عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة

مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ـ جامعة بني سويف

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية

الأسم: د. عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة

الوظيفة: مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ـ جامعة بني سويف

تاريخ الميلاد: 21/ 12/ 1973.

العنوان: فيصل الجيزة.

الحالة الاجتماعية: متزوج

البريد الاإلكتروني: eidaboghanima@gmail.com

الأنشطة البحثية:

§       أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي، 2003.

§       دكتوراه: تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية في ضوء معايير التربية العلمية، 2007.

§       أثر استخدام نموذج مقترح قائم على التعلم المتوافق مع الدماغ في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الناقد والاستعداد الدراسي والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، 2012.

§       أثر استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية عادات العقل وخفض قلق الفيزياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي، 2017.

§       التكامل بين "نموذج فراير" واستراتيجية "اخف انسخ قارن" لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والكفاءة الذاتية في العلوم لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، 2018.

§       نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على عمليات إدارة المعرفة لتنمية التفكير الإبداعي والإنخراط فى التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، 2018.

§       استخـدام نمـوذج التعلـــم الخبــراتــي في تدريس العلوم لتنمية الممارســــــــات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، 2019.

§       تنمية الجدل العلمي وخفض الضجــــــر مــن دراســـة العلــــوم لــدي طــلاب المرحلــة الإعداديــة باستخدام استراتيجية الأبعاد الستة "PDEODE" ، 2019.

عنوان رسالة الماجستير

أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي

ملخص رسالة الماجستير

مقدمة: بالرغم من أن اكتساب الطلاب للمفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية يمثل أولوية في تدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية، نظراً للدور الذي يلعباه في تعليم وتعلم الفيزياء، وفقاً لما أشارت إليه العديد من الدراسات السابقة كدراسة "مسترى وآخرين" (Mestre and others, 1993)، و"محمد علي" (1997). إلا أن الطلاب يجدون صعوبة في فهم واستيعاب المفاهيم وحل المسائل الفيزيائية، مما يؤدي إلى تدني مستوى تحصيلهم في مادة الفيزياء، وعزوف الطلاب عن دراستها (Hohly Richard, 1979)، ""كمال زيتون" (2000)، ""عبد السلام مصطفي" (2000). لذا فقد برزت الحاجة إلى التعرف على استراتيجيات غير تقليدية يمكن أن تسهم في تحقيق أهداف تدريس الفيزياء، وتساعد في التغلب على صعوبات تدريسها لطلاب الصف الأول الثانوي، وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وفي نفس الوقت يمكن تطبيقها في ظل ظروف المدارس المصرية الحالية. وبالرغم من أن استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان قد تُعد إحدى هذه الاستراتيجيات، نظراً لما أثبتته العديد من الدراسات السابقة من فعاليتها في تحقيق الكثير من المتغيرات التربوية والنفسية، بالإضافة إلى إمكانية تطبيقها في ظل ظروف الفصول ذات الكثافة الطلابية العالية، إلا أنه لم تجر أية دراسة عربية أو أجنبية - على قدر علم الباحث - تناولت العلاقة بين استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان ومهارات حل المسائل الفيزيائية. ومن هذا المنطلق نبعت فكرة البحث في محاولة للوقوف على أثر استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان على اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي. وحيث إنه قد تم عرض خطوات البحث بشئ من التفصيل في الفصل الأول للدراسة، فسيقتصر الفصل الحالي على عرض مشكلة البحث، وأهميته، وحدوده، وفروضه، ومنهجه، وإجراءاته، ثم يختتم بتقديم التوصيات والمقترحات كما يلي: مشكلة البحث: بناءً على ما سبق تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما أثر استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان في تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي ؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات التالية: 1 _ ما دلالة الفروق بين نسب الطلاب اللذين وصلوا لمستوى الإتقان في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية ؟ 2 _ ما دلالة الفروق بين نسب الطلاب اللذين وصلوا لمستوى الإتقان في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية ؟ 3 _ ما أثر استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان على اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء ؟ 4 _ ما أثر استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان على اكتساب مهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء ؟ 5 _ ما دلالة العلاقة الإرتباطية بين درجات كل من اختبار المفاهيم الفيزيائية واختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لطلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي ؟ أهمية البحث: يمكن أن يسهم هذا البحث فيما يلي: 1 - الكشف عن إمكانية تطبيق استراتيجيات تعتمد على مراعاة الفروق الفردية في إطار جماعي في ظل ظروف كثافة عدد المتعلمين بالفصول التعليمية في تدريس الفيزياء. 2 - محاولة لتقديم نموذجاً إجرائياً لكيفية استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان في اكتساب المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية في مجال تدريس الفيزياء، وذلك إذا ثبت فعاليته، أو أن يكون قابلاً للتعديل والتغيير وفقاً لما تسفر عنه النتائج. 3 - محاولة للتغلب على بعض أوجه القصور في أساليب تدريس الفيزياء. 4 - قد يساعد هذا البحث في زيادة وعي معلمي الفيزياء بالمدرسة الثانوية باستراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان، والمفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية. 5 - قد يساعد هذا البحث في توجيه نظر القائمين على بناء مناهج الفيزياء نحو ضرورة صياغة محتوى مقررات الفيزياء بما يتناسب واستراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان. حــدود البحث: يقتصر هذا البحث على ما يلي: 1 _ وحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" بكتاب الفيزياء المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2002/2003م. وقد تم اختيار هاتين الوحدتين للأسباب الآتية: 2 _ مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي الشهيد عصام الدين محمد سالم، والفشن الثانوية بنات بمحافظة بني سويف. 3 _ استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان. 4 _ قياس المفاهيم الفيزيائية في مستويات التذكر والفهم والتطبيق. 5 _ مستوى الإتقان ممثلاً في أن يحصل الطلاب على (75%) على الأقل من النهاية العظمى لدرجة اختبار المفاهيم الفيزيائية واختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين، والذي يعتمد على مقارنة نتائج التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية واختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية بالنسبة للمجموعتين المتكافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة). أدوات البحث: 1 _ اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لوحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" بكتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي (من إعداد الباحث). 2 _ دليل المعلم وكراسة نشاط للطالب لوحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" مصاغان وفقاً لاستراتيجية بلوم للتعلم للإتقان (من إعداد الباحث). فروض البحث: يسعى البحث الحالي إلى التحقق من الفروض التالية: 1 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نسب الطلاب الذين وصلوا لمستوى الإتقان في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نسب الطلاب الذين وصلوا لمستوى الإتقان في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 3 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 4 _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 5 _ توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم الفيزيائية ودرجاتهم في اختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية. إجراءات الدراسة: تمثلت إجراءات الدراسة فيما يلي: 1 _ الإطلاع على بعض المراجع والدراسات التي تناولت استخدام استراتيجية التعلم للإتقان من ناحية، والمفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية من ناحية أخرى. 2 _ اختيار وحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي. 3 _ تحليل وحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة"، لتحديد قائمة بالمفاهيم الفيزيائية المتضمنة بهما. 4 _ تحديد المهارات اللازمة لحل المسائل الفيزيائية من خلال: تحليل الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت مهارات حل المسائل الفيزيائية، وتحليل الكتاب المدرسي، وتحليل إجابات الطلاب، والخبراء والمتخصصون في الفيزياء وطرق تدريسها. 5 _ إعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب لوحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة" وفقاً لخطوات استراتيجية "بلوم" التعلم للإتقان. 6 _ بناء اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية لوحدتي "وصف الحركة" و"مسببات الحركة". 7 _ عرض دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب واختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية على السادة المحكمين لتحديد مدى صلاحيتهم للتطبيق. 8 _ إجراء التعديلات المطلوبة في ضوء آراء السادة المحكمين. 9 _ تطبيق اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية على المجموعة الاستطلاعية لحساب الثبات والصدق ومعاملات السهولة والصعوبة والتمييز. 10 _ اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي الشهيد عصام الدين محمد سالم والفشن الثانوية بنات بمحافظة بني سويف. 11 _ تطبيق اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية قبل تدريس الوحدتين على المجموعتين التجريبية والضابطة. 12 _ تدريس الوحدتين وفقاً لإستراتيجية بلوم للتعلم للإتقان لأفراد المجموعة التجريبية. في حين تم تدريس نفس المحتوى لأفراد المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة. 13 _ إعادة تطبيق اختباري المفاهيم ومهارات حل المسائل الفيزيائية بعد الانتهاء من التجربة مباشرة على أفراد المجموعتين. 14 _ إجراء المعالجة الإحصائية ثم التوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها. نتائج البحث: توصل البحث الحالي للنتائج التالية: 1 _ أدى استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان إلى وصول نسبة كبيرة من طلاب الصف الأول الثانوي (84% من طلاب المجموعة التجريبية) إلى مستوى الإتقان المحدد بالدراسة بنسبة (75%) من النهاية العظمي لاختبار المفاهيم الفيزيائية، مقابل (36%) من طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الفروق بين نسب الطلاب المتقنين في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية السابقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2 _ أدى استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان إلى وصول نسبة كبيرة من طلاب الصف الأول الثانوي (78% من طلاب المجموعة التجريبية) إلى مستوى الإتقان المحدد بالدراسة بنسبة (75%) من النهاية العظمي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية، مقابل (24%) من طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الفروق بين نسب الطلاب المتقنين في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المسائل الفيزيائية السابقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 3 _ توصلت الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان ذو أثر كبير على اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي (مجموعة البحث) مقارنة بالطريقة المعتادة. 4 _ توصلت الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية "بلوم" للتعلم للإتقان ذو أثر كبير على اكتساب مهارات حل المسائل الفيزيائية ككل ولكل مهارة على حدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي (مجموعة البحث) مقارنة بالطريقة المعتادة. 5 _ وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين اكتساب الطلاب للمفاهيم الفيزيائية واكتسابهم لمهارات حل المسائل الفيزيائية. مما يؤكد أن اكتساب الطلاب للمفاهيم الفيزيائية يساعدهم في اكتساب مهارات حل المسائل الفيزيائية.

عنوان رسالة الدكتوراه

تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية في ضوء معايير التربية العلمية

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخص البحـث مقدمة: رغم اتفاق المتخصصين في التربية العلمية على أهمية برنامج الإعداد الأكاديمي (التخصصي) الجيد لمعلم الفيزياء بكليات التربية، لتكوين المعلم الكفء، القادر على ممارسة مهنة التدريس، وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة. إلا أن العديد من الدراسات السابقة التي تناولت هذا البرنامج أكدت على وجود أوجه قصور متعددة في هذا البرنامج كدراسة "جمال الدين حسن" (1989)، ودراسة "يسري عفيفي" (1990)، ودراسة "بدرية حسانين" (1996)، ودراسة "نرمين الدفراوي" (2004)، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستوى أداء معلم الفيزياء عن الحد الأدنى من المعارف والمهارات والقيم الفيزيائية التي تؤهله لممارسة مهنة التدريس، ومن ثم تدني مستوى أداء المتعلمين في الفيزياء بمراحل التعليم العام، وعزوفهم عن دراستها. لهذا أصبح من الضروري التعرف على حركات وأساليب غير تقليدية، مؤسسة على نظريات علمية، يمكن تطبيقها في مجال الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء، تساعد في تحقيق أهداف برامج الإعداد، وتسهم في تكوين معلم فيزياء يتصف بالجودة والكفاءة والجدارة والفعالية. وتأتي في مقدمة هذه الحركات والأساليب حركة المعايير التربوية، التي أخذت بها الكثير من دول العالم، وتحاول أخرى اللحاق بها، لإصلاح نظامها التعليمي ككل، ومنها برامج إعداد المعلم، وتحدد هذه المعايير بدقة ما الذي يجب أن يعرفه معلم الفيزياء قبل الخدمة، ويكون قادراً على أدائه، والتي يحاول البحث الحالي تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي الحالي لمعلم الفيزياء في ضوئها. مشكلة البحث: بناءً على ما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث في الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ما المعايير الأكاديمية لأداء معلم الفيزياء قبل الخدمة؟ 2. ما مستوى توافر المعايير الأكاديمية لأداء معلم الفيزياء قبل الخدمة في برنامج الإعداد الأكاديمي الحالي؟ 3. ما التصور المقترح لبرنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء قبل الخدمة في ضوء المعايير الأكاديمية لأدائه ؟ 4. ما أثر تدريس وحدة من البرنامج المقترح في تنمية الأداء المعرفي للطلاب المعلمين؟ 5. ما أثر تدريس وحدة من البرنامج المقترح في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي للطلاب المعلمين؟ حدود البحث: يقتصر هذا البحث على ما يلي: 1. المعايير الأكاديمية (التخصصية) لأداء معلم الفيزياء قبل الخدمة. 2. تحليل المحتوي العلمي لمقررات برنامج الإعداد الأكاديمي لشعبة الفيزياء بكلية التربية - جامعة بني سويف، والمتمثل في المذكرات والمحاضرات التي لدي الطلاب. 3. تجريب وحدة من التصور المقترح لبرنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية وفق التعلم النشط. 4. عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعب الفيزياء والكيمياء والبيولوجي. 5. تعرف أثر تدريس الوحدة المقترحة على متغيرين فقط، وهما الأداء المعرفي للطلاب المعلمين، ومهارات الاستقصاء العلمي. منهج البحث: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد قائمة معايير أداء معلم الفيزياء قبل الخدمة الأكاديمية، وفي تحليل محتوى مقررات الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية، وفي إعداد أدوات الدراسة. بالإضافة إلى استخدام المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي البعدي “Pre-Post Experimental Design”، لتعرف أثر تدريس وحدة من البرنامج المقترح في تنمية الأداء المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي لدى الطلاب المعلمين عينة البحث التجريبية. أدوات البحث: 1. استمارة تحليل محتوى مقررات برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية في ضوء المعايير الأكاديمية لأدائه (من إعداد الباحث). 2. تصور مقترح لبرنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية في ضوء المعايير الأكاديمية لأدائه (من إعداد الباحث). 3. وحدة "السدم والمجرات" المقترحة، وهي إحدى وحدات التصور المقترح لبرنامج الإعداد الأكاديمي في ضوء المعايير الأكاديمية لأدائه، والتي تم إعدادها وتنفيذها وفق التعلم النشط (من إعداد الباحث). 4. مقياس الأداء المعرفي لمعلم الفيزياء قبل الخدمة (من إعداد الباحث). 5. اختبار مهارات الاستقصاء العلمي لمعلم الفيزياء قبل الخدمة إعداد "باري فريسر" “Barry Fraser”، ترجمة وتعريب "سلام سيد" (1992). عينة البحث: تمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة بشعب الفيزياء والكيمياء والبيولوجي بكلية التربية – جامعة بني سويف، بلغ عددها (18) طالب وطالبة. فروض الدراسة: يسعى البحث الحالي إلى التحقق من الفروض التالية: 1. لا تتوافر المعايير الأكاديمية لأداء معلم الفيزياء قبل الخدمة ببرنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية بمستوى مقبول (مستوى تفصيلي). 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الأداء المعرفي لمعلم الفيزياء قبل الخدمة. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار مهارات الاستقصاء العلمي لمعلمي الفيزياء قبل الخدمة. إجراءات الدراسة: تمثلت إجراءات الدراسة فيما يلي: 1. الإطلاع على بعض الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت إعداد المعلم بصفة عامة، ومعلم الفيزياء بصفة خاصة، بالإضافة إلى معايير التربية العلمية، وكذلك التعلم النشط. 2. إعداد قائمة المعايير الأكاديمية لأداء معلم الفيزياء قبل الخدمة من خلال: الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت كل من: إعداد معلم الفيزياء، والمعايير المتعلقة به. وكذلك الإطلاع على المعايير القومية المصرية، ومعايير أداء معلم العلوم التي أعدت بدعم من برنامج تطوير التعليم، والإطلاع أيضاً على بعض وثائق المعايير العالمية المتعلقة بمعلم الفيزياء. 3. وضع قائمة المعايير في صورتها الأولية بناء على الخطوات السابقة. 4. عرض قائمة المعايير في صورتها الأولية على مجموعة من السادة المحكمين لمراجعتها وضبطها ووضعها في صورتها النهائية. 5. إعداد استمارة لتحليل محتوى مقررات برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء في ضوء قائمة المعايير المقترحة، وذلك للوقوف على مدى توافر هذه المعايير في مقررات برنامج الإعداد الأكاديمي الحالي. 6. إعداد تصور مقترح لبرنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية في ضوء هذه المعايير. 7. عرض التصور المقترح على مجموعة من السادة المحكمين، وتعديله في ضوء آراء سيادتهم. 8. اختيار إحدى وحدات التصور المقترح لبرنامج الإعداد الأكاديمي، وإعدادها باستخدام التعلم النشط في صورتها الأولية. 9. إعداد مقياس الأداء المعرفي لمعلم الفيزياء قبل الخدمة في صورته الأولية. 10. عرض الوحدة المقترحة ومقياس الأداء المعرفي واختبار مهارات الاستقصاء العلمي على السادة المحكمين لتحديد مدى صلاحيتهم للتطبيق. 11. إجراء التعديلات المطلوبة في ضوء آراء السادة المحكمين. 12. تطبيق مقياس الأداء المعرفي واختبار مهارات الاستقصاء العلمي على عينة استطلاعية لحساب الصدق والثبات والموضوعية. 13. اختيار عينة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعب الفيزياء والكيمياء والبيولوجي. 14. تطبيق مقياس الأداء المعرفي واختبار مهارات الاستقصاء العلمي قبل تدريس الوحدة المقترحة. 15. تدريس الوحدة المقترحة وفق استراتيجيات التعلم النشط. 16. إعادة تطبيق مقياس الأداء المعرفي واختبار مهارات الاستقصاء العلمي فور الانتهاء من تدريس الوحدة المقترحة على عينة البحث. 17. إجراء المعالجة الإحصائية ثم التوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها. أهمية البحث: يمكن أن يساهم هذا البحث فيما يلي: 1. تقديم قائمة بالمعايير الأكاديمية لأداء معلم الفيزياء قبل الخدمة. 2. التغلب على بعض أوجه القصور في برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية. 3. تقديم تصور مقترح لبرنامج الإعداد الأكاديمي مبني على المعايير الأكاديمية لأداء معلم الفيزياء، يمكن الاسترشاد به في تطوير برنامج الإعداد الحالي لمعلم الفيزياء بكليات التربية. 4. محاولة لتقديم نموذج إجرائي لكيفية إعداد وتنفيذ إحدى وحدات التصور المقترح باستخدام التعلم النشط. 5. قد يساعد في زيادة وعي القائمين بتدريس مقررات برنامج الإعداد الأكاديمي بمعايير أداء معلم الفيزياء قبل الخدمة، وكذلك بالتعلم النشط. 6. قد يساعد في توجيه نظر القائمين على برنامج الإعداد الأكاديمي نحو ضرورة تطويره وفق معايير أداء معلم الفيزياء قبل الخدمة، وصياغة هذه المقررات وتنفيذها باستخدام التعلم النشط. 7. يقدم لطالب الفيزياء المعلم بكليات التربية برنامج إعداد أكاديمي (تخصصي)، قد يمكنه من تحقيق معايير الأداء الأكاديمية، ومن ثم يضمن له الكفاءة والجدارة والفعالية لممارسة مهنة التدريس. نتائج الدراسة: توصل البحث الحالي إلى: 1. قائمة بالمعايير الأكاديمية لأداء معلم الفيزياء قبل الخدمة. 2. تصور مقترح لبرنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم الفيزياء بكليات التربية في ضوء المعايير الأكاديمية لأدائه. 3. أن المعايير الأكاديمية لأداء معلم الفيزياء قبل الخدمة لا تتوافر بمستوى مقبول (تفصيلي) في مقررات برنامج الإعداد الأكاديمي الحالي. 4. أن تدريس الوحدة التجريبية المقترحة كان ذو أثر كبير على تحسين الأداء المعرفي لدى الطلاب المعلمين عينة البحث. 5. أن تدريس الوحدة التجريبية المقترحة كان ذو أثر كبير على تنمية مهارات الاستقصاء العلمي ككل لدى الطلاب المعلمين عينة البحث، وكذلك كل مهارة على حدة.

جميع الحقوق محفوظة ©عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة