البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية

بيانات عامة:

الاسم: مروة مختار بغدادي جابر.           

تاريخ الميلاد: 9/9/1982م.

محل الميلاد: بني سويف ـ جمهورية مصر العربية.

الوظيفة الحالية: استاذ علم النفس التعليمي المساعد بكلية التربية - جامعة بني سويف.

التدرج العلمي:

1.  ليسانس الآداب والتربية - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 2003م، تخصص لغة انجليزية بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف.

  1. دبلوم خاص في التربية - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 2005م بتقدير عام ممتاز.

3.  ماجستير في التربية تخصص علم النفس التعليمي - كلية التربية - جامعة بني سويف - عام 2008م بتقدير عام ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات ومراكز البحث التربوي، عن رسالة بعنوان: "فعالية برنامج تدريبي في الحد من قصور بعض مؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة وأثره على استعدادهم للمدرسة".

4.  دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التعليمي- كلية التربية- جامعة بني سويف عام 2011م مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات ومراكز البحوث الأخرى، عن رسالة بعنوان: "أثر مهارات الاستذكار في الحد من العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً".

التدرج الوظيفي:

  1. معيدة بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 23/3/2004م.
  2. مدرس مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 7/5/2008م.
  3. مدرس بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 27/9/2011م.

البحوث المنشورة:

1.  بحث بعنوان: "الذاكرة الزائفة لدى طلاب الجامعة: دراسة مقارنة في ضوء الأسلوب المعرفي (الاعتماد-الاستقلال عن المجال الإدراكي) ومستوى الذكاء". مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، عدد 63، أبريل الجزء الأول 2012،  47-98.

2.  بحث بعنوان: "تجهيز المعلومات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة مقارنة بين العاديين وذوي صعوبات التعلم في ضوء النوع". مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، عدد يوليو، جزء أول 2013، 96-171.

3.  بحث بعنوان: "فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التجهيز السمعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية بطيء التعلم". مجلة دراسات نفسية، المجلد الثالث والعشرون، العدد الرابع، أكتوبر 2013، 459-491.

4.  بحث بعنوان: "برنامج تدريبي للحد من التسويف الأكاديمي وأثره في التوجهات الدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة". مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، المجلد الخامس والعشرون، العدد الثالث، 2015، 102- 186.

5.  بحث بعنوان: "العوامل المنبئة بالمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة". مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد الحادي والعشرون، العدد الثالث، يوليو 2015، 1059-1109.

6.  بحث بعنوان: "الانفعالات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: دراسة مقارنة بين العاديين والمتفوقين أكاديمياً". مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد التاسع والعشرون، العدد الأول، الجزء الأول، أبريل 2016، 70 – 131.

7.  بحث بعنوان: "برنامج تدريبي لتنمية الانفعالات الأكاديمية الايجابية وأثره في التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب المرحلة الثانوية". مقبول للنشر بمجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 2016.

 

 

أوراق العمل:

1.  ورقة عمل بعنوان: دور الجامعة في تحول المجتمعات في ضوء التحديات المعاصرة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني لجامعة بني سويف بالتعاون مع اتحاد المكتبات العربية والذي بعنوان "دور الجامعة في الارتقاء بالمجتمعات الحديثة وتنمية البيئة". في الفترة من 19 إلى 20 فبراير 2013 بجامعة بني سويف.

2.  ورقة عمل بعنوان: دور الدوافع والاتجاهات في نجاح العاملين بالعمل التطوعي. المؤتمر العلمي التاسع لكلية الآداب ببني سويف، وعنوانه "العلوم الإنسانية وتفعيل دور مؤسسات العمل التطوعي" في الفترة 9-10 أبريل 2013م.

3.  ورقة عمل بعنوان: الاتجاهات الحديثة في أساليب تقييم طلاب الانتساب بالجامعة. مؤتمر تقييم وتطوير نظام الانتساب في الجامعات المصرية والعربية" في الفترة 16 أبريل 2013م، جامعة بني سويف.

4.  ورقة عمل بعنوان: استخدام الإنترنت في تحسين جودة البحوث التربوية والنفسية. المؤتمر الدولي الثالث لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية حول "دور البوابة الإلكترونية بالجامعات في النهوض بالبحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة" الثلاثاء الموافق 21/5/2013 .

5.  ورقة عمل بعنوان: واقع الإختبارات الالكترونية في التعليم عن بعد، ما لها وما عليها. المؤتمر الدولي للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 17-18/12/2013.

6.  ورقة عمل بعنوان: الشراكة المجتمعية في تقويم المؤسسات التربوية. المؤتمر الدولي الرابع لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "دور مؤسسات الأعمال والمجتمع المدني في رفعة الشعوب وتقدمها" في الفترة 18-19/2/2014.

7.  ورقة عمل بعنوان: المسئولية المجتمعية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان "شبابنا طاقة لا إعاقة" في 2 ديسمبر 2014م.

8.   ورقة عمل بعنوان: التعليم عن بعد: تحديات وحلول. المؤتمر الدولي الثاني للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 16-17/12/2014م.

المقاييس المنشورة:

  1. مقياس التجهيز السمعي. القاهرة: دار النهضة العربية، 2015م.
  2. مقياس التسويف الأكاديمي. القاهرة: دار النهضة العربية، 2015م.
  3. مقياس التوجهات الدافعية للإنجاز. القاهرة: دار النهضة العربية، 2015م.
  4. مقياس الذاكرة الزائفة. القاهرة: دار النهضة العربية، 2015م.
  5. مقياس العجز المتعلم. القاهرة: دار النهضة العربية، 2015م.
  6. مقياس فرز التلميذات بطيئات التعلم. القاهرة: دار النهضة العربية، 2015م.
  7. مقياس مهارات الاستذكار. القاهرة: دار النهضة العربية، 2015م.
  8. مقياس مهارات معالجة المعلومات الاجتماعية. القاهرة: دار النهضة العربية، 2015م.

الإشراف العلمي:

1.  نفين عبدالستار عبدالغني إبراهيم (2013م). فعالية برنامج قائم على ما وراء المعرفة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية بياجية. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. تم المنح.

2.  غادة محمد كامل صالح (2014م). فعالية برنامج تدريبي في تنمية التفاؤل المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي العجز المتعلم. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. تم المنح.

3.  رحاب سامي محمد حسن (2011م). فعالية برنامج قائم على الألغاز والأحاجي في تنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. قيد التسجيل.

4.  هدى محفوظ يوسف (2011م). فاعلية برنامج لتنمية التفكير الخلقي لدى طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. قيد التسجيل.

5.  داليا محمد كمال الدين (2011م). المشكلات النفسية والاجتماعية للمراهق النرجسي وعلاقتها بالذكاء الشخصي والاجتماعي. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. قيد التسجيل.

6.  مريم عزت شفيق تادروس (2012م). فاعلية برنامج إرشادي اسري للحد من العنف لدى أطفال ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. قيد التسجيل.

7.  مروى محمود عبدالله (2012م). فعالية برنامج قائم على الذكاء الاجتماعي في التخفيف من حدة المشكلات السلوكية لذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. قيد التسجيل.

8.  مروة ماجد محمد رمضان (2015م). أساليب المعاملة الوالدية وعقتها بالسلوك الفوضوي لدى المعاقين سمعيا. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. قيد التسجيل.

9.  فاطمة صالح سيد علي (2015م). برنامج تدريبي لتنمية الثقة بالنفس وأثره في الحد من بعض المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بني سويف. قيد التسجيل.

المؤتمرات والندوات العلمية:

1.  المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية جامعة القاهرة فرع بني سويف، والذي بعنوان "الطفولة والإبداع في عصر المعلومات" في الفترة 27-28 أبريل 2004م.

2.  المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالاشتراك مع كلية التربية ببني سويف، وعنوانه: الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية، في الفترة 29-30 يناير 2005م.

3.  المؤتمر الحادي والعشرون لعلم النفس في مصر والثالث عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع معهد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات وذلك في الفترة من 31 يناير إلى 2 فبراير 2005م.

4.  المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية ببني سويف والذي بعنوان: مناهج التعليم قبل الجامعي "الواقع واستراتيجيات التطوير" في الفترة 7-8 مايو 200.

5.  المؤتمر الثاني والعشرون لعلم النفس في مصر والرابع عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأزهر، في الفترة من 30يناير إلى 1 فبراير 2006م.

6.  المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية ببني سويف والذي بعنوان "دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة" في الفترة 3-4 مايو 2006م.

7.  المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية ببني سويف والذي بعنوان "دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة" في الفترة 3-4 مايو 2006م.

8.  المؤتمر السنوي الثالث والعشرون لعلم النفس في مصر والخامس عشر العربي بالاشتراك مع قسم علم النفس–جامعة المنصورة من5-7 فبراير 2007م.

9.  المؤتمر السنوي الرابع والعشرون لعلم النفس في مصر والسادس عشر العربي  للجمعية المصرية للدراسات النفسية بالتعاون مع كلية التربية جامعة الزقازيق في الفترة من4-6 فبراير 2008م.

10.المؤتمر الدولي السادس وعنوانه "تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: رصد الواقع واستشراف المستقبل"، والذي عقد في معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة في الفترة من 16-17 يوليو 2008م.

11.المؤتمر السنوي الخامس والعشرون لعلم النفس في مصر والسابع عشر العربي للجمعية المصرية للدراسات النفسية تحت رعاية شيوخ علم النفس في مصر في الفترة من 2 إلى 4 فبراير  2009م.

12.المؤتمر القومي لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف بالتعاون مع محافظة بني سويف والذي بعنوان "التعليم الفني واحتياجات سوق العمل". في 21 يونيو 2011 بجامعة بني سويف.

13.المؤتمر الدولي الثاني لجامعة بني سويف بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والذي بعنوان "دور الجامعات في الارتقاء بالمجتمعات الحديثة وتنمية البيئة". في الفترة من 19 إلى 20 فبراير 2013 بجامعة بني سويف.

14.المؤتمر الأول لمركز ضمان الجودة بجامعة بني سويف والذي بعنوان "تطوير نظم الجودة بكليات جامعة بني سويف". في 5-6 مارس 2013 بقاعة المؤتمرات بمحافظة بني سويف.

15.المؤتمر العلمي التاسع لكلية الآداب ببني سويف، وعنوانه "العلوم الإنسانية وتفعيل دور مؤسسات العمل التطوعي" في الفترة 9-10 أبريل 2013م.

16.المؤتمر العلمي لجامعة بني سويف وعنوانه "تقييم وتطوير نظام الانتساب في الجامعات المصرية والعربية" في يوم الثلاثاء 16 أبريل 2013م، جامعة بني سويف.

17.الملتقى العلمي لإعداد المعايير الشاملة للعمل مع ذوي الإعاقة. الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين ببريدة بالمملكة العربية السعودية. في الفترة 11-13/6/1434ه الموافق 21-23/4/2013م.

18.المؤتمر الدولي الثالث لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية حول "دور البوابة الإلكترونية بالجامعات في النهوض بالبحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة" الثلاثاء الموافق 21/5/2013 .

19.مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان "نحو بناء إستراتيجية بحثية للجامعة في العقد القادم" في الفترة 12-13 نوفمبر 2013م.

20.المؤتمر الدولي الأول للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 17-18/12/2013.

21.المؤتمر الدولي الرابع لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "دور مؤسسات الأعمال الخاصة والمجتمع المدني في رفعة الشعوب وتقدمها" في الفترة 18-19/2/2014.

22.مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان "مراكز التميز البحثي: المعايير والمهام والعائد المجتمعي" في 17 يونيو 2014م.

23.ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بني سويف بعنوان "آليات تشجيع النشر الدولي" في 5 أغسطس 2014م.

24.ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بني سويف بعنوان "فاعلية البحوث المدعومة من الجامعة" في 24 أغسطس 2014م.

25.المؤتمر الدولي الثاني لمتحدي الإعاقة بجامعة بني سويف بعنوان "شبابنا طاقة لا إعاقة" في 2 ديسمبر 2014م.

26.المؤتمر الدولي الثاني للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 16-17/12/2014.

27.المؤتمر العلمي الأول لقطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة بني سويف بعنوان "تطوير الخدمات التعليمية والطلابية للجامعات في ضوء تحديات سوق العمل. تجارب ورؤى مستقبلية: تعلم، تدرب، نافس" في الفترة 18-19/4/2016.

الجمعيات العلمية:

  • عضو بالجمعية المصرية للدراسات النفسية.
  • عضو رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية.

أنشطة في مجال الجودة والاعتماد وتحسين التعليم:

  • عضو فريق نظام تقويم الطلاب بمشروع ضمان الجودة والاعتماد  QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق حصر الموارد البشرية والإمكانات المادية بمشروع ضمان الجودة والاعتماد  QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق الخطة الاستراتيجية بمشروع ضمان الجودة والاعتماد QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق تفعيل المشاركة المجتمعية للمؤسسة التعليمية بمشروع ضمان الجودة والاعتماد  QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق الإعداد للتطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بمشروع ضمان الجودة والاعتماد  QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق الدعم الأكاديمي ومصادر التعلم بمشروع ضمان الجودة والاعتماد QAAP II بالكلية.

البرامج والدورات التدريبية الحاصل عليها:

  • حاصل على الرخصة الدولية في قيادة الكمبيوتر ICDL 2011م (اليونيسكو).
  • حضور ورشتي العمل الخاصتين ببحوث العمل والبحوث المستندة إلى قرار المنظمتين من قبل وحدة تطوير كليات التربية/برنامج تطوير التعليم، وقد تم عقد الورشة الأولى في الفترة من 30 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2005، والورشة الثانية في 30 ديسمبر 2005.
  • حضور واجتياز دورة إدارة الوقت وضغوط العمل في الفترة من 20/6/2006م إلى 22/6/2006، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة الإشراف على التربية العملية في الفترة من 8/8/2006م إلى 10/8/2006م، تبعا لمشروع تطوير كليات التربية، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة التدريس وتقويم الأداء في الفترة من 15/8/2006م إلى 19/8/2006، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة التدريس الفعال في الفترة من 2/11/2006م إلى 6/11/2006م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة مهارات الاتصال الفعال في الفترة من 12/5/2007م إلى 14/5/2007م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة مهارات العرض الفعال في الفترة من 15/5/2007م إلى 17/5/2007م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة النشر العلمي للبحوث العلمية في الفترة 7/2/2016م إلى 8/2/2016م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة مهارات العرض الفعال في الفترة من 9/2/2016م إلى 10/2/2016م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة الجوانب المالية والقانونية في الفترة 14/2/2016م إلى 15/2/2016م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة نظم الامتحانات وتقويم الطلاب في الفترة 16/2/2016م إلى 17/2/2016م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة آداب وسلوك المهنة في العمل الجامعي في الفترة 16/2/2016م إلى 17/2/2016م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة إعداد المشروعات التنافسية في الفترة 21/2/2016م إلى 22/2/2016م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.

خدمة المجتمع:

  • المشاركة في الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية بمحافظة بني سويف.
  • المشاركة في مشروع تنمية المجتمع المحلي من خلال برنامج متكامل لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة بني سويف بمحاضرة بعنوان "الخصائص النفسية والسلوكية للأميين الكبار" لميسرين وميسرات فصول محو الأمية وتعليم الكبار.
  • المشاركة في الندوة الخاصة بمعلمات الروضة بمدرسة طه حسين الابتدائية ببني سويف بمحاضرة بعنوان "المشكلات السلوكية لطفل الروضة".
  • المشاركة في الندوة الخاصة بمعلمات الروضة بمدرسة شجرة الدر الابتدائية ببني سويف بمحاضرة بعنوان "المشكلات السلوكية لطفل الروضة".
  • المشاركة في الندوة الخاصة بمعلمات الروضة بالمؤسسة الإيوائية ببني سويف بمحاضرة بعنوان "المشكلات السلوكية لطفل الروضة".
  • المشاركة في مشروع تنمية المجتمع المحلي من خلال برنامج متكامل لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة بني سويف بمحاضرة بعنوان "الخصائص النفسية والسلوكية للأميين الكبار" لميسرين وميسرات فصول محو الأمية وتعليم الكبار.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 17-28/7/2011م.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 7-17/8/2011م.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 4-15/9/2011م.
  • المشاركة في دورات صعوبات التعلم، بمركز الإرشاد النفسي، بكلية التربية جامعة بني سويف.

عنوان رسالة الماجستير

فعالية برنامج تدريبي في الحد من قصور بعض مؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة وأثره على استعدادهم للمدرسة

ملخص رسالة الماجستير

فعالية برنامج تدريبي في الحد من قصور بعض مؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة وأثره على استعدادهم للمدرسة رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التربية تخصص "علم نفس تعليمي" إعداد مروة مختار بغدادي المعيدة بالقسم إشـراف أ.د فوقية أحمد السيد عبدالفتاح أستاذ علم النفس التعليمي المساعد ورئيس قسم علم النفس والصحة النفسية كلية التربية-جامعة بنى سويف د. محمد حسين سعيد حسين مدرس علم النفس التعليمي كلية التربية-جامعة بنى سويف 1429هـ ـ 2008م فعالية برنامج تدريبي في الحد من قصور بعض مؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة وأثره على استعدادهم للمدرسة حين يلتحق الطفل بمرحلة التعليم الابتدائي ويظهر قدرة كامنة على التعلم ولكنه يفشل في ذلك بعد تقديم التعليم المدرسي الملائم، عندئذ يؤخذ في الاعتبار أن لدى الطفل صعوبة خاصة في تعلم القراءة أو الكتابة أو الحساب، ولذلك يجب التعرف على هذه الحالات حتى يتم التدخل المبكر لمنع ظهور المشكلات الثانوية، إلا أنه في أغلب الحالات يتم الانتظار لحين وصول هذه الفئة من التلاميذ إلى مرحلة التعليم الابتدائي. ولذلك انصب الاهتمام على هؤلاء الأطفال بهدف التعرف عليهم وتشجيعهم ومعرفة مشكلاتهم وتقديم الحلول والبرامج التي تساعد على تنمية قدراتهم وتحسين إمكانياتهم بصورة مبكرة، ولكي تحقق تلك الجهود أهدافها يجب أن تتم في مرحلة ما قبل المدرسة، حيث توجد علاقة بين قصور بعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة والتي تتمثل في التعرف على الأرقام والحروف والأشكال والألوان إلى جانب الوعي أو الإدراك الفونولوجي ومدى استعدادهم للالتحاق بالمدرسة وتلقي الدراسة الأكاديمية بها حيث تعتبر هذه المهارات من الناحية النظرية هي الأساس الذي يمكن أن تقوم عليه الدراسة الأكاديمية لاحقاً، وبالتالي فإنها تعد هي المسئولة إلى درجة كبيرة عن صعوبات التعلم الأكاديمية اللاحقة. واتساقا مع كل ما سبق فإنه يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على فعالية برنامج تدريبي في الحد من قصور بعض مؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة وأثره على استعدادهم للمدرسة، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: السؤال الرئيسي الأول: هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعتين الضابطتين في القياس القبلي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية: 1. هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الأولى في القياس القبلي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ 2. هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية (الأطفال العاديين) في القياس القبلي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ 3. هل توجد فروق بين المجموعة الضابطة الأولى والمجموعة الضابطة الثانية في القياس القبلي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ السؤال الرئيسي الثاني: هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعتين الضابطتين في القياس البعدي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية: 1. هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الأولى في القياس البعدي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ 2. هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية في القياس البعدي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ 3. هل توجد فروق بين المجموعة الضابطة الأولى والمجموعة الضابطة الثانية في القياس البعدي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ السؤال الرئيسي الثالث: هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ السؤال الرئيسي الرابع: هل توجد فروق بين المجموعة الضابطة الأولى في القياسين القبلي والبعدي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ السؤال الرئيسي الخامس: هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعتين الضابطتين في القياس التتبعي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية: 1. هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الأولى في القياس التتبعي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ 2. هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية (العاديين) في القياس التتبعي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ 3. هل توجد فروق بين المجموعة الضابطة الأولى والمجموعة الضابطة الثانية في القياس التتبعي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ السؤال الرئيسي السادس: هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ السؤال الرئيسي السابع: هل توجد فروق بين المجموعة الضابطة الأولى في القياسين البعدي والتتبعي لكل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة؟ أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي من خلال بعض الأنشطة المناسبة لأطفال الروضة والتعرف على فاعلية هذا البرنامج في الحد من القصور في بعض المهارات قبل الأكاديمية وهي: مهارة التعرف على الأرقام ومهارة التعرف على الأشكال الهندسية ومهارة التعرف على الألوان، لدى هؤلاء الأطفال، بالإضافة إلى التعرف على أثر علاج هذا القصور في المهارات قبل الأكاديمية على استعداد هؤلاء الأطفال للمدرسة، ومدى بقاء أثر البرنامج على كل من تنمية هذه المهارات واستعداد هؤلاء الأطفال للمدرسة. أهمية الدراسة: تشكل قضية الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم أهمية بالغة إلى حد يمكن معه تقرير أن فعاليات التدخل العلاجي تتضاءل إلى حد كبير مع تأخر الكشف عن ذوي صعوبات التعلم، حيث تتداخل أنماط الصعوبات وتصبح أقل قابلية للتشخيص والعلاج، ومن هنا كانت أهمية الكشف عن القصور في بعض المهارات قبل الأكاديمية كمؤشرات لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة والعمل على إعداد البرامج التدريبية اللازمة للحد من القصور فيها والتغلب على الآثار السلبية المترتبة على ذلك القصور. كما أصبح الاستعداد للمدرسة أولوية في التعليم في القرن الحادي والعشرين كما اكتسب الاستعداد أهمية كهدف أساسي لبرامج ما قبل المدرسة، ولذلك نادى العديد من الباحثين بضرورة الاهتمام بالاستعداد مع توقيت دخول الطفل الروضة لتحقيق أقصى مستوى من النجاح في مراحل التعليم اللاحقة. وتسهم الدراسة الحالية في توفير برنامج لتنمية الاستعداد للمدرسة بصورة غير مباشرة كوسيلة لتمكين الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم من دخول المدرسة معدين للتعلم والنجاح فيها. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج التجريبي؛ وذلك لملاءمته لطبيعة وأهداف الدراسة. حيث تَمَّ الاعتماد على تصميم الثلاث مجموعات؛ مجموعة تجريبية ومجموعتين ضابطتين، والقياس القَبْلِي والبَعْدِي والتتبعي لمتغيرات الدراسة، فيمثل كل من الاستعداد للمدرسة والمهارات قبل الأكاديمية المتغيرين التابعين، ويمثل البرنامج المقترح المتغير المستقل. عينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة الأساسية على (19) طفلاً وطفلة بالمستوى الثاني KG-II بروضة "شجرة الدر" بمحافظة بنى سويف، منهم (12) طفلاً وطفلة معرضين لخطر صعوبات التعلم و7 أطفال عاديين. تم تقسيم الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (6) أطفال تعرضوا للبرنامج التدريبي المقترح، ومجموعة ضابطة أولى عددها (6) أطفال، لم تتعرض للبرنامج، ومثلت مجموعة الأطفال العاديين (7أطفال) المجموعة الضابطة الثانية. أدوات الدراسة: تم استخدام الأدوات التالية: 1- مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة) ترجمة وتعريب "لويس كامل مليكة" (1998). 2- اختبار المسح النيورولوجي السريع: إعداد وتعريب "عبدالوهاب محمد كامل" (2001). 3- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية. إعداد "محمد بيومي خليل" (2003). 4- بطارية تقييم القصور في المهارات قبل الأكاديمية إعداد "عادل عبدالله " (2005ب) وتعديل الباحثة. 5- مقياس الاستعداد للمدرسة. إعداد "عادل عبدالله" (2005أ). 6- البرنامج المقترح. إعداد الباحثة. الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة: تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة والتي تمثلت في اختبار كروسكال واليز لدلالة الفروق بين رتب أكثر من مجموعتين، واختبار مان-ويتني لدلالة الفروق بين الرتب غير المرتبطة لمجموعتين مختلفتين، ومقياس ويلكوكسون لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة. وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (V.12). كما تم التأكد من صدق بعض أدوات الدراسة بتحليل المسار باستخدام برنامج ليزرال Lisrel8.8. نتائج الدراسة: باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة والأشكال البيانية أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات قبل الأكاديمية (التعرف على الألوان، والتعرف على الأشكال، والتعرف على الأرقام، والدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية، والذي أثر بصورة إيجابية في استعداد أطفال هذه المجموعة (النمو الاجتماعي والاتجاه نحو التعلم والتواصل واللغة والنمو المعرفي والمعلومات العامة والصحة الجسمية والأمان والمهارات الحركية والدرجة الكلية)، كما كان هناك بقاء لأثر البرنامج على كل من المهارات قبل الأكاديمية والاستعداد للمدرسة، فقد أشارت النتائج إلى ما يلي: 1- بالنسبة للمهارات قبل الأكاديمية: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الأولى في القياس القبلي للمهارات قبل الأكاديمية ووجود فروق بينهما في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات قبل الأكاديمية لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق في القياسين القبلي والبعدي للمهارات قبل الأكاديمية بالنسبة للمجموعة الضابطة الأولى. - انخفضت الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية (العاديين) في القياس البعدي عن الفروق بينهما في القياس القبلي إلى أقل من النصف تقريباً، بينما زاد حجم هذه الفروق بين المجموعة الضابطة الأولى وهم الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم ولم يتعرضوا للبرنامج وبين المجموعة الضابطة الثانية (العاديين). - كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي في الحد من قصور بعض مؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال المجموعة التجريبية، حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في المهارات قبل الأكاديمية، كما كان حجم الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية في القياس التتبعي للمهارات قبل أكاديمية أقل من حجم الفروق بين المجموعة الضابطة الأولى والمجموعة الضابطة الثانية في القياس التتبعي، كما توصلت الدراسة إلى أن حجم الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية (العاديين) في القياس التتبعي كان أقل من حجم الفروق بينهما في القياس البعدي. 2- بالنسبة للاستعداد للمدرسة: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الأولى في القياس القبلي للاستعداد للمدرسة ووجود فروق بينهما في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاستعداد للمدرسة لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق في القياسين القبلي والبعدي للاستعداد للمدرسة بالنسبة للمجموعة الضابطة الأولى. - انخفضت الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية (العاديين) في القياس البعدي عن الفروق بينهما في القياس القبلي إلى أقل من النصف تقريباً، بينما زاد حجم هذه الفروق بين المجموعة الضابطة الأولى وهم الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم ولم يتعرضوا للبرنامج وبين المجموعة الضابطة الثانية (العاديين). - كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي في تنمية الاستعداد للمدرسة لدى أطفال المجموعة التجريبية، حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الاستعداد للمدرسة، كما كان حجم الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية في القياس التتبعي للاستعداد للمدرسة أقل من حجم الفروق بين المجموعة الضابطة الأولى والمجموعة الضابطة الثانية في القياس التتبعي، كما توصلت الدراسة إلى أن حجم الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة الثانية (العاديين) في القياس التتبعي كان أقل من حجم الفروق بينهما في القياس البعدي. التوصيات والتطبيقات التربوية: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية، فإنه يمكن تقديم مجموعة من التوصيات المقترحة على النحو التالي: 1- الاهتمام بالكشف المبكر عن الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم وتقديم العلاج المناسب لهم؛ فقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن ذلك يمكن أن يحد من الآثار السلبية المترتبة على ذلك في المستقبل. 2- التركيز على الأنشطة التي تناسب الطفل وتتحدى قدراته وتكون شيقة وجذابة له، فقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن مثل هذه الأنشطة يمكن أن تحد من قصور بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى طفلة الروضة بصورة فعالة. 3- توفير المناخ النفسي الملائم من حيث التركيز على حسن العلاقة بين الطفل ومن يتعامل معه فقد لاحظت الباحثة خلال تطبيق البرنامج تفاعل الأطفال معها بعد جلسات التهيئة التي تمت في بداية البرنامج. 4- توفير الأنشطة الملائمة لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم؛ فهؤلاء الأطفال ذوي خصائص وطبيعة نفسية تختلف عن الأطفال العاديين ممن هم في مثل سنهم. 5- التركيز على بعض الاستراتيجيات؛ كالعصف الذهني والحوار والمناقشة والتعلم الذاتي عند تقديم الأنشطة لطفل الروضة، حيث أظهرت نتائج الدراسة الحالية فعالية مثل هذه الاستراتيجيات في تعليم الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. 6- التنوع في استخدام أساليب التعزيز عند التعامل مع الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتقديم التغذية المرتدة كلما تطلب الأمر ذلك. 7- عمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتعريفهم بكيفية التعرف على الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم وكيفية التعامل معهم، وإعداد الأنشطة الملائمة لهم.

عنوان رسالة الدكتوراه

أثر مهارات الاستذكار في الحد من العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً

ملخص رسالة الدكتوراه

أثر مهارات الاستذكار في الحد من العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً The Effect of Study Skills on Reducing Learned Helplessness of Primary Stage Underachiever Students دراسة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص (علم نفس تعليمي) إعــداد مروة مختار بغدادي المدرس المساعد بقسم علم النفس التعليمي إشـراف أ.د سليمان محمد سليمان أستاذ ورئيس قسم علم النفس والصحة النفسية كلية التربية-جامعة بني سويف أ.د فوقية أحمد السيد عبدالفتاح أستاذ علم النفس التعليمي كلية التربية-جامعة بني سويف 1432هـ- 2011م أثر مهارات الاستذكار في الحد من العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً يعتبر التحصيل الدراسي هدفًا يسعى إليه الطلاب في جميع المراحل التعليمية, لأن الإنجاز فيه يترتب عليه كثير من الأمور كبناء الشخصية وتحقيق الذات والشعور بالرضا والثقة بالنفس والإحساس بالسيطرة وإشباع الحاجة للاستكشاف. وتحتاج الدراسة الناجحة بجانب القدرات الملائمة لنوع الدراسة إلى توافر عادات ومهارات استذكار لدى التلاميذ، حيث إن لها تأثير ايجابي على الأداء الأكاديمي، ولكن تختلف تلك التأثيرات بشكل كبير باختلاف المرحلة التعليمية. وعلى الرغم من أهميتها إلا أنه لم يكن هناك اهتمام بتلك المهارات الدراسية بشكل كاف في حجرات الدراسة. إن حصول بعض التلاميذ على درجات منخفضة في الامتحانات لا يرجع بالضرورة إلى ضعف قدراتهم العقلية أو نقص في مستوى ذكائهم أو قصور في بعض متغيرات شخصياتهم، إنما قد يرجع أيضاً إلى افتقارهم لمهارات الاستذكار الجيدة. ولذلك يتعرض التلاميذ المتأخرين دراسياً بشكل متكرر لنتائج غير مرضية فيتطور لديهم قناعة بأنهم لن يستطيعوا تحسين الوضع وأن الأمر قد خرج عن السيطرة وأنهم لن يستفيدوا مهما حاولوا أو قاموا بأي مجهود، ويطلق على الوضع الذي يمرون به بالعجز المتعلم Learned Helplessness. وقد أظهرت نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة وجود علاقة دالة وسالبة بين مهارات الاستذكار ومستوى العجز المتعلم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً بالصف السادس الابتدائي، بالإضافة إلى ارتفاع نسب انتشار العجز المتعلم لديهم مقارنة بالتلاميذ العاديين. واتساقا مع كل ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: هل يوجد تأثير لمهارات الاستذكار في الحد من العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً؟. ويتفرع منه الأسئلة التالية: 1- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للعجز المتعلم؟. 2- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للعجز المتعلم؟. 3- هل توجد فروق بين المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي للعجز المتعلم؟. 4- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للعجز المتعلم؟. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على مهارات الاستذكار والمتمثلة في مهارات: التركيز، والدافعية، والقراءة، وإدارة الوقت، وإدارة الاختبار، وتدوين الملاحظات، والتعرف على أثر ذلك في الحد من العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً، ومدى بقاء أثر البرنامج. أهمية الدراسة: أ- الأهمية النظرية: يمكن تحديد أهمية الدراسة النظرية في النقاط التالية: 1. أهمية وقيمة مهارات الاستذكار وضرورة الاهتمام بها، لما لها من تأثير ايجابي على الأداء الأكاديمي. 2. على الرغم من ضرورة الاهتمام بالمهارات الدراسية في عملية التعلم، إلا أنه لم يكن هناك اهتمام كاف بتلك المهارات في حجرات الدراسة، حيث لا يهتم المعلمون بإكسابها لتلاميذهم. 3. اكتساب التلاميذ لمهارات دراسية غير كافية وغير كفء. 4. كثير من المعلمين والمديرين غير مدركين لأهمية وكيفية إكساب التلاميذ تلك المهارات، ومن ثم تقدم الدراسة الحالية إطارا يسهم في تنمية معارف هؤلاء بتلك المهارات. ب- الأهمية التطبيقية: يمكن تحديد أهمية الدراسة التطبيقية في النقاط التالية: 1. تسهم الدراسة الحالية في تقديم برنامج من الممكن أن يفيد المعلمين والمديرين وغيرهم من التربويين. 2. الآثار الإيجابية المرتبطة بنفسية ومستوى تحصيل التلاميذ المتأخرين دراسيا والناتجة عن الحد من مستوى العجز المتعلم لديهم. 3. كما أن إكساب هؤلاء التلاميذ (المتأخرين دراسياً ذوي العجز المتعلم) لمهارات الاستذكار من الممكن أن يفيدهم في المراحل التعليمية اللاحقة. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف الدراسة. حيث تَمَّ الاعتماد على تصميم المجموعتين؛ مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، والقياس القَبْلِي والبَعْدِي والتتبعي لمتغيرات الدراسة، فيمثل العجز المتعلم المتغير التابع، ويمثل البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الاستذكار المتغير المستقل. عينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة الأساسية على (13) تلميذاً وتلميذة من المتأخرين دراسياً بالصف السادس الابتدائي بمدرسة الهلال بمحافظة بني سويف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (6) تلاميذ وتلميذات تعرضوا للبرنامج التدريبي ومتوسط أعمارهم (11.21) سنة، وانحراف معياري (1.45)، ومجموعة ضابطة عددها (7) تلاميذ وتلميذات لم تتعرض للبرنامج ومتوسط أعمارهم (11.83) سنة، وانحراف معياري (2.41). وقد تم اختيار عينة الدراسة من مدرسة الهلال لكثافة فصول المدرسة، بالإضافة إلى تقارب المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للتلاميذ، وذلك وفقاً لسجلات بيانات التلاميذ. أدوات الدراسة: تم استخدام الأدوات التالية: 1- اختبار رافن للذكاء: من إعداد "رافن" وقام "فؤاد أبو حطب" (1977) بتقنينه على البيئة العربية. 2- اختبار المسح النيورولوجي السريع: إعداد وتعريب "عبدالوهاب محمد كامل" (2001). 3- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية. إعداد "محمد بيومي خليل" (2003). 4- مقياس مهارات الاستذكار. إعداد الباحثة. 5- مقياس العجز المتعلم. إعداد الباحثة. 6- البرنامج المقترح. إعداد الباحثة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة والتي تمثلت في اختبار "مان-ويتني" لدلالة الفروق بين الرتب غير المرتبطة، واختبار "ويلكوكسون" لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة. وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (V.12). نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للعجز المتعلم لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق في القياسين القبلي والبعدي للعجز المتعلم بالنسبة للمجموعة الضابطة. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود بقاء لأثر البرنامج في الحد من العجز المتعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في العجز المتعلم. التوصيات والتطبيقات التربوية: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية، فإنه يمكن تقديم التوصيات التالية: 1- عمل دورات تدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية لتعريفهم بأهمية مهارات الاستذكار وكيفية تنميتها لدى تلاميذهم بصورة عامة، والمتأخرين دراسياً بصفة خاصة. 2- الاهتمام بتنمية مهارات الاستذكار وتضمينها في المقررات الدراسية؛ فقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن ذلك يمكن أن يحد من شعور التلاميذ المتأخرين دراسياً بالعجز المتعلم. 3- التنويع في استخدام أساليب التعزيز عند التعامل مع التلاميذ المتأخرين دراسياً، وتقديم التغذية المرتدة الإيجابية والبعد عن أساليب الكبت التي يستخدمها بعض المعلمين، فنمط التغذية المرتدة الذي يقدمه المعلم للتلميذ يمكن أن يؤثر في مستوى العجز المتعلم لديه. 4- توفير المناخ التربوي الملائم والذي يشجع على حسن العلاقة بين التلاميذ بصورة عامة والتلاميذ المتأخرين دراسياً بصفة خاصة وبين المعلمين بما يسهم في الحد من شعور هؤلاء التلاميذ بالعجز المتعلم. 5- توفير الأنشطة المناسبة للتلاميذ المتأخرين دراسياً، بما يتلاءم مع خصائصهم المعرفية والاجتماعية والانفعالية والتي تختلف عن التلاميذ العاديين ممن هم في مثل سنهم.

جميع الحقوق محفوظة ©مروة مختار بغدادي جابر