سارة خميس عويس محمد

مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوى

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

    


 


شخصي:

الأسم/ سارة خميس عويس محمد

العنوان/ كوم أبو خلاد – مركز ناصر – محافظة بني سويف

رقم الهاتف/ 01066463879

البريد الإلكترونى/ sarakhamis408@gmail.com

الإيميل الجامعي/ sarakhamis- SarakhamisOwais80_pg@edu.bsu.edu

تاريخ الميلاد: 3/ 9/ 1996

مكان الميلاد/ كوم أبو خلاد- مركز ناصر- محافظة بنى سويف

الجنس/ أنثي

الحالة الإجتماعية/ عزباء

الرقم القومي/ 29609032201141

اللغات/ اللغة العربية – اللغة الإنجليزية

الملف الشخصي:

معيد بقسم علم النفس التربوى ، تخصص دقيق (علم النفس التربوي).

التعليم والمؤهلات:

·       الليسانس في الآداب والتربية – كلية التربية – جامعة بني سويف بتقدير (ممتاز مع مرتبة الشرف) عام 2018م.

·       الدبلوم المهني في التربية – كلية التربية – جامعة بني سويف بتقدير (ممتاز) عام 2020م.

·       الدبلوم الخاص في التربية – كلية التربية – جامعة بني سويف بتقدير (ممتاز) عام 2021م.

·       منح درجة الماجستير في التربية من قسم علم النفس التربوي تخصص دقيق (علم النفس التربوي) بتقدير ممتاز بتاريخ 8/ 10/ 2023.

·       الحصول علي (7) دورات تحول رقمي، مركز التدريب علي تكنولوجيا المعلومات، جامعة بني سويف.

·       شهادة الإختبار الأكاديمي للغة الإنجليزية، مركز اللغات والترجمة، جامعة بني سويف، بتاريخ 28 مايو 2023م.

·       حصلت على عدد (5) دورات تنمية بشرية من مركز تنمية الموارد البشرية، جامعة بنى سويف بتاريخ 18/ 9م 2023م،  تمثلت في:

v  نظم الساعات المعتمدة (جدارة التدريس ونظم التعليم).

v  إعداد المشروعات التنافسية (جدارة البحث العلمي).

v  النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

v  الإدارة الجامعية (جدارة القيادة والإدارة).

v  آداب وسلوك المهنة (جدارة الإتصال والسلوك).





عنوان رسالة الماجستير

نمذجة العلاقة السببية بين كل من السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة

ملخص رسالة الماجستير

كلية التربية قسم علم النفس التربوي نمذجة العلاقة السببية بين كل من السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة Modeling the Causal Relation between Mental Capacity, Academic Self-Efficacy and Flow of Undergraduates رسالة مقدمة للحصول علي درجة الماجستير في التربية تخصص "علم النفس التربوي" إعداد سارة خميس عويس محمد المعيدة بالقسم إشراف أ.د/ فوقية أحمد السيد عبدالفتاح أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بني سويف أ.د/ سليمان محمد سليمان أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بني سويف 1445ه- 2023م ملخص الدراسة باللغة العربية مقدمة: نالت جودة التعليم وعمليات التعلم اهتماماً متزايداً في الآونة الأخيرة سواء علي مستوى البحوث النظرية أو علي مستوى الممارسات التعليمية المختلفة، ولاسيما مؤسسات التعليم العالي، خاصة في عصر أصبح فيه الإنفجار المعرفي المعلوماتي أهم سماته، فلم يعد التركيز علي تلقين المعارف والمعلومات المتلاحقة، بل أضحي الإهتمام بعمليات التعلم نفسها وخصائص الطلاب التي تمكنهم من أن يكونوا باحثين نشيطين، فعاليين في تعلمهم، معالجين للمعلومات، متحملين للمسئولية ومنظمين لذاتهم. كما تزايد الإهتمام في السنوات الأخيرة بدراسة العمليات المعرفية وتجهيز المعلومات نتيجة لتضاعف المعارف الإنسانية واستحالة استيعاب الطالب لكل المعارف الموجودة، ودراسة مستويات النشاط العقلي التى تركز علي معالجة الطالب لقدراته وإمكاناته بالصورة التي تجعله يحقق أقصى استفادة من بنائه المعرفي (أديب مصطفي توفيق، 2013). وتُعد السعة العقلية من أهم العوامل المؤثرة في تعلم الطلاب، فهي تُعد الجهة المسئولة بالدرجة الأولي عن تجهيز المعلومات وتشغيلها داخل الذاكرة واسترجاعها، كما أنها تُعد مركز العمليات المعرفية ومحورها، وتؤثر في كل ما هو معرفي وفي كافة الأنشطة العقلية المعرفية، وبالتالي تكون المشكلة في أن الأمر الذى يؤدى إلي ضعف القدرة علي الأداء الجيد لدى الكثير من الطلاب هو انخفاض مستوى مهاراتهم العقلية في تنظيم ومعالجة المعلومات(Styliars, 2015) . إن وجود حمولة زائدة سواء أكانت الحمولة داخلية متمثلة في استبقاء المعلومات لفترة طويلة، أو حمولة خارجية متمثلة في زيادة المتطلبات المعرفية بشكل يفوق السعة العقلية يؤثر علي استقبال المعلومات ومعالجتها وإنتاج الإستجابات النهائية للموقف (ابراهيم أحمد السيد، 2010). وتسهم الكفاءة الذاتية الأكاديمية بشكل كبير في النمو المعرفي الذي يؤدى إلي النجاح الأكاديمي، كما أنها تحسن النواتج الأكاديمية مثل زيادة مستوى المثابرة والإصرار والجهد المبذول أثناء أدام المهام والأنشطة الأكاديمية (Linnen brink & Pintrinch, 2002). وهناك بعض الممارسات التى ثؤثر سلباً علي الكفاءة الذاتية الأكاديمية خاصة لدى الطلاب متدني التحصيل الأكاديمي مثل: ضعف الإندماج في الأنشطة والمهام الأكاديمية، واختلاف أساليب التدريس التي تحد من فهم واستيعاب الطلاب للمهام التعليمية، والمستويات المختلفة من القدرات والإمكانات لدى الطلاب (محمد أمين ملحم، 2015). يتسم هذا العصر بتدفق المعلومات وبالتالى فإن الهدف من العملية التعليمية لم يعد مقتصراً علي مجرد إكساب الطلاب المعلومات وحشوها في أذهانهم بل تعداها إلي رفع مستوى قدراتهم الفكرية والعقلية بالإضافة إلى إكسابهم خبرات جديدة وتنظيمها بطريقة تساعد على رفع كفاءتهم الذاتية ويمكن تحقيق ذلك من خلال توافر التدفق لدى الطلاب (شيماء ابراهيم توفيق، 2021). وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هل يمكن التوصل لنموذج بنائي يفسر العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب كلية التربية؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية: 1- هل يوجد ارتباط بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة؟ 2- هل يوجد ارتباط بين السعة العقلية والتدفق لدى طلاب الجامعة ؟ 3-هل يوجد ارتباط بين التدفق والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة؟ 4- هل توجد تأثيرات مباشرة للسعة العقلية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة؟ 5- هل توجد تأثيرات مباشرة للسعة العقلية في التدفق لدى طلاب الجامعة؟ 6- هل توجد تأثيرات مباشرة للتدفق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة؟ 7-هل توجد تأثيرات غير مباشرة للسعة العقلية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية من خلال التدفق لدى طلاب الجامعة؟ 8- ما أفضل نموذج سببى يوضح العلاقات بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة؟ أهداف الدراسة: 1) التعرف على العلاقات بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة. 2) التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة. 3) التوصل إلى أفضل نموذج سببي يفسر العلاقات بين كل من السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة. أهمية الدراسة: أولاً: الأهمية النظرية: 1) تناول الدراسة لطلبة المرحلة الجامعية نظراً لما تلعبه هذه المرحلة من دور فعال في العملية التعليمية بصفة خاصة وفي المجتمع بصفة عامة فهم بحاجة لزيادة الجوانب الإيجابية في شخصياتهم لكي يتمكنوا من توسيع خبراتهم. 2) محاولة الخروج بإطار نظرى يدعم العلاقة بين متغيرات الدراسة، وتقديم نموذج يوضح التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين السعة العقلية، والكفاءة الذاتية الأكاديمية، والتدفق لدى طلاب كلية التربية مما قد يضيف للتراث السيكولوجى من معلومات تساعد القائمين على تحديد العوامل التى تساعد على زيادة مستوى السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق، وتحديد الدور الفعال الذي يمكن أن تلعبه تلك المتغيرات فى النهوض بالعملية التعليمية وإثرائها. ثانياً: الأهمية التطبيقية: تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في تقييم أوضاع الطلاب الأكاديمية، وقد تفيد التربويين في انتقاء وتقديم المقررات والأنشطة التربوية والبرامج التدريبية المناسبة لهؤلاء الطلاب. عينة الدراسة: وتشمل عينة الدراسة علي (803) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية للعام الدراسي (2022-2023م) بجامعة بني سويف. أدوات الدراسة: تم استخدام الأدوات التالية:  مقياس السعة العقلية (إعداد الباحثة).  مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية (إعداد شيماء ابراهيم توفيق، 2021).  مقياس التدفق (إعداد أمال عبدالسميع باظة، 2010). الأساليب الإحصائية: تم استخدام معامل ألفا كرونباخ، ومعامل الإرتباط "بيرسون"، والتحليل العاملي التوكيدى، ونموذج المعادلة البنائية بإستخدام أموس. نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة الحالية إلي: 1) يوجد ارتباط موجب دال احصائياً عند مستوى (0.01) بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية، وبين السعة العقلية والتدفق، وبين التدفق والكفاءة الذاتية الأكاديمية. 2) يوجد تأثير مباشر دال احصائياً عند مستوى (0.01) للسعة العقلية في كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق، وكذلك للتدفق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ويوجد تأثير موجب غير مباشر دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) للسعة العقلية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية وذلك من خلال التدفق كمتغير وسيط.

عنوان رسالة الدكتوراه

لا يوجد

ملخص رسالة الدكتوراه

كلية التربية قسم علم النفس التربوي نمذجة العلاقة السببية بين كل من السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة Modeling the Causal Relation between Mental Capacity, Academic Self-Efficacy and Flow of Undergraduates رسالة مقدمة للحصول علي درجة الماجستير في التربية تخصص "علم النفس التربوي" إعداد سارة خميس عويس محمد المعيدة بالقسم إشراف أ.د/ فوقية أحمد السيد عبدالفتاح أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بني سويف أ.د/ سليمان محمد سليمان أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بني سويف 1445ه- 2023م ملخص الدراسة باللغة العربية مقدمة: نالت جودة التعليم وعمليات التعلم اهتماماً متزايداً في الآونة الأخيرة سواء علي مستوى البحوث النظرية أو علي مستوى الممارسات التعليمية المختلفة، ولاسيما مؤسسات التعليم العالي، خاصة في عصر أصبح فيه الإنفجار المعرفي المعلوماتي أهم سماته، فلم يعد التركيز علي تلقين المعارف والمعلومات المتلاحقة، بل أضحي الإهتمام بعمليات التعلم نفسها وخصائص الطلاب التي تمكنهم من أن يكونوا باحثين نشيطين، فعاليين في تعلمهم، معالجين للمعلومات، متحملين للمسئولية ومنظمين لذاتهم. كما تزايد الإهتمام في السنوات الأخيرة بدراسة العمليات المعرفية وتجهيز المعلومات نتيجة لتضاعف المعارف الإنسانية واستحالة استيعاب الطالب لكل المعارف الموجودة، ودراسة مستويات النشاط العقلي التى تركز علي معالجة الطالب لقدراته وإمكاناته بالصورة التي تجعله يحقق أقصى استفادة من بنائه المعرفي (أديب مصطفي توفيق، 2013). وتُعد السعة العقلية من أهم العوامل المؤثرة في تعلم الطلاب، فهي تُعد الجهة المسئولة بالدرجة الأولي عن تجهيز المعلومات وتشغيلها داخل الذاكرة واسترجاعها، كما أنها تُعد مركز العمليات المعرفية ومحورها، وتؤثر في كل ما هو معرفي وفي كافة الأنشطة العقلية المعرفية، وبالتالي تكون المشكلة في أن الأمر الذى يؤدى إلي ضعف القدرة علي الأداء الجيد لدى الكثير من الطلاب هو انخفاض مستوى مهاراتهم العقلية في تنظيم ومعالجة المعلومات(Styliars, 2015) . إن وجود حمولة زائدة سواء أكانت الحمولة داخلية متمثلة في استبقاء المعلومات لفترة طويلة، أو حمولة خارجية متمثلة في زيادة المتطلبات المعرفية بشكل يفوق السعة العقلية يؤثر علي استقبال المعلومات ومعالجتها وإنتاج الإستجابات النهائية للموقف (ابراهيم أحمد السيد، 2010). وتسهم الكفاءة الذاتية الأكاديمية بشكل كبير في النمو المعرفي الذي يؤدى إلي النجاح الأكاديمي، كما أنها تحسن النواتج الأكاديمية مثل زيادة مستوى المثابرة والإصرار والجهد المبذول أثناء أدام المهام والأنشطة الأكاديمية (Linnen brink & Pintrinch, 2002). وهناك بعض الممارسات التى ثؤثر سلباً علي الكفاءة الذاتية الأكاديمية خاصة لدى الطلاب متدني التحصيل الأكاديمي مثل: ضعف الإندماج في الأنشطة والمهام الأكاديمية، واختلاف أساليب التدريس التي تحد من فهم واستيعاب الطلاب للمهام التعليمية، والمستويات المختلفة من القدرات والإمكانات لدى الطلاب (محمد أمين ملحم، 2015). يتسم هذا العصر بتدفق المعلومات وبالتالى فإن الهدف من العملية التعليمية لم يعد مقتصراً علي مجرد إكساب الطلاب المعلومات وحشوها في أذهانهم بل تعداها إلي رفع مستوى قدراتهم الفكرية والعقلية بالإضافة إلى إكسابهم خبرات جديدة وتنظيمها بطريقة تساعد على رفع كفاءتهم الذاتية ويمكن تحقيق ذلك من خلال توافر التدفق لدى الطلاب (شيماء ابراهيم توفيق، 2021). وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هل يمكن التوصل لنموذج بنائي يفسر العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب كلية التربية؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية: 1- هل يوجد ارتباط بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة؟ 2- هل يوجد ارتباط بين السعة العقلية والتدفق لدى طلاب الجامعة ؟ 3-هل يوجد ارتباط بين التدفق والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة؟ 4- هل توجد تأثيرات مباشرة للسعة العقلية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة؟ 5- هل توجد تأثيرات مباشرة للسعة العقلية في التدفق لدى طلاب الجامعة؟ 6- هل توجد تأثيرات مباشرة للتدفق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة؟ 7-هل توجد تأثيرات غير مباشرة للسعة العقلية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية من خلال التدفق لدى طلاب الجامعة؟ 8- ما أفضل نموذج سببى يوضح العلاقات بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة؟ أهداف الدراسة: 1) التعرف على العلاقات بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة. 2) التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة. 3) التوصل إلى أفضل نموذج سببي يفسر العلاقات بين كل من السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق لدى طلاب الجامعة. أهمية الدراسة: أولاً: الأهمية النظرية: 1) تناول الدراسة لطلبة المرحلة الجامعية نظراً لما تلعبه هذه المرحلة من دور فعال في العملية التعليمية بصفة خاصة وفي المجتمع بصفة عامة فهم بحاجة لزيادة الجوانب الإيجابية في شخصياتهم لكي يتمكنوا من توسيع خبراتهم. 2) محاولة الخروج بإطار نظرى يدعم العلاقة بين متغيرات الدراسة، وتقديم نموذج يوضح التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين السعة العقلية، والكفاءة الذاتية الأكاديمية، والتدفق لدى طلاب كلية التربية مما قد يضيف للتراث السيكولوجى من معلومات تساعد القائمين على تحديد العوامل التى تساعد على زيادة مستوى السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق، وتحديد الدور الفعال الذي يمكن أن تلعبه تلك المتغيرات فى النهوض بالعملية التعليمية وإثرائها. ثانياً: الأهمية التطبيقية: تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في تقييم أوضاع الطلاب الأكاديمية، وقد تفيد التربويين في انتقاء وتقديم المقررات والأنشطة التربوية والبرامج التدريبية المناسبة لهؤلاء الطلاب. عينة الدراسة: وتشمل عينة الدراسة علي (803) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية للعام الدراسي (2022-2023م) بجامعة بني سويف. أدوات الدراسة: تم استخدام الأدوات التالية:  مقياس السعة العقلية (إعداد الباحثة).  مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية (إعداد شيماء ابراهيم توفيق، 2021).  مقياس التدفق (إعداد أمال عبدالسميع باظة، 2010). الأساليب الإحصائية: تم استخدام معامل ألفا كرونباخ، ومعامل الإرتباط "بيرسون"، والتحليل العاملي التوكيدى، ونموذج المعادلة البنائية بإستخدام أموس. نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة الحالية إلي: 1) يوجد ارتباط موجب دال احصائياً عند مستوى (0.01) بين السعة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية، وبين السعة العقلية والتدفق، وبين التدفق والكفاءة الذاتية الأكاديمية. 2) يوجد تأثير مباشر دال احصائياً عند مستوى (0.01) للسعة العقلية في كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتدفق، وكذلك للتدفق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ويوجد تأثير موجب غير مباشر دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) للسعة العقلية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية وذلك من خلال التدفق كمتغير وسيط.

جميع الحقوق محفوظة ©سارة خميس عويس محمد