين، كل أسبوع يتضمن خمس جلسات، وكانت مدة الجلسة 45 دقيقة. أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: 1-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة (تعريب وتقنين/ لويس كامل مليكة، 1998). 2- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (المطور) للأسرة المصرية (إعداد/ محمد بيومي خليل، 2000). 3- مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور الالكتروني (إعداد الباحثة). 4-مقياس السلوكيات الصحية المصور الالكتروني (إعداد الباحثة). 5-البرنامج التدريبي باستخدام الكمبيوتر (إعداد الباحثة). فروض الدراسة: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم الاجتماعية لصالح القياس البعدي . -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للسلوكيات الصحية لصالح القياس البعدي . -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للمفاهيم الاجتماعية . -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للسلوكيات الصحية . الأساليب الإحصائية: تمثلت الأساليب الاحصائية التي تم اللجوء إليها في الوصول إلي نتائج هذه الدراسة في الأساليب اللابارامترية التالية: - اختبار مان-ويتني Mann-Whitney (U) . - اختبار ولكوكسون Wilcoxon (W) . - قيمة Z . نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلي النتائج الآتية: * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم الاجتماعية لصالح القياس البعدي. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للسلوكيات الصحية لصالح القياس البعدي. * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للمفاهيم الاجتماعية. * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للسلوكيات الصحية.

جميع الحقوق محفوظة ©أسماء محمد زين العابدين