سيد محمد عبد الله عبد ربه.

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

               كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

أولًا: بيان حاله علمي ووظيفي

 

الاســــم: د/ سيد محمد عبد الله عبد ربه.

                Name : Dr/Sayed Mohamed Abd Allah Abd Rabouh  

تاريخ الميلاد:  3/1/1982م .

التخصص العام:  المناهج وطرق التدريس –كلية التربية – جامعة بني سويف.

الوظيفة الحالية:  مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات.

الرقم القومي: 28201032200797

 قناة الاتصال(تليفون محمول): 01280096490/    01117090737/      01004965076

بريد إلكترونيE_Mail :                                                  sayedmath100100@gmail.com                                  sayedmath0000@yahoo.com                           

                                                    sayedm100100@yahoo.com

 التدرج العلمي:

-         بكالوريوس العلوم والتربية تخصص (رياضيات وحاسب آلي) كلية التربية - جامعةالقاهرة/فرع بني سويف دور مايو 2003م بتقدير عام (جيد جدا)//.

-         الدبلومة المهنية كلية التربية - جامعةالقاهرة/فرع بني سويف دور مايو 2005م بتقدير عام (جيد جدا)//.

-         الدبلوم الخاص في التربية كلية التربية - جامعة بني سويف2006م بتقدير عام (جيد جدا) //.

-         درجة الماجستير في التربية بتقدير ممتاز تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات، من كلية التربية - جامعة بني سويف 2010م.

-         درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات من كلية التربية - جامعة بني سويف 2014 م.

أولاً:التدرج الوظيفي:

-          معيد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بالكلية في الفترة من 6/3/2005 إلى 1/8/2010.

-         مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بالكلية في الفترة من 2/8/2010 إلى 29/12/2014.

-         مـدرس مناهج وطرق تدريس الرياضيات بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بالكلية في الفترة من 30/12/2014 وحتى الآن.

                                                                    

ثانيًا: بيان بالمواد التدريسية:

 التدريس الجامعي:

 المشاركة في توصيف وإعداد وتطوير المحتوى العلمي للمقررات الدراسية الخاصة بالقسم وتدريسها في الفترة من 2014 حتى الآن على النحو التالي:

أ‌)                      المرحلة الجامعية الأولى:

  • مقرر فلسفة وتاريخ الرياضيات     الفرقة الأولى عام والثانية تعليم ابتدائي.
  • مقرر المناهج                            الفرقة الرابعة عام.
  •  مقرر التدريس المصغر            الفرقة الثانية عام والثانية تعليم ابتدائي.
  • مقرر استراتيجيات التدريس                  الفرقة الثانية تعليم ابتدائي .
  • مقرر الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم الفرقة الثانية عام والثانية تعليم ابتدائي.
  • مقرر الحاسب الآلي وتكنولوجيا تعليم التخصص              الفرقة الثالثة عام.
  • مقرر علوم متكاملة                             الفرقة الرابعة عام وتعليم ابتدائي.
  • طرق تعليم الرياضيات                           الفرقة الرابعة شعبة تعليم ابتدائي.
  • مقرر التعليم المصغر                    الفرقة الرابعة (كلية التعليم الصناعي).
  • تطوير مناهج.                              الفرقة الثالثة (كلية التعليم الصناعي).
  • مقرر طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة الفرقة الأولى(كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة).

ب‌)                      الدبلوم العام:

  • مقرر المناهج.
  • مقرر طرق تعليم الرياضيات.
  •  مقرر التدريس المصغر.
  •  مقرر طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة.                       

التعليم الالكتروني:

  • مقرر الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم لطلاب الفرقة الثانية (الشعبة العامة وشعبة التعليم الابتدائي).
  • الحاسب الآلي وتكنولوجيا تعليم التخصص لطلاب الفرقة الثالثة (الشعبة العامة).
  •    فلسفة وتاريخ الرياضيات لطلاب الفرقة الأولى عام تخصص رياضيات والفرقة الثانية تعليم ابتدائي تخصص رياضيات

ثالثًا: قائمة البحوث والدراسات وأوراق العمل المنشورة:

م

عنوان البحث

بيانات النشر

1        

أثر استخدام مسرحة المناهج في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي    (بحث فردي) .    

منشور في "مجلة تربويات الرياضيات" الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد 19–العدد (3)- يناير2016- الجزء الثالث،  ص ص(57 - 163).

2        

الفاعلية النسبية لقبعات التفكير الست والتعلم المنظم ذاتيًا في تنمية التحصيل والتفكير الجانبي ودافعية الإنجاز في تدريس الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي(بحث فردي) .    

منشور في" مجلة تربويات الرياضيات" الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،المجلد (20) العدد (4) أبريل 2017م الجزء الثاني، ص ص(177 - 271).

3        

أثر استخدام استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تنمية البرهان الرياضي والتفكير التأملي وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي (بحث فردي) .    

منشور في"مجلة تربويات الرياضيات" الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد(21) العدد (3) يناير 2018م الجزء الثالث، ص ص(205 - 260).

4        

أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي فى تنمية الحس العددي والترابط الرياضي وتقدير الذات لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الخامس الابتدائي (بحث فردي) .    

منشور في "مجلة تربويات الرياضيات"، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،المجلد (21) العدد (12) أكتوبر2018م الجزء الثالث، ص ص(128 - 197).

5        

فاعلية منهج مقترح في ضوء المدخل المنظومى في تنمية مفاهيم الرياضيات والمهارات الحياتية لدى التلاميذ ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الابتدائية (بحث فردي مقبول للنشر).   

مقبول للنشر في "مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف" س16. ع - أبريل2019

6        

فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم المعكوس فى تنمية  مهارات التدريس الإبداعي والكفاءة الذاتية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية( بحث فردي) .   

منشور في "مجلة كلية التربية جامعة بنها"  المجلد 30، العدد 119، يوليو2019 الجزء الرابع.

 

7        

أثر استخدام نموذج أدى وشاير (CAME ) في تدريس الرياضيات على تنميـة مهارات التمثيل الرياضي والتفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (بحث مشترك مقبول للنشر) .    

مقبول للنشر في"مجلة تربويات الرياضيات"، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،المجلد (22) العدد (11) أكتوبر2019م الجزء الثاني

 

رابعًا: بيان بالمؤتمرات والندوات العلمية:

في الفترة من 2005 حتى الان

م

المؤتمر العلمي

نوع المشاركة

1      

المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان "الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية " والذي استضافته كلية التربية – بني سويف من(29-30) يناير/2005 .

التحضير والإعداد للمؤتمر وحضور المحاضرات وجلسات الأبحاث والمناقشة.

2      

المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية – بني سويف: عن مناهج التعليم قبل الجامعي الواقع واستراتيجيات التطوير في الفترة7-8  مايو 2005.

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

3      

المؤتمر العلمي الخامس للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان " التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات " بنها من 20 – 21 يوليو 2005.

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

4      

المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية جامعة بني سويف " دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من " 3 – 4 مايو 2006 م.

التحضير والإعداد للمؤتمر وحضور المحاضرات وجلسات الأبحاث والمناقشة.

5      

المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان " مداخل معاصره لتطوير تعليم وتعلم الرياضيات " كلية التربية ببنها جامعة بنها من 19 - 20 يوليو 2006 .

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

6      

المؤتمر العلمي السابع للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان" ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ " كلية التربية ببنها جامعة بنها من 17 - 18 يوليو 2007 .

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

7      

المؤتمر العلمي الثامن للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان " الرياضيات والمواد الدراسية الأخرى " 15-16 يوليو 2008، دار الضيافة – جامعة عين شمس .

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

8      

المؤتمر العلمي الحادي والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس عن: تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة في الفترة من (28-29) يوليو/ 2009 .

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

9      

المؤتمر العلمي التاسع للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات عن: "المستحدثات التكنولوجية وتطوير تدريس الرياضيات " دار الضيافة جامعة عين شمس في الفترة من (4-5) أغسطس/2009 .

حضور المحاضرات وجلسات الأبحاث والمناقشات.

10 

المؤتمر العلمي العاشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات عن: "الاتجاهات الحديثة في تطوير تدريس الرياضيات " دار الضيافة جامعة عين شمس في الفترة من (3-4) أغسطس/2010 .

حضور المحاضرات وجلسات الأبحاث والمناقشات.

11 

المؤتمر العلمي الحادي عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان " واقع تعليم وتعلم الرياضيات، مشكلات وحلول ورؤي مستقبلية" 19 يوليو 2011، دار الضيافة – جامعة عين شمس .

حضور الجلسات والأبحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

12 

المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان "مستقبل تعليم وتعلم الرياضيات" 10يوليو 2012، دار الضيافة – جامعة عين شمس .

حضور الجلسات والأبحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

13 

المؤتمر الاول لمركز ضمان الجودة لجامعة بني سويف بعنوان: تطوير نظم الجودة بكليات جامعه بني سويف  في الفترة من (5-6) مارس 2013 .

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

14 

المؤتمر العلمي الثاني للاعجاز العلمي في القرآن و السنة.المنعقد في جامعة بني سويف في الفترة من (12-13) مارس 2013 .

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات.

15 

مؤتمر جامعة بني سويف عن البحث العلمي بعنوان:

نحو استراتيجية بحثية للجامعة في العقد القادم " في الفترة من (12-13) نوفمبر 2013 .

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

16 

المؤتمر العلمي التاسع لكلية الاداب جامعه بني سويف بعنوان:العلوم الانسانية وتفعيل دور المؤسسات العمل التطوعي الفترة من (9-10)ابريل 2014 .

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

17 

المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين دار الضيافة – جامعة عين شمس 8–9 أغسطس 2015م .

عضو بفريق مشروع: إنشاء بنك أفلام تعليميةللارتقاء بمستوى الطلاب المعلمين (شعبة التعليم الأساسي تخصص رياضيات) في التربية العملية.

18 

المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر(الدولي الأول) للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان: تطوير تعليم وتعلم الرياضيات لتحقيق معايير الجودة دار الضيافة – جامعة عين شمس 14 يوليو 2018م

حضور الجلسات وعرض الابحاث والمشاركة في المناقشات والتوصيات.

 

خامساً : البحوث الممولة :

المشاركة في مشروع بحثي عن:" تطوير التربية العملية لطلاب كلية التربية في ضوء التطورات العالمية المعاصرة "

ضمن مشاريع تطوير كليات التربية (FOEP ) بجمهورية مصر العربية(2006).بتمويل قدرة 130.000(مائة وثلاثون الف جنية).

سادسًا: الإشراف على الرسائل العلمية لدرجة الماجستير:

أولًا: درجات ماجستير قيد الدراسة:

م

اسم الباحث

التخصص

الموضوع

1    

أسامه سيد علي

مناهج وطرق تدريس الرياضيات

أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية المهارات                                   الرياضية والتفكير المنطقي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

2    

سيد محمود عبدالتواب محمود

مناهج وطرق تدريس الرياضيات

أثر استخدام مدخل التكامل بين الجبر والهندسة في تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي

3    

أيمن محمد زين العابدين عبدالحميد

مناهج وطرق تدريس الرياضيات

أثر دمج برنامج Minitab فى تدريس الإحصاء على تنمية مهارات التفكير الإحصائى وخفض قلق الإحصاء لدى طلاب الكليات التكنولوجية المصرية

 

ثانيًا: درجات ماجستير تم منحها:

م

اسم الباحث

التخصص

الموضوع

1    

محمود فتحى سيد إبراهيم

مناهج وطرق تدريس الرياضيات

أثر استخدام التعلم القائم على المشروعات فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات الرياضياتية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى.

2    

محمـود صـلاح علـى محمـود

مناهج وطرق تدريس الرياضيات

أثر استخدام التعليم المتمايز في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . 

 

 

سابعًا:عضو الجمعيات العلمية النقابات الاكاديمية:

  • الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.

ثامناُ: دورات تدريبية تم الحصول عليها:

  • الرخصة الدولية لقيادة الحاسب (ICDL) في  16 /5/ 2010– مركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات – جامعة بني سويف.
  • دورة في برنامج الفوتوشوب في 5/ 9 /2010– مركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات – جامعة بني سويف.
  • دورة في برنامج(SPSS V16)  في5/ 8 / 2010– مركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات – جامعة بني سويف.
  • "مهارات الأتصال الفعال"– ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من12/5/2007 إلى 14/5 /2007 – جامعة بني سويف.
  • " مهارات العرض الفعال"– ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من15/5/2007 إلى 17/5/2007– جامعة بني سويف.
  • "التدريس للأعداد الكبيرة والصغيرة"– ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من22/5/2007 إلى 24/5/2007– جامعة بني سويف.
  • "أساليب البحث العلمي"– ضمن مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من26/6/2007  إلى 30/6/2007– جامعة بني سويف.
  • الدورة التدريبية الرابعة المتخصصة في ميكنة المكتبات الجامعية بالتطبيق على نظام المستقبل لإدارة المكتبات التي عقدت في الفترة من 27/1/2008إلى 30/1/2008– جامعة المنيا.
  • "إعداد المشروعات التنافسية لتمويل البحوث "– مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة   من 14/11/2009 إلى 16/ 11 /2009- جامعة بني سويف.
  • "دورة متخصصة في اضطرابات التخاطب والنطق والكلام "– مركز الإرشاد النفسي التربوي في الفترة   من 1/6/2010  إلى 1/ 8 /2010- كلية التربية-جامعة بني سويف.
  • "دورة الطفل التوحدي"– مركز الإرشاد النفسي التربوي في الفترة   من 1/8/2010  إلى 1/ 10 /2010- كلية التربية-جامعة بني سويف.
  • "دورة متقدمة في اضطرابات التخاطب والنطق والكلام "– مركز الإرشاد النفسي التربوي في الفترة   من 1/8/2010 إلى 1/ 11 /2010- كلية التربية-جامعة بني سويف.
  • "دورة صعوبات التعلم "– مركز الإرشاد النفسي التربوي في الفترة   من 1/12 / 2010 إلى 1/ 2 /2011- كلية التربية-جامعة بني سويف.
  • "إدارة الوقت والاجتماعات "– مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من 17/12/2013 إلى 18/ 12 /2013- جامعة بني سويف.
  • "النشر الدولي للبحوث العلمية "– مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من 29/12/2013 إلى 30/ 12 /2013- جامعة بني سويف.
  • "نظم الساعات المعتمدة "– مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من 5/1 /2014 إلى 6/ 1 /2014- جامعة بني سويف.
  • "الإدارة الجامعية"– مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من 19/1 /2014 إلى 20/ 1 /2014- جامعة بني سويف.
  • "إدارة الفريق البحثي"– مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من 11/2/2014إلى 12/ 2 /2014- جامعة بني سويف.
  • "الجوانب المالية والقانونية في الاعمال الجامعية"– مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الفترة من 26/2/2014إلى 27/ 2 /2014- جامعة بني سويف.

 

تاسعًا الأنشطة المتعلقة بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة علي مستوي الجامعة والكلية:

أولاً:علي مستوي الجامعة:

 

(‌أ) علي مستوي المؤتمرات: ورش عمل ومؤتمرات:

  • المشاركة بالحضور في المؤتمر القومي لقطاع خدمة المجتمع بجامعة بني سويف بعنوان"التعليم الفني واحتياجات سوق العمل" في الفترة من(21-22) يونية 2011.
  • المشاركة بالحضور في المؤتمر الدولي الأول لقطاع خدمة المجتمع بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان " التعليم العالي وسوق العمل"في الفترة من (10-12)مارس 2012.

(‌ب)       انشطة مجتمعية وبيئية:

  • المشاركة بالحضور في فعاليات اليوم العالمي لمتحدي الاعاقة بجامعة بني سويف مارس 2013.
  • المشاركة بالحضور في مؤتمر مكافحة المخدرات بمحافظة بني سويف.
  • المشاركة بالحضور في مقابلات المعلمين، ووكلاء المدارس، والمديرين، والموجهين العموم بمديرية التربية والتعليم ببني سويف في حضور وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف، ومدير المديرية، ونقيب المعلمين، ورئيس مجلس الآباء، ومدير التعليم الابتدائي، ومدير التعليم الإعدادي والثانوي في أعوام 2017، 2018.

ثانيا: علي مستوي الكلية:

  • عقد اللقاء السنوي عن التربية العملية(الميدانية) التي يمارسها طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بالكلية مع السادة الموجهين، والمشرفين، والسادة مديري المدارس في حضور الاستاذ الدكتور/عميد الكلية، والاستاذ الدكتور/وكيل الكلية لشئون الطلاب والسيد وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف حول(مفهوم التربية العملية – مشكلاتها – آلية تقييم الطالب المعلم– سبل نجاحها) مع بداية شهر اكتوبر للاعوام الدراسية 2014، 2015، 2016، 2017، 2018، 2019على التوالي.

عاشرًا: بيان بالأنشطة العلمية والتطبيقية:

(أ) أنشطة علمية وتطبيقية داخل الكلية:

1-         عضو مجلس قسم المناهج وطرق التدريس في الفترة من 1/9 /2015 حتى 30/9 /2016 ، وفي الفترة من 1/9 /2018 حتى 30/9 /2019.

2- عضو مكتب التربية العملية في الفترة من  1/ 9 /2016 حتى 30/ 9/ 2017.

3-         مشرف على برنامج التربية العملية في الفترة من 30/12/2014 حتى الان.

4-         مدير مركز التدريب والاستشارات التربوية في الفترة من 1/11 /2016 حتى الآن.

5-         نائب مدير وحدة ضمان الجودة في الفترة من 1/11 /2016 حتى 1/8 /2018.

6-         عضو الفريق التنفيذي لمشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بكلية التربية جامعة بني سويف في الفترة من 1/ 11 /2016 حتى الآن.

حادي عشر: المشاركة في مجال التدريب وتطوير التعليم:

D     المشاركة في برنامج التاهيل التربوي للمعلمين القدامي والمنعقد بالكلية في الفترة من 14/11/2014 حتى 12/2/2015.

D     المشاركة في برنامج التاهيل التربوي للمعلمين القدامي والمنعقد بالكلية في الفترة من 13/11/2015 حتى 11/2/2016.

D     المشاركة في برنامج تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالازهر الشريف في الفترة من 12/2 /2016 حتى 17/ 2/ 2016.

D    المشاركة في برنامج تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الاعدادية بالازهر الشريف في الفترة من 9/4 /2016 حتى 14/ 4/ 2016.

D    المشاركة في برنامج تدريب معلمي الرياضيات والعلوم بالمرحلة الثانوية بالازهر الشريف في الفترة من 4/2 /2017 حتى 9/ 2/ 2017.

D     المشاركة في برنامج التدريب على مهارات التدريس والادارة الفعالة لمعلمي التربية والتعليم بمحافظة بني سويف في الفترة من 4/8 /2016 حتى 9/ 9/ 2016.

 

Rectangle: Rounded Corners: ملحوظة: كل ما ورد بالسيرة الذاتية مسؤولية شخصية ومستعد لتقديم جميع المستندات والشهادات التي تثبت كل ما ورد بها.

عنوان رسالة الماجستير

أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في علاج الأخطاء الشائعة في بعض العمليات الحسابية لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية

ملخص رسالة الماجستير

Faculty of Education Curricula & Instruction Dept. The Effect of Using Manipulative Materials and educational Games Strategy on Remediating Common Errors in Some Arithmetic Operations for Special Needs Students. A thesis submitted for the requirements for obtaining Master's degree in Education (Curricula & Instruction Dept.) Prepared by Sayed Mohamed AbdAllah AbdRabouh Demonstrator at the Faculty of Education Curricula & Instruction Dept. Supervised by Dr. Madeha Hassan Mohamed Dr. Abdel–Rahman Mohamed Abdel-Gawad Professor of Curricula & Instruction Associate Professor of Curricula& Instruction Ex-Vice Dean of High Studies and Researches Beni- Suef University 2010-1431 Introduction Education generally aims to care for individuals whoever they are. In recent years, people with special needs including mental retardation have found great interest. Retardation may be defined as a lack or shortage that affect the students' abilities in a way that prevent them from benefiting from educational experiences as their normal peers. Also it hinders them from competition. World's countries are greatly interested in educating mentally retarded students to achieve the principle of equation. The issue of educating mental retarded people has been considered a challenge for both advanced and developing countries as it is a humanistic issue that threatens the progress of countries ; in a sense that the great numbers of Mental Retardation people represent educational loss that threatens the national and international economy. The country has established schools for Mental Retardation people called "Schools for Mental Retardation students" which aim at educating those children some simple life skills and some principles of reading, writing and mathematics. Mental Retardation students face a problem in acquiring mathematical skills and keeping them. Several factors prevent such as difficulty in concentration, attention, perception and remembering their generalization of skills. So it's better to use exploring methods such as educational games and models such as manipulative materials. Educational games are considered an educational method that leads to interaction between the student and environment's elements for learning him and developing his personality and behavior in addition to simplifying mathematical concepts. Manipulative Materials are one of the alternative materials that suit the nature of mental retardation in addition to enabling the Mental Retardation student of expressing the abstract ideas of mathematics in a tangible way and helping him achieve more effective learning, because they depend in a great degree on the activity and effectiveness of the student through doing some educational activities using some materials and manipulative methods that help understanding concepts and skills and help them simplify the concepts and relations of Mathematics. Dienes Blocks ,Pattern Blocks and Algebra Tiles are examples of manipulative materials that can be used in teaching Mathematics. Accordingly, the current study attempts to study the effect of manipulative materials and the strategy of educational games on Remediating common errors of some mathematical operations for Mental Retardation students. The Problem of the Research The problem of the study represented in the existence of some errors in addition and subtraction for Mental Retardation students in the third year primary stage, the research attempted to answer the following main question: What is the effect of using Manipulative Materials and educational games strategy on Remediating common errors of some mathematical operations for Mental Retardation students? It is divided into three sub-questions: 1. What are the common errors of Mental Retardation students in performing the operations of addition and subtraction? 2. How is the use of manipulative materials and the strategy of educational games when teaching the unit " addition and subtraction " for students in third grade primary school for Mental Retardation? 3. What is the effect the use of manipulative materials and the strategy of educational games in the treatment of common errors in conducting the processes of addition and subtraction for third year Mental Retardation students in primary stage? Limitations of the Research The current research was limited to: 1. A unit of addition and subtraction required for third year primary in Mental Retardation students schools. 2. Eight (8) students of male and female Mental Retardation students in the third year primary stage. Aims of the Research The current research aimed at: 1. Recognizing the common errors of Mental Retardation students in Mathematics. 2. Conceptualization of the use of manipulative materials and educational games strategy in the treatment of common errors in addition and subtraction to the third-graders pupils in Mental Retardation pupils' schools. 3. Disclosure of the impact of the use of manipulative materials and educational games strategy in the treatment of common errors in addition and subtraction to the third-grade pupils in Mental Retardation pupils' schools. Significance of the research The importance of this research Was in that it may contribute to the: 1. Developing a list of common errors in mathematical operations like addition and subtraction which helps Mental Retardation students' schools avoid committing such errors. 2. Developing tools such as a diagnostic test in order to help teacher teach mathematical operations for using this strategy for Mental Retardation students. 3. Benefit those responsible for training teachers of special education when building training programs that include training programs and teacher training strategy on them. 4. Curricula designers should use this strategy in developing Mathematics curricula in Mental Retardation students' schools. 5. Giving achance for others in Remediating the students' errors in Mental Retardation students' schools in Mathematics and other subjects. Methodology of the Research The researcher used experimental method using experimental and control groups, The experimental group taught by using manipulative materials and educational games strategy and the control group taught by using the traditional method. Hypotheses of the Research The current study attempts to ensure the validation of the following statistical hypotheses: 1. There is a significant statistical difference between the mean scores of all students in the experimental and control groups in the post measurements for Achievement test in "addition and subtraction" unit for the good of the experimental group. 2. There is a significant statistical difference between the mean scores of percentages of common errors for students in the control and experimental groups in the post measurement for diagnostic test in" addition and subtraction" unit for the good of the experimental group. Procedures of the Research The researcher used the following procedures: First: Identify common errors in unit "addition and subtraction" for third-grade students of primary school education property: A- Analyzing the content of addition and subtraction into concepts and skills in order to ensure validity and reliability. B- Developing a diagnostic test in addition and subtraction. C- Ensure a diagnostic test validity and reliability and deciding on the time of the test. D- Application of the diagnostic test on a large sample of third-grade pupils Schools of education property E- Analysis of the responses of students and identify common errors they have Second: gauge the effect of the use of Manipulative Materials and educational games strategy in the teaching of the unit selected in the treatment of common errors made by the pupils: A- Preparation of the initial image of the teacher's guide for the teaching of the unit of " addition and subtraction" in the light of the use of Manipulative Materials and educational games strategy. B- Viewing teacher's guide to judges in order to revise and does modifications according to their suggestions C- Apicture of the final teacher's guide in the light of the views of the judges. D- Preparation of achievement test in addition and subtraction, and control through: Defining the goal of the test.  Identify the dimensions of the test. Determine the importance and relative weight of the targets. Preparation of the specifications. Wording of the test grades.  Setting the instructions of the test.  key setting patch. E- Set the test grades by: Make sure the validity of the test by offering a set of judges.  The expense of time and reliability coefficient of the test through its F- Selecting a research's sample and divide it into two groups (experimental and control). G- The procedure of the experimental research, and includes: Pre-Implementing achievement test on both of the experimental and control groups, reaching results and treating them statistically. Teaching the "addition and subtraction" unit with the manipulative materials and educational games strategy for experimental group and teaching control group with the traditional method . Post-implementing the achievement test on both of the experimental and control groups. H- Treating The data statistically. I- Analyze and interpret the results and test the validity of hypotheses. J- Forming recommendations and suggestions in the light of the research results. Results of the Research In the light of the procedures followed by the researcher to solve the problem of the research, some results are detected: 1- There is a significant statistical difference between the mean scores of students in the experimental and control groups in the post measurement in the achievement test in "addition & subtraction" unit for the good of the experimental group. 2- There is a significant statistical difference between the means of the percentages of common errors frequencies for both the experience and control groups in the post measurement in the diagnostic test in "addition & subtraction" unit for the good of the students in the experimental group. Recommendations of the Research In the light of the results of the research, the researcher recommends the following: • The necessity of developing programs to train teachers in schools for Mental Retardation students to use teaching strategies which were proved to be effective in teaching Mathematics and remediating common errors of the students either by the current research or others. • Playing should be a basic core in teaching Mental Retardation students. • Attention to developing the skills of addition and subtraction for the mentally handicapped; because they are the foundation for success in school and in life. Suggested Researches In the light of the results of the research, the researcher suggests the following : • Developing a suggested program for training Mathematics teachers for using manipulative materials and educational games strategy in teaching mathematics and measuring the effect of the program on their teaching competences and mathematical skills. • The effect of using manipulative materials and educational games strategy on In the Remediating of learning difficulties in mathematics. • The effect of using manipulative materials and educational games strategy Trend towards the development of mathematics and survival after learning, solving math problems on topics of mathematics different, and different educational levels.

عنوان رسالة الدكتوراه

أثر منهج مطور في رياضيات الصف السابع للتلاميذ المعاقين سمعيًا في تنمية التفكير البصري والتحصيل

ملخص رسالة الدكتوراه

كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم أثر منهج مطور في رياضيات الصف السابع للتلاميذ المعاقين سمعيًا في تنمية التفكير البصري والتحصيل The Effect of a developed mathematics curriculum for the seventh grade Hearing Impaired students on developing visual thinking and Achievement بحث مقدم للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربيـة تخصص(مناهج وطرق تدريس الرياضيات) إعـــــــــــــــداد الباحث/سيد محمـد عبد الله عبد ربه مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية إشـــــــــــــــــــــــــــــراف أ.د / مديحة حسن محمد عبد الرحمن أ.م.د /عبد الرحمن محمد عبد الجواد أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد رئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة بني سويف مدير مركز التدريب والاستشارات التربوية كلية التربية – جامعة بني سويف 1435 هـ ـ 2014 م مقدمة: يمثل الاهتمام بالطفل المعاق أحد المقاييس التي توضح تقدم الأمم وتحضرها حيث تشكل الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة نسبة كبيرة من المجتمع، لذا يجب الاهتمام بتعليم هذه الفئة على أنه خدمة واستثمار في ذات الوقت في الموارد البشرية للدولة، الأمر الذي يستوجب الاتجاه إلى تطوير سياسة تعليم المعاق. وتعد تربية وتعليم المعاقين واجبًا على الدولة بجميع مؤسساتها، وهذا الواجب ليس تفضلاً منها ولكنه حق لهذه الفئات لاعتبارات أخلاقية ودينية ودستورية واقتصادية. وقد أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بنعم كثيرة، من بين تلك النعم حاسة السمع ،تلك الحاسة التي تساعده على الإحساس بكل ما يحيط به، وإدراك كل ما يدور حوله، حيث إن حاسة السمع تساعده على التكيف مع العالم المحيط به والتوافق معه. والمعاق سمعيًا بوجه عام هو ذلك الفرد الذي يعاني عجزاً أو ضعفًا حادًا في الكلام، أو ليست لديه القدرة على التعلم بشكل طبيعي، كما انه يعاني من اضطرابات عقلية، أو انفعالية مما يؤدي إلى انخفاض مستوى تحصيله الدراسي عن أقرانه العاديين بحوالي ثلاث، أو خمس سنوات، وأن ذلك الانخفاض يزداد بزيادة السن، ونقص القدرة على التعاون، والتحدث، والمناقشة مع الآخرين، وصعوبة عملية الاتصال مع أقرانه العاديين، كما لا يستطيع التركيز لفترة طويلة، ولا يستطيع تذكر الكلمات إلا إذا اكتسبها عن طريق المعاقين البصر والإحساس، ولديه بطء في معدل سرعة التعلم، وهناك العديد من الاتجاهات الحديثة لتدريس الرياضيات للتلاميذ سمعيًا، والتي تناولتها بعض الدراسات في تنمية تحصيل التلاميذ المعاقين سمعيًا. وتحتل الرياضيات مكانة متميزة بين الفروع المعرفية الأخرى لما لها من تطبيقات متعددة في مجالات الحياة، وتعد من المواد الدراسية المهمة التي تدرس للمعاق سمعيًا، حيث تسهم بدرجة كبيرة في تنمية معلوماتهم عن البيئة، وأوجه النشاط المهني بها؛ بل وتوظيفها في خدمة المهن الأخرى مستقبلاً. وُيلاحظ أن كتب الرياضيات التي يتم تدريسها للتلاميذ العاديين هي نفسها التي تدرس للمعاقين سمعيًا، رغم أنه لا يستطيع التركيز لفترة طويلة، ولديه مشكلة في عملية الاتصال مع أقرانه العاديين، ويعاني من سرعة النسيان، وعدم القدرة على ربط ما سبق دراسته بين موضوعات سابقة مع بعضها البعض ومع الموضوع الجديد، وتشتت الانتباه، لهذا فقد تناولت بعض الدراسات والبحوث وضع وبناء وتجريب مناهج مقرحة في الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعيًا. وقد ثبت علميًا أن الإنسان يتذكر 20% مما يقرأ ،30% مما يسمع ،40% مما يراه ‘50% مما يقوله ،أي أن ما يراه الإنسان يكون أدوم في الذاكرة أكثر مما يقرأه فاللغة البصرية لغة عالمية يفهمها الإنسان باختلاف لغته، أو لهجته فهي تساعد على فهم النص المكتوب المصاحب لهذه اللغة البصرية مما ينمي قدرة الفرد على التفكير وإدراك العلاقات. ويوجد ثلاث طرق للتفكير هي التفكير السمعي،والتفكير البصري، والتفكير الشعوري، والتفكير البصري هو منظومة من العمليات تترجم قدرة الفرد على قراءة الشكل البصري وتحويل اللغة البصرية التي يحملها ذلك الشكل إلى لغة لفظية مكتوبة، أو منطوقة واستخلاص المعلومات منه. والتفكير البصري أداة عظيمة لتبادل الأفكار بسرعة قياسية، سواء تم ذلك بصورة فردية، أو من خلال تفاعل مجموعات العمل؛ حيث يساعد على تسجيل الأفكار، والمعلومات بصورة منظمة بغرض عرض ما يمكن عمله أو معالجته تجاه موضوع أو مشروع ما بصورة واضحة المعالم، وبإلاضافة إلى تميز هذا الأسلوب من التفكير في تنظيم المعلومات المعقدة؛ فإن اختلاط الألوان والصور، والأشكال في المشاهد المتتابعة الملتقطة بواسطة العين تعمل على زيادة القدرة على ما يسمى باستحضار المشاهدة، وهى ذات فائدة جمة، والتَفْكير البصري أساسيُ إلى التَعَلّم الأكاديميِ، والاجتماعي خاصة في المدرسة الابتدائية، وبالتالي فإن تنمية التفكير البصري يعتبر متطلبًا أساسيًا بالنسبة للتلميذ المعاق سمعيًا فهو السمة المميزة للابتكار لأن التلاميذ ذوي التفكير البصري لديهم قدرة على التخيل والتصور وتفكيرهم أسرع من ذوي التفكير السمعي. وقد شهد النصف الأخير من القرن العشرين عالميًا ومحليًا، تطورات وتغيرات جذرية، متعددة، ومتعمقة ومتلاحقة في مناهج الرياضيات، وطرائق تدريسها، لكي تقوم بدورها المنشود في مواجهة تحديات هذا القرن، ومواكبتها لما يستجد من تطورات، واتجاهات معاصرة. واستيعاب المعاق سمعيًا عن طريق السمع لا يتجاوز 25%، وترتفع في حالة العرض البصري إلي 40% ، وتقوم مناهج التربية الخاصة للمعاقين سمعيًا على ما يحتاج إليه المعاق من خبرات للحياة، والعمل وبالاطلاع على المناهج الحالية التي تدرس لهم يتضح أنها لا تراعي ظروف التلاميذ الخاصة وبخاصة حاجاتهم البصرية وذلك لأنها مناهج موضوعة أساسًا للعاديين، وبالتالي وجد الباحث انه قد يكون من الأهمية بمكان أن يقوم بتطوير منهج في الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية وقياس أثره في تنمية التفكير البصري والتحصيل. مشكلة البحث وتساؤلاته: تمثلت مشكلة البحث في أن المناهج الحالية التي تدرس للعاديين هي نفسها التي تدرس لذوي الإعاقة السمعية ولا تتضمن من حيث محتواها، أو طرق التدريس، وأساليب التقويم ظروفهم الخاصة مما أدى إلى: - انخفاض وقصور في التفكير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعيًا. - انخفاض وقصور في التحصيل لدي التلاميذ المعاقين سمعيًا. ويتحدد التساؤل الرئيس في البحث كما يأتي: ما أثر منهج مطور في رياضيات الصف السابع للتلاميذ المعاقين سمعيًا في تنمية التفكير البصري والتحصيل؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية: (1) ما صورة المنهج المطور في رياضيات الصف السابع للتلاميذ المعاقين سمعيًا والذي يمكن أن يؤثر في تنمية التفكير البصري والتحصيل لديهم. (2) ما أثر تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الهندسة( وحدة التحويلات الهندسية) في تنمية التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي؟ (3) ما أثر تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الجبر( وحدة الأعداد الطبيعية) في تنمية التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي؟ (4) ما أثر تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الهندسة( وحدة التحويلات الهندسية) في تنمية التحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي ؟ (5) ما أثر تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الجبر( وحدة الأعداد الطبيعية) في تنمية التحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي. أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى: 1. وضع تصور لمنهج مطور في رياضيات الصف السابع للتلاميذ المعاقين سمعيًا والذي يمكن أن يؤثر في تنمية التفكير البصري والتحصيل لديهم. 2. الكشف عن أثر تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الهندسة(وحدة التحويلات الهندسية) في تنمية التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي. 3. الكشف عن أثر تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الجبر(وحدة الأعداد الطبيعية) في تنمية التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي. 4. الكشف عن أثر تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الهندسة(وحدة التحويلات الهندسية) في تنمية التحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي. الكشف عن أثر تطبيق إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الجبر(وحدة الأعداد الطبيعية) في تنمية التحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي. أهمية البحث: يأتي هذا البحث استجابة للتوجهات العالمية للاهتمام بتطوير مناهج الرياضيات والاستراتيجيات التدريسية الحديثة لتدريس الرياضيات وبخاصة لذوي الإعاقة السمعية وحقهم في تعلم الرياضيات والاستفادة منها في كل مجالات الحياة اليومية، والاهتمام بهم ومراعاة إمكانياتهم لذا تتمثل أهمية البحث الحالي في أنه قد يسهم في: 1- بالنسبة للمعلم: قد يساعد البحث الحالي المعلم من خلال:  تقديم قائمة ببعض مهارات التفكير البصري اللازمة لتعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.  بعض الأدوات الموضوعية التي يمكن أن تفيد معلمي الرياضيات مثل اختبار التحصيل واختبار التفكير البصري.  تقديم دليل المعلم الذي يساعد معلم التلاميذ المعاقين سمعيًا عند تدريس وحدة من المنهج.  توجيه المعلم إلى مساعدة التلاميذ المعاقين سمعيًا على استخدام أكثر من حاسة في تعلم الرياضيات مما يكسبهم خبرات تعليمية متنوعة. 2- بالنسبة لموجهي الرياضيات: قد يساعد البحث الحالي موجهي الرياضيات عند توجيههم للمعلمين بشكل يؤدي إلى مساعدتهم على تنمية التفكير البصري والتحصيل في الرياضيات لدي التلاميذ المعاقين سمعيًا من خلال الأنشطة التدريسية. 3- بالنسبة للقائمين على تدريب المعلمين: قد يساعد البحث الحالي القائمين على تدريب المعلمين عند بناء برامجهم التدريبية بحيث يتضمن محتوى هذه البرامج المنهج المقترح. 4- بالنسبة لواضعي المناهج: - قد يساعد البحث الحالي واضعي المناهج عند إعادة النظر في المناهج الدراسية وإعادة بنائها وتقديمها بحيث تتضمن بعض الأنشطة التي تساعد علي تنمية التفكير البصري والتحصيل في الرياضيات لدي التلاميذ المعاقين سمعيًا. - وضع منهج مطور في الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي وأثره في التفكير البصري والتحصيل. حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على:  تطوير الجوانب الأساسية لمنهج الرياضيات(الأهداف-المحتوى –طرق التدريس- الوسائل التعليمية-التقويم) للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني.  قياس أثر تدريس وحدتي التحويلات الهندسية، والأعداد الطبيعية من المنهج المطور في تنمية التفكير البصري والتحصيل لدى عينة من التلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع الابتدائي.  21 تلميذًا من تلاميذ الصف السابع الابتدائي المعاقين سمعيًا وكانوا من الصم وعددهم 11 وضعاف السمع وعددهم 10 بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ببني سويف، ومدرسة التربية الخاصة بناصر، ومدرسة التربية الخاصة بإهناسيا. منهج البحث: تم إتباع المنهج شبه التجريبي(Quasi-experimental) الذي يعتمد على تصميم المجموعة الواحدة. أدوات البحث: قام الباحث بتصميم أدوات البحث التالية: 1. اختبار التفكير البصري في وحدة التحويلات الهندسية (إعداد الباحث). 2. اختبار التفكير البصري في وحدة الأعداد الطبيعية (إعداد الباحث). 3. اختبار تحصيلي في وحدة التحويلات الهندسية (إعداد الباحث). 4. اختبار تحصيلي في وحدة الأعداد الطبيعية (إعداد الباحث). فروض البحث: للإجابة على تساؤلات البحث افترض الباحث الفروض الآتية: 1. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار التفكير البصري في إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الهندسة(وحدة التحويلات الهندسية)قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 2. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار التفكير البصري في إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الجبر(وحدة الأعداد الطبيعية) قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 3. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي في إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الهندسة(وحدة التحويلات الهندسية) قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 4. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي في إحدى وحدات المنهج المطور في مجال الجبر(وحدة الأعداد الطبيعية) قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. الخطوات الإجرائية للبحث: للإجابة عن أسئلة البحث اتبع الباحث الإجراءات التالية: 1. الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة التي أُجريت في مجالي التفكير البصري والمعاقين سمعيًا. 2. الاطلاع على كتب الرياضيات الحالية التي تدرس للمعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي. 3. تحليل منهج الرياضيات الذي يُدرس حاليًا للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي للوقوف على مدى توافر مهارات التفكير البصري به. 4. إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري للمعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي. 5. عرض القائمة على مجموعة من المحكمين لإبداء أرائهم حولها وضبطها. 6. التوصل للصورة النهائية لقائمة بمهارات التفكير البصري. 7. تقويم منهج الرياضيات الحالي (أهداف- محتوى- طرق التدريس- أساليب التقويم) في ضوء قائمة مهارات التفكير البصري السابق إعدادها. 8. إعداد منهج الرياضيات المطور، ويشمل: - تحديد أهداف منهج الرياضيات المطور للصف السابع الابتدائي المعاقين سمعيًا. - إعداد كتاب التلميذ في الرياضيات للصف السابع الابتدائي المعاقين سمعيًا(محتوى المنهج المطور). - إعداد دليل المعلم لتدريس وحدتين من منهج الرياضيات المطور. - تحديد طرق التدريس، والوسائل التعليمية المناسبة لتدريس منهج الرياضيات المطور. - إعداد أساليب تقويم منهج الرياضيات المطور. 9. تحكيم المنهج المطور، وذلك بعرضه على مجموعة المحكمين، وهم من الخبراء والمتخصصين في مجال تعليم الرياضيات. 10. تجربة استطلاعية لبعض الدروس المعدة. 11. إجراء التعديلات المناسبة على المنهج المطور في ضوء أراء المحكمين، وفي ضوء التجربة الاستطلاعية. 12. اختيار كل من وحدتي"التحويلات الهندسية" و"الأعداد الطبيعية" من المنهج المطور لتطبيقهما على التلاميذ عينة البحث. 13. عمل تحليل المحتوى لكل من وحدتي"التحويلات الهندسية" و"الأعداد الطبيعية". 14. إعداد اختبار التفكير البصري، والاختبار التحصيلي في كل من وحدتي"التحويلات الهندسية" و"الأعداد الطبيعية" للمعاقين سمعيًا بالصف السابع الابتدائي. 15. عرض الاختبارات على مجموعة من المحكمين لإبداء أرائهم. 16. التوصل للصورة النهائية لكل من اختبار التفكير البصري والاختبار التحصيلي في ضوء تعديلات السادة المحكمين. 17. إعداد الصورة الأولية من دليل المعلم لتدريس كل من وحدتي"التحويلات الهندسية" و"الأعداد الطبيعية" من المنهج المطور. 18. عرض دليل المعلم في كل من وحدتي"التحويلات الهندسية" و"الأعداد الطبيعية" على مجموعة من المحكمين. 19. التوصل للصورة النهائية لدليل المعلم في ضوء آراء المحكمين. 20. تحديد المجموعة التجريبية للبحث وتكونت من 21 تلميذًا(9 تلاميذ بمدرسة التربية الخاصة بإهناسيا، 7 تلاميذ بمدرسة التربية الخاصة بناصر،5 تلاميذ بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ببني سويف). 21. تطبيق اختباري التفكير البصري والاختبار التحصيلي في وحدة الأعداد الطبيعية قبليًا على المجموعة التجريبية للبحث. 22. تدريس وحدة "الأعداد الطبيعية" لتلاميذ المجموعة التجريبية في الفترة من 9/3 إلى 31/3/2014م. 23. تطبيق اختباري التفكير البصري والاختبار التحصيلي في وحدة الأعداد الطبيعية بعديًا على المجموعة التجريبية للبحث. 24. تطبيق اختباري التفكير البصري والاختبار التحصيلي في وحدة التحويلات الهندسية قبليًا على المجموعة التجريبية. 25. تدريس وحدة "التحويلات الهندسية" لتلاميذ المجموعة التجريبية في الفترة من 1/4 إلى 19/4/2014م. 26. تطبيق اختباري التفكير البصري والاختبار التحصيلي في وحدة التحويلات الهندسية بعديًا على المجموعة التجريبية. 27. معالجة البيانات، والدرجات الخام إحصائيًا. 28. تحليل النتائج، وتفسيرها، واختبار صحة فروض البحث. 29. عرض أهم معوقات التجربة، وسبل التغلب عليها. 30. تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث. نتــائج البــحث: في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة هذا البحث توصل البحث الحالي إلي: 1. وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار التفكير البصري في وحدة التحويلات الهندسية قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 2. وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار التفكير البصري في وحدة الأعداد الطبيعية قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 3. وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي في وحدة التحويلات الهندسية قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. 4. وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي في وحدة الأعداد الطبيعية قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدي. توصيات البحث: في ضوء نتائج هذا البحث يمكن تقديم بعض التوصيات التي قد تفيد في المجال المرتبط بهذا البحث، وهي:  ضرورة وضع برامج ،وتنظيم دورات تدريبية لتدريب معلمي الرياضيات بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع على التدريس باستخدام كتاب التلميذ، وتوعيتهم بالطرق والاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تعليم المعاقين سمعيًا والمستخدمة في دليلي المعلم.  ضرورة إعادة النظر في كتب الرياضيات الخاصة بالمعاقين سمعيًا وعدم جعلها ترجمة حرفية لكتب العاديين، وإنما تعد كتب خاصة تعرض فيها المادة العلمية بالأسلوب الذي يتلاءم وطبيعة الإعاقة السمعية لهؤلاء التلاميذ ووضع مناهج تتناسب مع احتياجاتهم وتراعى خصائصهم,  إصدار النشرات والدوريات التي يمكن أن تساعد المتخصصين والمعلمين وأولياء الأمور على التعامل مع المعاقين سمعيًا، والتعريف بكل ما هو جديد بالنسبة لهم. البحوث المقترحة: في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث يمكن اقتراح القيام بإجراء البحوث التالية:  تطوير مناهج الرياضيات الخاصة بالمعاقين سمعيًا في المرحلة الإعدادية.  فعالية منهج مطور في ضوء بعض التحديات العالمية في تعليم بعض مفاهيم ومهارات الرياضيات لتلاميذ مرحلة التهيئة أو المرحلة الابتدائية بمدارس المعاقين سمعيًا.  أثر منهج مطور في الرياضيات في تنمية التفكير البصري والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية المهنية.  فعالية وحدة مقترحة في ضوء الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير البصري وحل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا.  دراسة أثر برنامج تعلم مدمج قائم على التعلم النشط؛ لتنمية التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا.

جميع الحقوق محفوظة ©سيد محمد عبد الله عبد ربه.