البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاسم

محمد سعد بكري                     

                   

تاريخ الميلاد

4-1- 1976

العنوان الحالي

جامعة بني سويف – كلية التربية –

قسم المناهج وطرق التدريس .

كلية التربية – شارع شافعي –

بني سويف - مصر

هاتف

00201153400377

بريد إلكتروني

msbakry314@yahoo.com

الحالة الاجتماعية

متزوج ، وأعول ثلاثة أطفال


المؤهلات :

§        دكتوراه فلسفة التربية (تاريخ المنح يوليو 2009) كلية التربية جامعة مونستر – ألمانيا – عنوان الأطروحة ( برنامج وقائي للتشخيص والعلاج المبكر للعسر القرائي لدى أطفال المرحلة الابتدائية في مصر) (Preventative Program to Early Diagnosis and Remediation of Dyslexic Pupils in Primary School in Egypt)

§       ماجستير في طرق تدريس اللغة العربية (تاريخ المنح 2003) كلية التربية – جامعة القاهرة – مصر - عنوان الأطروحة (برنامج مقترح في اللغة العربية لطلاب الكليات العملية).

§       الدبلوم الخاص في التربية (1999) كلية التربية - جامعة القاهرة – مصر .

§       ليسانس الآداب والتربية – قسم اللغة العربية (1997) كلية التربية - جامعة القاهرة – مصر.

 

المنشورات :

 

  • Mohamed Saad Bakry, Hashem A Alsamadani (2014). Mohamed Saad Bakry, Hashem A Alsamadani ( 2015). Improving the Persuasive Essay Writing of Students of Arabic as a Foreign Language (AFL): Effects of Self-Regulated Strategy Development, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 182, 89 – 97.

§  Mohamed Saad Bakry,H. Scheerer, Ch. Fischer (2014). Reading in Arabic: The relationship between bilingual children morphological awareness and Arabic word decoding, manuscript submitted to International Journal of Bilingualism.

§  Mohamed Saad Bakry Ramadan (2009). Preventative Program to Early Diagnosis and Remediation of Dyslexic Pupils in Primary School in Egypt, published online in miami.uni-muenster.de.

 

 

الخبرات:

 

§        (17 سبتمبر 2014 – حتي الآن ) مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية – كلية التربية – جامعة بني سويف - مصر.

§        (مايو 2014 – سبتمبر 2014) باحث زائر – كلية التربية – جامعة مونستر – ألمانيا .

§        (سبتمبر 2011 – يوليو 2012) أستاذ مساعد – قسم التربية – الكلية الجامعية بالقنفذة – جامعة أم القرى – المملكة العربية السعودية.

§        (أكتوبر 2009 – أغسطس 2011) مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية – كلية التربية – جامعة بني سويف - مصر.

§        (يوليو 2007 – أغسطس 2009) باحث دكتوراه – كلية التربية – جامعة مونستر – ألمانيا .

§        (ديسمبر 2003 –يوليو 2007) مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية – كلية التربية – جامعة بني سويف - مصر.

§        (أبريل 1998 – ديسمبر 2003 ) معيد بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية – كلية التربية – جامعة بني سويف - مصر.

§        (يناير 1998 – يوليو 1998 ) مدرس لغة عربية – مصر.

 

الدورات والتدريبات:

 

§        (أبريل 2015) دورة تدريبية في التحليل الإحصائي باستخدام برنامج (ٍSPSS) كلية العلوم – جامعة بني سويف.

§        (يناير 2014 مارس 2014) مدرب بدورة تأهيل المعلمين أثناء الخدمة – كلية التربية – جامعة بني سويف.

§         (ديسمبر 2014) حضور دورة تدريبية بعنوان ((  Communication and Rhetorical Techniques  هيئة DAAD  الألمانية .

§        (مايو2013 – يوليو 3013) مدرب بدورة "تدريب معلمات الروضة على المنهج المطور ، برنامج تحسين التعليم في مرحلة الطفولة –  وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع كلية التربية – جامعة بني سويف.

§        (أكتوبر 2009) تقويم الطلاب ونظم الامتحانات -  مركز FLDS – جامعة بني سويف – مصر.

§        (سبتمر 2009) الإدارة الجامعية -  مركز FLDS – جامعة بني سويف – مصر.

§        (سبتمبر 2009) النشر الدولي للأبحاث العلمية - مركز FLDS – جامعة بني سويف – مصر.

§        (2006) دورة Zentrumfuerdeutsch في اللغة الإلمانية.

§        (2007) دورات الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ( (ICDL.

 

 

المشروعات:

 

§       (2014) فائز بالتعاون مع د . عزة عبد الهادي  بمشروع تنافسي بعنوان "  " برنامج لتدريب المعلمين في الميدان علي بناء واستخدام أدوات التقويم الشامل"  جامعة بني سويف .

§       (2013) محكم بمشروع " إنشاء بنك للأفلام التعليمية للارتقاء بمستوى الطلاب المعلمين في التربية العملية – جامعة بني سويف.

 

الأنشطة:

 

§        (2015)  مراجع ومحكم بمجلة "” International Journal of English and literature

§        (2014) المشاركة بورقة بحثية في المؤتمر الدولي الرابع لأبحاث التكنولوجيا التربوية – برشلونة أسبانيا .

§        (2014) حضور المؤتمر الدولي الثاني للدراسات النفسية – برشلونة أسبانيا.

§        (2013) حضور المؤتمر التاسع لكلية الآداب " العلوم الإنسانية وتفعيل دور العمل التطوعي" كلية الآداب جامعة بني سويف – مصر.

§        (2010) حضور المؤتمر الثامن للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية " اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي" كلية التربية - جامعة بني سويف – مصر.

 

الأساليب والأدوات:

 

§        تصميم وتطبيق أدوات قياس ومعالجة الوعي المورفولوجي.

§        استخدام استراتيجية تنظيم الذات في تدريس المهارات اللغوية.

§        تصميم وتطبيق أدوات قياس ومعالجة الوعي الصوتي.

§        بناء اختبارات قياس الفهم القرائي.

§        تصميم وتطبيق برامج اللغة العربية لغير المتخصصين.

§        استراتيجيات تحديد الحاجات اللغوية.

 

 

 

العضويات:

 

§        عضو الرابطة الدولية للقراءة  (IRA).

§        عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .

§        عضو الجمعية المصرية للقراءة والمعرقة.

 

المراجع :

 

§        أ د . محمود كامل الناقة : كلية التربية جامعة عين شمس – مصر – جوال : 002-012- 288-4661  .

§        أ د . مصطفى رسلان رسلان : كلية التربية جامعة عين شمس – مصر – جوال : 002- 010 – 622- 1225.

§  Prof. Dr. Hansjörg scheerer, Internationales Centrum für Begabungsforschung (ICBF), Westfälische Wilhelms-Universität Münster, Georgskommende 33,48143 , Münster Germany , Tel. 0251 / 832 42 30, Fax 0251 / 832 84 61, e-mail: scheere@uni-muenster.de.

 web page         http://www.uni-muenster.de/Lehrerbildung/daszfl/scheerer.html

 

§  Prof. Dr. Christian Fischer: Professur für Begabungsforschung/Individuelle Förderung (Prof. Fischer) Bispinghof 5/6  - Raum F 203 - 48143 Münster - Tel.: 0251-8329329 Fax: 0251-8329300.  e-mail:  fiscchr@uni-muenster.de

web page          https://www.uni-muenster.de/EW/personen/fischer.shtml

 

 

 

 

 

عنوان رسالة الماجستير

برنامج مقترح في اللغة العربية لطلاب الكليات العلمية

ملخص رسالة الماجستير

أخذا في الاعتبار أهمية اللغة العربية لطلاب الجامعة ، وخاصة طلاب الكليات العلمية هدفت الدراسة لقياس فاعلية برنامج متكامل مقترح في اللغة العربية لطلاب الكليات العلمية . وتحقيقا لذلك استخدمت التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال اختيار خمسة وثلاثين طالبا وطالبة بالفرقة الثانية شعبة البيولوجي – كلية العلوم – جامعة القاهرة – فرع بني سويف كمجموعة للدراسة ، تم تدريبها على البرنامج المقترح ، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة (كتابة التقارير ، وتسجيل الملحوظات) ، وكذا المهارات الإملائية والنحوية المستهدفة ، ومهارات الفهم القرائي

عنوان رسالة الدكتوراه

برنامج وقائي للتشخيص والعلاج المبكر لتلاميذ المرحلة الابتدائية المصريين المعسرين قرائيا

ملخص رسالة الدكتوراه

يحتاج المعلم لأدوات دقيقة وسريعة لتحديد الأطفال الذين يعانون من العسر القرائي ؛ لذا هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج وقائي للتشخيص والعلاج المبكر للعسر القرائي . وتحقيقا لهذا الهدف تكونت عينة الدراسة من خمسة وثمانين تلميذا من تلاميذ الصف الأول الابتدائي. ومرت الدراسة بمرحلتين : تم في المرحلة الأولى تصميم البرنامج التشخيصي للعسر القرائي ، وتطويره من خلال تطبيقه . وتضمنت المرحلة الثانية تصميم البرنامج العلاجي فقط. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الحروف الأسيلية كانت أسهل الحروف في الاكتساب (بمتوسط .73 - .89) في حين كانت الحروف الأنفية أصعب من غيرها (بمتوسط .45 - .49) ، وتلاها في الصعوبة الحروف الاحتكاكية (بمتوسط .56 - .62) وكانت مهارة القافية أيسر المهارات (بمتوسط 7.04 - 7.76 ، ومتوسط اكتساب .72 ) في حين كان التقسيم أصعب المهارات (بمتوسط 5.62 - 6.00 ، ومتوسط اكتساب . 38) وقد تم مناقشة النتائج في ضوء تطبيق وتطوير البرنامج العلاجي.

جميع الحقوق محفوظة ©محمد سعد بكري