الدكتورة/ولاء ربيع مصطفى على

استاذ الصحة النفسية المساعد

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الســــيرة الذاتيــــة

أولاً : بيانات عامة

الاسم

 د. ولاء ربيع مصطفى علي

الجنسية

 مصرية

البريد الإلكتروني

 walaa_r20042000@yahoo.com

w.ali@uoh.edu.sa

 تاريخ الميلاد

9/ 10/ 1978م

العنوان البريدي

بني سويف – ش محمد نجيب

الجوال

-  00966596246275 السعودية

00966541859570

مصر ( الوالد 00201061438721)

الحالة الإجتماعية

-   متزوجة

الديانة

-   مسلمة

محل الميلاد

-   بني سويف – مصر

ثانياً: بيانات أكاديمية.

العمل الحالي

أستاذ مشارك التربية الخاصة - بجامعة حائل

أستاذ مساعد الصحة النفسية – كلية التربية جامعة بني سويف

القسم الأكاديمي

قسم علم النفس والصحة النفسية  

الدرجة العلمية

 دكتوراه

التخصص الأكاديمي

العام: صحة نفسية

التخصص الدقيق

تربيه خاصة

ثالثاً: الدرجات العلمية الرئيسية

الدرجة العلمية

التخصص

التقدير

سنة الحصول على الدرجة

الجامعة التي حصل منها على الدرجة

الدكتوراه بعنوان:

" بعنوان " فعالية برنامج لتدريب الاطفال ذوى متلازمة اعراض داون على استخدام جداول النشاط المصورة فى اكسابهم سلوك تنظيم الذات.

صحة نفسية

التوصية بمنح وتبادل الرسالة بين الجامعات والمراكز البحثية وطباعتها على نفقة الدولة

2008

كلية التربية – جامعة بني سويف

الماجستير بعنوان:

"التنبؤ بالسلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة في قطاع التعليم في ضوء بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية "

صحة نفسية

ممتاز مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات والمراكز البحثية وطباعتها على نفقة الدولة

2005

كلية التربية القاهرة –فرع بني سويف

دبلومة خاصة في التربية

صحة نفسية

جيد جدا

2001

كلية التربية جامعة القاهرة – بني سويف

بكالوريوس علوم وتربية

فيزياء

جيد جدا (تراكمي)

1999م

كلية التربية جامعة القاهرة فرع بني سويف

رابعاً: الإنجازات العلمية ( بحوث علمية محكمة)                                                                         

م

نوع المنشور (كتاب بحث...)

العنوان

الناشر

تاريخ النشر

مكان النشر

  1.  

بحث( مشترك)

التنبؤ بالكمالية العصابية لدى طلاب الجامعة الموهوبين أكاديميا وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لديهم

مجلة معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة

2011م

القاهرة

  1.  

بحث (فردي)

فعالية برنامج قائم على الصور الذهنية فى تحسين الانتباه لدى الأطفال من ذوى متلازمة عرض داون

مجلة كلية التربية جامعة الازهر

2011م

القاهرة

  1.  

بحث (فردي)

فعالية التدريب على السلوك التوكيدي في رفع  جودة الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة من المعاقات سمعياً

مجلة  معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة

2012م

القاهرة

  1.  

بحث (فردي)

بعض المتغيرات النفسية المنبئة بجودة الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة من المعاقات سمعياً

مجلة كلية التربية بدمنهور جامعة الاسكندرية

2012م

دمنهور

  1.  

 بحث (مشترك)

فعالية برنامج إرشاد عقلاني انفعالي في خفض الضغوط الوالدية لدى أمهات الأطفال المعاقين فكريا.

مجلة مركز الإرشاد النفسي - جامعة عين شمس

2013

القاهرة

  1.  

بحث (فردي )

محددات الطلاق العاطفي في ضوء بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى المرأة السعودية

المؤتمر السنوي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة حول البحوث والسياسات الأسرية:

البحوث من أجل الارتقاء بالسياسات الأسرية

الأسرة العربية في مرحلة التحول: التحديات والقدرة على البقاء

2015

الدوحة

خامساً خبرات أخرى (كتب جامعية/ أوراق عمل):

م

نوع المنشور (كتاب بحث...)

العنوان

الناشر

تاريخ النشر

مكان النشر

ثانيا: الكتب المنشورة:

  1.  

كتاب ( مشترك)

التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة الفكرية

مكتبة الزهراء

2014م

الرياض

  1.  

كتاب ( فردي )

الإضطرابات السلوكية والإنفعالية

مكتبة الزهراء

2013م

الرياض

  1.  

كتاب ( مشترك )

النمو اللغوي لدى المعاقين سمعياً

مكتبة الزهراء

2013م

الرياض

10. 

كتاب (فردي)

دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة

مكتبة الزهراء

2012م

الرياض

11. 

كتاب (فردي)

المعاقون فكرياً القابلين للتعلم

مكتبة الزهراء

2012م

الرياض

12. 

كتاب (فردي)

المعاقون فكرياً القابلين للتدريب

مكتبة الزهراء

2012م

الرياض

13. 

كتاب مشترك ثنائي

مدخل الى الإعاقة الفكرية

مكتبة الزهراء

2011م

الرياض

14. 

كتاب مشترك ثنائي

إدارة مؤسسات التربية الخاصة

مكتبة الزهراء

2011م

الرياض

15. 

كتاب مشترك ثنائي

علم نفس النمو للعاديين وذوى الاحتياجات الخاصة .

مكتبة الزهراء

2011م

الرياض

16. 

كتاب مشترك ثنائي

الموجز في الصحة النفسية

دار النشر الدولي

2010

الرياض

17. 

كتاب مشترك ثلاثي

مدخل الى التربية الخاصة .

دار النشر الدولي

2010

الرياض

ثالثا: أوراق العمل:

18. 

ورقة عمل (مشترك ثنائي )

معايير جودة الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض  المعايير العالمية

ورقة عمل مقدمة في الملتقى العلمي لإعداد وثيقة (معايير العمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة في الفترة من 21-23 ابريل 2013 )

ابريل 2013

القصيم

19. 

ورقة عمل

الهواتف الذكية واستخدام الانترنت لدى المعاقين سمعياً

ورقة عمل مقدمة في مؤتمر الدولي الأول" بعنوان التربية وقضايا التنمية في المجتمع الخليجي (16-18 مارس )

مارس 2015

الكويت

رابعاً : البوسترات

20. 

بوستر

 التنبؤ بالتدفق النفسي لدى المعاقين بصريا في ضوء بعض المتغيرات النفسية 

المؤتمر الدولي  الرابع للإعاقة والتأهيل

2014

فندق الريتز كارلتون – الرياض

سادسأ: الدورات والأنشطة التدريبية:

م

المجال

العنوان

مكان الانعقاد

التاريخ

أولا: الدورات التدريبية التي تم حضورها كمتدربة:

1

عمادة الجودة والتطوير .

استخدام التكنولوجيا في التدريس

جامعة حائل

2012م

2

عمادة الجودة والتطوير.

مهارات الاتصال الفعال

جامعة حائل

2012م

3

عمادة الجودة والتطوير.

تنظيم المؤتمرات العلمية

جامعة حائل

2012م

4

عمادة الجودة والتطوير

النشر الدولي للبحوث العلمية

جامعة حائل

2012م

5

عمادة الجودة والتطوير.

إدراة الجودة الشاملة

جامعة حائل

2012م

6

عمادة الجودة والتطوير

التخطيط الاستراتيجي

جامعة حائل

2012م

7

عمادة الجودة والتطوير.

التدريس الفعال

جامعة حائل

2012م

8

عمادة الجودة والتطوير.

تدريب المدربين ( (TOT

جامعة حائل

2012م

9

عمادة الجودة والتطوير.

الاستبيان الإلكتروني

جامعة حائل

2012م

10

عمادة الجودة والتطوير.      

تطوير وإدارة الذات

جامعة حائل

2012م

11

تنمية قدرات

           دورة أخلاقيات البحث العلمي

مركز تنمية القدرات – بني سويف

2008

12

تنمية قدرات

                دورة إدارة الوقت

مركز تنمية القدرات – بني سويف

2008

13

تنمية قدرات

           دورة نظم الساعات المعتمدة

مركز تنمية القدرات – بني سويف

2008

14

تنمية قدرات

         دورة  نظم الامتحانات و التقويم

مركز تنمية القدرات – بني سويف

2008

14

تنمية قدرات

         استخدام التكنولوجيا في التعليم

مركز تنمية القدرات – بني سويف

2008

15

لغة انجليزية

اجتياز دورة (TOEFL  ) مركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة

جامعة القاهرة

2002

16

حاسب آلي

الحصول علي دورات من محافظة  بني سويف مركز I.T في برامج (Microsoft Word,Excell,window ) بتقدير "ممتاز" عام 2000

محافظة بني سويف

2000

17

حاسب آلي

اجتياز دورة اعداد المعلم الجامعي في الحاسب

جامعة بني سويف

2008

ثانيا: الأنشطة التدريبية التي قمت بإعطائها كمدربة

1

مهارات الاتصال الفعال

مهارات الاتصال الفعال

جامعة حائل- الجودة والتطوير

2012م

2

حاسب الى

التدريب على برنامج ميكروسوفت ورد 2007

جامعة حائل- الجودة والتطوير

2012م

3

حاسب الى

التدريب على برنامج ميكروسوفت اكسل 2007

جامعة حائل- الجودة والتدريب

2012م

4-

مهارات ادارية

مهارات التميز الوظيفي

جامعة حائل – الجودة والتطوير

2013م

5-

مهارات شخصية

استراتيجيات أصحاب العقول العظيمة

جامعة حائل- خدمة المجتمع

2014م

6-

مهارات حياتية

عالم العمل

جامعة حائل- خدمة المجتمع

2015م

7 -

مهارات ريادية

ادراة الذات

جامعة حائل – خدمة المجتمع

2015م

8-

مهارات ريادية

ادراة الوقت

جامعة حائل – خدمة المجتمع

2015 م

إعداد الحقائب التدريبية

1

مهارات شخصية

مهارات الاتصال الفعال

عمادة الجودة – جامعة حائل

2012م

2

مهارات شخصية

فن التأثير والإقناع

عمادة الجودة – جامعة حائل

2013

3

مهارات شخصية

استراتيجيات أصحاب العقول العظيمة

جامعة حائل – خدمة المجتمع

2014

4

مهارات حياتية

عالم العمل

جامعة حائل – خدمة المجتمع

2014

5

مهارات ريادية

إدارة الذات

جامعة حائل – خدمة المجتمع

2015

6

مهارات ريادية

إدارة الوقت

جامعة حائل – خدمة المجتمع

2015

سابعاً: المشاركات العلمية (ندوات/ مؤتمرات...)

م

المجال

العنوان

نوع المشاركة

مكان الانعقاد

التاريخ

تكنولوجيا تعليم

ورشة عمل بجامعة حائل بعنوان: " دمج التقنية في التعليم الجامعي: مفاهيم وتطبيقات عملية بجامعة حائل"

    حضور

جامعة حائل

29/ 1م 1432هـ

فئات خاصة

مؤتمر الصم بقطر

حضور مع المشاركة ببحث

مجمع التربية السمعية بقطر

2012م

الموهوبين

فعالية برنامج إثرائى لتنمية قدرات و إمكانيات الأطفال الموهوبين من خلال التقييم الدينامى

بحث مشترك

الإحساء

6/ 1431هـ

الجودة

ورشة عمل منهجية إدارة الجودة الشاملة لتحسين الأداء وتحقيق التميز المؤسسي في القطاع الحكومي

حضور

كلية الطب جامعة حائل

17 / 5/ 2010م

الجودة

ورشة عمل عن مفاهيم ومصطلحات في الجودة

حضور

جامعة حائل

2011

الجودة

ورشة عمل عن الادلة التنظيمية

حضور

جامعة حائل

2012

فئات خاصة

ورشة عمل عن إعداد وثيقة العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

مشاركة

جمعية الاطفال المعاقين ببريده

2013

فئات خاصة

المؤتمر الدولي  الرابع للإعاقة والتأهيل

مشاركة

فندق الريتز كارلتون – الرياض

2014

فئات خاصة

المؤتمر الدولي الأول التربية وقضايا المجتمع الخليجي

مشاركة

فندق الحياة ريجنسي – الكويت

2015 (16-18 مارس )

خامساً: الخبرات العملية : (معيد – محاضر – أستاذ مساعد – استاذ مشارك.. )

م

الوظيفة

المهام

مكان الخدمة

الفترة الزمنية

1

أستاذ مساعد

  • مدير إدارة تنمية المهارات بعمادة الجودة والتطوير بجامعة حائل من العام الدراسي 1432/1434هـ حتى الآن
  • أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة بكلية التربية  2008 إلى الآن
  • رئيسة الكنترول بقسم التربية الخاصة
  • عضو لجنة التحويلات العليا بكلية التربية.
  • رئيس لجنة الإرشاد الأكاديمي. للطالبات.
  • التدريس الجامعي للمواد التالية:

×  علم نفس النمو – الصحة النفسية – مبادئ البحث التربوى – التقييم والتشخيص فى التربية الخاصة – تعديل السلوك – الإعاقة البدنية- الإعاقة الفكرية – مدخل في التربية الخاصة – سيكولوجية غير العاديين-مدخل إلى التخلف العقلي – مهارات السلوك التكيفي للمعاقين عقلياً – الاضطرابات السلوكية والانفعالية للأطفال-  مناهج واستراتيجيات تدريس غير العاديين  - القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي – إرشاد اسر الموهوبين – العمل مع اسر غير العاديين – تقييم وتشخيص الموهوبين والمتفوقين- مدخل الى الموهبة والتفوق – القابلين للتعلم من المتخلفين عقلياً- القابلين للتدريب من المعاقين فكرياً .

جامعة حائل

كلية التربية

قسم التربية

فرع الطالبات

2012 - 2013

1432/1434هـ

2008 إلى الآن

2

أستاذ مساعد

( مشارك)

استاذ مساعد الصحة النفسية

كلية التربية جامعة بني سويف

2013 وحتى الأن 

3

مدرس

مدرس علم النفس والصحة النفسية

كلية التربية – جامعة بني سويف

  2008- وحتى الآن

4

 مدرس مساعد

مدرس مساعد قسم علم النفس والصحة النفسية

 كلية التربية – جامعة بني سويف

  2005- 2008

5

 معيدة

 معيدة بقسم علم النفس والصحة النفسية

كلية التربية – جامعة بني سويف

  2000- 2005

ثامناً: (عضوية اللجان / الجمعيات والروابط .. )

م

 اسم اللجنة / الجمعية / الرابطة

طبيعة العضوية

الفترة الزمنية

عضو نقابة اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية

عضو

2012م حتى الآن

عضو نقابة المهن النفسية

عضو

2012 حتى الآن

عضو بنادي اعضاء هيئة التدريس جامعة بني سويف

عضو

2000 وحتى الان

-تاسعاً : اشخاص يمكن الرجوع اليهم

م

الاسم

جهه العمل

رقم الهاتف

أ.د رشاد على عبدالعزيز موسى

جامعة الازهر

00201111393939

أ.د على عبدرب النبي حنفي

جامعة الملك سعود

00966502856339

أ.د عادل عبدالله محمد

جامعة الزقازيق

00201223540039

أ.م.د فاتن محمد عزازي

جامعة حائل

00966542209992

البريد الإلكتروني و عنوان المراسلة

E-mail:                         walaa_r20042000@yahoo.com

                                             w.ali@uoh.edu.sa

قسم علم النفس والصحة النفسية- كلية التربية- جامعة بني سويف- مصر.

قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة حائل – المملكة العربية السعودية .

عنوان رسالة الماجستير

"التنبؤ بالسلوك التوكيدى لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم فى ضوء بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية"

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة "التنبؤ بالسلوك التوكيدى لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم فى ضوء بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية" مقدمة إن عدم تأكيد المرأة لذاتها يؤثر بشكل واضح عليها بحيث تصبح سلبية غير قادرة على الحصول على حقوقها ،وتفشل فى التعبير عن آرائها وأفكارها ومشاعرها كذلك لا تستطيع مواجهة مشاكلها ،من هنا لابد أن تتحلى المرأة بقدر مناسب من التوكيدية حتى تصبح إيجابية قادرة على التعبير عن آرائها بحرية وبالتالي فإن الدراسة الحالية تهتم بالوصول إلى بعض المحددات التي تسهم بشكل واضح فى التنبؤ بالسلوك التوكيدى لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم . مشكلة الدراسة: يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1) هل توجد فروق في التوكيدية لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم وفقا لمتغير الحالة الزوجية (متزوجة- غير متزوجة) ؟ 2) هل توجد فروق فى التوكيدية لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم وفقا لمتغير نوع المؤهل العلمي(تربوي- غير تربوي)؟ 3) هل توجد فروق فى التوكيدية لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم وفقا لمتغير العمر (الأصغر عمرا- الأكبر عمرا)؟ 4) هل توجد علاقة بين السلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم و نمط السلوك "أ"، وفقا لمتغيرات (الحالة الزوجية- نوع المؤهل- العمر)؟ 5) هل توجد علاقة بين السلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم ودافعية الإنجاز، وفقا لمتغيرات (الحالة الزوجية- نوع المؤهل- العمر)؟ 6) هل توجد علاقة بين السلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم وتقدير الذات، وفقا لمتغيرات ( الحالة الزوجية- نوع المؤهل- العمر)؟ 7) هل يمكن التنبؤ بالسلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم فى ضوء بعض المتغيرات النفسية (نمط السلوك "أ" ، ودافعية الإنجاز، تقدير الذات) ، والاجتماعية (الحالة الزوجية، نوع المؤهل، العمر)؟ أهداف الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى: 1. تحديد الفروق بين المعلمات المتزوجات وغير المتزوجات فى مستوى التوكيدية . 2. تحديد الفروق بين المعلمات التربويات وغير التربويات فى مستوى التوكيدية. 3. تحديد الفروق بين المعلمات الأكبر عمرا والأصغر عمرا فى مستوى التوكيدية. 4. إيجاد العلاقة بين السلوك التوكيدى لدى المعلمات ونمط السلوك" أ" . 5. إيجاد العلاقة بين السلوك التوكيدى لدى المعلمات و دافعية الإنجاز. 6. إيجاد العلاقة بين السلوك التوكيدى لدى المعلمات و تقدير الذات. 7.التنبؤ بالسلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم فى ضوء بعض المتغيرات النفسية (نمط السلوك "أ"، دافعيه الإنجاز، تقدير الذات) ، والاجتماعية (الحالة الزوجية، نوع المؤهل، العمر). فروض الدراسة 1-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المرأة العاملة فى قطاع التعليم في التوكيدية وفقا لمتغير الحالة الزوجية (متزوجة- غير متزوجة) . 2-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المرأة العاملة فى قطاع التعليم في التوكيدية وفقا لمتغير نوع المؤهل (تربوي- غير تربوي). 3-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المرأة العاملة فى قطاع التعليم في التوكيدية وفقا لمتغير العمر (الأصغر عمرا- الأكبر عمرا). 4-لا توجد علاقة دالة موجبة بين السلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم و نمط السلوك "أ"، وفقا لمتغيرات (الحالة الزوجية- نوع المؤهل- العمر) . 5-لا توجد علاقة دالة موجبة بين السلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم ودافعيه الإنجاز، وفقا لمتغيرات (الحالة الزوجية- نوع المؤهل- العمر). 6-لا توجد علاقة دالة موجبة بين السلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم وتقدير الذات، وفقا لمتغيرات ( الحالة الزوجية- نوع المؤهل- العمر). 7-لا يمكن التنبؤ بالسلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم فى ضوء بعض المتغيرات النفسية (نمط السلوك "أ" ، ودافعيه الإنجاز، تقدير الذات) ، والاجتماعية (الحالة الزوجية، نوع المؤهل، العمر). عينة الدراسة : تنقسم عينة البحث الحالي إلى : 1-العينة الاستطلاعية :وقوامها( 85) معلمة من المدارس المختلفة بمحافظة بنىسويف لحساب الخصائص السيكومترية من صدق و ثبات أدوات البحث. 2-العينة الأساسية :عينة عشوائية مكونة من (260)معلمة من المدارس المختلفة بمحافظة بنىسويف فى قطاع التعليم العام والأساسي. أدوات الدراسة: تتحدد الدراسة بالأدوات والمقاييس المستخدمة وهى كما يلي: 1-مقياس السلوك التوكيدى إعداد: رشاد على عبد العزيز2001 2- مقياس نمط السلوك "أ" إعداد:الباحثــــــــــــة 3-مقياس دافعيه الإنجاز إعداد: : رشاد على عبد العزيز2002 4-مقياس تقديـر الذات إعداد:حسين الدرينى وآخرون (د.ت) نتائج الدراسة: يمكن تلخيص نتائج الدراسة الحالية فيما يلي: 1) لا توجد فروق بين متوسطات درجات المرأة العاملة فى قطاع التعليم (المعلمات)، فى التوكيدية وفقا لمتغير الحالة الزوجية (متزوجة – غير متزوجة) 2) لا توجد فروق بين متوسطات درجات المرأة العاملة فى قطاع التعليم (المعلمات)، فى التوكيدية وفقا لمتغير المؤهل الدراسي (تربوي- غير تربوي) 3) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) فى التوكيدية بين المرأة العاملة فى قطاع التعليم (المعلمات)، الأكبر عمرا والمعلمات الأصغر عمرا لصالح المعلمات الأكبر عمرا 4) توجد علاقة دالة موجبة بين السلوك التوكيدى لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم (المعلمات)، نمط السلوك "أ" ولا تختلف هذه العلاقة وفقا لمتغيرات الحالة الزوجية، العمر، ولكن تختلف تبعا لنوع المؤهل حيث توجد علاقة دالة موجبة بالنسبة للمعلمات التربويات بينما لا توجد علاقة دالة بالنسبة لغير التربويات 5) توجد علاقة دالة موجبة بين السلوك التوكيدي لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم (المعلمات)، ودافعية الإنجاز ، وتختلف هذه العلاقة وفقا لمتغيرات الحالة الزوجية، العمر، ولكن تختلف تبعا لنوع المؤهل حيث توجد علاقة دالة موجبة بين التوكيدية ودافعية الإنجاز لدى المعلمات التربويات بينما المعلمات غير التربويات لا توجد علاقة دالة بين التوكيدية ودافعية الإنجاز 6) توجد علاقة دالة موجبة بين السلوك التوكيدى لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم (المعلمات)،، وتقدير الذات ، ولا تختلف هذه العلاقة وفقا لمتغيرات (الحالة الزوجية- نوع المؤهل- العمر) 7) يمكن التنبؤ بالسلوك التوكيدى لدى المرأة العاملة فى قطاع التعليم فى ضوء بعض المتغيرات النفسية (نمط السلوك أ، دافعيه الإنجاز، تقدير الذات) بينما لم تسهم المتغيرات الاجتماعية (الحالة الزوجية، نوع المؤهل، العمر) فى التنبؤ بالسلوك التوكيدي

عنوان رسالة الدكتوراه

" فعالية برنامج لتدريب الاطفال ذوى متلازمة اعراض داون على استخدام جداول النشاط المصورة فى اكسابهم سلوك تنظيم الذات.

ملخص رسالة الدكتوراه

أولا : ملخص الدراسة باللغة العربية : مقدمة : إن الطفل ذوى متلازمة داون يعانى من قصور واضح في سلوكيات تنظيم الذات مما يجعله يعتمد دائما على الآخرين ، ومن هنا لابد من إكسابه بعض سلوكيات تنظيم الذات ليكون قادرا على الحياة بشكل مستقل ، مما يجعله قادرا على الاختيار ، اتخاذ القرارات في حياته بداية من الطفولة إلى الرشد كما أن تعلم مهارات تنظيم الذات والتدريب على فنيات بنائها لدى الأطفال ذوى متلازمة داون يمثل محور مركزي لنجاح الأفراد في حياتهم الأكاديمية والعملية والشخصية, فتنظيم الذات ما هو إلا مهارات نفسية مركبة يمكن أن نمارسها ونتدرب عليها وتعد جداول النشاط المصورة Pictorial Activity schedules بمثابة احدي الاستراتيجيات التي يمكن إستخدامها في سبيل الارتقاء واكتساب سلوك تنظيم لدي الأطفال ذوى متلازمة داون , حيث أن جداول النشاط المصورة تسير وفق خطوات إجرائية ومنهجية وذلك من خلال تدريبهم علي عدد من الأنشطة والمهارات التى تساعدهم علي أن يأتوا بسلوك مرغوب اجتماعيا أو تعمل علي الحد من سلوك غير مرغوب فيه ، وذلك بشكل علمي وفق خطوات إجرائية ومنهجية , مما يعمل علي اكتساب سلوك تنظيم الذات لديهم .  مشكلة الدراسة : تسعى الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية إستخدام جداول النشاط المصورة فى اكتساب سلوك تنظيم الذات لدي الأطفال ذوى متلازمة داون. وعلي ذلك تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية : مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية: 1- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي فى مستوى سلوك تنظيم الذات ؟ 2- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسيين القبلي و البعدي فى مستوى سلوك تنظيم الذات ؟ 3- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة و الضابطة فى القياسيين القبلي و البعدي في مستوى سلوك تنظيم الذات ؟ 4- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي و التتبعي (بعد 8 أسابيع من انتهاء البرنامج) في مستوى سلوك تنظيم الذات ؟  أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلي : 1- الكشف عن الأطفال ذوى متلازمة داون ذوى سلوك تنظيم الذات المنخفض . 2- إعداد برنامج تدريبي لتدريب الأطفال ذوى متلازمة داون باستخدام جداول النشاط المصورة في إكسابهم سلوك تنظيم الذات. 3- التأكد من فعالية استخدام جداول النشاط المصورة في إكساب الأطفال ذوى متلازمة داون سلوك تنظيم الذات.  أهمية الدراسة : أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي تتصدى له حيث تسعي إلي تصميم وتجريب برنامج تدريبي قائم علي استخدام جداول النشاط المصورة لإكساب الأطفال ذوى متلازمة داون سلوك تنظيم الذات, ولا شك أن هذا ينطوي علي أهمية كبيرة من الناحيتين النظرية والتطبيقية . فمن الناحية النظرية : 1- تقدم هذه الدراسة فكرة شاملة عن أهم برامج الرعاية التي تقدم للطفل ذوى متلازمة داون وبصفة خاصة جداول النشاط المصورة. 2- استخدام أحد أحدث الاستراتيجيات التي تستخدم في تربية وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة. 3- ندرة الدراسات العربية التي استخدمت هذه الاستراتيجية بشكل عام . 4- يمكن من خلال جداول النشاط المصورة أن نعمل على إكساب هؤلاء الأطفال سلوك تنظيم الذات. 5- عدم وجود دراسة عربية (فى حدود علم الباحثة ) قامت بإكساب سلوك تنظيم الذات لدى الأطفال ذوى متلازمة داون. ومن الناحية التطبيقية : 1- الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في إعداد البرامج التي تسهم في إكساب سلوكيات تنظيم الذات للأطفال ذوى متلازمة داون. 2- مساعدة هؤلاء الأطفال علي تحقيق أكبر قدر من التكيف من خلال تنمية سلوك تنظيم الذات لديهم. 3-إفادة المتهمين والعاملين بمجال رعاية المتخلفين عقليا والقائمين بالإشراف عليهم في التعرف علي كيفية تنمية سلوك تنظيم الذات للأطفال ذوى متلازمة داون. 4- توفير الحد الأدنى من إعداد هذه الفئة للحياة . 5- إعداد برنامج تدريبي مستخدما جداول النشاط المصورة في تدريب الأطفال ذوى متلازمة داون. 6- أنها تتناول إحدى الاستراتيجيات الحديثة والتي استخدمت في الأصل مع الأطفال التوحديين واختبار مدي صلاحياتهما للاستخدام مع الأطفال ذوى متلازمة داون.  فروض الدراسة :- في ضوء الإطار النظري وما أسفرت عنه نتائج الدراسات السابقة تمت صياغة الفروض التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لسلوك تنظيم الذات لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدى لسلوك تنظيم الذات لصالح القياس البعدى . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لسلوك تنظيم الذات . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لسلوك تنظيم الذات .  عينة الدراسة :- تم تطبيق إجراءات الدراسة الحالية علي عينه من الأطفال ذوى متلازمة داون بمدرسة التربية الفكرية بمدينة بني سويف ، وقد تم انتقاء أفراد العينة علي مرحلتين : * المرحلة الأولي : تم اختيار عينة الدراسة وعددها عشرة أطفال من فئة متلازمة داون القابلين للتعلم ، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (8 – 12 ) سنة ، كما أنه لا توجد لديهم إعاقات أخري . * المرحلة الثانية : وتم فيها تطبيق مقياس سلوك تنظيم الذات ، و المجانسة بين أفراد العينة في العمر الزمني ، ونسبة الذكاء . - وقد تم تقسيم أفراد العينة إلي مجموعتين : 1- المجموعة التجريبية : وتتكون من 5 أطفال من ذوى متلازمة داون قابلين للتعلم تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم . 2- المجموعة الضابطة : وتتكون من 5 أطفال ذوى متلازمة داون لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي الذي تعرض له أفراد المجموعة التجريبية .  أدوات الدراسة :- نعرض للأدوات التي استعانت بها الباحثة في دراستها : 1- مقياس ستانفورد – بينة للذكاء ( الصورة الرابعة ) : ( تعريب وإعداد لويس كامل مليكة ، 1998). 2- مقياس سلوك تنظيم الذات للأطفال ذوى متلازمة داون القابلين للتعلم ( إعداد : الباحثة ) . 3- البرنامج التدريبي المستخدم ( إعداد : الباحثة ) .  الأساليب الإحصائية المستخدمة :- قامت الباحثة بمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها من خلال استخدام بعض الأساليب الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة اختصاراً SPSS/PC وهذه الأساليب هي كالآتي : اختبار مان ويتنى ومعامل ويلكوكسون وقيمة Z ، لاختبار دلالة الفروق لعينتين مستقلتين ، ولاختبار صحة بعض الفروض ، وكذلك في المجانسة بين مجموعتي عينة الدراسة. اختبار ويلكوكسون وقيمة Z ، لاختبار دلالة الفروق لعينتين مرتبطتين ، وذلك لاختبار صحة بعض الفروض .  نتائج الدراسة نعرض فيما يلي ملخص لما توصلت إليه الدراسة من نتائج : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لسلوك تنظيم الذات لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي لسلوك تنظيم الذات لصالح القياس البعدي . 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لسلوك تنظيم الذات . 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج ) لسلوك تنظيم الذات .

جميع الحقوق محفوظة ©الدكتورة/ولاء ربيع مصطفى على