ماجدة بباوى ميخائيل ابوالخير

مدرس علم النفس التربوى

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية

للدكتورة/ ماجدة بباوى ميخائيل أبوالخير

مدرس علم النفس التربوي

كلية التربية- جامعة بني سويف

 

 

 

 

أولاً: بيان الحالة

(أ) البيانات الشخصية:

الاسم: ماجدة بباوى ميخائيل أبوالخير.   

الجنسية: مصرية.

تاريخ الميلاد: 28/8/1981.

محل الميلاد: بني سويف ـ جمهورية مصر العربية.

الوظيفة: مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة بني سويف.

التخصص العام: علم النفس التربوي

التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

موبايل: 01153514940 مصر

البريد الإلكتروني:

E-Mail: mbebawy2000@yahoo.com

 (ب) المؤهـلات العـلمية:

  1. ليسانس الآداب والتربية - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 2002، تخصص لغة انجليزية بتقدير عام جيد جداً.
  2. دبلوم خاص في التربية - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 2004 بتقدير عام ممتاز.
  3. ماجستير في التربية تخصص علم النفس التعليمي - كلية التربية - جامعة بني سويف- عام 2007 بتقدير عام ممتاز، عن رسالة بعنوان: "النموذج السببى للعلاقة بين أهداف الإنجاز وقلق الاختبار والتحصيل الدراسى".
  4. دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التعليمي- كلية التربية- جامعة بني سويف عام 2012، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات ومراكز البحوث الأخرى، عن رسالة بعنوان: "فعالية برنامج تدريبى فى تحسين الوعى بماوراء الذاكرة وأثره فى الدافعية الذاتية لدى التلاميذ مضطربى الانتباه المصحوب بنشاط حركى زائد".

(ج) التدرج الوظيفي:

  1. معيدة بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 1/2/2003.
  2. مدرس مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 10/2/2008.
  3. مدرس بقسم علم النفس والصحة النفسية تخصص علم نفس تعليمي بتاريخ 29/5/2012.

ثانياً: الأنشطة البحثية

(أ) الأبحاث العلمية:

  1. بحث بعنوان: "أثر برنامج تدريبى لتحسين فعالية الذات فى رفع مستوى الضبط الذاتى لدى عينة من أطفال النمط الأول من مرض السكر". مجلة الدراسات التربوية والانسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور، المجلد السابع، العدد الرابع، الجزء الأول، 2015، 171-248.
  2. بحث بعنوان: "بعض العوامل المنبئة بالإحتراق التعلمى لطلبة كلية التربية". مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، العدد (91)، المجلد الرابع، العدد الثانى، 2018، 1947-2044.
  3. بحث بعنوان: "السمعة الأكاديمية وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمى ومستوى الطموح الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، المجلد التاسع والعشرون، العدد السادس، الجزء الثانى، 2019، 49-94.
  4. بحث بعنوان: "البناء العاملى للذاكرة الوميضية فى ضوء نموذج التكامل العاطفى لدى طلاب المرحلة الجامعية". مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد السادس والثلاثون، العدد الرابع، الجزء الأول، 2021، 115-178.  
  5. بحث بعنوان: "أساليب التفكير الدافعى السائدة فى ضوء نظرية العقل الدافعى والنوع لدى الطلبة المتفوقين عقليًا بالمرحلة الثانوية". مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، المجلد الواحد والثلاثون، العدد الرابع، الجزء الأول، 2021، 271-309.
  6. بحث بعنوان: "القدرة التنبؤية لهوية عدم اليقين بدافع التحقق الذاتى لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية". مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد السابع والثلاثون، العدد الأول، 2022، 281-360. 

 (ب) أوراق العمل:

  1. ورقة عمل بعنوان: التعليم عن بعد وشبكات التواصل الاجتماعى. المؤتمر الدولي الثاني للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة من 16-17/12/2014. وتم نشر ورقة العمل فى مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح التى تصدرها جامعة بنى سويف بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، المجلد الثالث، العدد الرابع، 2015.

ثالثاً: الأنشطة التدريسية

 

(أ) مقررات تدريسية في المرحلة الجامعية الأولى:

م

المقرر

الفرقة الدراسية

1

مبادئ علم النفس

الأولى عام / أساسي بكلية التربية

2

حقوق الإنسان ومكافحة الفساد

الأولى عام / أساسي بكلية التربية

الرابعة بكلية التربية الرياضية

3

سيكولوجية التعلم والتعليم

الثانية عام / أساسي بكلية التربية

4

الخصائص النفسية لمرحلة رياض الأطفال

الأولى عام شعبة علم نفس بكلية التربية

5

سيكولوجية الموهوبين

الثانية عام شعبة علم نفس بكلية التربية

6

علم النفس المدرسي

الرابعة عام شعبة علم نفس بكلية التربية

7

علم النفس المهنى

الرابعة عام شعبة علم نفس بكلية التربية

8

سيكولوجية صعوبات التعلم

الرابعة عام شعبة علم نفس بكلية التربية

9

Introduction to Psychology

الأولى بكلية التمريض

10

Health Psychology

الثالثة بكلية التمريض

(ب) مقررات تدريسية في مرحلة الدراسات العليا:

م

المقرر

المرحلة الدراسية

1

سيكولوجية التعلم والتعليم

الدبلوم العام

رابعاً: الإشراف على الرسائل العلمية

رسائل قيد الدراسة

 رسائل الماجستير

  1. خالد راضى السيد عبدالعال (2018). بعض الأساليب المعرفية وعلاقتها بالذاكرة الدلالية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
  2. محمود محمد محمود حسن (2018). دراسة مقارنة للعلاقة بين الحالة المزاجية والذاكرة الدلالية واللفظية لنموذج ديز/ روديجر – ماكديرموت (DRM) لدى الموهوبين وذوى صعوبات التعلم.
  3. شيماء عبد الرحمن على (2019). العلاقات السببية بين الملل الأكاديمي وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
  4. طارق كمال سيد (2019). البناء العاملي للنهوض الأكاديمي وعلاقته بالتنظيم الذاتي والمخاطر النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.


خامساً: الدورات التدريبية

  • حاصل على الرخصة الدولية في قيادة الكمبيوتر ICDL 2011 (اليونيسكو).
  • حضور واجتياز دورة إدارة الوقت وضغوط العمل في الفترة من 16/5/2006 إلى 18/5/2006، تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة مهارات العرض الفعال في الفترة من 27/6/2006 إلى 29/6/2006، تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة التدريس الفعال في الفترة من 2/11/2006 إلى 6/11/2006، تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة مهارات التفكير في الفترة من 1/7/2007 إلى 3/7/2007، تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة نظم الامتحانات وتقويم الطلاب فى الفترة من 4/2/2012 إلى 6/2/2012 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة اخلاقيات البحث العلمى فى الفترة من 14/2/2012 إلى 16/2/2012 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة اعداد المشروعات التنافسية لتمويل البحوث فى الفترة من 13/3/2012 إلى 15/3/2012 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة التخطيط الاستراتيجى فى الفترة من 20/3/2012 إلى 22/3/2012 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة اداب وسلوك المهنة فى العمل الجامعى فى الفترة من 23/4/2012 إلى 26/4/2012 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة الجوانب المالية والقانونية فى الاعمال الجامعية فى الفترة من 2/5/2012 إلى 3/5/2012 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة التخطيط الاستراتيجى فى الفترة من 31/10/2021 إلى 1/11/2021 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة اداب وسلوك المهنة فى العمل الجامعى فى الفترة من 14/11/2021 إلى 15/11/2021 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة اخلاقيات البحث العلمى فى الفترة من 16/11/2021 إلى 17/11/2021 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد فى الفترة من 21/11/2021 إلى 22/11/2021 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة نظم الساعات المعتمدة فى الفترة من 30/11/2021 إلى 1/12/2021 تبعاً لمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة Fundamentals of IT & OS في الفترة من 19/1/2022 إلى 20/1/2022، تبعاً لمشروع التدريب على تكنولوجيا المعلومات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة  Word Processing في الفترة من 22/1/2022 إلى 23/1/2022، تبعاً لمشروع التدريب على تكنولوجيا المعلومات، جامعة بني سويف.
  • حضور واجتياز دورة Presentations في الفترة من 24/1/2022 إلى 25/1/2022، تبعاً لمشروع التدريب على تكنولوجيا المعلومات، جامعة بني سويف.

سادساً: المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل

  1. المؤتمر الدولي الثاني للتعليم عن بعد لجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان "التعليم عن بعد ودوره في تطوير منظومة التعليم الجامعي بالوطن العربي" في الفترة 16-17/12/2014.
  2. ملتقى فعاليات الذكرى السنوية السادسة لتأسيس منصة أريد بتاريخ 14/ 5/ 2022.
  3. ندوة علمية عبر الانترنت بعنوان نحو تحقيق مسار تعليمى ومهنى فردى: استخدام الجاهزية المهنية مدعمة بأدوات التعلم الرقمى والتى نظمها مركز الفهرس العربى الموحد بتاريخ 17/ 5/ 2022.
    1. How to write an abstract and improve your article (Organized online by Elsevier on 13/ 5/ 2022).
    2. How to prepare your manuscript (Organized online by Elsevier on 13/ 5/ 2022).
    3. How to promote your research for maximum impact (Organized online by Elsevier on 14/ 5/ 2022).
    4. Structuring your article correctly (Organized online by Elsevier on 14/ 5/ 2022).
    5. Beginners’ guide to writing a manuscript in Latex (Organized online by Elsevier on 15/ 5/ 2022).
    6. Plagiarism (Organized online by Elsevier on 15/ 5/ 2022). 
    7. The journal publishing cycle (Organized online by Elsevier on 15/ 5/ 2022). 
    8. The origins of scientific publishing (Organized online by Elsevier on 15/ 5/ 2022).
    9. The conference on The role of interdisciplinary sciences in the development of industry (Organized by the Faculty of Postgraduate Studies for Advanced Sciences, Beni-Suef University, Egypt, On 15/ 5/ 2022)   
    10. How to review a manuscript (Organized online by Elsevier on 17/ 5/ 2022).
    11. Making sense of sciences stories (Organized online by Elsevier on 17/ 5/ 2022).    
    12. Successful research grant applications - getting it right (Organized online by Elsevier on 17/ 5/ 2022).
    13. Using proper manuscript language (Organized online by Elsevier on 17/ 5/ 2022). 
    14. How to build empathy in research (Organized online by Elsevier on 18/ 5/ 2022). 
    15. Discover how metrics can boost funding and networking opportunities (Organized online by Elsevier on 19/ 5/ 2022).
    16. How to prepare a proposal for a review article (Organized online by Elsevier on 19/ 5/ 2022).
    17. Make your data accessible – It is Not Fair! Improving Data publishing practices in research (Organized online by Elsevier on 19/ 5/ 2022).
    18. Make your data reusable – It is Not Fair! Improving Data publishing practices in research (Organized online by Elsevier on 19/ 5/ 2022).
    19. The key to successful academic collaborations (Organized online by Elsevier on 19/ 5/ 2022). 
    20. How to produce highly visible research: Useful tips for researchers (Organized online by Elsevier on 20/ 5/ 2022).
    21. How researchers store, share and use data (Organized online by Elsevier on 20/ 5/ 2022).
    22. 10 tips for writing a truly terrible journal article (Organized online by Elsevier on 22/ 5/ 2022).
    23. Authorship (Organized online by Elsevier on 22/ 5/ 2022).
    24. Guide to reference managers: How to effectively manage your references (Organized online by Elsevier on 22/ 5/ 2022). 
    25. Why you cannot afford to ignore publication ethics (Organized online by Elsevier on 22/ 5/ 2022). 
    26. Ethics responsibilities for peer reviewers (Organized online by Elsevier on 26/ 5/ 2022). 
    27. How do editors look at your paper? (Organized online by Elsevier on 26/ 5/ 2022). 
    28. The comments to editors and decision recommendations (Organized online by Elsevier on 26/ 5/ 2022). 
    29. What is peer review? Why peer review? (Organized online by Elsevier on 26/ 5/ 2022). 
    30. Detecting image manipulation: Routines, Tools & Limitations (Organized online by Elsevier on 27/ 5/ 2022). 
    31. 5 Diseases ailing research – and how to cure them (Organized online by Elsevier on 28/ 5/ 2022).
    32. How to get your book published (Organized online by Elsevier on 28/ 5/ 2022).
    33. Why write a book (Organized online by Elsevier on 28/ 5/ 2022).
    34. Writing a persuasive cover letter for your manuscript (Organized online by Elsevier on 28/ 5/ 2022).  

سابعاً: المشاركة في أعمال وحدة ضمان الجودة

والاعتماد بالكلية

  • إعداد توصيف مقرر مبادئ علم النفس للفرقة الأولى عام/ أساسى.
  • إعداد توصيف مقرر سيكولوجية التعلم والتعليم للفرقة الثانية عام/ أساسى.
  • عضو فريق الخطة الاستراتيجية بمشروع ضمان الجودة والاعتماد QAAP  II بالكلية.

ثامناً: الخبرات العملية والأنشطة الاجتماعية

وخدمة المجتمع

  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 17/7/2011 إلى 28/7/2011.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 7/8/2011 إلى 17/8/2011.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي لموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم – برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- في الفترة من 4/9/2011 إلى 15/9/2011.
  • المشاركة في دورات صعوبات التعلم، بمركز الإرشاد النفسي، بكلية التربية جامعة بني سويف.
  • المشاركة في الدورات التدريبية لمعلمي محو الأمية بمحافظة بني سويف.

 

تاسعاً: عضوية الجمعيات العلمية

م

الجمعية

رقم العضوية

1

رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية (رانم)

6279


عنوان رسالة الماجستير

النموذج السببي للعلاقة بين أهداف الإنجاز وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة مقدمة: يحتل التحصيل الدراسي أهمية خاصة بالنسبة للطالب، فهو المعيار الأساسي لانتقاله من صف دراسي لآخر، بالإضافة إلى ما يحدثه من آثار في تكوين وتشكيل شخصيته وشعوره بالرضا والسعادة الشخصية أو تحقيق الذات، كما يترتب عليه أيضاً الحصول على الشهادات أو التقدير من الآخرين كالأقران أو الآباء أو المقربين أو المساعدة فى الحصول على وظيفة ما تحقق له نوع من الاستقرار فى الحياة، ولذلك حظي التحصيل الدراسي باهتمام العديد من الباحثين لبحث العوامل التي يمكن أن تؤثر عليه بصورة موجبة أو سالبة، واتجه الباحثون في ذلك إلى بحث العوامل الداخلية المرتبطة بشخصية الفرد وخصائصها، والعوامل الخارجية التي تتمثل في كل ما يحيط بالفرد ويمكن أن يؤثر في درجة تحصيله. ومن بين العوامل الخاصة بالفرد أهداف الإنجاز التي يتبناها في أي موقف تعليمي، فكل عمل تربوي يقوم به الفرد لابد أن يكون قائماً على أهداف محددة يسعى إلى تحقيقها وهذه الأهداف تزيد من جهده ومثابرته وتساعده على الاستمرار في أداء المهام الأكاديمية. وقد يختلف مستوي التحصيل الدراسى باختلاف نوع الهدف الذى يتبناه الطالب أثناء التعلم، حيث أن تبنى الهدف يؤثر على اعتقادات الطالب المرتبطة بسلوكه وإنجازه فى مواقف التعلم، كما أنه يؤثر على اعتقاداته وتصوراته لأسباب أدائه سواء كان الأداء إيجابياً أو سلبياً فى المواقف الأكاديمية، ومن ثم تهتم الدراسات الحديثة فى دافعية الإنجاز بتحديد الأنماط المختلفة لأهداف الإنجاز لدى الطلاب والعمليات الدافعية المرتبطة بها. (مسعد ربيع عبدالله، 2003) ويعتبر قلق الاختبار أحد العمليات الدافعية المرتبطة بأهداف الإنجاز، كما يمثل مشكلة حقيقية تواجه كثيراً من الطلاب، فهو مصدر أرق ليس للطلاب فقط ولكن قد يمتد أثره إلى الأسرة والإدارة المدرسية والمجتمع ككل، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن ارتفاع قلق الاختبار لدى الطلاب يؤثر بصورة سالبة على تحصيلهم الدراسي. وفي ضوء كل ما سبق فإنه يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة التالية: السؤال الأول: إلى أي مدى تختلف أهداف الإنجاز (أهداف الإتقان "إقدام/إحجام"، أهداف الأداء "إقدام/إحجام"، أهداف تجنب العمل، الأهداف الاجتماعية "الاستحسان الاجتماعي/الاهتمام بالآخرين") باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع- متوسط-منخفض)؟ السؤال الثاني: إلى أي مدى يختلف قلق الاختبار (الانزعاج/الانفعالية/الاستجابات الجسمية) باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع - متوسط – منخفض)؟ السؤال الثالث: إلى أي مدى تختلف أهداف الإنجاز (أهداف الإتقان "إقدام/إحجام"، أهداف الأداء "إقدام/إحجام"، أهداف تجنب العمل، الأهداف الاجتماعية "الاستحسان الاجتماعي/الاهتمام بالآخرين") باختلاف جنس الطلاب (ذكور/إناث)؟ السؤال الرابع: إلى أي مدى يختلف قلق الاختبار (الانزعاج/الانفعالية/الاستجابات الجسمية) باختلاف جنس الطلاب (ذكور/إناث)؟ السؤال الخامس: إلى أي مدى تختلف أهداف الإنجاز (أهداف الإتقان "إقدام/إحجام"، أهداف الأداء "إقدام/إحجام"، أهداف تجنب العمل، الأهداف الاجتماعية "الاستحسان الاجتماعي/الاهتمام بالآخرين") باختلاف الموقع الجغرافي للطلاب (ريف/حضر)؟ السؤال السادس: إلى أي مدى يختلف قلق الاختبار (الانزعاج/الانفعالية/الاستجابات الجسمية) باختلاف الموقع الجغرافي للطلاب (ريف/حضر)؟ السؤال السابع: ما أفضل نموذج سببي يوضح العلاقة بين التحصيل الدراسي وقلق الاختبار وأهداف الإنجاز؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: 1- الكشف عن الفروق في أهداف الإنجاز (أهداف الإتقان "إقدام/إحجام"، أهداف الأداء "إقدام/إحجام"، أهداف تجنب العمل، الأهداف الاجتماعية "الاستحسان الاجتماعي/الاهتمام بالآخرين") والتي ترجع إلى: • مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع-متوسط-منخفض). • الجنس (ذكور/إناث). • الموقع الجغرافي (ريف/حضر). 2- الكشف عن الفروق في قلق الاختبار (الانزعاج/الانفعالية/الاستجابات الجسمية) والتي ترجع إلى: • مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع-متوسط-منخفض). • الجنس (ذكور/إناث). • الموقع الجغرافي (ريف/حضر). 3- التعرف على أفضل نموذج سببي يوضح العلاقة بين أهداف الإنجاز وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى الطلاب مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي التحصيل الدراسي. أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة الحالية من طبيعة المتغيرات التي تتناولها وهي أهداف الإنجاز وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي حيث تمثل أهداف الإنجاز أحد الاتجاهات الحديثة في دافعية الإنجاز وموضع اهتمام الكثير من الباحثين على المستوى الأجنبي والقليل من الباحثين على المستوى العربي، ولهذا ستتناول الدراسة هذا المفهوم بالعرض الشامل والتأصيل النظري له بالإضافة إلى أهميته في الإنجاز الأكاديمي. كما يعتبر قلق الاختبار مشكلة حقيقية تواجه الكثير من الطلاب، فهو مصدر أرق ليس للتلاميذ فقط ولكن قد يمتد أثره إلى الأسرة والإدارة المدرسية بل والمجتمع كله وخاصة إذا ما كان الطالب في مرحلة مثل المرحلة الثانوية العامة والتي تزيد فيها درجة قلق كل من ولي الأمر والطالب لأنها مرحلة مصيرية تحدد مستقبل الطالب فيما بعد، ولذلك تحاول الدراسة الحالية الكشف عن بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر في قلق الاختبار والتي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند تصميم برامج للحد من قلق الاختبار لدى الطلاب، وبالتالي التغلب على أحد معوقات التحصيل الدراسي، كما يمكن أن تفيد نتائج الدراسة الحالية في إعداد أداة شاملة لقياس أهداف الإنجاز حيث لاحظت الباحثة عدم وجود اتفاق بين الباحثين في مكونات أهداف الإنجاز. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي السببي حيث أنه المناسب لطبيعة وأهداف الدراسة، والتي تحاول التعرف على النموذج السببي للعلاقة بين أهداف الإنجاز وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي. عينة الدراسة: قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة الأساسية من بعض مدارس الثانوية العامة بمحافظة بني سويف، وقد بلغ العدد الكلي للعينة الأولية 806 طالباً وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوي بواقع (414) طالباً و(392) طالبةً ممن تتراوح أعمارهم من 14-16 عاماً، بالريف والحضر، وبلغ عدد أفراد عينة الريف (344) طالباً وطالبةً، وعدد أفراد عينة الحضر (462) طالباً وطالبةً، وبعد تطبيق أدوات الدراسة تم استبعاد 15 طالباً وطالبةً، وأصبح العدد الكلي والنهائي للعينة (791) طالباً وطالبةً بواقع (406) طالباً و(385) طالبةً. أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على الأدوات التالية: 1. مقياس أهداف الإنجاز. إعداد الباحثة. 2. مقياس قلق الاختبار. إعداد الباحثة. 3. نتائج الطلاب في امتحانات نهاية العام الدراسي 2005 / 2006م. المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة: تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية في معالجة بيانات الدراسة: 1. تحليل التباين. 2. اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة. 3. اختبار النسبة التائية. 4. تحليل المسار. نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة الحالية عما يلي: أولاً: اختلاف أهداف الإنجاز باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع- متوسط-منخفض) على النحو التالي: 1- بالنسبة لأهداف الإتقان: أ- إقدام-الإتقان: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومتوسطي التحصيل في أهداف إقدام-الإتقان لصالح متوسطي التحصيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومرتفعي التحصيل في أهداف إقدام-الإتقان لصالح مرتفعي التحصيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات متوسطي التحصيل ومرتفعي التحصيل في أهداف إقدام-الإتقان لصالح مرتفعي التحصيل. ب- إحجام-الإتقان: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومتوسطي التحصيل في أهداف إحجام-الإتقان. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومرتفعي التحصيل في أهداف إحجام-الإتقان لصالح مرتفعي التحصيل. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات متوسطي التحصيل ومرتفعي التحصيل في أهداف إحجام-الإتقان. ج- أهداف الإتقان (الدرجة الكلية): • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومتوسطي التحصيل في أهداف الإتقان (الدرجة الكلية). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومرتفعي التحصيل في أهداف الإتقان (الدرجة الكلية) لصالح مرتفعي التحصيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات متوسطي التحصيل ومرتفعي التحصيل في أهداف الإتقان (الدرجة الكلية) لصالح مرتفعي التحصيل. 2- بالنسبة لأهداف الأداء: أ- إقدام-الأداء: • عدم اختلاف أهداف إقدام-الأداء باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع-متوسط-منخفض). ب- إحجام-الأداء: • عدم اختلاف أهداف إحجام-الأداء باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع-متوسط-منخفض). ج- أهداف الأداء (الدرجة الكلية): • عدم اختلاف أهداف الأداء (الدرجة الكلية) باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع-متوسط-منخفض). 3- بالنسبة لأهداف تجنب العمل: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومتوسطي التحصيل في أهداف تجنب العمل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومرتفعي التحصيل في أهداف تجنب العمل لصالح منخفضي التحصيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات متوسطي التحصيل ومرتفعي التحصيل في أهداف تجنب العمل لصالح متوسطي التحصيل. 4- بالنسبة للأهداف الاجتماعية: أ- الاستحسان الاجتماعي: • عدم اختلاف أهداف الاستحسان الاجتماعي باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع-متوسط-منخفض). ب- الاهتمام بالآخرين: • عدم اختلاف أهداف الاهتمام بالآخرين باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع- متوسط -منخفض). ج- الأهداف الاجتماعية (الدرجة الكلية): • عدم اختلاف الأهداف الاجتماعية (الدرجة الكلية) باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع- متوسط -منخفض). ثانياً: يختلف قلق الاختبار باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (مرتفع- متوسط-منخفض) على النحو التالي: 1- بالنسبة لبعد الانزعاج: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومتوسطي التحصيل في قلق الاختبار (الانزعاج) لصالح منخفضي التحصيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومرتفعي التحصيل في قلق الاختبار (الانزعاج) لصالح منخفضي التحصيل. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات متوسطي التحصيل ومرتفعي التحصيل في قلق الاختبار (الانزعاج). 2- بالنسبة لبعد الانفعالية: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومتوسطي التحصيل في قلق الاختبار (الانفعالية) لصالح منخفضي التحصيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومرتفعي التحصيل في قلق الاختبار (الانفعالية) لصالح منخفضي التحصيل. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات متوسطي التحصيل ومرتفعي التحصيل في قلق الاختبار (الانفعالية). 3- بالنسبة لبعد الاستجابات الجسمية: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومتوسطي التحصيل في قلق الاختبار (الاستجابات الجسمية) لصالح منخفضي التحصيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومرتفعي التحصيل في قلق الاختبار (الاستجابات الجسمية) لصالح منخفضي التحصيل. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات متوسطي التحصيل ومرتفعي التحصيل في قلق الاختبار (الاستجابات الجسمية). 4- بالنسبة للدرجة الكلية لمقياس قلق الاختبار: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومتوسطي التحصيل في قلق الاختبار (الدرجة الكلية) لصالح منخفضي التحصيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات منخفضي التحصيل ومرتفعي التحصيل في قلق الاختبار (الدرجة الكلية) لصالح منخفضي التحصيل. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات متوسطي التحصيل ومرتفعي التحصيل في قلق الاختبار (الدرجة الكلية). ثالثاً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف الإنجاز على النحو التالي: 1- بالنسبة لأهداف الإتقان: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف إقدام-الإتقان، وهذه الفروق لصالح الإناث. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف إحجام-الإتقان، وهذه الفروق لصالح الإناث. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف الإتقان (الدرجة الكلية)، وهذه الفروق لصالح الإناث. 2- بالنسبة لأهداف الأداء: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف إقدام-الأداء. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف إحجام-الأداء. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف الأداء (الدرجة الكلية). 3- بالنسبة لأهداف تجنب العمل: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف تجنب العمل. 4- بالنسبة للأهداف الاجتماعية: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف الاستحسان الاجتماعي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في أهداف الاهتمام بالآخرين لصالح الإناث. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الأهداف الاجتماعية (الدرجة الكلية) لصالح الإناث. رابعاً: بالنسبة للفروق بين الذكور والإناث في قلق الاختبار أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في قلق الاختبار (الانزعاج)، لصالح الإناث. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في قلق الاختبار (الانفعالية)، لصالح الإناث. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في قلق الاختبار (الاستجابات الجسمية). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في قلق الاختبار (الدرجة الكلية)، لصالح الإناث. خامساً: بالنسبة للفروق بين طلاب الريف والحضر في أهداف الإنجاز أظهرت النتائج ما يلي: 1- بالنسبة لأهداف الإتقان: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف إقدام-الإتقان. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف إحجام-الإتقان. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف الإتقان (الدرجة الكلية). 2- بالنسبة لأهداف الأداء: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف إقدام-الأداء. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف إحجام-الأداء. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف الأداء (الدرجة الكلية). 3- بالنسبة لأهداف تجنب العمل: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف تجنب العمل لصالح طلاب الحضر. 4- بالنسبة للأهداف الاجتماعية: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف الاستحسان الاجتماعي. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في أهداف الاهتمام بالآخرين. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في الأهداف الاجتماعية (الدرجة الكلية). سادساً: بالنسبة للفروق بين طلاب الريف والحضر في قلق الاختبار أظهرت النتائج ما يلي: • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في قلق الاختبار (الانزعاج). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في قلق الاختبار (الانفعالية) لصالح الحضر. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في قلق الاختبار (الاستجابات الجسمية) لصالح الحضر. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في قلق الاختبار (الدرجة الكلية) لصالح الحضر. سابعاً: بالنسبة للنموذج السببي الذي يوضح العلاقة بين أهداف الإنجاز وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي، أظهرت النتائج ما يلي: 1- بالنسبة لعينة منخفضي التحصيل الدراسي: • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً لأهداف تجنب العمل على قلق الاختبار. • وجود تأثير سالب ودال إحصائياً لأهداف تجنب العمل على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير سالب ودال إحصائياً لقلق الاختبار على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير سالب وغير مباشر ودال إحصائياً لأهداف تجنب العمل على التحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار. 2- بالنسبة لعينة متوسطي التحصيل الدراسي: • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً لأهداف الإتقان على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير سالب ودال إحصائياً لقلق الاختبار على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً لأهداف الأداء على قلق الاختبار. • وجود تأثير دال إحصائياً وغير مباشر لأهداف الأداء على التحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار. 3- بالنسبة لعينة مرتفعي التحصيل الدراسي: • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً للأهداف الاجتماعية على قلق الاختبار. • وجود تأثير سالب ودال إحصائياً لأهداف الإتقان على قلق الاختبار. • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً لأهداف الإتقان على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير سالب ودال إحصائياً لقلق الاختبار على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير دال إحصائياً وغير مباشر لأهداف الإتقان على التحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار. • وجود تأثير دال إحصائياً وغير مباشر للأهداف الاجتماعية على التحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار. 4- بالنسبة للعينة الكلية: • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً لأهداف تجنب العمل على قلق الاختبار. • وجود تأثير سالب ودال إحصائياً لأهداف تجنب العمل على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير سالب ودال إحصائياً لقلق الاختبار على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير سالب وغير مباشر ودال إحصائياً لأهداف تجنب العمل على التحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار. • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً لأهداف الإتقان على التحصيل الدراسي. • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً لأهداف الأداء على قلق الاختبار. • وجود تأثير دال إحصائياً وغير مباشر لأهداف الأداء على التحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار. • وجود تأثير دال إحصائياً وغير مباشر للأهداف الاجتماعية على التحصيل الدراسي من خلال قلق الاختبار. • وجود تأثير موجب ودال إحصائياً للأهداف الاجتماعية على قلق الاختبار. وقد تم مناقشة وتفسير نتائج الدراسة الحالية في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة والتي أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن الحاجة إليها.

عنوان رسالة الدكتوراه

فعالية برنامج تدريبى فى تحسين الوعى بماوراء الذاكرة وأثره فى الدافعية الذاتية لدى التلاميذ مضطربى الانتباه المصحوب بنشاط حركى زائد

ملخص رسالة الدكتوراه

جميع الحقوق محفوظة ©ماجدة بباوى ميخائيل ابوالخير