د. جيهان أحمد حلمي

مدرس الصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية


الاسم: جيهان أحمد حلمي إبراهيم

الوظيفة: مدرس الصحة النفسية – كلية التربية – جامعة بنى سويف

التخصص العام: صحة نفسية

التخصص الدقيق: صحة نفسية.

تاريخ الميلاد: 23/ 7/ 1975

مكان الميلاد: الفشن - بنى سويف

الجنسية: مصري

الحالة الاجتماعية: متزوجة

محمول: 01122333238

عنوان العمل: بنى سويف-شارع شافعي –كلية التربية

البريد الإليكتروني: gehanhelmy2030@gmail.com

 

   المؤهلات والدرجات العلمية

1- دكتوراه الفلسفة في التربية -تخصص صحة نفسية، كلية التربية، جامعة بنى سويف، 2008م، مع التوصية بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة، وتبادلها مع الكليات والمعاهد المتخصصة.

2-   ماجستير في التربية – تخصص صحة نفسية، كلية التربية ببني سويف، جامعة القاهرة، 2004م بتقدير عام ممتاز.

3-   دبلوم خاص في التربية نظام العامين تخصص صحة نفسية ، كلية التربية ببني سويف جامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جداً، سبتمبر 2000.

4- ليسانس اداب وتربية شعبة لغة فرنسية ، كلية التربية فرع بنى سويف، جامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف، مايو 1998 م.

   التدرج الوظيفي

1-   معيد بقسم علم النفس والصحة النفسية، كلية التربية-جامعة بني سويف في الفترة من      8/ 5/ 1999 إلى1/ 10 / 2004.

2-   مدرس مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية، كلية التربية-جامعة بني سويف في الفترة من 2/ 10/ 2004إلى 24/ 3/ 2008.

3-   مدرس بقسم علم النفس والصحة النفسية، كلية التربية-جامعة بني سويف في الفترة من 25/ 3/ 2008 إلى الآن.

  الأنشطة البحثية

أولًا: الماجستير والدكتوراه:

  • الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية وعلاقته بتقدير الذات لدى طلاب كلية التربية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بني سويف، 2004م
  • فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارة الاعنماد المتبادل للأطفال المتخلفين عقلياً ، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بني سويف، 2008م

ثانيًا: الأبحاث العلمية المنشورة:

      الأنشطة التدريسية

أولا: المقررات التي تم تدريسها في المرحلة الجامعية الأولى:

م

المقرر

الفرقة

الكلية

1

علم نفس النمو

الفرقة الاولى عام وأساسي

كلية التربية جامعة بني سويف

2

سيكولوجية القيادة وأتخاذ القرار

الثانية عام (شعبة علم نفس)

كلية التربية جامعة بني سويف

3

سيكولوجية المراهقة ومشكلاتها

الثانية عام (شعبة علم نفس)

كلية التربية جامعة بني سويف

4

علم نفس الشخصية

الثالثة عام (قسم علم نفس)

كلية التربية جامعة بني سويف

5

التعلم الاجتماعي الوجداني

الثالثة عام(قسم علم نفس)

كلية التربية جامعة بني سويف

6

الارشاد النفسي للصغار والكبار

الفرقة الرابعة أساسي

كلية التربية جامعة بني سويف

ثانيًا: المقررات التي تم تدريسها في مرحلة الدراسات العليا:

ثالثًا: الأنشطة التدريسية الأخرى:

1-     المشاركة بفاعلية في إعداد وتنظيم الاختبارات العملية والشفوية بالقسم.

2-     المشاركة بفاعلية في السيمنار العلمي للقسم.

3-     إعداد كتاب علم نفس النمو بكلية التربية ببنى سويف.

4-     إعداد كتاب سيكولوجية المراهقة ومشكلاتها بكلية التربية جامعة بنى سويف.

5-     اعداد كتاب التعلم الاجتماعي الوجداني بكلية التربية-جامعة بني سويف.

    الأنشطة الجامعية

1-     المشاركة في فريق توصيف برنامج اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة بني سويف خلال عام 2017

2-     المشاركة في العديد من الكنترولات بكلية التربية، جامعة بني سويف، مثل كنترول الدبلوم العامة نظام العام الواحد.

3-  المشاركة في العديد من الكنترولات بكلية التربية، جامعة بني سويف، مثل كنترول الفرقة الأولى عام، وكنترول الفرقة الأولى عام شعبة رياضيات في عام.

4-  المشاركة في المقابلات الشخصية لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنى سويف في الفترة من 2008م وحتى الآن.

5-  المشاركة في المقابلات الشخصية لطلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة بني سويف في الفترة من 2008م وحتى الآن.

6-     المشاركة عضوًا في مجلس كلية التربية ب بني سويف خلال عامي 2017، 2018م.

7-     المشاركة عضوًا بمجلس قسم علم النفس والصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف منذ عام2015 م .

الإشراف على الرسائل العلمية

  • رسالة الماجستير للطالب (أحمد يوسف أحمد)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 25/6/2018.
  • رسالة الماجستير للطالبة (ليلي محمد طه)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 26/3/2018.
  • رسالة الماجستير للطالبة (إيمان مصطفى أحمد)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 30/3/2017.
  • رسالة الماجستير للطالبة (الشيماء أحمد عبد النعيم)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 1 /11/2016.
  • رسالة الماجستير للطالبة (أسماء محمد زين)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 1 /12/2016.
  • رسالة الماجستير للطالبة (منى ربيع يحي)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 12 /6/2016.
  • رسالة الماجستير للطالب (جمعة إبراهيم زكي)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 17 /1/2016.
  • رسالة الماجستير للطالب (أحمد عبد السميع محمد بكر)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 5/8/2014.
  • رسالة الماجستير للطالبة (رشا محمود إبراهيم)، الممنوحة من كلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 29/8/2013.
  • رسالة الماجستير للطالبة (ايمان خطيري طلبة خطيري)، مقيدة بكلية التربية جامعة بني سويف عام بتاريخ 21/2/2017.

      الندوات والدورات التدريبية وورش العمل

§          دورة تدريبية حول (النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد) مقدمة من مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بنى سويف في الفترة من 21/4/ 2019 حتى 22/4/ 2019م.

  • دورة تدريبية حول (إعداد المشروعات التنافسية) مقدمة من مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بنى سويف في الفترة من 16/4/ 2019 حتى 17/4/ 2019م.
  • دورة تدريبية حول (نظم الامتحانات وتقويم الطلاب) مقدمة من مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بنى سويف في الفترة من 14/4/ 2019 حتى 15/4/ 2019م.
  • دورة تدريبية حول (تصميم الذاتية والخطة الاستراتيجية) مقدمة من مركز الاعتماد وضمان الجودة بكلية التربية جامعة بنى سويف في شهر ديسمبر 2016.
  • دورة تدريبية حول (توصيف المقررات) مقدمة من مركز الاعتماد وضمان الجودة بكلية التربية جامعة بنى سويف في شهر ديسمبر 2016.
  • ورشة عمل حول (الطلاب التوحديين والطلاب الموهوبين بين الحقيقة والخيال) (Students With Autism and Students With Giftedness: True Or Fiction) قدمها الأستاذ الدكتور/ جيولي كوركيت Prof. Dr. Julie Corkett، والتي انعقدت بجامعة بني سويف يوم الأحد 29/ 5/ 2016.

    المؤتمرات

  • المؤتمر السنوي الخامس والثلاثون للجمعية المصرية للدراسات النفسية بالاشتراك مع كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف، في الفترة من 2 إلى 3 مارس 2019م
  • مؤتمر جامعة بني سويف وعنوانه "السرقات العلمية في الأوساط الأكاديمية الظاهرة معالجتها المنعقد، في الفترة من 17 الى 18 نوفمبر 2015
  • المؤتمر الدولي الثالث لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية حول "دور البوابة الإلكترونية بالجامعات في النهوض بالبحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة"، والذي عقد يوم الثلاثاء الموافق 21/ 5/ 2013م بجامعة بني سويف.
  •   الحضور والمشاركة في المؤتمر الدولي الثاني لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية حول "دور الجامعات في الارتقاء بالمجتمعات الحديثة وتنمية البيئة"، المنعقد في الفترة من 19 ، 20 /2/ 2013
  •  المؤتمر القومي للقطاع بالتعاون مع محافظة بني سويف عن (التعليم الفني واحتياجات سوق العمل) في يوم الثلاثاء 21 يونيو 2011 م بجامعة بني سويف.
  • المؤتمر العلمي الرابع "دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة " المنعقد في يومي 3-4 مايو 2006، كلية التربية جامعة بنى سويف.
  • المؤتمر السنوي الثالث للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالتعاون مع كلية التربية ببني سويف، حول "الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية"، والذي عقد في الفترة من 24 إلى 25 يناير 2004م.
  • المؤتمر العلمي الثالث "مناهج التعليم قبل الجامعي الواقع واستراتيجيات التطوير" المنعقد في يومي 7-8 مايو 2005، بكلية التربية ببني سويف.
  • المؤتمر العلمي الثاني "الطفولة والابداع في عصر المعلومات" المنعقد في يومي 27-28 إبريل 2004، بكلية التربية ببني سويف.
  • المشاركة في المؤتمر العلمي الأول " المنظومية في إعداد المعلم مطلب رئيسي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين " المنعقد في 22 إبريل 2003، كلية التربية ببني سويف.

     شهادات الشكر والتقدير

  • شهادة تقدير من قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف للحضور والمشاركة الإيجابية في فعاليات الاحتفالية الرابعة لجامعة بني سويف لمتحدي الاعاقة بعنوان (منهم نتعلم الأمل) ، والتي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2016م بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة بني سويف
  • شهادة تقدير من مركز تنمية الموهوبين والمبدعين والمبتكرين جامعة بني سويف عن المشاركة الإيجابية  في ندوة "أكتشاف وتنمية الفكر الابداعي" المنعقد يوم الثلاثاء الموافق 1 ديسمبر 2015.
  • شهادة تقدير من جامعة بني سويف عن المشاركة الإيجابية في ندوة قطاع الدراسات العليا والبحوث بعنوان " برامج ومنح الهيئة الألمانية للتبادل العلمي" والتي عقدت يوم الثلاثاء 26 مايو 2015م  .
  • شهادة تقدير من قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف عن المشاركة الفعالة في المؤتمر الدولي الثالث لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والذي عقد بجامعة بني سويف 21/ 5/ 2013.
  • شهادة تقدير من قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بني سويف عن المشاركة الفعالة في المؤتمر الدولي الثاني لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والذي عقد بجامعة بني سويف في الفترة من 19، 20/ 2/ 2013.
  • شهادة تقديرعن المشاركة مدرباً ببرنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة  لموجهات ومعلمات لرياض الأطفال حول المنهج الجديد والذي نفذته كلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في الفترة من (17-28/7) ، (4-15/9/2011).

رئيس مجلس القسم

عميد الكلية

أ.د/ سليمان محمد سليمان

أ.د/ سهام حنفي محمد


م

المقرر

الفرقة

الكلية

1

علم نفس النمو

الدبلوم العام

كلية التربية جامعة بني سويف

م

عنوان البحث

اسم المجلة

سنة النشر

العدد

حالة البحث

ISSN

1

الصلابة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى بعض معلمي التربية الخاصة.

مجلة التربية (بكلية التربية جامعة الأزهر)

2011

العدد 146 الجزء السادس

مشترك

ــــ

2

فاعلية برنامج إرشادي في تحسين الإنتباه وأثره في الإدراك الإجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.

مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف

2016

عدد أكتوبر جزء أول

فردي

ــــ

3

فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض الأكسيثميا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية.

مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية

2018

العدد

العاشر

فردي

ــــ

4

تقرير المصير الذاتي كمنبئ بالرفاه الذاتي لدى عينة من الطلاب المراهقين بالمرحلة الثانوية. 

مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف

2018

عدد ديسمبر الجزء الثاني

فردي

ــــ

5

الإفصاح عن الذات كمنبئ بمناصرة الذات لدى عينة من الطلاب العاملين بالمرحلة الإعدادية

مجلة البحث العلمي في التربية

بكلية البنات جامعة عين شمس

2019

العدد

20

فردي

2356-8348

6

المرونة النفسية وعلاقتها بالسعي نحو الكمالية لدى عينة من طلاب الجامعة

مجلة كلية التربية بجامعة بني سويف

2019

عدد أكتوبر

الجزء الأول

فردي

ــــ

عنوان رسالة الماجستير

الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية وعلاقته بتقدير الذات لدى طلاب كلية التربية

ملخص رسالة الماجستير

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دلالة العلاقة الارتباطية بين درجات الطلاب على مقياس الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية، ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. والتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب ودرجات الطالبات على مقياس الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية ومقياس تقدير الذات. ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار عينة الدراسة (ن = 318) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية من بين طلاب الفرقة الثالثة للشعبتين العامة والأساسي منهم (134) طالبة و(184) طالبة تراوحت أعمارهم من 19 عامًا وشهرين إلى 21 عامًا وتسعة أشهر بمتوسط قدره 22 عاً وشهران، وانحراف معياري قدره (0.602). وتمثلت الأدوات المستخدمة في مقياس الاتجاه نحو التعاون والتنافس والفردية من إعداد الباحثة، ومقياس جامعة تكساس لتقدير الذات للمرتهقين والراشدين إعداد هليمرتيش ستاب وايرفين ترجمة وتعريب عادل عبدالله 1991. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1- توجد علاقة ارتباطية دالة بين درجات موجبة أفراد الدراسة على المقياس الفرعي لللاتجاه نحو التعاون ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. 2- توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات أفراد الدراسة على المقياس الفرعي لللاتجاه نحو التنافس ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. 3- توجد علاقة ارتباطية دالة سالبة بين درجات أفراد الدراسة على المقياس الفرعي لللاتجاه نحو التنافس ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات. 4- لا توجد فروق دالة بين متوسطي درجات الطلاب ودرجات الطالبات على المقياس الفرعي للاتجاه نحو التعاون.

عنوان رسالة الدكتوراه

فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية مهارةالاعتماد المتبادل للاطفال المتخلفين عقليا

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخــص الدراســة باللغة العربية مقدمـة: بالرغم من تعدد المؤتمرات والمشاريع والدراسات التي أجريت في مجال الإعاقة العقلية، إلا أن العديد منها ركز على تنمية استقلالية الأفراد ذوي التخلف العقلي، على اعتبار أنه كلما أصبح الفرد قادراً على إدارة ذاته فإن ذلك يزيد من احتمالية تمتعه بحياة أفضل. وفي الواقع لا يكون الأفراد مستقلين تماماً، بل يعتمدوا على بعضهم البعض من أجل تحقيق أهدافهم، وذلك لأن هذا جزء أساسي من الطبيعة الاجتماعية للحياة الإنسانية. ومن ثم يُعد الاعتماد المتبادل أساس التفاعل الاجتماعي. وقد دفع هذا الكثير من الباحثين بالإضافة إلى القائمين على إعداد نظام التصنيف والتعريف الجديد للتخلف العقلي في دليل الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي (AAMR, 1992) إلى تغيير الاهتمام من إعلاء وتدعيم الاستقلالية إلى دعم مشاركة الفرد المتخلف عقلياً في الحياة اليومية، والتأكيد على مهارة الاعتماد المتبادلinterdependence. لذا فإن الدراسة الحالية تحاول بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على أحد الأساليب الحديثة المتمثلة في جداول النشاط المصورة - والتي أكدت الكثير من الأدبيات والدراسات السابقة على كفاءتها وفعاليتها في إكساب الأطفال المتخلفين عقلياً العديد من المهارات والسلوكيات المرغوبة - وتعرف فعالية هذا البرنامج في تنمية الاعتماد المتبادل لدي الأطفال المتخلفين عقلياً. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: 1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مهارة الاعتماد المتبادل؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لأبعاد مهارة الاعتماد المتبادل؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لأبعاد مهارة الاعتماد المتبادل؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تدريبي مقترح للأطفال المتخلفين عقلياً يقوم على استخدام جداول النشاط المصورة كأسلوب حديث لتدريبهم عليه، ومحاولة التعرف على فعاليته في تنمية الاعتماد المتبادل لديهم. بالإضافة إلى التعرف على اتجاهات هؤلاء الأطفال نحو استخدام جداول النشاط المصورة. أهمية الدراسة: ترجع أهمية هذه الدراسة إلى النقاط التالية: • تقدم نموذجاً إجرائياً لبرنامج تدريبي للمتخلفين عقلياً لتنمية الاعتماد المتبادل يمكن الاسترشاد به وذلك إذا ثبت صلاحيته أو أن يكون قابل للتعديل وفقاً لما تسفر عنه نتائج الدراسة. • تقدم مقياس لمهارة الاعتماد المتبادل للأطفال المتخلفين عقلياً. • العمل على إكساب هؤلاء الأطفال الاعتماد المتبادل بما يسهم في تهيئتهم للتعامل مع أفراد المجتمع بصورة أفضل. • تلفت نظر المهتمين بفئة المتخلفين عقلياً إلى أهمية الاعتماد المتبادل لأفراد هذه الفئة. • تلفت نظر المهتمين بفئة المتخلفين عقلياً إلى أسلوب جداول النشاط المصورة وهو أسلوب حديث غير تقليدي يمكن استخدامه في تنمية أو تعديل أو إكساب المهارات التي يتطلبها الأفراد المعاقين عقلياً، أو تعديل السلوكيات غير المرغوبة منهم. فروض الدراسة: • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارة الاعتماد المتبادل لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس مهارة الاعتماد المتبادل، لصالح القياس البعدي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس مهارة الاعتماد المتبادل. حدود الدراسة: أ ـ الحدود البشرية (العينة): أجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (12) طفل متخلفين عقلياً قابلين للتعلم، من مدرسة التربية الفكرية بمحافظة بني سويف، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: إحداهما المجموعة التجريبية وتتكون من (6) أطفال متخلفين عقلياً (تتعرض لتطبيق البرنامج التدريبي)، والثانية المجموعة الضابطة: وتتكون من ( 6) أطفال متخلفين عقلياً (لم يتعرضوا لإجراءات البرنامج التدريبي). هذا وتم المجانسة بين المجموعتين في متغيرات العمر، والذكاء، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي، مهارة الاعتماد المتبادل. ب ـ الحدود المكانية: تم تطبيق الدراسة الحالية على مجموعة من الأطفال المتخلفين عقلياً الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بالفشن التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف. جـ ـ الحدود الزمنية: تم إجراء الجانب التجريبي (العملي) من هذه الدراسة من خلال تطبيق البرنامج التدريبي على مدى شهرين تقريباً خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2007/2008م. نتائج الدراسة: تتلخص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية في أن:  البرنامج التدريبي المقترح القائم على جداول النشاط المصورة كان ذو أثر كبير في تنمية مهارة الاعتماد المتبادل ككل ولكل بُعد على حدة لدى الأطفال المتخلفين عقلياً.  البرنامج التدريبي المقترح القائم على جداول النشاط المصورة كان ذو أثر كبير في بقاء أثر التدريب على مهارة الاعتماد المتبادل ككل ولمعظم أبعاد مهارة الاعتماد المتبادل بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج لدى الأطفال المتخلفين عقلياً. هذا وقد اتضحت هذه النتائج من خلال ما توصلت إليه الدراسة من: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارة الاعتماد المتبادل لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة لكل بُعد من أبعاد مهارة الاعتماد المتبادل في القياس البعدي على مقياس مهارة الاعتماد المتبادل لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس مهارة الاعتماد المتبادل، لصالح القياس البعدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لكل بُعد من أبعاد مهارة الاعتماد المتبادل على مقياس مهارة الاعتماد المتبادل، لصالح القياس البعدي. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس مهارة الاعتماد المتبادل.

جميع الحقوق محفوظة ©د. جيهان أحمد حلمي