صفاء سيد زكي

مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

لاســـم صفاء سيد ذكي حسن

تاريخ الميلاد :  6/3/1985

الوظيفـة الحالية :  مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس ( تخصص تاريخ طبيعي ) بكلية التربية جامعة بني سويف .

العنـوان : ش محمود سعيد – المنشية القبلية – ببا – بني سويف .

المؤهلات:

  • بكالوريوس علوم وتربية شعبة عامة تخصص ( تاريخ طبيعي ) دور مايو 2005 جامعة القاهرة فرع بني سويف بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف .

التدرج الوظيفي :
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس 

  • معيدة بقسم مناهج وطرق التدريس تخصص ( تاريخ طبيعي ) بكلية التربية جامعة بني سويف.

الاهتمام العلمي :

  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية.
  • قراءة الكتب الأجنبية والعربية في التخصص.
  • حضور دورات تدريبية في التخصص.
  • الحصول على دورات في الحاسب الآلي.

التدريس:

  • سكاشن التدريس المصغر.
  • التدريبات العملية.

 

عنوان رسالة الماجستير

فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط علي تنمية بعض المهارات الحياتية والاتجاهات العلمية في تدريس العلوم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

ملخص رسالة الماجستير

فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس العلوم على تنمية بعض المهارات الحياتية والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية هدفت الدراسة الحالية بصفة عامة إلى التعرف على فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس العلوم على تنمية بعض المهارات الحياتية والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وفي سبيل التحقق من هذا الهدف. تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار مواقف للمهارات الحياتية، ومقياس للاتجاهات العلمية، ومادة المعالجة التجريبية (الوحدتان مصاغتان وفقاﹰ لبعض استراتيجيات التعلم النشط)، ثم ضبط تلك الأدوات في ضوء آراء مجموعة من السادة المحكمين في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم، وعلم النفس، كما تم اختيار عينة الدراسة (140) تلميذ وتلميذة بصورة عشوائية من بين تلاميذ الصف الثاني الإعدادى، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية (70 تلميذاﹰ وتلميذة) درست وفقا لبعض استراتيجيات التعلم النشط، والأخرى ضابطة (70 تلميذاﹰ وتلميذة) درست بالطريقة التقليدية. وبتطبيق تجربة الدراسة، وتحليل البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى: وجود فروق إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للمهارات الحياتية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وجود فروق إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات العلمية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. والدراسة بهذه النتائج تتفق مع ما أوضحته الأدبيات التربوية وما أثبتته الدراسات السابقة حول دور وفاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تنفيذ وتعليم موضوعات التربية العلمية لدى تلاميذ المراحل الدراسية المختلفة؛ وبناء عليه قدمت الدراسة العديد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بموضوع ومجال ومتغيرات الدراسة.

عنوان رسالة الدكتوراه

ملخص رسالة الدكتوراه

جميع الحقوق محفوظة ©صفاء سيد زكي