البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاسم

     أسماء سيد جمعه إبراهيم.

تاريخ الميلاد

     29/11/1982

العنوان

     حي الجال طريق الملك خالد امام حديقة التوحيد فوق مشغل خبرتى

التليفون

     محمول  0553645071

البريد الألكترونى

Asa_el_hamily@yahoo.com

الوظيفة

     مدرس مساعد – مناهج وطرق تعليم – شعبة الطفولة - كلية التربية – جامعة بنىسويف . التخصص الدقيق (طرق تعليم الابجدية العربية.

الخبرة المهنية

  • بكالوريوس الطفولة والتربية – بتقديرعام جيد جدا مع مرتبة الشرف – 2003.
  • الدبلوم الخاص في التربية – بتقدير عام جيد جدا -  2005.
  • ماجستير في تربية الطفل – بتقدير عام ممتاز مع التوصية بالطبع والتداول - 2008.

الدورات التى قمت باجتيازها

     تلقيت عدة دورات في :

  1. الاشراف على التربيةالعملية.
  2. اخلاقيات وآداب المهنة.
  3. تنميةمهارات التفكير.
  4. التنمية البشرية.
  5. التدريس الفعال .
  6. مهارات العرض الفعال.
  7. نظام الساعات المعتمدة .

8. دبلوم تدريبي في الحاسبالآلى وتكنولوجيا المعلومات من المعهد المصري للمحاسبين CTC - بتقدير عام ممتاز – 2006.

  1. TOEFLجامعه القاهرة – 2006.
  2. TOEFLجامعة عين شمس - 2007.
  3. TOEFLهيئة الأميدست - 2009.
  4. TOEFLجامعه المنيا - 2009.
  5. دورة INTERNET – 2008.
  6.   ICDL-2010

محاضرات قمت بإلقاء

     تلقيت عدة دعوات من مركز الإعلام التابع للهيئة العامة للاستعلامات بمجمع إعلام بنىسويف للمحاضرة في الموضوعات الأتية:

  1. تأثير الزيادة السكانية على المنظومة التعليمية بمصر – 2008.
  2. العلاقة بين الزيادة السكانية ودورة التعليم في مصر – 2009.
  3. بعض الممارسات الفاعلة للأشخاص في ضوء مفهوم الصحة الإنجابية – 2009.
  4. استراتيجيات المذاكرة – 24/12/2009.
  5. كيف تذاكر -  28/12/2009.

     دعيت من قبل كلية الدراسات الاسلامية ببنىسويف بالتعاون بإلقاء محاضرة بعنوان المذاكرة وذلك بعد نجاحها في مركز الاعلام بالتعاون مع جامعة بنىسويف بترشيح من عميد كلية التربية.

برامج ميدانية شاركت فيها

1. قمت بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بإعداد برنامج بعنوان الأثر الإيجابي للصحة الإنجابية على منظومة التعليم في مصر.

2. قمت بالتدريب في الدبلوم المهنى التدريبي لتأهيل معلمى رياض الأطفال للتدريس باللغة الانجليزية –بمركز مبارك التابع لأكاديمية السادات للعلوم والتكنولوجيا - وشاركت ببرنامج بعنوان طرق تعليم طفل الروضة الأبجدية العربية.

3.  قمت بإعداد برنامج إلعب وتعلم 4 بالتعاون مع مركز مبارك التابع لأكاديمية السادات للعلوم والتكنولوجيا بنىسويف وكان حول تقديم مفاهيم التنمية البشرية للأطفال من عمر 4-13 سنه – 2008 / 2009.

4. أشرفت على تطبيق كتاب أنا ونحن تأليف دكتورة سهير الدفراوى بمحافظة بنىسويف في قري ومدن المحافظة بترشيح من ا/د منى جاد رئيس قسم العلوم التربوية الأسبق برياض أطفال القاهرة بالتعاون مع مؤسسة الثقافة والتعليم للطفل والعائلة - 2009.

  1. كذلك قمت بالمراجعه التربوية لنفس الكتاب لنفس المؤلفة في نفس العام.

مراكز ومؤسسات تدريبية عملت معها

  1. مركزمبارك للدراسات المتخصصة لمدة عامين على التوالى – بنى سويف .
  2. المجلس القومى للمراة – بنى سويف .
  3. مؤسسة الثقافة والتعليم للطفل والعائلة – القاهرة.
  4. مركز الاعتماد والجودة بكلية التربية بنىسويف.

مهرجانات ومؤتمرات وجوائز

     المركز الأول جمهورى في المسابقة الفنية لعام 1999.

    جائزة التفوق من النادى الرياضي بالمحافظة لحصولى على المركز الأول على مستوى شعبة الطفولة بالكلية .

     قمت بالمشاركة بالترشيح من السيد عميد كلية التربية ببنىسويف والسيد رئيس الجامعه بقيادة الفوج الممثل للجامعه بمهرجان الفيوم الأول للطفل وقد حصل الفريق على المركز الثالث على مستوى الجامعات وحصلت على جائزة أفضل إشراف .

     شاركت في كافة المؤتمرات التى قامت بها كلية التربية جامعة بنىسويف منذ عام 2004 وحتى عام 2010.

    شاركت بورقةعمل بعنوان استخدام الطريقة الصوتية في تعليم التهجي بمرحلة رياض الأطفال بالمؤتمر الأخير لكلية رياض الأطفال جامعه القاهرة 2010.

إنجازات علمية

  1. مقياس العائلة الصوتية للأبجديةالعربية كراسة الاجابة وكراسة الأسئلة تحت النشر.
  2. برنامج للتدريب على العائلة الصوتية للأبجدية العربية.
  3. صاحبة مفهوم العائلة الصوتية للأبجدية العربية الذى أطلقته على التنويعات الصوتية لحروف الأبجدية العربية لتبسيط إدراكهم وتعليمهم للأطفال.
  4. صاحبة الاتجاه الأول نحو إنشاء تخصص في طرق تعليم الأبجدية العربية داخل شعب وكليات رياض الأطفال والأولى فيه – بشهادة من العالم المصري ا.د رشدى طعيمة جامعة المنصورة والعالمة اد هدى محمود الناشف جامعة القاهرة والعالمة اد منى جاد جامعة القاهرة وجميعهم رواد الطفولة والتربية في مصر والعالم العربي.

برامج إذاعية

  1. في عام 2002 دعيت إلى مداخلة من إذاعة الشباب والرياضة لسؤال أحد الأساتذة الراحلين وهو د/ سعيد يونس أبو العيص مدرس بقسم علم النفس والصحة النفسية بكلية التربية جامعة بنىسويف .
  2. يوم الثلاثاء 16 فبراير 2010 دعيت إلى مداخلة من إذاعة شمال الصعيد الساعة 8 ص حول موضوع قضايا البحث العلمي وتطبيقه في مصر .
  3. يوم الجمعة 19 فبراير 2010 كنت في لقاء مسجل مع برنامج كلام في المليان الساعة 3.25 م إذاعة شمال الصعيد .
  4. يوم الجمعة 26 فبراير 2010 أذيع الجزءالثانى من نفس البرنامج السابق
  5. يوم الجمعه 5 مارس 2010 أذيع الجزء الثالث من نفس البرنامج
  6. في شهر أبريل من نفس العام استضفت في لقاء الفترة المفتوحةعلى الهواء مباشر إذاعة شمال الصعيد للحديث عن بعض القضايا في تربية الأطفال وتعليمهم اللغة العربية.
  7. في 4/7/2010 دعيت للمرة الثانية من إذاعة شمال الصعيد لعمل فترة مفتوحة أخرى على الهواء للحديث في قضايا الطفل العادى وطفل فلسطين.
  8. قمت بتسجيل بعض البرامج التى تم إذاعتها خلال شهر رمضان عام 2010 ومنها برنامج أوراق رسمية في إذاعة شمال الصعيد وبرنامج كتاب في حياتى.
  9. 7/6/2011 استضفت على الهواء مباشرة في اذاعة شمال الصعيد الفترة المفتوحة مع الاستاذة بثينة للاجابة على بعض اسئلة المستمعين في موضوعات متعلقة بطرق تربية الأطفال.

أشخاص يمكن الرجوع إليهم للآستعلام عن المعلومات السابقة

  1. كليةالتربية جامعة بنىسويف.
  2. كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة.
  3. كلية رياض الأطفال جامعة الفيوم.
  4. مؤسسة الثقافة والتعليم للطفل والعائلة بالقاهرة.
  5. مركز مبارك للدراسات المتخصصة بنىسويف.
  6. مركز إعلام بنىسويف.
  7. أرشيف إذاعة شمال الصعيد ا/ محمد رحمى .

عنوان رسالة الماجستير

برنامج تدريبي لطفل الروضة عن العائلة الصوتية للأبجدية العربية وعلاقته باكتساب بعض المهارات القرائية

ملخص رسالة الماجستير

مستخلص الدراسة باللغة العربية اسـم الباحثـة : أسماء سيد جمعة إبراهيم عنوان الدراسة : برنامج تدريبي لطفل الروضة على العائلة الصوتية للأبجدية العربية وعلاقته باكتساب بعض المهارات القرائية ( دراسة ميدانية ). الدرجة العلمية : للحصول على درجة الماجستير – في التربية ( رياض أطفال ). جهة البحـث : كلية رياض الأطفال – جامعة القاهرة . المستخلص : تهدف الدراسة إلى تعرف طفل ما قبل المدرسة بالعالة الصوتية للأبجدية العربية وعلاقة ذلك باكتسابه بعض المهارات القرائية ( بناء الكلمة – الهجاء الصوتي – الفهم القرائي ) من خلال برنامج يعتمد على التدريب المركز ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي واستخدمت الشكل التجريبي ذو المجموعة الواحدة ،واشتملت عينة الدراسة على 30 طفلا وطفلة من أطفال الروضة ، كما استخدمت مقياس العائلة الصوتية للأبجدية العربية (إعداد الباحثة ) في القياسين القبلي والبعدي وبرنامج لتدريب الطفل على العائلة الصوتية للأبجدية العربية ( إعداد الباحثة ) ، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج الدراسة في تعرف الطفل العائلة الصوتية للأبجدية العربية. الكلمات المفتاحية :  طفل الروضة .  العائلة الصوتية للأبجدية العربية .  المهارات القرائية .

عنوان رسالة الدكتوراه

فعالية برنامج مقترح باستخدام قوائم الكلمات في إكساب طفل الروضة مهارات الهجاء الصوتي والمرئي وبناء المفردات اللغوية

ملخص رسالة الدكتوراه

مستخلص الدراسة باللغة العربية اسـم الباحثـة : أسماء سيد جمعة إبراهيم عنوان الدراسة : فعالية برنامج مقترح باستخدام قوائم الكلمات في إكساب طفل الروضة مهارات التهجى الصوتى والمرئي وبناء المفردات اللغوية الدرجة العلمية : للحصول على درجة الدكتوراه – في ( المناهج وطرق تربية الطفل ). جهة البحـث : كلية رياض الأطفال – جامعة المنيا . المستخلص : تهدف الدراسة إلى عمل قوائم للكلمات المتهجاه يمكن من خلال استخدامها في برنامج مع بعض الانشطة والتدريبات أن يكتسب الطفل بعض مهارات التهجى مثل التهجى الصوتى والمرئي وأن يؤثر ذلك على مدى معرفته ببناء المفردة اللغوية (الكلمة) والبرنامج يعتمد على التدريب المركز ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي واستخدمت الشكل التجريبي ذو المجموعة الواحدة ،واشتملت عينة الدراسة على 30 طفلا وطفلة من أطفال الروضة ، كما استخدمت اختبارات التهجى (إعداد الباحثة ) في القياسين القبلي والبعدي وبرنامج لتدريب الطفل على العائلة الصوتية للأبجدية العربية ( إعداد الباحثة ) ، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج الدراسة في اكساب الطفل مهاراتالتهجى السابق ذكرها . كما أظفرت الدراسة عن نشأة نظرية سلاسة التهجى لطفل الروضة وكذلك قائمة للكلمات المتهجاه والمكونه من حرفين أبجديين بحد أقصي ثلاث فونيمات للكلمة. الكلمات المفتاحية :  طفل الروضة .  التهجى .  قوائم الكلمات .

جميع الحقوق محفوظة ©أسماء سيد جمعه إبراهيم مرزوق سيد أحمد