هيبه ممدوح محمود حسن.

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة بني سويف

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

ســــيرة ذاتـــية  c.v

البيانات الأساسية:

  • الاســـــم: هيبه ممدوح محمود حسن.     
  • الجنسية: مصرية.

·                   الوظيفة الحالية: مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة بني سويف.

·                   محــل الإقامــة:  محافظة بني سويف

  • البريد الالكترونى         dr_h_tork@Yahoo.com.
  • محمول: 01068815077
  • فاكس:     0822315873
  • التخصص العام: علم النفس.                         

·                   التخصص الدقيق: علم نفس تربوي.

المؤهـلات العـلمية:

·     بكالوريوس علوم وتربية - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 1993، بتقدير عام جيد جداً.

·     دبلوم خاص في التربية - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 1996 بتقدير عام جيد جداً.

·     ماجستير في التربية تخصص علم النفس التعليمي - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام 1999 بتقدير عام ممتاز مـع التوصيــة بالطبــع والتــداول بين الجامعات.

·     دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التعليمي - كلية التربية - جامعة القاهرة فرع بني سويف - عام  2004 مـع التوصيــة بالطبــع والتــداول بين الجامعات.

التدرج الوظـيفي:

·     معيد بقسم علم النفس  بكلية التربية جامعة القاهرة فرع بني سويف بقرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة القاهرة   1994 (تكليف أوائل الخريجين).

·     مدرس مساعد بقسم علم النفس بكلية التربية جامعة القاهرة فرع بنى سويف بقرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة القاهرة 2000.

·     مدرس بقسم علم النفس بكلية التربية جامعة القاهرة فرع بنى سويف بقرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس القاهرة 2004.

الأنشطة التدريسية:

أولا: المقررات التي تم تدريسها في المرحلة الجامعية الأولى:

م

المقرر

الفرقة

الكلية

1

مبادئ علم النفس

الأولى عام

كلية التربية جامعة بني سويف

2

مبادئ علم النفس

الثانية

كلية الصيدلة جامعة بني سويف

3

تاريخ علم النفس

اولى علم نفس

كلية التربية جامعة بنى سويف

4

سيكولوجية التعلم

الثالثة عام

كلية التربية جامعة بني سويف

5

الفروق الفردية والقياس النفسي

الثانية طفولة

كلية التربية جامعة بني سويف

6

سيكولوجية الذكاء والابداع

الثالثة طفولة

كلية التربية جامعة بني سويف

7

علم نفس تعلم الطفل

الثالثة طفولة

كلية التربية جامعة بني سويف

8

تطوير الاختبارات

الثالثة

كلية التعليم الصناعي جامعة بني سويف

9

القياس والتقويم

الرابعة عام

كلية التربية جامعة بني سويف

10

بحث نفسي تعليمي

الرابعة طفولة

كلية التربية جامعة بني سويف

11

علم نفس النمو

الثالثة

كلية التربية جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

12

مهارات التفكير

الثانية

كلية التربية جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

13

صحة نفسية

الرابعة

كلية التربية جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

14

التقويم التربوى

الرابعة

كلية التربية جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

15

مبادئ البحث التربوى

المستوى الاول

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

16

علم نفس النمو1

المستوى الثالث

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

17

علم نفس اللعب

المستوى الثالث

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

18

نظريات التعلم

المستوى السادس

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

19

علم النفس العصبى

المستوى الخامس

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

20

علم نفس الدوافع والانفعالات

المستوى السابع

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

21

علم النفس الحيوى1

المستوى السابع

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

22

علم النفس الحيوى2

المستوى الثامن

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

23

علم النفس الدوائى

المستوى الثامن

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

24

علم النفس المعرفى

المستوى الثامن

كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء

25

علم النفس الفسيولوجى

ثانية علم نفس

كلية التربية –جامعة بنى سويف

26

المدخل الى الطب النفسى

ثانية علم نفس

كلية التربية –جامعة بنى سويف

27

علم النفس الاسرى

اولى علم نفس

كلية التربية –جامعة بنى سويف

28

الخصائص النفسية لمرحلة رياض الاطفال

اولى علم نفس

كلية التربية –جامعة بنى سويف

29

سيكولوجية الموهوبين

ثانية علم نفس

كلية التربية –جامعة بنى سويف

30

سيكولوجية التواصل

ثانية علم نفس

كلية التربية –جامعة بنى سويف

ثانيًا: المقررات التي تم تدريسها في مرحلة الدراسات العليا:

م

المقرر

الفرقة

الكلية

1

الفروق الفردية

الدبلوم العام

كلية التربية جامعة بني سويف

2

القياس والتقويم

الدبلوم العام

كلية التربية جامعة بني سويف

3

سيكولوجية التعلم والتعليم

الدبلوم العام

كلية التربية جامعة بني سويف

4

التدريب الميداني

الدبلوم المهني

كلية التربية جامعة بني سويف

5

مدخل إلى التربية الخاصة

الدبلوم المهني

كلية التربية جامعة بنى سويف

6

التفوق العقلي وسيكولوجية الموهبة

الدبلوم المهني

كلية التربية جامعة بنى سويف

7

التعليم العلاجي

الدبلوم المهني

كلية التربية جامعة بنى سويف

8

القدرات العقلية

الدبلوم المهني

كلية التربية جامعة بنى سويف

9

سيكولوجية غير العاديين (صعوبات التعلم )

الدبلوم المهني

كلية التربية جامعة بنى سويف

ثالثا:الأنشطة التدريسية الأخرى:

1.      المشاركة بفاعلية في إعداد وتنظيم الاختبارات العلمية والشفوية بالقسم.

2.      المشاركة في تنظيم وإعداد بعض الندوات بالقسم.

3.      أمين السمينار العلمي لقسم علم النفس والصحة النفسية .

4.      إلقاء بعض المحاضرات التوعية والتثقيفية في المملكة العربية السعودية  بالكلية فى عدة موضوعات( عادات الاستذكار الجيد – مواصفات الاختبار الجيد- أنواع الاختبارات ).

5.      إلقاء عدة محاضرات في دورات (صعوبات التعلم) بمركز الإرشاد النفسي التربوي بالكلية.

6.      إلقاء عدة محاضرات في دورات إعداد المعلم الجامعي بالجامعة.

7.      المشاركة بفاعلية في أعمال الامتحانات والكنترول بالكلية.

8.      إلقاء عدة محاضرات للأخصائيين النفسيين في جمعية الهلال الأحمر ببني سويف.

المناصب الإدارية التي تقلدها (داخل الجامعة) :

1-مشرفة قسم التربية وعلم النفس  بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بقرار معالي مدير الجامعة بالمملكة العربية السعودية.

2- مشرفة قسم التربية وعلم النفس  بكلية التربية بجامعة شقراء بقرار معالي مدير الجامعة بالمملكة العربية السعودية.

3-مشرفة قسم رياض الأطفال بكلية العلوم والدراسات الإنسانية  بجامعة شقراء  . بقرار معالي مدير الجامعة بالمملكة العربية السعودية.

4- مشرفة قسم التربية وعلم النفس بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة بقرار معالي مدير الجامعة بالمملكة العربية السعودية.

5-المشرفة على وكالة كلية العلوم والدراسات الإنسانية  بجامعة شقراء بقرار معالي مدير الجامعة. بالمملكة العربية السعودية.

6- مدير مركز الإرشاد النفسي التربوي كلية التربية جامعة بني سويف بقرار معالي الأستاذ الدكتور رئيس جامعة بني سويف.  

الإشراف على الرسائل العلمية:

                                     أولاً: قائمة الرسائل التي تم منحها درجة الماجستير:

م

الاسم

الأشراف

اسم الموضوع

1

رمضان علي حسن

أ.د/ سليمان محمد سليمان

د/ هيبه ممدوح

فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الادراك البصري لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الاعدادية

2

إيمان محمد قرني

أ0د/ إمام مصطفى سيد

د/ هيبة ممدوح محمود

د/ محمد حسين سعيد

الخصائص المعرفية وغير المعرفية للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم 0

3

أحمد سيد محمد حسين

أ0د عادل عبد الله محمد

د/ هبة ممدوح محمود

فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات الحركية الصغرى لدى الأطفال التوحيديين.

4

مني كمال أمين عبد العاطي

أ.د/ فيوليت فؤاد إبراهيم

د/ هيبه ممدوح محمود

فاعلية برنامج إرشادي تدريبي للحد من بعض مشكلات النشاط الجنسي والإساءة الجنسية لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.

5

رشا علي حسين جاد

أ.د/ فاطمه حلمي فرير

د/ هيبه ممدوح محمود

فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تحسين الذاكرة العاملة لدي تلاميذ المدرسة الابتدائية.

6

فوزيه محمود محمد جمعه

أ.د/ فيوليت فؤاد إبراهيم

د/ هيبيه ممدوح محمود

فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحياتية في خفض النشاط الزائد لدي الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم.

7

أمل نادي علي أحمد

أ.د/ مشيره محمد اليوسفي

د/ هيبه ممدوح محمود

نمذجة العلاقة السببية بين بعض المتغيرات النفسية والأمن النفسي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية.

8

اسماء مجدي ابو بكر قرني

أ.د/ سامي محمود هاشم

د/ هيبه ممدوح محمود

فعالية برنامج للإرشاد الأسري لخفض المشكلات السلوكية الاجتماعية للأطفال الذاتويين وأثره على التوافق النفسي مع الآخرين. 

9

فاروق محمد سيد خلاف

أ.د/ محمد احمد صالح

د/ هيبه ممدوح محمود

المكونات المعرفية والانفعالية للعجز المتعلم وعلاقتها بأنماط التفاعل الاجتماعي من ذوي المستويات المختلفة من ضعاف السمع.

10

سوزان حسن مسعود عبد اللطيف

أ0د عادل عبد الله محمد

د/ هيبة ممدوح محمود

فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدي أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

11

هبه كمال محمد حسن

أ.د/ وفاء محمد عبدالجواد

د/ هيبه ممدوح محمود

فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الذكاء الانفعالي لمعلمي المدارس الثانوية الفنية وأثره في الحد من العنف العلاجي.

12

مني حسين طه حسين

أ0د عادل عبد الله محمد

د/ هيبة ممدوح محمود

فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعني في خفض قلق المستقبل لدي المراهقين المعاقين بصريًا وأثره على الطموح المهني لديهم.

13

اسماء موسي محمد حامد

أ.د/ أسماء محمد السريس

د/ هيبه ممدوح محمود

برنامج تدريبي قائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية الثقة بالنفس وأثره على الذات الأكاديمية لدي المتأخرين دراسيًا.

14

ولاء كردي الجبالي

أ.د/ عادل عبدالله محمد

د/ هيبه ممدوح محمود

فاعلية برنامج تدريبي علاجي للحد من اضطرابات النطق والكلام والصوت لدي تلميذات المرحلة الابتدائية

15

محمود منصور ابوالحسن

أ.د/فاطمة حلمي فرير 

د/ هيبه ممدوح محمود

الكقاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالتفكير الايجابي وجودة الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

16

ابتهال علاء علي جاد

ا.د/عبدالفتاح علي غزال

د/ هيبه ممدوح محمود

العلاج باستخدام لغة الجسد وأثره في تحسين التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين

ثانياً: قائمة الرسائل قيد الدراسة:

م

الاسم

الأشراف

اسم الموضوع

1                   

زينب شعبان سعد بيومي

أ.د/ ايمان محمد الكاشف

د/ هيبه ممدوح محمود

دراسة مقارنة لمستوى القلق الاجتماعي والصراع النفسي لدى كلا من المكفوفين والمبصرين في المرحلة الاعدادية

2                   

مها جمال رمضان محفوظ

أ.د/ نادر فتحي قاسم

د/ هيبه ممدوح محمود

فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الذكاء اللغوي واثره على الحد من اضطرابات اللغة العربية لدى طفلة ضعيفة السمع : دراسة حالة

3                   

سمر مصطفى سيد

أ.د/ ايهاب عبدالعزيزالببلاوي

د/ هيبة ممدوح محمود

فعالية برنامج Sun-Rise لتنمية بعض المهارات اللغوية واثره على تحسين التواصل لدى اطفال التوحد

4                   

اشجان عبدالجواد محمود ابراهيم

أ.د/ امال عبدالسميع باظة

د/ هيبه ممدوح محمود

بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بالامن النفسي لدى عينة من ذوي الاعاقة الفكرية البسيطة

5                   

امنية جمال عبدالعظيم

أ.د/ هبه حسين اسماعيل

د/ هيبه ممدوح محمود

برنامج تدريبي قائم على نظرية باندورا في تنمية التوافق الاجتماعي واثره على الانتماء عند طفل الروضة

6                   

شيماء صالح محمود محمد

أ.م.د/ محمدالسيدعبدالرحيم

د/ هيبه ممدوح محمود

فعالية الارشاد المعرفي السلوكي في تحسين جودة الحياة لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات العجز المكتسب

7                   

سارة عادل فتحي توفيق

أ.د/ ايهاب عبدالعزيزالببلاوي

د/ هيبة ممدوح محمود

اثر استخدام العلاج بالفن في تحسين الادراك البصري لدى تلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية البسيطة

8                   

ياسمين عبدالعليم احمد

أ.د/ محمود عبدالحليم منسي

د/ هيبه ممدوح محمود

فعالية برنامج تدريبي قائم على الذكاء اللغوي في الحد من التلعثم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

9                   

وردشان عاطف بدر محمد

أ.م.د/ احمد فكري بهنساوي

د/ هيبه ممدوح محمود

فعالية استخدام اساليب الاشراط الاجرائي لدى سكنر في تحسين السلوك التكيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ضعاف السمع

10              

اسماء مصطفى حسن

أ.د/ عبدالمنعم احمد الدرير

د/ هيبه ممدوح محمود

د/ فاطمة عبدالعال

فاعلية برنامج تدريبي قائم على الدافعية المعرفية لتحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم 

11              

اسماء محمد ربيع عبدالله

أ.د/ فاطمة حلمي فرير

د/ هيبه ممدوح محمود

فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية القبعات الست في تنمية التفكير الايجابي واثره على الاداء الاكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

12              

شيماء مصطفى احمد

أ.د/ عبدالمنعم احمد الدرير

أ.م.د/مختار عبدالفتاح

د/ هيبه ممدوح محمود

فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج مكارثي (4 mat) في تخفيف العسر القرائي وتحسين التحصيل الدراسي في اللغة الانجليزية لدى طلاب الكلية التكنولوجية

13              

شيماء طلعت محمود عبدالله

أ.د/ انور رياض محمد

د/ هيبة ممدوح محمود

فاعلية برنامج تدريبي قائم على الهندسة النفسية في الحد من إدمان الانترنت لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

14              

اسماء شعبان رجب عبدالوهاب

أ.د/ انور رياض محمد

د/ هيبة ممدوح محمود

فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل المنتجة في الحد من التسويف الـأكاديمي لدى طلاب الجامعة

15              

عاطف علي سيد محمد

أ.م.د/رمضان علي حسن 

د/هيبه ممدوح محمود

فعالية برنامج تدريبي قائم على عمل الدماغ في تنمية التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية".

 

المشاركة في المؤتمرات العلمية:

· المؤتمر العشرون لعلم النفس في مصر والثاني عشر العربي لعلم النفس بالاشتراك مع مركز الخدمة النفسية بكلية الآداب جامعة عين شمس  في الفترة من 19- 21 يناير 2004 (الجمعية المصرية للدراسات النفسية ).

· المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية جامعة بني سويف بعنوان ( الطفولة والإبداع في عصر المعلومات) في الفترة من 27 – 28 إبريل 2004.

· المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية جامعة بنى سويف بعنوان" دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ، مايو 2005م.

· المؤتمر العلمي السنوي الخامس " دور كليات التربية في التطوير والتنمية " في الفترة من 15-17 |4 |2006 بكلية التربية بكفر الشيخ.

· المؤتمر السنوي الثالث والعشرون لعلم النفس في مصر والخامس عشر  العربي بالاشتراك مع قسم علم النفس–جامعة المنصورة من5-7/2/2007م.

· المؤتمر العلمي السنوي السادس تحت عنوان " التفوق العقلي والموهبة والإبداع في التعليم الجامعي " في الفترة من 10-11 |4 |2007 بكلية التربية بكفر الشيخ.

· المؤتمر العلمي الأول بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة 6أكتوبر "الصحة النفسية والعلاج النفسي " مايو 2007 .

· المشاركة كمحكم فى المؤتمر العلمي الأول لطلاب وطالبات التعليم العالي . بالمملكة العربية السعودية 2010.

· المشاركة كمحكم فى المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات التعليم العالي . بالمملكة العربية السعودية 2011

· المشاركة كمحكم فى الملتقى العلمي الأول لطلاب وطالبات الجامعة من 15 – 16 فبراير 2011 بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية.

· المشاركة كمحكم فى الملتقى العلمي الثاني لطلاب وطالبات الجامعة من 5 – 6 يناير 2012 بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية.

· المشاركة كمحكم فى المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي . بالمملكة العربية السعودية 2012

· المشاركة كمحكم فى الملتقى العلمي الثالث لطلاب وطالبات الجامعة من 4 – 5 فبراير 2013 بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية.

· المشاركة كمحكم فى المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي . بالمملكة العربية السعودية 2013

· المشاركة كمحكم فى المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العالي . بالمملكة العربية السعودية 2014

· المؤتمر الثاني لمتحدي الإعاقة لجامعة بني سويف " شبابنا طاقة لا إعاقة " 2/12/2014، وحدة متحدي الإعاقة جامعة بني سويف.

· المؤتمر الدولي " التعليم عن بعد في الجامعات العربية – التطبيقات وأفاق المستقبل " في الفترة 16-17/12/2014، جامعة بني سويف.

· المؤتمر الدولي الأول للمبتكرين " مصر تخترع " جامعة بني سويف بالتعاون مع نقابة المخترعين، 8/3/2015.

· المؤتمر الطلابي الأول " الأنشطة الطلابية ودورها فى تنمية الإبداع والتفكير الريادي" 27/ 3/ 2016م كلية الآداب جامعة بني سويف.

· المؤتمر السنوي الرابع والثلاثون لعلم النفس ونظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية 31يناير-1فبراير 2018.

· المؤتمر السنوي الخامس والثلاثون لعلم النفس ونظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية 2-3 مارس 2019.

الدورات التدريبية:

1.      دورة "استخدام التكنولوجيا فى التدريس " بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من 15/1/2019 - 16 /1/2019.

2.      دورة " النشر الدولي للبحوث العلمية " بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من 27/1/2019 – 28/1/2019 .

3.       دورة " أخلاقيات البحث العلمي " بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف من 19/2/2019 – 20/2/2019 .

4.      دورة "النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد " .بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من 23/12/2018 – 24/12/2018 .

5.      دورة " مهارات العرض الفعال " . بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من10/2/2019 – 11/2/2019 .

6.      دورة " تنظيم المؤتمرات العلمية " . بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف من 25/12/2018 – 26/12/2018 .

7.      دورة " أساليب التقويم وإعداد الاختبارات" . بمركز تطوير التعليم والامتحانات EDEC بجامعة بني سويف  30/9/2018 .

8.      دورة " التصحيح الالكتروني " بمركز تطوير التعليم والامتحانات EDEC بجامعة بني سويف  19/11/2018 .

9.      ورشة عمل بعنوان" بنك المعرفة المصري EKB نافذة على العالم فى عصر المعرفة: الإمكانات، والتصنيف، والنشر الدولي ". 19/11/2018 – 21/11/2018 .

10.   المشاركة كمدربة بدورة " الطفل التوحدى " بمركز الإرشاد النفسي التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف من 25/3/2018 – 28/5/2018 .

11.   المشاركة كمدربة بدورة " الطفل التوحدى " بمركز الإرشاد النفسي التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف من 25/10/2016 – 25/12/2017 .

12.   المشارك كمدربة بدورة " صعوبات التعلم " بمركز الإرشاد النفسي التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف من 5/2/2017 – 2/3/2017 .

13.   المشاركة كمدربة بدورة " الطفل التوحدى" بمركز الإرشاد النفسي التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف من 1/2/2017 – 1/4/2017 .

14.   المشاركة كمدربة بدورة " صعوبات التعلم " بمركز الإرشاد النفسي التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف من  12/8/2017 – 10/9/ 2017.

15.   المشاركة كمدربة بدورة " التخاطب المتقدمة والمتخصصة " بمركز الإرشاد النفسي التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف من 2/11/2016 – 4/3/2017 .

16.   المشاركة كمدربة بدورة " تعديل السلوك  " بمركز الإرشاد النفسي التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف من 2/6/2017 – 1/7/2017.

17.   المشاركة كمدربة بدورة " الدمج الشامل " بمركز الإرشاد النفسي التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف من  18/7/2017 – 14/8/2017.

18.   دورة " الإشراف على التربية العملية " ضمن مشروع تطوير كليات التربية بكلية التربية جامعة بني سويف. 2016.

19.   دورة " التدريس وتقويم الأداء " ضمن مشروع تطوير كليات التربية بكلية التربية جامعة بنى سويف. 2017.

20.   المشاركة فى ورشة عمل " إعداد الخطة الدراسية لقسم رياض الأطفال" بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية  2012 .

21.   المشاركة في ورشة عمل " توصيف المقررات الدراسية لرياض الأطفال" بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية 2012.

22.   المشاركة فى ورشة عمل " توصيف المقررات الدراسية لقسم علم النفس " بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية 2013.

23.   المشاركة فى برنامج اللقاء الثالث لوحدة الإرشاد الاكاديمى (واقع الإرشاد الاكاديمى بجامعة شقراء وحاجاته التطويرية) بالمملكة العربية السعودية 2/3/2012.

24.   المشاركة فى ورشة عمل " أساسيات ومعايير الجودة فى البرامج الأكاديمية " بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية 3/12/2011.

25.   المشاركة فى ورشة عمل " تطوير برامج كليات التربية " بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية 20/3/2012.

26.   المشاركة فى ورشة عمل " تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات والبرامج (للقيادات)" بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية4/12/2013.

27.   المشاركة كمدرب لقيادات المحافظة فى الدورات التى تعقد بمديرية التنظيم والإدارة "إدارة الوقت- الجودة الشاملة – أسس التقويم- الخصائص النفسية " من 2014-2019.

28.   المشاركة كمدرب فى برنامج "تأهيل المعلمين غير المؤهلين تربويا " فى عدة موضوعات ( الذكاءات المتعددة – تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة – الدمج الشامل – الصحة النفسية) والمنعقد بكلية التربية جامعة بنى سويف من 2015-- 2017    .

29.   المشاركة كمدرب مع مديرية التربية والتعليم فى عدة برامج للترقية لوظائف اعلي مثل ( الخصائص النفسية لمعلم المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية- التقويم التربوي – الرعاية النفسية والاجتماعية – الشخصية ) المنعقد بمديرية التربية والتعليم بالتعاون مع كلية التربية جامعة بني سويف من 2014- 2018.

المشاركة في أعمال وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية:

1-      عضو فريق التوعية والإعلام بوحدة ضمان الجودة والاعتماد.

2-      عضو فريق الدعم الإرشادي.

3-      عضو فريق محور نظام تقويم الطلاب.

4-      عضو فريق عمل الدراسة الذاتية.

5-      عضو فريق توصيف برنامج الدبلوم العام في التربية .

6-      عضو فريق توصيف برنامج الدبلوم المهني في التربية ( تخصص تربية خاصة ).

7-   عضو فرق إعداد دليل الطالب الجامعي.

الأنشطة الإجتماعية وخدمة المجتمع:

1.      المشاركة في أنشطة مشروع (تنمية المجتمع المحلي من خلال برنامج متكامل لمحو الأمية وتعليم الكبار ببني سويف).

2.      المشاركة فى دورات ترقية المعلمين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف.

3.       الأشراف على طلاب الفرقة الثالثة أساسي في نطاق مقرر سيكولوجية تعليم الكبار، بالتعاون مع إدارة محو الأمية بالمحافظة ،على أن يقوم كل طالب  بمحو أمية فرد أمي بالمحافظة ،وأن يقدم كل طالب بيان معتمد من إدارة محو الأمية باجتياز هذا الأمي الاختيار الذي عقدته الإدارة.

4.      مدرب معتمد بالمجلس القومي للطفولة والأمومة .

5.      عضو باللجنة الاستشارية لوحدة البحوث والتطوير التربوي بمديرية التربية والتعليم ببني سويف .

6.      عضو لجنة اختيار القيادات الإدارية بمديرية التربية والتعليم بحافظة بني سويف.

     رئيس القسم                                                       عميد الكلية

أ.د. سليمان محمد سليمان                                          أ.د. سهام حنفى محمد

عنوان رسالة الماجستير

بعض متغيرات الشخصية المسهمة في نجاح طلاب كليات التعليم الصناعي في دراستهم

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الماجستير بعض متغيرات الشخصية المسهمة في نجاح طلاب كليات التعليم الصناعي في دراستهم إعداد هيبه ممدوح محمود حسن معيدة بقسم علم النفس كلية التربية ببني سويف جامعة القاهرة ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين متغيرات الدراسة الثلاثة (الاستعداد الميكانيكي- الميل العملي- دافعية الانجاز) والتحصيل الدراسي لطلاب كلية التعليم الصناعي ،وتحديد الفروق بيت طلاب الفرقة الأولى والفرقة الرابعة ،ومدى إسهام متغيرات الدراسة الثلاثة فى التنبؤ بالنجاح.وتكونت عينة الدراسة من (278)طالبا وطالبة منهم (128)طالبا بالفرقة الأولى،و(150)طالبا بالفرقة الرابعة.واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1. بطارية الاستعداد الميكانيكي وتشمل: ا/ اختبار الإدراك المكاني ثلاثي الأبعاد إعداد الباحثة. ب/ اختبار إدراك العلاقات المكانية إعداد الباحثة ج/ اختبار الاتجاه المكاني إعداد الباحثة د/ اختبار تقدير الأطوال والنسب إعداد الباحثة ه/ اختبار خداع الأشكال إعداد الباحثة و/ اختبار المعلومات الميكانيكية إعداد الباحثة 2. اختبار الميل العملي إعداد محمد أنور إبراهيم فراج 3. اختبار دافعية الانجاز إعداد إبراهيم قشقوش وصفاء الأعسر وقد توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط بين متغيرات الدراسة الثلاثة والتحصيل الدراسي للطلاب،وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الأولى والفرقة الرابعة في كل متغيرات الدراسة لصالح طلاب الفرقة الرابعة. وكذلك بينت النتائج ان متغير الميل العملي اعلي ارتباطا بالنجاح ويليه الاستعداد الميكانيكي وأخيرا دافعية الانجاز فى نسب إسهام كل متغير منهم فى نجاح الطلاب .

عنوان رسالة الدكتوراه

دراسة مقارنة بين طلاب كليات التربية وكليات التعليم الصناعي وكليات التربية النوعية فى الاتجاهات التربوية والكفاءة التربوية للمعلم

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى المقارنة بين كليات(التربية، والتعليم الصناعي ، والتربية النوعية) في الاتجاهات التربوية،والكفاءة التربوية للطلاب ، وكذلك الكشف عن نوع العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات التربوية والكفاءة التربوية لطلاب الثلاث كليات ، وبناء نماذج تنبؤية للكفاءة التربوية لطلاب الثلاث كليات من خلال الاتجاهات التربوية لهم. وتضمنت عينة الدراسة (277)من طلاب الثلاث كليات وجميعهم بالفرقة الرابعة ، وشملت الأدوات: مقياس الاتجاهات التربوية من إعداد الباحثة ، وبطارية الكفاءة التربوية إعداد احمد الرفاعى غنيم وتقنين الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الثلاث كليات(التربية- التربية النوعية- التعليم الصناعي) وبترتيب متوسط درجات الطلاب على مقياس الاتجاهات التربوية وبطارية الكفاءة التربوية وفقا للقيم الأعلى فقد كانت كلية التربية هي الأعلى يليها كلية التربية النوعية ثم كلية التعليم الصناعي، و كذلك توصلت إلى وجود علاقة ارتباطيه بين الاتجاهات التربوية والكفاءة التربوية للثلاث كليات وجميعها قيم دالة عند مستوى دلالة 0.01 ، وكذلك توصلت الدراسة لنماذج تنبؤية ثلاث للكفاءة التربوية للطلاب في ضوء الاتجاهات التربوية لهم .

جميع الحقوق محفوظة ©هيبه ممدوح محمود حسن.