رمضان على حسن سيد

استاذ علم النفس التعليمى المساعد

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

ســــيرة ذاتـــية
البيانات الأساسية:
الاســـــم: رمضان علي حسن سيد.
تاريخ المـيلاد: 3/9/1977م.         
الجنسية: مصري.
الوظيفة الحالية: مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة بني سويف.
محــل الإقامــة:  الفشن – محافظة بني سويف
البريد الالكترونى         Dr_Ramadanali@Yahoo.com
محمول: 01008512707 – 01117103931 
فاكس:     0822315873
التخصص العام: علم النفس التربوي.                          
التخصص الدقيق: صعوبات التعلم.
المؤهـلات العـلمية:
ليسانس الأداب والتربية - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 2003، تخصص جغرافيا بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف.
دبلوم خاص في التربية - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 2005 بتقدير عام جيد جداً.
ماجستير في التربية تخصص علم النفس التعليمي - كلية التربية - جامعة بني سويف - عام 2008م بتقدير عام ممتاز مـع التوصيــة بالطبــع والتــداول بين الجامعات العربية والأجنبية بعنوان: " فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك البصري للحد من صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية".
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التعليمي - كلية التربية - جامعة بني سويف - عام 2011م عن رسالة بعنوان: " فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مستوي التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره علي سعة الذاكرة العاملة لدي ذوي صعوبات التعلم ".
التدرج الوظـيفي:
مدرس دراسات اجتماعية بإدارة الفشن التعليمية ( تكليف اوائل الخريجين ) بتاريخ 1/8/2003.
معيد بقسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة القاهرة فرع بني سويف بقرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة القاهرة  بتاريخ 13/1/2005م (تكليف أوائل الخريجين).
مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف بقرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة بني سويف بتاريخ 29/4/2008م.
مدرس بقسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف بقرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة بني سويف بتاريخ 27/9/2011م.
الأبحاث العلمية المنشورة: 
1. رمضان علي حسن (2012).التكيف مع الحياة الجامعية وعلاقته بالذكاء الانفعالى والذكاء الاجتماعى لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنى سويف، عدد أبريل، الجزء الثاني، ص ص 165- 212.
2. رمضان علي حسن (2015).التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، عدد (17)، الجزء الأول، ص ص 1- 40 (بحث مشترك ).
3. رمضان علي حسن (2015). أثر برنامج تدريبي قائم على عمل الدماغ فى تنمية المرونة المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة التربية للدراسات التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 163، الجزء الرابع، أبريل، قبول نشر.
4. رمضان علي حسن (2015).أنماط التعلم وعلاقتها بالذكاء الناجح لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بنى سويف، عدد ديسمبر، الجزء الأول، ص ص 1- 56.
5. رمضان علي حسن (2016). العبء المعرفى وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد 22، العدد، (1)، الجزء الثاني، يناير، ص ص 491- 532. 
6. رمضان علي حسن (2016). برنامج تدريبي قائم على بعض عادات العقل فى تنمية التفاؤل لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد 27، العدد (107)، الجزء الثاني، يوليو، 303- 363.
الأنشطة التدريسية:
أولا: المقررات التي تم تدريسها في المرحلة الجامعية الأولى:
م المقرر الفرقة الكلية
1 مبادئ علم النفس الأولى عام كلية التربية جامعة بني سويف
2 مبادئ علم النفس الثانية كلية الصيدلة جامعة بني سويف
3 مبادئ علم النفس الأولى كلية العلاج الطبيعي جامعة بني سويف
4 مبادئ علم النفس الأولى كلية الاداب جامعة بني سويف
5 سيكولوجية التعلم الثالثة عام كلية التربية جامعة بني سويف
6 سيكولوجية التعلم الثالثة كلية التعليم الصناعي جامعة بني سويف
7 الفروق الفردية والقياس النفسي الثانية طفولة كلية التربية جامعة بني سويف
8 سيكولوجية الذكاء والابداع الثالثة طفولة كلية التربية جامعة بني سويف
9 علم نفس تعلم الطفل الثالثة طفولة كلية التربية جامعة بني سويف
10 تطوير الاختبارات الثالثة كلية التعليم الصناعي جامعة بني سويف
11 سيكولوجية تعليم الكبار الثالثة أساسي كلية التربية جامعة بني سويف
12 علم النفس التعليمي الرابعة عام كلية التربية جامعة بني سويف
13 القياس والتقويم الرابعة عام كلية التربية جامعة بني سويف
14 بحث نفسي تعليمي الرابعة طفولة كلية التربية جامعة بني سويف
15 تاريخ علم النفس الرابعة كلية الاداب جامعة بني سويف
ثانيًا: المقررات التي تم تدريسها في مرحلة الدراسات العليا:
م المقرر الفرقة الكلية
1 علم النفس الاجتماعي الدبلوم العام كلية التربية جامعة بني سويف
2 القياس والتقويم الدبلوم العام كلية التربية جامعة بني سويف
3 علم النفس التعليمي الدبلوم العام كلية التربية جامعة بني سويف
4 التدريب الميداني الدبلوم المهني كلية التربية جامعة بني سويف
ثالثًا: الأنشطة التدريسية الأخرى
1. المشاركة بفاعلية في إعداد وتنظيم الاختبارات العلمية والشفوية بالقسم.
2. المشاركة بفاعلية في أعمال الامتحانات والكنترول بالكلية.
3. مسؤل أعمال وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالقسم.
4. أمين السيمنار العلمي لقسم علم النفس والصحة النفسية .
الاشراف على الرسائل العلمية
أولاً: قائمة الرسائل التي تم منحها:
م اسم الباحث عنوان الدراسة المشرفين
1 خالد صلاح محمد 
     اسماعيل

فاعلية برنامج تدريبي في  تحسين بعض المتغيرات العقلية
والمتغيرات النفسية لدى ذوى عسر القراءة
1-  أ.د. فاطمة حلمي فرير
    أستاذ علم النفس التعليمي المتفرغ
   كلية التربية جامعة الزقازيق.
 د. رمضان علي حسن 
     مدرس علم النفس التعليمي
       كلية التربية جامعة بني سويف

2 ياسمين عاطف فوزي حسن
فاعلية  برنامج تدريبي لتنمية التفكير الابتكاري عند معلمات رياض الأطفال وأثره في حب الاستطلاع لدى أطفالهن.
أ. د رمضان محمد رمضان
أستاذ علم النفس التربوي
كلية التربية – جامعة بنها
ومدير الأكاديمية المهنية للمعلمين سابقاً
د. رمضان علي حسن
مدرس علم النفس التعليمي 
كلية التربية – جامعة بني سويف
3 أماني رمضان مصطفى منصور فعالية اللعب الدرامي في الحد من بعض الاضطرابات السلوكية 
لدى أطفال ما قبل المدرسة
أ.د / عبد الفتاح على غزال
أستاذ الصحة النفسية كلية رياض الأطفال  
جامعة الإسكندرية  
 د. رمضان علي حسن
مدرس علم النفس التعليمي 
كلية التربية – جامعة بني سويف                                                                                                
4 محمد رمضان عبد العظيم فعالية برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الشخصي لتحسين الدافعية المعرفية لدى تلاميذ المرحلة أ.د. حسن حسين طاحون
كلية التربية جامعة عين شمس
د. رمضان علي حسن
مدرس علم النفس التعليمي 
كلية التربية – جامعة بني سويف
5 الاء سيد أبو الليل فعالية برنامج تدريبي فى تنمية بعض متغيرات الشخصية الايجابية لدى طفال الروضة.  أ.د. فاطمة حلمي فرير
    أستاذ علم النفس التعليمي المتفرغ
   كلية التربية جامعة الزقازيق.
  د. رمضان علي حسن 
   مدرس علم النفس التعليمي
    كلية التربية جامعة بني سويف

ثانياً: قائمة الرسائل قيد الدراسة:
م اسم الباحث عنوان الدراسة
1 آيات على حسن برنامج إرشادى للحد من السلوك العدوانى وأثره على مفهوم الذات لدى الاطفال ذوي الإعاقة الجسدية البسيطة
2 مها أحمد فتحي فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التفكير
الناقد لدى معلمات رياض الاطفال وأثره على بعض
جوانب النمو المعرفى لأطفالهن
3 هانى مصطفى بغيض فعالية برنامج لتخفيف الاكتئاب لدى الاطفال مرضى
السكر المعتمدين على الانسولين
4 رضوى خالد عبدالحليم فاعلية برنامج تدريبي فى تحسين السلوك الاستقلالى
لدى أطفال الروضة مضطربى الانتباه
5 محمود زغلول حسن أثر استخدام نموذج دن ودن على تنمية الدافعية
المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
6 علا محروص دويدار فعالية برنامج لتنمية الذكاء الاخلاقي وأثره على
سلوك التحرش الجنسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
7  شيماء عادل سيد فاعلية برنامج قائم على أنماط التعلم فى تنمية
الدافعية الاكاديمية الذاتية وأثره فى مستوى الطموح
لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
8 اسلام عبدالحكيم احمد الذكاء الوجدانى وعلاقته ببعض اساليب التفكير لدى
طلاب التعليم الفني الصناعي
9   سناء ابوالفضل
     عبدالحميد فعالية برنامج إرشادى قائم على القصة الحركية فى
مهارات التعبير الشفهي وأثره على خفض مشكلات
النطق الشائعة لدى الاطفال ذوي الإعاقة العقلية
البسيطة
10   محمد محمد جاد احمد التنمر المدرسي وعلاقته بالذكاء الاجتماعي والدافعية
للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
11 عيد معوض عبدالحميد فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل فى تنمية
مهارات التفكير فوق المعرفى لدى تلاميذ المرحلة
الإعدادية
12    رويدا محمد فتحي فعالية برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر لتحسين
السلوك التكيفي وأثره على الكفاءة الاجتماعية لدى
الاطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة
13 مصطفى إبراهيم 
   مصطفى فعالية العلاج بالواقع فى تنمية بعض سلوكيات
المسئولية الاجتماعية لدى الاحداث الجانحين
بالمؤسسات الإبداعية بصعيد مصر

المشاركة في المؤتمرات العلمية:
2- المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية جامعة بني سويف بعنوان ( الطفولة والإبداع في عصر المعلومات) في الفترة من 27 – 28 إبريل 2004.
3- المؤتمر العلمي السنوي الخامس " دور كليات التربية في التطوير والتنمية " في الفترة من 15-17 |4 |2006 بكلية التربية بكفر الشيخ.
4- المؤتمر السنوي الثالث والعشرون لعلم النفس في مصر والخامس عشر  العربي بالاشتراك مع قسم علم النفس–جامعة المنصورة من5-7/2/2007م.
5- المؤتمر العلمي السنوي السادس تحت عنوان " التفوق العقلي والموهبة والإبداع في التعليم الجامعي " في الفترة من 10-11 |4 |2007 بكلية التربية بكفر الشيخ.
6- المؤتمر العلمي الأول بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة 6أكتوبر "الصحة النفسية والعلاج النفسي " مايو 2007 .
7- المؤتمر السنوي السادس لمركز تعليم الكبار"تطوير برامج ومناهج تعليم الكبار في ضوء الجودة" والذي عقد بدار الضيافة – جامعة عين شمس خلال الفترة من 14-16 إبريل2008 م. 
8- مؤتمر علم النفس والتغيرات المجتمعية، كلية الأداب جامعة القاهرة، 2009 .
9- مؤتمر الإمكانات النفسية للإنسان العربي، كلية الأداب جامعة القاهرة، 2010 .
10- المؤتمر السنوى التاسع عشر بكلية التربية بدمياط تحت عنوان تطوير الجامعات المصرية والعربية وعلاقتة بالهوية الثقافية فى الفترة من 14-15 ديسمبر 2010
11- المؤتمر الدولي الخامس " الفكر والممارسة لحماية الأسرة العربية من العنف " في الفترة من 28-29 نوفمبر 2012 كلية الآداب جامعة الزقازيق.
12- المؤتمر الثاني لمتحدي الإعاقة لجامعة بني سويف " شبابنا طاقة لا إعاقة " 2/12/2014، وحدة متحدي الإعاقة جامعة بني سويف.
13- المؤتمر الدولي " التعليم عن بعد في الجامعات العربية – التطبيقات وأفاق المستقبل " في الفترة 16-17/12/2014، جامعة بني سويف.
14- المؤتمر الدولي الأول للمبتكرين " مصر تخترع " جامعة بني سويف بالتعاون مع نقابة المخترعين، 8/3/2015.
15- المؤتمر الطلابي الأول " الأنشطة الطلابية ودورها فى تنمية الإبداع والتفكير الريادي" 27/ 3/ 2016م كلية الآداب جامعة بني سويف.
الدورات التدريبية:
1. البرنامج التدريبي لمحو الأمية وتعليم الكبار( مشروع تنمية المجتمع المحلي من خلال برنامج متكامل لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة بني سويف 
2. الدورة التدريبية للاتحادات الطلابية بكليات التربية من 25_30/1/2008م جامعة كفر الشيخ.
3. الدورة التربوية الأولى للأنشطة الطلابية بكليات التربية من 12_17/3/2009 جامعة الزقازيق.
4. دورات ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات FLDP بجامعة بني سويف وبيانها كالتالي:
دورة "تنمية مهارات الاتصال الفعال" .
دورة مهارات العرض الفعال.
دورة "نظم الساعات المعتمدة".
دورة "استخدام التكنولوجيا في التدريس ".   
دورة " إدارة الوقت وضغوط العمل ".
دورة " أخلاقيات البحث العلمى ".                               
5. دورات ضمن مشروع تطوير كليات التربية POEP بكلية التربية -جامعة بني سويف وبيانها كالتالي:
دورة "الإشراف على التربية العملية"
دورة " التدريس وتقويم الأداء".
دورة " اللغة الإنجليزية"
6. المشاركة كمدرب لقيادات المحافظة في الدورات التي تعقد بمديرية التنظيم والإدارة على المهارات  المختلفة  من أمثلة -إدارة الوقت ـ الرأي العام ـ الجودة الشاملة ـ أسس التقويم ـ الاتصال الإداري ـ مشكلات الإدارة.
7. المشاركة مع مديرية الشباب والرياضة بمحافظة بني سويف في إلقاء المحاضرات والندوات العلمية وورش العمل في إدارة اعداد القادة ومراكز الشباب وأندية الطلائع.
8. المشاركة كمدرب فى دورات صعوبات التعلم بمركز الإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية جامعة بني سويف فى الفترة من عام 2008 حتى عام 2016م.
9. المشاركة كمدرب فى دورات الذكاء ومقاييسه بمركز الإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية جامعة بني سويف فى الفترة من عام 2008 حتى عام 2016م.
المشاركة في أعمال وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية:
1- عضو فريق التوعية والإعلام بوحدة ضمان الجودة والاعتماد.
2- عضو فريق الدعم الإرشادي.
3- عضو فريق محور نظام تقويم الطلاب.
4- عضو فريق عمل الدراسة الذاتية.
5- عضو فريق توصيف برنامج الدبلوم العام في التربية .
6- عضو فريق توصيف برنامج الدبلوم المهني في التربية ( تخصص تربية خاصة ).
7- عضو فرق إعداد دليل الطالب الجامعي.
الأنشطة الإجتماعية وخدمة المجتمع:
1. المشاركة في أنشطة مشروع (تنمية المجتمع المحلي من خلال برنامج متكامل لمحو الأمية وتعليم الكبار ببني سويف).
2. المشاركة فى دورات ترقية المعلمين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف.
3. الأشراف على طلاب الفرقة الثالثة أساسي في نطاق مقرر سيكولوجية تعليم الكبار، بالتعاون مع إدارة محو الأمية بالمحافظة ،على أن يقوم كل طالب  بمحو أمية فرد أمي بالمحافظة ،وأن يقدم كل طالب بيان معتمد من إدارة محو الأمية باجتياز هذا الأمي الاختيار الذي عقدته الإدارة.
4. مدرب معتمد بالمجلس القومي للطفولة والأمومة.
5. عضو باللجنة الاستشارية لوحدة البحوث والتطوير التربوي بمديرية التربية والتعليم ببني سويف.
6. عضو لجنة اختيار القيادات الإدارية بمديرية التربية والتعليم بحافظة بني سويف.


عنوان رسالة الماجستير

فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الادراك البصرى للحد من صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة ملخص الدراسة باللغة العربية مقـدمـة: لقد حظي التلاميذ ذوى صعوبات التعلم باهتمام متزايد في السنوات الماضية، فقد أصبحت هذه الفئات من التلاميذ محط اهتمام المعلمين والمرشدين والآباء والباحثين وغيرهم، وتمثل هذا الاهتمام فى صياغة الفرضيات والنظريات التي تفسر هذه الصعوبات وتطوير الأساليب التعليمية التي تلبى حاجاتهم، وإعداد المعلمين الأكفاء وإجراء البحوث العلمية ذات العلاقة. ويعد مجال صعوبات التعلم أحد المجالات الحديثة نسبيا في ميدان التربية وعلم النفس، حيث بدأ الاهتمام بالتلاميذ ذوى صعوبات التعلم منذ العقود الأربعة الأخيرة من القرن الماضي، وذلك بهدف تقديم الخدمات التربوية والبرامج العلاجية لهذه الفئة من التلاميذ، كما حظيت باهتمام كثير من العلماء والباحثين والمتخصصين في مجالات مختلفة مثل التربية وعلم النفس التربوي وعلم الأعصاب وعلم أمراض الكلام وعلم النفس الفسيولوجي وعلم النفس العصبي، وقد أطلق على هذه الفئة مسميات أو مصطلحات كثيرة منها التلاميذ ذوى الخلل الوظيفي البسيط في المخ، والتلاميذ ذوى الإصابات المخية، والتلاميذ ذوى الإعاقات الادراكية، وأخيرا التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. وقد برهنت الدراسات في مجال صعوبات التعلم علي أن ذوي صعوبات التعلم يعانون من قيود علي عمليات نوعية لتجهيز المعلومات مرتبطة بمجالات معرفية محددة، بالإضافة إلي أن المتتبع للدراسات المعرفية المعاصرة يجد أنها تؤكد علي أن عمليات تجهيز المعلومات أكثر حساسية للمحتوي المعرفي بما يؤكد جدة التدريب النوعي في مثل هذه الحالات أو ما يمكن تسميته بالتدريب الموجه. ويُعد التمثيل المعرفي للمعلومات من أهم المحددات المعرفية أهمية في تمييز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وأن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من تدني مستوي التمثيل المعرفي للمعلومات وكذلك انخفاض سعة الذاكرة العاملة، لذا فإن الافتراضات التي تقوم عليها هذه الدراسة هي ضعف التمثيل المعرفي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وأن ضعف التمثيل يؤدي بدوره إلي ضعف في سعة الذاكرة العاملة لدي ذوي صعوبات التعلم ومن ثم ينخفض التحصيل الدراسي، ولذا أهتمت الدراسة الحالية ببناء برنامج تدريبي لتحسين مستوي التمثيل المعرفي للمعلومات والذي كان له أثره الايجابي في زيادة سعة الذاكرة العاملة لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي. اتساقا مع ما سبق فقد تم تحديد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية: 1- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للتمثيل المعرفي للمعلومات؟ 2- هل توجد فروق بين القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في التمثيل المعرفي للمعلومات؟ 3- هل توجد فروق بين القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة في التمثيل المعرفي للمعلومات؟ 4- هل توجد فروق بين القياسيين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية في التمثيل المعرفي للمعلومات؟ 5- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في سعة الذاكرة العاملة؟ 6- هل توجد فروق بين القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في سعة الذاكرة العاملة؟ 7- هل توجد فروق بين القياسيين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية في سعة الذاكرة العاملة؟ 8- هل توجد فروق بين القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة في سعة الذاكرة العاملة؟ أهمية الدراسة يمكن تحديد أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية: 1- تنبثق أهمية الدراسة الحالية من أهمية المجال الذي تنتمي إليه وهو مجال تجهيز ومعالجة المعلومات لدي ذوي صعوبات التعلم. 2- عدم وجود دراسة عربية – في حدود علم الباحث – تناولت بناء برنامج تدريبي لتحسين التمثيل المعرفي للمعلومات وأثر ذلك علي الذاكرة العاملة لدي ذوي صعوبات التعلم. 3- إن دراسة فئة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لها أهمية بالغة عند العاملين في مجال علم النفس والصحة النفسية والآباء والمعلمين وذلك لأن ذوي صعوبات التعلم يمثلون عبئا علي أسرهم ومعليمهم ومدارسهم والمجتمع بأكمله. 4- يمكن الاستفادة من المقياس الذي تقدمه الدراسة لقياس التمثيل المعرفي للمعلومات وأثر ذلك علي سعة الذاكرة العاملة لدي ذوي صعوبات التعلم. 5- تساعد نتائج الدراسة الحالية المتخصصين في إعداد البرامج التعليمية في إعداد برامج أخري لتحسين التمثيل المعرفي وزيادة سعة الذاكرة العاملة لدي ذوي صعوبات التعلم. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي لتحسين التمثيل المعرفي لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومعرفة أثر ذلك علي سعة الذاكرة العاملة لديهم. وذلك من خلال معرفة: 1- الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للتمثيل المعرفي للمعلومات. 2- الفروق بين القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في التمثيل المعرفي للمعلومات. 3- الفروق بين القياسيين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية في التمثيل المعرفي للمعلومات. 4- الفروق بين القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة في التمثيل المعرفي للمعلومات. 5- الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لسعة الذاكرة العاملة. 6- الفروق بين القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في سعة الذاكرة العاملة. 7- الفروق بين القياسيين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية في سعة الذاكرة العاملة. 8- الفروق بين القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة في سعة الذاكرة العاملة. منهج الدراسة: تم استخدم المنهج التجريبي الذي يتناسب وطبيعة الدراسة، ذو تصميم المجموعتين، التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي والتتبعى لمتغيرات الدراسة، ويمثل التمثيل المعرفي للمعلومات، وسعة الذاكرة العاملة المتغيران التابعان، ويمثل البرنامج المقترح في الدراسة الحالية المتغير المستقل. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (14) تلميذ وتلميذة من ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ( 7 ) تلميذ وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها ( 7 ) تلميذ وتلميذة. أدوات الدراسة: تم استخدام الأدوات التالية في الدراسة الحالية: 1. اختبار المصفوفات المتدرجة ( رافن ) إعداد فؤاد أبو حطب وآخرون (1977). 2. اختبار المسح النيورلوجى ( إعداد عبد الوهاب محمد كامل 2001 ). 3. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية. إعداد "محمد بيومي خليل" (2003). 4. اختبار التمثيل المعرفي للمعلومات ( إعداد الباحث ). 5. اختبار سعة الذاكرة العاملة ( إعداد الباحث ). 6. البرنامج التدريبي المقترح.(إعداد الباحث ). الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة: تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية لاختبار صحة فروض الدراسة والتي تمثلت في اختبار مان ويتني لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة واختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين الرتب غير المرتبطة. وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (V.12). نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للتمثيل المعرفي للمعلومات (التخزين، التصنيف، الاشتقاق، التوظيف، التقويم الذاتي، الدرجة الكلية). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في مقياس للتمثيل المعرفي للمعلومات (التخزين، التصنيف، الاشتقاق، التوظيف، التقويم الذاتي، الدرجة الكلية). 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج وبعده في مقياس التمثيل المعرفي للمعلومات. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للتمثيل المعرفي للمعلومات. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار سعة الذاكرة العاملة (الكلمات المترابطة، الكلمات المتشابهة لفظيا، الاعداد، تذكر الصور، تذكر ترتيب الصور، الدرجة الكلية). 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في اختبار سعة الذاكرة العاملة (الكلمات المترابطة، الكلمات المتشابهة لفظيا، الاعداد، تذكر الصور، تذكر ترتيب الصور، الدرجة الكلية). 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج وبعده في اختبار سعة الذاكرة العاملة. 8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى لاختبار سعة الذاكرة العاملة. وقد تم مناقشة وتفسير نتائج الدراسة الحالية في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة والتي أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن الحاجة إليها.

عنوان رسالة الدكتوراه

فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مستوي التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره علي سعة الذاكرة العاملة لدي ذوي صعوبات التعلم

ملخص رسالة الدكتوراه

وقد تم مناقشة وتفسير نتائج الدراسة الحالية في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة والتي أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن الحاجة إليها.

جميع الحقوق محفوظة ©رمضان على حسن سيد