محمد حسين سعيد حسين

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية

بيانات عامة:

الاسم: محمد حسين سعيد حسين.

تاريخ الميلاد: 29/3/1974م.

محل الميلاد: منيل هاني ـ اهناسيا المدينة ـ بني سويف ـ جمهورية مصر العربية.

الوظيفة الحالية: أستاذ علم النفس التعليمي المساعد (إحصاء وقياس نفسي وتربوي) بكلية التربية ببني سويف - جامعة بني سويف.

البريد الإلكتروني:

E-Mail: mohamed.hussien1@edu.bsu.edu.eg

E-Mail: mohamedhussein40@yahoo.com

التدرج العلمي:

  • بكالوريوس العلوم والتربية دور مايو 1996م، تخصص رياضيات بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف.
  • دبلوم خاص في التربية دور سبتمبر عام 1998م بتقدير عام جيد جدا.

·   ماجستير في التربية عام 2001م بتقدير عام ممتاز عن رسالة بعنوان: درجات امتحان الثانوية العامة. "دراسة سيكومترية".

·   دكتوراة في التربية عام 2004م عن رسالة بعنوان: العوامل المعرفية وغير المعرفية المرتبطة بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب.

التدرج الوظيفي:

  • معيد بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 5/3/1997م.
  • مدرس مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 24/4/2001م.
  • مدرس بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 29/9/2004م.
  • أستاذ مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 10/1/2011م.

المهارات الشخصية:

  • مهارة التعامل مع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الحزمة الإحصائية    (SPSS) Statistical Package for Social Science.
  • مهارة التعامل مع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج Lisrel.
  • مهارة التعامل مع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج برنامج Amos.

البحوث المنشورة:

1.  بحث بعنوان: "أثر بعض المتغيرات الديموغرافية على اتجاهات معلمي التعليم الأساسي نحو الكمبيوتر وعلاقة تلك الاتجاهات بتحصيل تلاميذهم في مادة الكمبيوتر". مجلة التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد التاسع والعشرون، الجزء الرابع، 2005م. ص ص97-148 (بحث مشترك)

2.  بحث بعنوان: "الإسهام النسبي لبيئة التغذية الراجعة في التنبؤ بالاتجاهات التربوية لمعلمي المرحلة الثانوية بمحافظتي الجيزة وبني سويف"، مجلة كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، المجلد الخامس عشر، العدد 62، يوليو 2005م. ص ص67-114 (بحث مشترك)

3.  بحث بعنوان: "الاتجاه نحو التقييم الحقيقي ومعوقات تطبيقه كمدخل لتطوير التقويم في المنظومة التعليمية". المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد السادس عشر، العدد 52، يوليو 2006م. ص ص260-294

4.  بحث بعنوان: "العوامل الأسرية والمدرسية والمجتمعية المنبئة بجودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمحافظة بني سويف". المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية ببني سويف، وعنوانه: دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، في الفترة 3-4 مايو 2006م. ص ص187-270 (بحث مشترك)

5.  بحث بعنوان: الإسهام النسبي لمهارات الاستذكار وقلق الاختبار والاتجاه نحوه في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية متفاوتي التحصيل. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد السابع عشر، العدد 54، فبراير 2007م. ص ص284-333.

6.   بحث بعنوان: أثر اتجاه المفردة وعدد بدائل الاستجابة على ثبات أدوات القياس من نوع ليكرت. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد السابع عشر، العدد 56، يوليه 2007. ص 353-392.

7.  بحث بعنوان: الاتجاه نحو العولمة وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طالبات الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد الثامن عشر، العدد 60، يوليو 200. ص 347-386.

8.  بحث بعنوان: الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو العولمة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بني سويف. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، العدد الرابع عشر، الجزء الثاني، سبتمبر 2008م. ص ص347-391

9.  بحث بعنوان: صدق الاختبارات التحصيلية المدرسية في مرحلة التعليم قبل الجامعي "دراسة تقييمية". المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد التاسع عشر، العدد 63، أبريل 2009م. ص ص227-260.

10.بحث بعنوان: "فاعلية برنامج تدريبي في تنمية التفكير البنائي وأثره في أساليب مواجهة الضغوط لدى معلمي المرحلة الابتدائية". مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد السادس عشر، العدد الثالث، يوليو، 2010، ص ص 199-249.

  1. بحث بعنوان: فعالية نموذج "ستيرنبرج" الثلاثي للذكاء في التعرف على الموهوبين أكاديميا في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، العدد التاسع عشر، أغسطس (الجزء الثاني) 2010، ص ص 207-241.

12.بحث بعنوان: فاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الجامعة في ضوء النوع وأنماط التعلم والتفكير المرتبطة بالسيطرة الدماغية. مجلة كلية التربية أكتوبر الجزء الثاني 2011م، جامعة بني سويف، ص ص 240-308.

13.المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة: دراسة لأهميتها ومستوى ممارستها من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة بمحافظة بني سويف، الملتقى العلمي لإعداد المعايير الشاملة للعمل مع ذوي الإعاقة. الفترة من 11 / 6 / 1434 هـ ، حتى 13 / 6 / 1434 هـ. الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين ببريدة، المملكة العربية السعودية.

14.  بحث بعنوان: النموذج السببي للعلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية والضغوط الأكاديمية والإبداع المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية أبريل الجزء الأول، العدد 63، 2012م، جامعة بني سويف، ص ص 1-46.

15.بحث بعنوان: البناء العاملي لمقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد لـ"أردلت" في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة كلية التربية عدد يوليو الجزء الأول جامعة بني سويف 2013م.1-49.

16.بحث بعنوان: فعالية برنامج تدريبي قائم على التصور العقلي في تنمية الذاكرة الدلالية والدافعية الداخلية للقراءة لذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الإسكندرية، المجلد الخامس والعشرون، العدد الأول، 2015م. 103-182.

17.بحث بعنوان: أثر شدة الارتباط (العكسي وللأمام) وتعليمات التذكر (الصريح والضمني) في تعرف واستدعاء كلمات قوائم نموذج ديزي/روديجر-ماكديرموت DRM . مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية جامعة المنيا المجلد الثامن والعشرون العدد الأول أبريل الجزء الثاني ، 2015م. 37-83.

18.بحث بعنوان: تأثير الانتباه والحالة المزاجية في الذاكرة اللفظية والدلالية في ضوء نموذج ديزي/روديجر-ماكديرموت (DRM) . مقبول للنشر في: المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الإسكندرية، المجلد الخامس والعشرون، العدد الثالث، 2015م.

19.بحث بعنوان: برنامج تدريبي لتنمية الصلابة العقلية وأثره في الإنجاز الأكاديمي والحد من بعض المشكلات الصفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسياً. مقبول للنشر في: دراسات تربوية ونفسية (مجلة كلية التربية بالزقازيق) 2015م.

أوراق العمل:

1.  ورقة عمل بعنوان: "تطوير أساليب التقويم ضرورة حتمية لضمان جودة المؤسسات التعليمية". المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالاشتراك مع كلية التربية ببني سويف، وعنوانه: الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية، في الفترة 29-30 يناير 2005م. ص ص106-144

2.  ورقة عمل بعنوان: البحث في التربية الخاصة "رؤية ناقدة". المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية ببني سويف، وعنوانه "دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة" في الفترة 3-4 مايو 2006م. ص ص543-554

3.  ورقة عمل بعنوان: المسئولية الاجتماعية للجامعة في مجتمعات المعرفة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني لجامعة بني سويف بالتعاون مع اتحاد المكتبات العربية والذي بعنوان "دور الجامعة في الارتقاء بالمجتمعات الحديثة وتنمية البيئة". في الفترة من 19 إلى 20 فبراير 2013 بجامعة بني سويف.

4.  ورقة عمل بعنوان: الحل الإبداعي للمشكلات المجتمعية التي تواجهها مؤسسات العمل التطوعي. المؤتمر العلمي التاسع لكلية الآداب ببني سويف، وعنوانه "العلوم الإنسانية وتفعيل دور مؤسسات العمل التطوعي" في الفترة 9-10 أبريل 2013م.

5.  ورقة عمل بعنوان: الاتجاهات الحديثة في أساليب تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في التعليم الجامعي بنظام الانتساب. مؤتمر تقييم وتطوير نظام الانتساب في الجامعات المصرية والعربية" في الفترة 16 أبريل 2013م، جامعة بني سويف.

6.  ورقة عمل بعنوان: استخدام الإنترنت في التحليلات الإحصائية للبحوث التربوية والنفسية. المؤتمر الدولي الثالث لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية حول "دور البوابة الإلكترونية بالجامعات في النهوض بالبحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة" الثلاثاء الموافق 21/5/2013 .

7.  ورقة عمل بعنوان: بنوك الأسئلة كأحد الاتجاهات الحديثة للتقويم في التعليم عن بعد. المؤتمر الدولي للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 17-18/12/2013.

8.  ورقة عمل بعنوان: الشراكة المجتمعية في تقويم المؤسسات التربوية. المؤتمر الدولي الرابع لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "دور مؤسسات الأعمال والمجتمع المدني في رفعة الشعوب وتقدمها" في الفترة 18-19/2/2014.

9.  ورقة عمل بعنوان: الموهوبون ذوو صعوبات التعلم: تشخيصهم وأساليب رعايتهم. مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان "شبابنا طاقة لا إعاقة" في 2 ديسمبر 2014م.

10. ورقة عمل بعنوان: العوامل النفسية المرتبطة بالنجاح في بيئات التعلم الافتراضية "دراسة نظرية". المؤتمر الدولي الثاني للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 16-17/12/2014م.

الكتب المنشورة:

  1. دراسات في القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي. القاهرة: دار النهضة العربية.
  2. الذاكرة في ضوء نموذج ديزي/روديجر-ماكديرموت DRM. القاهرة: دار النهضة العربية.
  3. اتجاهات حديثة في القياس والتقويم التربوي: ملف الانجاز. القاهرة: دار النهضة العربية.

4.  عرض لملخص كتاب القياس التربوي، الطبعة الرابعة لروبرت برينان، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، العدد السابع، يناير 2007م.ص ص444-445.

المقاييس المنشورة:

  1. مقياس جودة الحياة للأطفال ذوي صعوبات التعلم. القاهرة: الأنجلو المصرية.
  2. مقياس الاتجاهات التربوية. القاهرة: الأنجلو المصرية.
  3. مقياس اتجاهات المعلمين نحو الكمبيوتر. القاهرة: دار النهضة العربية.
  4. استبانة مهارات الاستذكار والدراسة. القاهرة: دار النهضة العربية.
  5. مقياس قلق الاختبار. القاهرة: دار النهضة العربية.
  6. مقياس الاتجاه نحو العولمة. القاهرة: دار النهضة العربية.
  7. مقياس أنماط التعلم والتفكير المرتبطة بالسيطرة الدماغية. القاهرة: دار النهضة العربية.
  8. مقياس الذكاء الناجح. القاهرة: دار النهضة العربية.
  9. مقياس الذكاءات المتعددة. القاهرة: دار النهضة العربية.
  10. مقياس فاعلية الذات الإبداعية. القاهرة: دار النهضة العربية.
  11. مقياس الضغوط الأكاديمية. القاهرة: دار النهضة العربية.
  12. مقياس أساليب مواجهة الضغوط. القاهرة: دار النهضة العربية.
  13. مقياس التفكير البنائي. القاهرة: دار النهضة العربية.
  14. مقياس الذاكرة الدلالية. القاهرة: دار النهضة العربية.

الإشراف العلمي:

أولا: رسائل الماجستير:

1.  مروة مختار بغداي. المعيدة بالقسم. فعالية برنامج تدريبي في الحد من قصور بعض مؤشرات صعوبات التعلم لدى أطفال الروضة وأثره على استعدادهم للمدرسة. تم المنح.

2.  مايسة أحمد رجب. فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية فاعلية الذات وأثره على التحصيل الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. تم المنح.

3.  نجلاء محمد خيرت عبد الحليم. تنمية الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الابتدائية في حل المشكلات المدرسية. تم المنح.

  1. أحمد ربيع سيد عباس. البنية العاملية للتصور العقلي لدى المفرطين والمفرطين تحصيليا بالمرحلة الثانوية. تم المنح.
  2. إيمان محمد قرني. الخصائص المعرفية وغير المعرفية للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. تم المنح.

6.  شيماء أحمد أبو النور علي. فعالية برنامج باستخدام الأغاني والأناشيد في تنمية المفاهيم الأخلاقية لطفل الروضة فى ضوء نظرية بياجية. تم المنح.

7.  مصطفى إبراهيم محمود. فعالية برنامج مقترح في تنمية الدافعية المعرفية وأثره على تحصيل التلاميذ المتأخرين دراسيا. تم المنح.

8.  محمود فاروق محمود محمد. الاتجاهات الوالدية وأثرها على التوافق النفسي والاجتماعي لدى أطفال المناطق العشوائية بمدينة الفيوم. تم المنح.

  1. شيماء طلعت حلفاية محمد. أثر الأسلوب المعرفي في نمو بعض المفاهيم لدى أطفال الروضة. تم المنح.

10.محمد صفوت. الإسهام النسبي لمهارات ما وراء المعرفة في التنبؤ بالتفوق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تم المنح.

11.رانيا فتحي علي أحمد. فاعلية برنامج تدريبي في تحسين أداء عمليات الذاكرة لدى أطفال مرضى السكر. تم المنح.

12.عزة احمد محمد حسين. أثر تنمية الحكمة الاختبارية لطلاب المرحلة الإعدادية على ثبات وصدق اختبار تحصيلي في مادة العلوم. تم المنح.

13.نفين عبدالستار عبدالغني إبراهيم. فعالية برنامج قائم على ما وراء المعرفة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية بياجية. تم المنح.

14.هبه بدر سيد عباس. فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات حماية الذات لدى الأطفال التوحديين. تم المنح.

15.ماجد كمال كامل على فعالية برنامج تدريبي في تحسين الانتباه وأثره على الذاكرة السمعية لدى ذوى صعوبات التعلم. تم المنح.

16.نجوى وزير مراد عبد الصمد. فعالية استخدام اللعب الدرامي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة. تم المنح.

17.رانيه محمد رفعت محمد. بعض المتغيرات النفسية المنبئة باضطراب الشخصية الحدية لدى طلاب الجامعة. تم المنح.

18.لمياء أحمد مصطفى أحمد. فاعلية برنامج تدريبى مبنى على نظرية التعلم الدماغى فى تنمية الإبداع الجاد. تم المنح.

19.محمد جمال سالم شقران. فعالية برنامج للسيكودراما في تنمية الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بخفض السلوك العدواني لدي الأطفال ضعاف السمع. تم المنح.

20.إيمان شعبان حسن عبدالجواد. دراسة إكلينيكية للعوامل المسببة للانحرافات السلوكية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

21.مهجة محمد سامي. فاعلية برنامج تدريبي في خفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال الموهوبين.

22.إكرام عبد العظيم أحمد محمود. التفكير الإيجابي وعلاقته بمستوى الطموح والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.

23.أحمد منير بغدادي. أثر مستوي تجهيز المعلومات وأنماط السيطرة الدماغية في الذاكرة الزائفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

24.فاطمة صالح سيد علي. برنامج تدريبي لتنمية الثقة بالنفس وأثره في الحد من بعض المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

25.أمل أحمد جابر علي. ارتقاء الذاكرة الدلالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية تجهيز المعلومات.

ثانيا: رسائل الدكتوراة:

26. زينب محمد سلامة عمر. مدرس مساعد. فاعلية برنامج إثرائي في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة، تم المنح.

27.محمود فاروق محمود محمد. فاعلية برنامج إرشادي للآباء والأطفال ذوى متلازمة داون لتنمية بعض مهارات التواصل اللغوى. تم المنح.

28.هبةالله عبدالمنعم محمد محمد. فعالية برنامج تدريبي في تنمية الذكاء الناجح لتحسين أساليب مواجهة الضغوط لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

29.عزة أحمد محمد حسين. أثر متوسط صعوبة الاختبار وطوله وعدد المفردات المشتركة على دقة معادلة درجات الاختبارات.

30.نجوى وزير مراد. فعالية برنامج تدريبي في تنمية الكفاءة المهنية لمعلمات الروضة وأثره على بعض الجوانب الوجدانية لأطفالهن.

31.شيماء أحمد أبوالنور على. فعالية برنامج قائم على القراءة فى تنمية مهارات حل المشكلات الاجتماعية لدى الفائقين عقليا من أطفال الروضة.

32.شيماء طلعت حلفاية محمد. برنامج لتنمية الذاكرة البصرية العاملة وأثره في الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة.

33.محمد صفوت. فعالية برنامج تدريبى قائم على التفكير المنظومي وأثره في تنمية إدارة الذات لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً بالمرحلة الابتدائية.

34.هبه بدر سيد عباس. فعالية برنامج قائم على السيكودراما في خفض حدة الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.

35.غادة محمد كامل صالح. فعالية برنامج تدريبى قائم على الأمل في تنمية القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم.

36.سهيلة جمال عبدالمنعم. برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني وأثره في مفهوم الذات الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.

مناقشة رسائل ماجستير ودكتوراة:

أولا: مناقشة رسائل الماجستير:

1.  هند إبراهيم عبدالرسول عبدالواحد. دراسة إكلينيكية للعوامل المسببة لاضطراب قلق الانفصال في الأسرة والروضة. رسالة ماجستير كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية 2011م.

2.  رشا محمود محمد حسين سعد الله. دراسة إكلينيكية لبعض المتغيرات المرتبطة بفوبيا الحياة المدرسية لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية 2011م.

3.  هالة نبيل عزت محمد غيضان. فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني وأثره على التوافق النفسي لطلاب مرحلة الثانوية العامة. ماجستير كلية التربية جامعة بني سويف 2012م.

4.  طه السيد جعفر عبدالجواد. فاعلية التدريب في الحد من بعض السلوكيات اللاتوافقية لدى أطفال الشوارع. ماجستير كلية التربية جامعة بني سويف 2013م.

5.  غادة محمد كامل صالح . فعالية برنامج تدريبي في تنمية التفاؤل المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي العجز المتعلم. ماجستير كلية التربية جامعة بني سويف 2014م.

6.  سهيلة جمال عبدالمنعم. فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في الحد من صعوبات التعلم وأثره في دافعية الانجاز. كلية التربية جامعة بني سويف 2014م

7.  محمود أبو الحمد أحمد. أثر استخدام استراتيجيات التعلم القائم على عمل الدماغ في تنمية بعض المهارات النفس لغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتاخرين دراسيا. ماجستير كلية التربية جامعة بني سويف 2014م.

8.  أماني رمضان مصطفى منصور. فعالية اللعب الدرامي في الحد من بعض الاضطرابات السلوكية لدى أطفال ما قبل المدرسة. ماجستير كلية التربية جامعة بني سويف 2014م.

9.  أسامة حسين كامل عبد الجواد. أثر استخدام بعض مهارات الوعي الصوتي في تحسين الأداء القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ضعاف القراءة. ماجستير في التربية تخصص" علم النفس التربوي. كلية التربية جامعة الفيوم، 2014.

  1. غادة عبد الصمد عبد الحميد حسين. البروفيل النفسي لوالدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في ضوء نظام الدمج الشامل   (دراسة مقارنة). ماجستير في التربية تخصص" علم النفس التعليمي. كلية التربية جامعة بني سويف، 2015.
  2. رانيا أمين أحمد أمين. فعالية برنامج ترويحي لتحسين التوافق الدراسي لدى أطفال مرضى السرطان. ماجستير في التربية تخصص" علم النفس التعليمي. كلية التربية جامعة بني سويف، 2015.

ثانيا: مناقشة رسائل الدكتوراة:

12.شملان عناد صبر الشمري. فعالية برنامج تدريبي علاجي في تحسين مستوى الأداء الأكاديمي لأطفال المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه. رسالة دكتوراة كلية التربية جامعة بني سويف 2011م.

13.رمضان علي حسن سيد. فعالية برنامج تدريبي في تحسين مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره على سعة الذاكرة العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم. رسالة دكتوراة كلية التربية جامعة بني سويف 2011م.

14.هناء عبدالفتاح عبدالغني. التدريب باستخدام الحاسب الآلي في الحد من العسر القرائي وأثره على مستوى الداء الأكاديمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. رسالة دكتوراة كلية التربية جامعة بني سويف 2013م.

15.نرمين محمود عبده (مدرس مساعد بالقسم). فعالية برنامج في تنمية الصلابة النفسية وأثره في الاكتئاب لدى المعاقين سمعيا. دكتوراة-تربية بني سويف 2014م.

16.نجلاء فتحي عبدالرحمن الشيمي. فاعلية برنامج تدريبي قائم على التأهيل المهني لتحسين التوافق النفسي والاجتماعي لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم. دكتوراة كلية التربية جامعة بني سويف 2014م.

17.إيهاب أبو بكر الكردي. فعالية برنامج قائم على نظرية السياق في تنمية الفهم القرائي والكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دكتوراة كلية التربية جامعة بني سويف 2015م.

المؤتمرات والندوات العلمية:

1.  المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية جامعة القاهرة فرع بني سويف، والذي بعنوان "الطفولة والإبداع في عصر المعلومات" في الفترة 27-28 أبريل 2004م.

2.  المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالاشتراك مع كلية التربية ببني سويف، وعنوانه: الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية، في الفترة 29-30 يناير 2005م.

3.  المؤتمر الحادي والعشرون لعلم النفس في مصر والثالث عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع معهد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات وذلك في الفترة من 31 يناير إلى 2 فبراير 2005م.

4.  المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية ببني سويف والذي بعنوان: مناهج التعليم قبل الجامعي "الواقع واستراتيجيات التطوير" في الفترة 7-8 مايو 200.

5.  المؤتمر الثاني والعشرون لعلم النفس في مصر والرابع عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأزهر، في الفترة من 30يناير إلى 1 فبراير 2006م.

6.  المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية ببني سويف والذي بعنوان "دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة" في الفترة 3-4 مايو 2006م.

7.  المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية ببني سويف والذي بعنوان "دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة" في الفترة 3-4 مايو 2006م.

8.  المؤتمر السنوي الثالث والعشرون لعلم النفس في مصر والخامس عشر العربي بالاشتراك مع قسم علم النفس–جامعة المنصورة من5-7 فبراير 2007م.

9.  المؤتمر السنوي الرابع والعشرون لعلم النفس في مصر والسادس عشر العربي  للجمعية المصرية للدراسات النفسية بالتعاون مع كلية التربية جامعة الزقازيق في الفترة من4-6 فبراير 2008م.

10.المؤتمر الدولي السادس وعنوانه "تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: رصد الواقع واستشراف المستقبل"، والذي عقد في معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة في الفترة من 16-17 يوليو 2008م.

11.المؤتمر السنوي الخامس والعشرون لعلم النفس في مصر والسابع عشر العربي للجمعية المصرية للدراسات النفسية تحت رعاية شيوخ علم النفس في مصر في الفترة من 2 إلى 4 فبراير  2009م.

12.المؤتمر القومي لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف بالتعاون مع محافظة بني سويف والذي بعنوان "التعليم الفني واحتياجات سوق العمل". في 21 يونيو 2011 بجامعة بني سويف.

13.المؤتمر الدولي الثاني لجامعة بني سويف بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والذي بعنوان "دور الجامعات في الارتقاء بالمجتمعات الحديثة وتنمية البيئة". في الفترة من 19 إلى 20 فبراير 2013 بجامعة بني سويف.

14.المؤتمر الأول لمركز ضمان الجودة بجامعة بني سويف والذي بعنوان "تطوير نظم الجودة بكليات جامعة بني سويف". في 5-6 مارس 2013 بقاعة المؤتمرات بمحافظة بني سويف.

15.المؤتمر العلمي التاسع لكلية الآداب ببني سويف، وعنوانه "العلوم الإنسانية وتفعيل دور مؤسسات العمل التطوعي" في الفترة 9-10 أبريل 2013م.

16.المؤتمر العلمي لجامعة بني سويف وعنوانه "تقييم وتطوير نظام الانتساب في الجامعات المصرية والعربية" في يوم الثلاثاء 16 أبريل 2013م، جامعة بني سويف.

17.الملتقى العلمي لإعداد المعايير الشاملة للعمل مع ذوي الإعاقة. الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين ببريدة بالمملكة العربية السعودية. في الفترة 11-13/6/1434ه الموافق 21-23/4/2013م.

18.المؤتمر الدولي الثالث لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية حول "دور البوابة الإلكترونية بالجامعات في النهوض بالبحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة" الثلاثاء الموافق 21/5/2013 .

19.مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان "نحو بناء إستراتيجية بحثية للجامعة في العقد القادم" في الفترة 12-13 نوفمبر 2013م.

20.المؤتمر الدولي الأول للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 17-18/12/2013.

21.المؤتمر الدولي الرابع لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "دور مؤسسات الأعمال الخاصة والمجتمع المدني في رفعة الشعوب وتقدمها" في الفترة 18-19/2/2014.

22.مؤتمر جامعة بني سويف بعنوان "مراكز التميز البحثي: المعايير والمهام والعائد المجتمعي" في 17 يونيو 2014م.

23.ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بني سويف بعنوان "آليات تشجيع النشر الدولي" في 5 أغسطس 2014م.

24.ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بني سويف بعنوان "فاعلية البحوث المدعومة من الجامعة" في 24 أغسطس 2014م.

25.المؤتمر الدولي الثاني لمتحدي الإعاقة بجامعة بني سويف بعنوان "شبابنا طاقة لا إعاقة" في 2 ديسمبر 2014م.

26.المؤتمر الدولي الثاني للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 16-17/12/2014.

The second International Conference of Beni Suef University for Distance Learning entitled: Distance Learning in Arab Universities. Applications and Feature Prospects. From 16-17 December 2014.

أنشطة ومناصب إدارية:

  • رائد الاتحاد للجنة الاجتماعية كلية التربية جامعة بني سويف عام 2005م.
  • سكرتير مجلة كلية التربية جامعة بني سويف عام 2007م.
  • عضو لجنة اختيار الطالب المثالي عام 2010/2011م.
  • عضو لجنة الإشراف على انتخابات اتحاد الطلاب بالكلية للعام الجامعي 2010/2011م.
  • عضو لجنة اختيار الطالب المثالي عام 2011/2012م.
  • مدير مركز الإرشاد النفسي في الفترة من 1/1/ 2012 وحتى 1/1/2016م.

الجمعيات العلمية:

  • عضو بالجمعية المصرية للدراسات النفسية.
  • عضو رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية.

أنشطة في مجال الجودة والاعتماد وتحسين التعليم:

  • رئيس فريق نظام تقويم الطلاب بمشروع ضمان الجودة والاعتماد  QAAP IIبالكلية.
  • رئيس فريق حصر الموارد البشرية والإمكانات المادية بمشروع ضمان الجودة والاعتماد  QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق الخطة الاستراتيجية بمشروع ضمان الجودة والاعتماد QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق تفعيل المشاركة المجتمعية للمؤسسة التعليمية بمشروع ضمان الجودة والاعتماد  QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق الإعداد للتطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بمشروع ضمان الجودة والاعتماد  QAAP IIبالكلية.
  • عضو فريق الدعم الأكاديمي ومصادر التعلم بمشروع ضمان الجودة والاعتماد QAAP II بالكلية.
  • المشاركة بالتدريب والقيام بورش العمل في برنامج تأهيل المدارس للجودة والاعتماد التربوي بمحافظة بني سويف في الفترة من 3 إلى 31 أغسطس 2008م، بالتعاون بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم.
  • المشاركة في تقييم برنامج تأهيل المدارس للجودة والاعتماد التربوي بمحافظة بني سويف في الفترة من 3 إلى 31 أغسطس 2008م، بالتعاون بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم.
  • المشاركة بالتدريب والقيام بورش العمل في برنامج تدريب معلمي المرحلة الثانوية على دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين في مدارس التعليم العام بمحافظة بني سويف في الفترة من 5 إلى 7 مايو 2009م، بالتعاون بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم.

البرامج والدورات التدريبية الحاصل عليها:

  • حاصل على الرخصة الدولية في قيادة الكمبيوتر ICDL 2005م (اليونيسكو).
  • حاصل على دورة تدريب المدربين (TOT) 2007م.
  • حضور واجتياز دورة مهارات التفكير في الفترة من 7/11/2005م إلى 10/11/2005م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة القاهرة.
  • حضور واجتياز دورة الإشراف على التربية العملية في الفترة من 8/8/2006م إلى 10/8/2006م، تبعا لمشروع تطوير كليات التربية، جامعة بني سويف.
  • حضور ورشتي العمل الخاصتين ببحوث العمل والبحوث المستندة إلى قرار المنظمتين من قبل وحدة تطوير كليات التربية/برنامج تطوير التعليم، وقد تم عقد الورشة الأولى في الفترة من 30 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2005، والورشة الثانية في 30 ديسمبر 2005.
  • حضور واجتياز دورة النشر العلمي في الفترة 14/6/2008م إلى 16/6/2008م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة القاهرة.
  • حضور واجتياز دورة استخدام التكنولوجيا في التدريس في الفترة 21/6/2008م إلى 23/6/2008م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة القاهرة.
  • حضور ورشة العمل الخاصة بالتقييم الذاتي وخطة تحسين المدرسة في ضوء معايير الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية، والمنعقدة بكلية التربية بجامعة عين شمس، في 29-30 يوليو، 2008م.
  • دورات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وهي كالتالي:
  • التعلم الفعال لمؤسسات التعليم العالي.
  • المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم الجامعي.
  • التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم الجامعي
  • توصيف البرامج وخرائط المنهج لمؤسسات التعليم الجامعي.
  • حضور واجتياز دورة مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة، في الفترة 27/9/2011م إلى 29/9/2011م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف، 2015م.
  • حضور واجتياز دورة نظم الامتحانات وتقويم الطلاب في الفترة 30/10/2013م إلى 31/10/2013م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف 2015م.
  • حضور واجتياز دورة معايير الجودة في العملية التدريسية، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف، 2015م.
  • حضور واجتياز دورة الإدارة الجامعية في الفترة 13/9/2015م إلى 14/9/2015م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة إعداد المشروعات التنافسية في الفترة 13/9/2015م إلى 14/9/2015م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة الجوانب المالية والقانونية 2015م، تبعا لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.

خدمة المجتمع:

  • المشاركة (محاضرات-ورش عمل-متابعة أثر التدريب) في برنامج تأهيل المدارس للجودة والاعتماد التربوي بمحافظة بني سويف في الفترة من 3 إلى 31 أغسطس 2008م.
  • المشاركة في مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بمحاضرة بعنوان "التدريس وأساليب تقويم الأداء".                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
  • المشاركة في مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بمحاضرة بعنوان "تنمية مهارات التفكير".                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
  • المشاركة في مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بمحاضرة بعنوان "التدريس الفعال".
  • المشاركة في مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بمحاضرة بعنوان "النشر العلمي".
  • المشاركة في دورة إعداد المعلم الجامعي بمحاضرة بعنوان "تصميم وبناء الاختبارات.
  • المشاركة في دورة إعداد المعلم الجامعي بمحاضرة بعنوان "سيكولوجية الطالب الجامعي".
  • المشاركة في دورة إعداد المعلم الجامعي بمحاضرة بعنوان "المقاييس النفسية في خدمة العملية التعليمية".
  • التدريس بورش العمل في برنامج تدريب مديري ونظار ووكلاء المدارس الابتدائية والإعدادية والذي تبناه البنك الدولي/الاتحاد الأوربي.
  • المشاركة في برنامج إعداد القادة بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة بني سويف.
  • المشاركة في الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية بمحافظة بني سويف.
  • المشاركة في مشروع تنمية المجتمع المحلي من خلال برنامج متكامل لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة بني سويف بمحاضرة بعنوان "الخصائص النفسية والسلوكية للأميين الكبار" لميسرين وميسرات فصول محو الأمية وتعليم الكبار.
  • المشاركة في الدورة الخاصة بمعلمين ومعلمات مدرسة الدعوة الإسلامية ببني سويف بمحاضرة بعنوان "الحاجات النفسية لتلميذ المرحلة الابتدائية ودور المعلم في إشباعها".
  • المشاركة في أعمال برنامج تنمية قدرات طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة إهناسيا الثانوية للبنات، بمحافظة بني سويف.
  • المشاركة في الدورة الخاصة بالآباء والمعلمين بمدرسة ناصر التجريبية للغات ببني سويف بمحاضرة بعنوان "الأسرة والامتحانات".
  • المشاركة في مشروع تنمية المجتمع المحلي من خلال برنامج متكامل لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة بني سويف بمحاضرة بعنوان "الخصائص النفسية والسلوكية للأميين الكبار" لميسرين وميسرات فصول محو الأمية وتعليم الكبار.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي بعنوان "الإرشاد التربوي والنفسي لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية" بمدرسة منيل هاني الابتدائية المشتركة، إدارة اهناسيا التعليمية بمحافظة بني سويف في الفترة 6-10/2/2011م.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي بعنوان "مهارات التفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية" بمدرسة منيل هاني الابتدائية المشتركة، إدارة اهناسيا التعليمية بمحافظة بني سويف في الفترة 17-21/4/2011م.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 17-28/7/2011م.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 7-17/8/2011م.
  • المشاركة في إعداد وتنفيذ وتدريب "المشكلات السلوكية للأطفال من سن 4-6 سنوات" لمعلمات ومشرفات الروضات بالجمعيات الأهلية المحلية الشريكة مع جمعية الحياة الأفضل ببني سويف في الفترة من 20-25/8/2011م.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 4-15/9/2011م.
  • المشاركة في ندوة "أسس ومقومات الشخصية السوية ودورها في تنمية وبناء المجتمع" التي أقامتها مدرسة آل حلمي الثانوية المشتركة بالمماليك بإدارة اهناسيا التعليمية بمحافظة بني سويف يوم الأحد الموافق 11/3/2012م.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي بعنوان "كيفية التعامل مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة" بمدرسة منيل هاني الابتدائية المشتركة، إدارة اهناسيا التعليمية بمحافظة بني سويف في الفترة 18-22/3/2012م.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي بعنوان "مشكلات طفل الروضة وكيفية التعامل معها" بمدرسة منيل هاني الابتدائية المشتركة، إدارة اهناسيا التعليمية بمحافظة بني سويف في الفترة 18-22/3/2012م.
  • المشاركة في ورشة العمل التي أقيمت بمدرسة صلاح الدين فيوتشر ستارز الخاصة للغات والتي بعنوان "الفروق الفردية ومهارات التفكير" يوم الاثنين 2/9/2013م.
  • المشاركة في ورشة العمل التي أقيمت بمدرسة الأوائل الخاصة والتي بعنوان "الخصائص النفسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية" 4/8/2014م.
  • المشاركة في ورشة العمل التي أقيمت بمدرسة الأوائل الخاصة والتي بعنوان "الخصائص النفسية لتلاميذ المرحلة الإعدادية" 9/9/2014م.

عنوان رسالة الماجستير

درجات امتحان الثانوية العامة "دراسة سيكومترية"

ملخص رسالة الماجستير

درجات امتحان الثانوية العامة "دراسة سيكومترية" رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص علم النفس التعليمي إعداد محمد حسين سعيد حسين المعيد بالقسم إشراف أ.د. عبدالعاطي أحمد الصياد أستاذ الإحصاء والقياس والتقويم النفسي والتربوي وعميد كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس د. سليمان محمد سليمان مدرس علم النفس التعليمي بكلية التربية ببني سويف جامعة القاهرة 2001م ملخص الدراسة باللغة العربية تعتبر عملية التقويم ووسائله المستخدمة كالامتحانات والاختبارات مدخلاً هاما وفعالا في إصلاح وتطوير العملية التعليمية في جوانبها المتعددة ، ونظرا للأهمية الخاصة لامتحانات الثانوية العامة باعتبارها عنق الزجاجة بين التعليم العام والتعليم الجامعي ، فقد جاءت هذه الدراسة وهدفها الإجابة عن التساؤلين الرئيسين لمشكلة الدراسة . مشكلة الدراسة : صيغت مشكلة الدراسة في صورة تساؤلين رئيسين هما : السؤال الأول : ما الخصائص السيكومترية لنتائج امتحانات الثانوية العامة ؟ وتمثلت هذه الخصائص في : معاملات الثبات – معاملات الصدق – ثبات درجة القطع – معاملات السهولة معاملات الكفاءة – التضخم – نسبة الإسهام لكل امتحان في التنبؤ بالمجموع الكلي ، وأخيرا البنية العاملية لتلك الامتحانات . السؤال الثاني : هل امتحانات الثانوية العامة عادلة ( غير متحيزة لفئة معينة ) ؟ ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية الآتية : 1 – هل تختلف الخصائص السيكومترية لنتائج امتحانات الثانوية العامة باختلاف المتغيرات الآتية : - السنة الدراسية - نوع الطلاب - موقع المدرسة - نوع المدرسة - سن الطلاب - المواد الدراسية - التخصص 2 – ما الدلالة العملية ( حجم التأثير ) لهذه الاختلافات إن وجدت ؟ عينة الدراسة : اشتملت عينة الدراسة علي نتائج امتحانات الثانوية العامة بمحافظة بنى سويف في العامين 1991،1999م ( للناجحين والراسبين ) ، وتم تحديد حجم هذه العينة باستخدام مدخل كوهين ومدخل الرابطة الأمريكية واختيرت مفردات العينة باستخدام الطريقة الطبقية العشوائية . وقد بلغ حجم العينة الكلية 360 مفرده كل عام . الإجراءات والمعالجة الإحصائية للدراسية : للإجابة على التساؤل الرئيسي الأول : - تم تقدير معاملات الثبات باستخدام طريقتي هيلز وألفا المعدلة ( الصيغة الثالثة ) . - تم تقدير معاملات التمييز ومعاملات الصدق الذاتي كمؤشرات لصدق هذه الامتحانات - تم تقدير متوسطات الفرق المطلق كمؤشرات لثبات درجة القطع . - تم تقدير معاملات السهولة المعيارية المعدلة المناظرة لمعاملات السهولة باستخدام الجداول الإحصائية . - تم تقدير الخطأ المعياري للمتوسطات كمؤشرات لمعاملات الكفاءة . - تم تقدير التضخم باختبار دلالة الفروق بين متوسطات الدرجات الفعلية ومتوسطات الدرجات الحقيقية المناظرة لها . - استخدام تحليل الانحدار المتعدد التدريجي لتقدير نسب الإسهام في التنبؤ . - استخدام التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية ثم أديرت المحاور بطريقة الفاريماكس لكايزر لدراسة البنية العاملية لتلك الامتحانات . وللإجابة علي التساؤل الفرعي الثاني للسؤال الرئيسي الثاني استخدم مربع ايتا . نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن : - انخفاض معاملات ثبات نتائج امتحانات الثانوية العامة بصف عامة . - انخفاض معاملات الصدق الذاتي لنتائج امتحانات الثانوية العامة بالرغم من ارتفاع معاملات تمييزها . - تحسن في ثبات درجات القطع في عام 1999 عن عام 1991 بصفة عامة فيما عدا ثبات درجة القطع في مادة اللغة العربية . - جاءت معاملات سهولة الامتحانات لتناسب الطالب دون المتوسط . - لم يكن لظاهرة تضخم الدرجات وجود في نتائج امتحانات الثانوية العامة . - اختلفت نسب إسهام المواد في التنبؤ بالمجموع الكلي لنتائج امتحانات الثانوية العامة - كونت نتائج امتحانات الثانوية العامة بناء عامليا اختلف باختلاف عينات الدراسة . - ظهر التحيز في الخصائص السيكومترية لنتائج امتحانات الثانوية العامة بالنسبة لبعض متغيرات الدراسة . وقد نوقشت هذه النتائج بالإضافة إلي اقتراح بعض البحوث والدراسات التي بينت تلك الدراسة الحاجة إليها .

عنوان رسالة الدكتوراه

العوامل المعرفية وغير المعرفية المرتبطة بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب

ملخص رسالة الدكتوراه

العوامل المعرفية وغير المعرفية المرتبطة بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب رسالة مقـدمة من محمد حسين سعيد حسين المدرس المساعد بالقسم للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة في التربية (تخصص علم نفس تعليمي) إشراف أ.د/ عبدالعاطي أحمد الصياد أستاذ الإحصاء والقياس والتقويم ومناهج البحث كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس أ.د/ إبراهيم عبدالوكيل الفار أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات والحاسوب ووكيل كلية التربية بطنطا جامعة طنطا أ.د/ سليمان محمد سليمان أستاذ علم النفس التعليمي المساعد ورئيس قسم علم النفس كلية التربية ببني سويف جامعة القاهرة 1425هـ ـ 2004م أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى: 1- الكشف عن العلاقة بين كل من الاستعداد الحاسوبي، والأسلوب المعرفي، والذكاء والنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب. 2- الكشف عن العلاقة بين كل من الاتجاه نحو الحاسوب، وقلق الحاسوب، والدافعية، ونوع الطلاب والنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب. 3- الكشف عن العوامل المعرفية وغير المعرفية المسهمة في التنبؤ بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب. 4- تحديد أهم العوامل المعرفية وغير المعرفية الأكثر إسهامًا في التنبؤ بالتحصيل في التعليم المعزز بالحاسوب. 5- إعداد برمجية تعليمية Courseware في مجال علم النفس التعليمي (نظرية التعلم بالمحاولة والخطإ). أهمية الدراسة: تتمثل أهمية الدراسة في النقاط التالية: 1- تعتبر هذه الدراسة استجابة لما أخذت به الدول المتقدمة بالإسراع في إدخال الحاسوب في جميع مراحل التعليم؛ حيث ظهرت بعض الاتجاهات العالمية، والتي تبلورت في شكل استراتيجيات لإدخال الحاسوب في التعليم لمسايرة التقدم التكنولوجي. 2- ندرة الدراسات والبحوث العربية التي تناولت العوامل المرتبطة بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب، على الرغم من أن هذا الموضوع (استخدام الحاسوب في التعليم) هو الآن موضوع الساعة على الساحة التربوية في جميع الدول العربية ومنها مصر. 3- يمكن أن تسهم نتائج هذه الدراسة في تحسين وتطوير المقررات المبرمجة courseware أو البرمجيات التعليمية. 4- يمكن أن تسهم نتائج هذه الدراسة في إضافة بعض المقاييس النفسية الجديدة إلى التراث السيكولوجي العربي. 5- يمكن أن تفيد نتائج هذه الدراسة في الانتقاء والتوجيه التربوي في مجال التعليم المعزز بالحاسوب. أولاً: منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الأمبريقي؛ وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة. حيث تَمَّ الاعتماد على تصميم المجموعة الواحدة والقياس القَبْلِي والبَعْدِي لمتغيرات الدراسة، فيمثل التحصيل الدراسي المتغير التابع، ويمثل كل من: الأسلوب المعرفي "الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي"، والاستعداد الحاسوبي وأبعاده المختلفة، والذكاء، والاتجاه نحو الحاسوب، ودافعية الإنجاز، وقلق الحاسوب، المتغيرات المستقلة. ولم يستخدم الباحث تصميم المجموعتين؛ التجريبية والضابطة؛ لما يلي: • ضبط بعض المتغيرات التي قد تؤثر في نتائج الدراسة؛ فالدراسة تعتمد على إعداد برمجية تعليمية يقوم بدراستها مجموعة من الطلاب بمساعدة الحاسوب، وفي حالة ما إذا تَمَّ استخدام مجموعة ضابطة تدرس نفس محتوى البرمجية بالطريقة التقليدية، فمن المتوقع أن يحصل أفراد المجموعة التجريبية والتي تدرس بواسطة الحاسوب على محتوى البرمجية من المجموعة الضابطة والتي تدرس بالطريقة التقليدية؛ نتيجة للتفاعل الطبيعي الذي يحدث بين طلاب الفرقة الدراسية الواحدة؛ وبالتالي يمكن أن "يستسهل" أفراد المجموعة التجريبية دراسة المحتوى دون الاعتماد على الحاسوب؛ ولذلك تَمَّ الاعتماد على تصميم المجموعة الواحدة. • وبافتراض وجود علاقة بين التحصيل في التعليم التقليدي (غير المعزز بالحاسوب) ـ والذي كان من المفترض أن تَدْرِسَ به المجموعة الضابطة ـ وبعض أو كل المتغيرات المعرفية وغير المعرفية التي تَمَّ تحديدها في الفصل الثاني من هذه الدراسة؛ مثل: الأسلوب المعرفي، والذكاء، ودافعية الإنجاز، إلا أن هذا ليس سببًا لعدم وجود علاقة بين هذه المتغيرات والتحصيل في التعليم المعزز بالحاسوب الذي من المفترض فيه أن يواجه الفروق الفردية بين الأفراد ذوي سمات الشخصية المختلفة؛ فقد ترتبط مثل هذه المتغيرات أيضًا بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب، وفي هذه الحالة يكون التعليم المعزز بالحاسوب ما زال في حاجة إلى التطوير لتحقيق تفريد التدريس، والذي قد يصل إلى حد ما أطلق عليه "أبو حطب وصادق" (1996) "البرمجة الفردية". ثانيًا: مجتمع الدراسة: يشمل جميع طلاب وطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية (جامعة القاهرة) ببني سويف، الشعبة العامة، دفعة 2003 ـ 2004م، والذين بلغ عددهم (537) طالبًا وطالبةً، ويبين الجدول (1) التالي توزيع مجتمع الدراسة تبعًا لمتغيري التخصص ونوع الطلاب. جدول (1) توزيع مجتمع الدراسة تبعًا لمتغيري التخصص ونوع الطلاب التخصص نوع الطلاب العدد اللغة العربية ذكور 38 إناث 70 الإجمالي 108 اللغة الإنجليزية ذكور 44 إناث 134 الإجمالي 178 اللغة الفرنسية ذكور 27 إناث 47 الإجمالي 74 التاريخ ذكور 10 إناث 56 الإجمالي 66 الجغرافيا ذكور 9 إناث 10 الإجمالي 19 تابع جدول (1) توزيع مجتمع الدراسة تبعًا لمتغيري التخصص ونوع الطلاب التخصص نوع الطلاب العدد الفيزياء ذكور 5 إناث 6 الإجمالي 11 الكيمياء ذكور 3 إناث 7 الإجمالي 10 الرياضيات ذكور 28 إناث 25 الإجمالي 53 التاريخ الطبيعي ذكور ــ إناث 18 الإجمالي 18 المجموع ذكور 164 إناث 373 الإجمالي 537 ثالثًا: عينة الدراسة: 1ـ عينة الدراسة الاستطلاعية: وهي العينة التي تَمَّ تقنين أدوات الدراسة عليها، واشتملت على (118) طالبًا وطالبةً، من مجتمع الدراسة، ويبين الجدول (2) التالي توزيع أفراد هذه العينة تبعًا لمتغيري التخصص ونوع الطلاب. جدول (2) توزيع عينة الدراسة الاستطلاعية تبعًا لمتغيري التخصص ونوع الطلاب التخصص نوع الطلاب العدد اللغة العربية ذكور 12 إناث 21 الإجمالي 33 اللغة الإنجليزية ذكور 10 إناث 18 الإجمالي 28 اللغة الفرنسية ذكور 10 إناث 17 الإجمالي 27 التاريخ ذكور 9 إناث 21 الإجمالي 30 المجموع ذكور 41 إناث 77 الإجمالي 118 2ـ عينة الدراسة الأساسية: اشتملت على (71) طالبًا وطالبةً من مجتمع الدراسة، والجدول (3) التالي يبين توزيع أفراد هذه العينة تبعًا لمتغيري التخصص ونوع الطلاب. جدول (3) توزيع عينة الدراسة الأساسية تبعًا لمتغيري التخصص ونوع الطلاب التخصص نوع الطلاب العدد رياضيات ذكور 28 إناث 25 الإجمالي 53 تاريخ طبيعي إناث 18 المجموع الكلي 71 رابعًا: أدوات الدراسة: تم استخدام الأدوات التالية: 1- مقياس الاستعداد الحاسوبي. تعريب "الباحث". 2- مقياس الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية). إعداد "الشرقاوي والشيخ" (2002). 3- مقياس رافن Raven للذكاء. إعداد "أبو حطب وآخرون" (أبو حطب: 1977). 4- مقياس الاتجاه نحو الحاسوب. "إعداد الباحث". 5- مقياس قلق الحاسوب. إعداد "الفار" (1996 ـ أ). 6- مقياس دافعية الإنجاز. إعداد "الأعسر وآخران" (1983). 7- البرمجية التعليمية. "إعداد الباحث". 8- استمارة تقييم البرمجية. "إعداد الباحث". 9- اختبار تحصيلي في محتوى البرمجية. "إعداد الباحث". سابعًا: المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة: تَمَّ تحليل ومعالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: 1- معامل ارتباط بيرسون ومعاملات الارتباط الجزئية Partial Correlations. 2- نسبة الارتباط Correlation Ratio. 3- اختبار النسبة التائية للعينات المرتبطة Paired Samples T-Test، والعينات غير المرتبطة Independent Samples T-Test . 4- تحليل الانحدار المتعدد التدريجي Stepwise Regression. 5- تحليل التباين المصاحب Analysis of Covariance. 6- شكل الأغصان والأوراق Stem & Leaf Plot. 7- تحليل المسار Path Analysis. وَتَمَّت جميع المعالجات الإحصائية (تقدير بعض الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، واختبار صحة الفروض) باستخدام برنامج SPSS ، وبرنامج الليزريل LISREL الذي استخدم لتحليل المسار. نتائج الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العوامل المعرفية (الاستعداد الحاسوبي وأبعاده المختلفة، والذكاء، والأسلوب المعرفي؛ الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي، والذكاء) وغير المعرفية (الاتجاه نحو الحاسوب، قلق الحاسوب، ودافعية الإنجاز وجنس الطلاب) المرتبطة بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب. وبعد معالجة بيانات الدراسة وتحليلها إحصائيًّا بينت نتائج الدراسة: 1 ـ أن أهم المتغيرات المعرفية المرتبطة بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب هي البعد الثالث لمقياس الاستعداد الحاسوبي والدرجة الكلية له، والأسلوب المعرفي ـ حيث تفوق الطلاب المستقلون عن المجال الإدراكي على الطلاب المعتمدين على المجال الإدراكي ـ والذكاء. وعندما دخلت هذه المتغيرات المرتبطة في معادلة تحليل الانحدار، لم يظهر الذكاء في المعادلة، وكانت أهم المنبئات الدرجة الكلية لمقياس الاستعداد الحاسوبي والأسلوب المعرفي اللذين فسرا معًا (20.9%) من نسبة تباين التحصيل. 2 ـ وجود أثر إيجابي للتعليم المعزز بالحاسوب على كل من الاتجاه نحو الحاسوب وقلق الحاسوب ودافعية الإنجاز. 3 ـ وجود علاقة دالة وموجبة بين درجات الطلاب في التطبيق القَبْلِي لكل من مقياس الاتجاه نحو الحاسوب ومقياس دافعية الإنجاز وبين درجاتهم في الاختبار التحصيلي، بينما وجدت علاقة دالة وسالبة بين درجات الطلاب في التطبيق القَبْلِي لمقياس قلق الحاسوب وبين درجاتهم في الاختبار التحصيلي. 4 ـ كانت أهم المنبئات غير المعرفية بالتحصيل في التعليم المعزز بالحاسوب ـ بالنسبة للتطبيق القَبْلِي لمقياس الاتجاه نحو الحاسوب وقلق الحاسوب ودافعية الإنجاز ـ وجنس الطلاب، هي: جنس الطلاب ودافعية الإنجاز وقلق الحاسوب والتي فسرت مجتمعة (42.8%) من تباين التحصيل في التعليم المعزز بالحاسوب. 5 ـ لا توجد علاقة دالة بين درجات الطلاب في التطبيق البَعْدِي لكل من مقياس الاتجاه نحو الحاسوب ومقياس دافعية الإنجاز ومقياس قلق الحاسوب وبين درجاتهم في الاختبار التحصيلي. 6 ـ أسهمت العوامل غير المعرفية؛ وهي: جنس الطلاب ودافعية الإنجاز وقلق الحاسوب بصورة أكبر من العوامل المعرفية؛ وهي: الاستعداد الحاسوبي (الدرجة الكلية) والأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي) في التنبؤ بالنجاح في التعليم المعزز بالحاسوب.

جميع الحقوق محفوظة ©محمد حسين سعيد حسين